أسباب ظهور الكرش؛ 11 خطوة للحصول على الوزن المثالي

أسباب ظهور الكرش؛ 11 خطوة للحصول على الوزن المثالي

أسباب ظهور الكرش (reasons for the appearance of the Abdominal obesity)؛ تراكم الدهون في منطقة البطن وظهور الكرش من المشكلات الصحية التي تواجه العديد من الناس؛ لذا سنتعرف في هذا المقال عن الوزن المثالي، وأهم أسباب ظهور الكرش سواء كانت بسبب نمط الحياة غير الصحية في تناول الوجبات السريعة أو الجلوس لفترات طويلة على المكتب كما هو الحال في حياة الكثير منا. كما أننا سنتعرف أيضًا على مشاكل بروز الكرش سواء كانت مشاكل صحية أو مشاكل نفسية أو مشاكل اجتماعية، وسوف نتعرف أيضًا على كيفية الحصول على الوزن المثالي.


الوزن المثالي

الوزن المثالي: هو الوزن الذي يحقق التوازن الصحي بين الطول والوزن، ويمنح الجسم الكمية المناسبة من الطاقة والعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية. لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الوزن المثالي قد يختلف من شخص لآخر بسبب عوامل مثل الجنس، العمر، الطول، ونوع الجسم.

لحساب الوزن المثالي، يتم استخدام مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index (BMI) وهو النسبة بين الوزن والطول المربع. بشكل عام، يعتبر الوزن المثالي للأشخاص البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا بين 18.5 و 24.9، ومن المهم أن يتم تحقيق الوزن المثالي بطرق صحية وآمنة، من خلال تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة وممارسة النشاط البدني بانتظام. كما يجب تجنب استخدام الحميات الغذائية المفرطة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن بطرق غير صحية وخطرة على الصحة.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروبات للأنيميا

صورة بها عدد من حبات الفاكهة الطازجة وميزان لقياس الوزن وشريط لقياس الطول للوصول للوزن المثالي
ما هو الوزن المثالي؟

ما أسباب ظهور الكرش؟

الكرش هو تراكم الدهون في منطقة البطن ويعد من المشكلات الصحية الشائعة، وتعتبر العوامل التالية من بين الأسباب الرئيسية للكرش:

  • نمط الحياة الغير صحي: يمكن أن يؤدي التغذية الغير صحية والنشاط البدني المحدود إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن.
  • التوتر والقلق: يمكن أن يؤثر التوتر والقلق على الإفراز الهرموني في الجسم، بالتالي يمكن أن يزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن بالتالي ظهور الكرش عند البنات والرجال.
  • انخفاض معدل الأيض سبب ظهور الكرش: يمكن أن يزيد انخفاض معدل الأيض من خطر تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • الشيخوخة: يمكن أن تؤدي الشيخوخة إلى تراكم الدهون في منطقة البطن بسبب التغييرات في الهرمونات.
  • قلة النوم من أسباب الكرش عند النساء والرجال: يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم على الإفراز الهرموني في الجسم وزيادة تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • التغيرات الهرمونية أيضًا من اسباب ظهور الكرش عند البنات: يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، مثل التغيرات المرتبطة بالحمل أو الانقطاع الطبيعي للدورة الشهرية، في زيادة تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • العوامل الوراثية والعوامل الطبية قد تساعد على زيادة الوزن، وذلك مثل اضطرابات الغدة الدرقية ومرض السكري.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات لحرق الدهون


مشاكل بروز الكرش

صورة تحتوي على رجل يرتدى بنطلون رصاصي وقميص لبني وله كرش بارز وذلك عند الحديث عن مشاكل بروز الكرش
ما هي مشاكل بروز الكرش؟

بعد التعرف على أسباب بروز البطن، يجب العلم أن مشاكل بروز الكرش من المشاكل الصحية الشائعة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة، ومن أهم هذه المشاكل:

  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب:

إذا كانت الدهون المتراكمة في منطقة البطن كثيرة، فقد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم والكولسترول العالي والسكري وأمراض الشرايين التاجية.

  • زيادة خطر الإصابة بأمراض السكري:

يمكن أن يزيد بروز الكرش من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث يتسبب التراكم الزائد للدهون في منطقة البطن في زيادة مستوى السكر في الدم.

  • تقليل اللياقة البدنية:

إذا كانت هناك كمية كبيرة من الدهون في منطقة البطن، فقد يصعب على الشخص ممارسة التمارين الرياضية والحركة بشكل عام، وهذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض السمنة والتخمة وأمراض العظام.

  • الشعور بالإحراج والتوتر النفسي:

قد يعاني الشخص الذي يعاني من بروز الكرش من الشعور بالإحراج وعدم الرضا عن مظهر جسمه، مما يؤدي إلى التوتر النفسي والتأثير على الصحة النفسية.

  • تقليل الثقة بالنفس:

يمكن أن يؤدي بروز الكرش إلى تقليل الثقة بالنفس والشعور بالضعف، مما يؤثر سلبًا على العلاقات الاجتماعية والعملية.

“تعرف أيضًا على: فيتامين ھ


التخلص من الكرش

يمكن التخلص من الكرش عن طريق اتباع بعض الإجراءات الصحية والنمط الحياتي المناسب. تشمل أهم نصائح تساعد على إنقاص الوزن التالي:

  • التغذية الصحية:

يجب تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والمفيدة للجسم، مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية والألياف، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

  • ممارسة التمارين الرياضية:

يمكن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل المشي والركض وركوب الدراجة الهوائية وتمارين البطن، حيث أنه من فوائد الرياضة تقوية العضلات وحرق الدهون في منطقة البطن. ممارسة الرياضة تساهم في إزالة الكرش بعد العملية القيصرية وإزالة الكرش عند الرجال بعد الزواج.

