أفضل الأعمال في رمضان؛ والتي تُكسب صاحبها الأجر والثواب العظيم

أفضل الأعمال في رمضان؛ والتي تُكسب صاحبها الأجر والثواب العظيم

أفضل الأعمال في رمضان 2023 (The best deeds in Ramadan 2023)؛ شهر رمضان الكريم يُعرف أنه شهر العطاء والصدقة والخير ومساعدة المحتاجين، كما يُعرف بأنه شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، لذا نرى المسلمين من كل الدول يتسابقون لنيل رضا ومغفرة الخالق عز وجل والحصول على الأجر العظيم في هذا الشهر الفريد من نوعه. في هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من أبرز أعمال الخير في رمضان يمكن للمسلم القيام بها، ومن الهام أن يجعل نيته خالصة لله تعالى بعيدًا عن الرياء وحب المدح والثناء من الناس.


أفضل أعمال الخير في رمضان

تكثر أعمال الخير في رمضان التي يمكن لنا القيام بها بسهولة، بدءًا من إلقاء السلام على الجار والتبسم في وجه زميلك في العمل أو زملاء الدراسة، إلى القيام بالتصدق على الأسر المحتاجة طمعًا في الأجر وغير ذلك من الأعمال التي تفرح المسلمين، حيث أن إدخال السرور والفرح في قلوب الآخرين هو من خير أعمال الخير في رمضان والأوقات جميعها، فمنها ما يعود بالأجر والثواب على فاعلها وينعكس على المجتمع ككل، ومنها ما يُدخل البهجة والفرحة في قلوب العائلات ميسورة الحال ويَرسم البسمة على وجوه أطفالهم.

في التالي نشير لمجموعة من أفضل أعمال الخير في رمضان والتي تمنح الأجر والثواب لمن يقوم بها، ويعد من طرق الاستعداد لشهر رمضان المبارك التعرف على هذه الأعمال استعدادًا للقيام بها، وهي:

الصدقة من أعظم أعمال الخير في شهر رمضان المبارك

إذا كنت ممن يبحث عن أفكار خيرية لشهر رمضان المبارك، فسوف ستكون الصدقة خيارًا مناسبًا لك، حيث أن فضائل وفوائد وأجر الصدقة كبير وعظيم، فمن ذلك أنها تدفع البلاء عن المتصدق وتزيل خطاياه وذنوبه، كما تُعد سببًا في نيل البركة وفتح أبواب الرزق للمتصدق. في نفس الوقت، فهي تعود بالنفع والفائدة على متلقيها عن طريق التخفيف عنه وقضاء حوائجه. لا تنسى أهلك الذين ماتوا من الصدقة عنهم، وتعرف على أفضل أنواع الصدقات للميت.

الصدقة تعتبر من أفضل الأعمال الخيرية في شهر رمضان، وتعتبر زكاة الفطر شيء أساسي لقبول صيامك.

إطعام المساكين ضمن أعمال صالحة في شهر رمضان

صورة تحتوي على اثنان من فوانيس رمضان وعدد من الرسومات المتنوعة وذلك عند الحديث عن أعمال صالحة في شهر رمضان
إطعام المساكين أحد أعمال صالحة في شهر رمضان

يُعد تقديم الطعام أو الشراب للأشخاص المساكين والمحتاجين خلال هذا الشهر الفضيل أحد أحب الأعمال إلى الله تعالى، وهذا لا يعني الانتظار حتى يأتي أحدهم إليك طالبًا الطعام أو الشراب أو المال، بل عليك البحث عن المحتاجين بنفسك وتقديم المساعدة لهم، وعليك عدم التأجيل حيث أن أيام رمضان المباركة تمر سريعًا. ابدأ بالمساكين والمحتاجين من أهلك ثم جيرانك ثم منطقتك.

تفطير الصائمين

يوجد العديد من الطرق للمشاركة في إطعام صائم في رمضان والحصول على أجر وثواب ذلك، ومن ذلك:

  • دعوة الأهل والأصدقاء على الفطار، أي عمل عزومة لهم بالمصري.
  • تقديم وجبات الطعام للعائلات الفقيرة في الحي أو المنطقة التي تسكن بها.
  • توزيع المياه والتمور أو بعض الوجبات على المسافرين في الطرق قبل وقت الإفطار.
  • المساهمة المالية في حملات إفطار الصائم التي تنظمها الجمعيات الخيرية.
من الطرق المبتكرة هنا أنه يمكنك تخصيص مبلغ من المال المخصص للصدقة ودفعه لمحل المواد الغذائية لسد المال المستحق على أحد المحتاجين.

مساعدة الأهل

من أعمال الخير في رمضان سوف نجد مساعدة الأهل، حيث لا تقتصر الأعمال الخيرية في رمضان على الجانب المادي فقط، وإنما تتجاوزه لتعميق أواصر القرابة في الأسرة وتعزيز قيم المحبة والتشاركية بينهم، ومن بين هذه الأعمال التي تضفي دفئًا على جو العائلة القيام بمساعدة الأهل وخاصة في أعمال المنزل المختلفة، وذلك مثل: أعمال التنظيف اليومية وتجهيز الإفطار والسحور وترتيب مائدة الطعام قبل الإفطار والسحور، وغيرها من الأعمال التي قد تكون مرهقة على الأم.

“تعرف على: اطعمة غنية بالمغنيسيوم

القيام بالتطوع من أعمال الخير في رمضان

صورة بها شخص يوزع مساعدات على فتاة في أحد المخيمات وذلك عند الحديث عن أعمال الخير في رمضان
القيام بالتطوع أحد أعمال الخير في رمضان

نقصد بذلك التطوع بأحد الجمعيات الخيرية في بلدك ومشاركتها في الأعمال الخيرية التي تقوم بها، حيث تنتشر الجمعيات الخيرية في بلاد المسلمين، على سبيل المثال إذا كنت مقيمًا في الإمارات، فيمكنك التطوع بإحدى الجمعيات الخيرية في الإمارات للمساعدة أعمالها والتي منها ترميم بيوت العائلات المحتاجة، وتوزيع الملابس على الأطفال وغير ذلك من الأعمال التطوعية.


أفضل الطاعات في رمضان 2023

صورة بها مسجد كبير وأمامه عدد من الأعمدة وذلك عند الحديث عن أفضل الطاعات في رمضان 2023
ما أفضل الطاعات في رمضان؟

بعد التعرف على أفضل أعمال الخير في رمضان التي تفيد المسلمين الفقراء والمحتاجين، سوف نتعرف هنا على أفضل الطاعات في رمضان التي على المسلم القيام بها وعدم الكسل عنها، وهي التالي:

ختم القرآن الكريم من أفضل الأعمال في شهر رمضان

يُعد ختم القرآن الكريم أحد أفضل الطاعات في رمضان، حيث أن فضائل وفوائد التلاوة عديدة في الدنيا والآخرة، وهي لا تقتصر على نيل الأجر والثواب من التلاوة فحسب، بل تؤثر إيجابًا على حياة ونفسية القارئ ولها تأثير إيجابي على المجتمع من حوله عندما يطبق الناس أخلاق القرآن في التعامل مع الآخرين.

إذا كنت حقًا تنوي ختم القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل، فعليك بتحديد كم مرة تنوي ختم القرآن فيها (مرة – مرتين – ثلاثة – …) ثم تقسيم عدد أيام رمضان على هذه المرات، ثم قسم أجزاء القرآن على أيام الختمة الواحدة لكي تحدد كم جزءًا ستقرأ كل يوم، وبالتالي تضع جدول ختم القرآن في رمضان.

على سبيل المثال، لو قررت ختم القرآن مرتين في رمضان، إذا تُقسم أيام رمضان على المرتين (30 ÷ 2 = 15 يوم)، أي أنه كل 15 يوم ستختم مرة، وهنا نقسم أجزاء القرآن على أيام الختمة الواحدة (30 ÷ 15 = 2) أي أنك ستقرأ كل يوم جزأين. عليك أن تعلم أن فضل القرآن الكريم وفضل تلاوته وحفظه كبير للغاية.

عليك تخصيص وقت يومي لتلاوة القرآن الكريم، فهذا سوف يساعدك على ختم القرآن الكريم في رمضان أكثر من مرة إن شاء الله تعالى. على سبيل المثال، قبل صلاة الفجر، بعد صلاة الفجر، في الفترة من بعد صلاة العصر إلى وقت الإفطار. عليك كثرة قراءة القرآن وعود نفسك البكاء عند تلاوة القرآن أو سماعه.
“قد يهمك: كيفية حفظ القرآن الكريم بسرعة وبدون نسيان؟”

قيام الليل من خير الأعمال في رمضان

صورة بها مسجد كبير جميل الشكل وحوله عدد من الأعمدة وذلك عند الحديث عن خير الأعمال في رمضان
قيام الليل أحد خير الأعمال في رمضان

تذكر دائمًا قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه) [أخرجه البخاري ومسلم]. لذا عليك الحرص على قيام رمضان، أي القيام بصلاة التراويح وذلك في المسجد أو في بيتك مع العائلة والأهل. يمكنك صلاة التراويح إحدى عشرة ركعة ويمكنك الزيادة عليها بحسب الاستطاعة.

من الهام القيام بالصلوات الخمس جماعة في المسجد، بما في ذلك صلاة الظهر ولا تتحجج بالحر. أيضًا أكثر من سنن الصلاة القبلية والبعدية (2 قبل الفجر/ 4 قبل الظهر و2 بعد الظهر/ 4 قبل العصر/ 2 بعد المغرب/ 2 بعد العشاء).

الجلوس في المسجد حتى تطلع الشمس

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الغداة أي الفجر، جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس [أخرجه مسلم]، وأخرج الترمذي عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (من صلى الفجر في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة). هذا في كل الأيام العادية فكيف بأيام رمضان؟

الاعتكاف من أهم الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

صورة بها شخصان جالسين في المسجد يقومان بقراءة القرآن الكريم وذلك ضمن الحديث عن الاعتكاف الذي هو من أهم الأعمال في العشر الأواخر من رمضان
الاعتكاف ضمن أهم الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه (أي تُوفي فيه) اعتكف عشرين يوماً [أخرجه البخاري].

الاعتكاف من العبادات التي تجمع كثيرًا من الطاعات؛ من التلاوة، والصلاة، والذكر، والدعاء، وغيرها. قد يتصور من لم يجرب الاعتكاف صعوبته ومشقته، ولكنه يسير على من يسره الله عليه، فمن تسلح بالنية الصالحة والعزيمة الصادقة أعانه الله.

آكد الاعتكاف يكون في العشر الأواخر تحريًا لليلة