  • تجنب التوتر والقلق:

يجب العمل على تقليل مشكلة التوتر والقلق والحفاظ على الاسترخاء النفسي، وذلك من خلال العبادات والأنشطة الأخرى التي تساعد على التخفيف من التوتر. يمكنك من هنا تعلم طرق كيف تسيطر على التوتر.

  • الحفاظ على نوم صحي:

يجب الحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم الصحي، وذلك من خلال تحديد ساعات النوم الكافية وتجنب الأنشطة المحفزة للإثارة قبل النوم.

  • الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكر:

يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة والمشروبات الغازية السكرية، حيث يمكن أن تزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن.

  • الحرص على شرب القدر الكافي من الماء:

يجب الحرص على تناول الكمية الكافية من الماء (water) يوميًا، حيث إن الماء يساعد في إذابة الدهون المتراكمة في البطن.

“اطلع على: أفضل 10 مشروبات صحية


كيفية الحصول على الوزن المثالي؟

صورة تحتوي على العديد من حبات الفاكهة الطازجة والمكسرات والتي توضح كيفية الوصول للوزن المثالي
ما هي كيفية الحصول على الوزن المثالي؟

للحصول على الوزن المثالي هناك بعض الخطوات التي يجب علينا اتباعها بشكل يومي. في التالي 11 خطوة للحصول على الوزن المثالي:

  • لا تفوت وجبة الإفطار:

إن تخطي وجبة الإفطار لن يساعدك على إنقاص الوزن. بذلك تفقد العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في وجبة الإفطار وقد تضطر لتناول المزيد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم لشعورك بالجوع.

  • تناول وجبات منتظمة:

إن تقسيم الوجبات الغذائية بشكل منتظم على مدار اليوم يساعد على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع. كما أنه يقلل من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الوجبات الخفيفة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

  • تناول الكثير من الفاكهة والخضار:

الفاكهة والخضار منخفضة السعرات الحرارية والدهون وغنية بالألياف، وهذه المكونات الثلاثة أساسية لإنقاص الوزن بنجاح؛ لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

  • كن أكثر نشاطًا:

أن تكون نشيطًا هو المفتاح لفقدان الوزن والحفاظ عليه. بالإضافة إلى توفير الكثير من الفوائد الصحية، يمكن أن تساعد التمارين في حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يمكنك أن تفقدها من خلال النظام الغذائي وحده. بإمكانك ممارسة النشاط الملائم لروتينك اليومي.

“تعرف على: أفضل أنواع الدايت

  • اشرب الكثير من الماء:

شرب الكثير من الماء يساعد في إذابة الدهون، وتقليل من السعرات الحرارية لأنة يعطى الإحساس والشعور بالشبع.

  • تناول أطعمة غنية بالألياف:

يمكن أن تساعدك الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف في الحفاظ على شعورك بالشبع، وهو أمر مثالي لفقدان الوزن. الفاكهة والخضار والشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز البني والمعكرونة والفول والبازلاء والعدس كل هذه النباتات تحتوي على الألياف.

  • قراءة ملصقات الطعام:

إن معرفة كيفية قراءة ملصقات الطعام يمكن أن يساعدك في اختيار خيارات صحية. استخدم معلومات السعرات الحرارية لحساب السعرات الحرارية التي تتناسب معك وتساعدك في إنقاص وزنك.

  • استخدام طبق أصغ:

استخدام أطباق أصغر تساهم في تناول كميات أصغر من الطعام؛ لأن هذا الأمر يساعد تدريجيًا على تناول كميات أصغر دون الشعور بالجوع. يستغرق الأمر حوالي 20 دقيقة حتى تخبر المعدة الدماغ بأنها ممتلئة، لذا تناول الطعام ببطء وابدأ بالسلطات وتوقف عن الأكل قبل أن تشعر بالشبع.

  • لا تحظر الأطعمة:

لا تمنع أي أطعمة من خطة إنقاص الوزن، وخاصة تلك التي تحبها. حظر الأطعمة سيجعلك تشتهيها أكثر. لا يوجد سبب يمنعك من الاستمتاع بالوجبات العرضية طالما بقيت ضمن حدود السعرات الحرارية اليومية.

  • لا تقم بتخزين الوجبات السريعة:

لا تقوم بتخزين الأطعمة السريعة – مثل الشوكولاتة والبسكويت ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية الحلوة – في المنزل وذلك لتجنب الإغراء. استبدل ذلك بالوجبات الخفيفة الصحية، مثل الفاكهة وكعك الأرز غير المملح وكعك الشوفان والفشار غير المملح أو غير المحلى وعصير الفاكهة.

  • خطط لوجباتك:

حاول أن تخطط لوجبات الإفطار والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة للأسبوع، مع التأكد من الالتزام بالسعرات الحرارية المسموح بها. لذا فمن الأفضل إنشاء قائمة تسوق أسبوعية.


في النهاية نكون قد تعرفنا على ما هو الوزن المثالي وما هو الكرش وما هي أسباب ظهور الكرش سواء كان توتر وقلق أو بسبب أمراض مزمنة أو بسبب انخفاض معدل الأيض، كما تعرفنا على مشاكل بروز الكرش وتأثيرها على حياة الشخص، وأيضًا ذكرنا عدة طرق لمعرفة كيفية الحصول على الوزن المثالي. تذكر أن تخلصك من الكرش أمر ضروري للصحة الجيدة، ومن الهام أن تبتعد عن أي أسباب تجعلك عرضة للسمنة وزيادة الوزن.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق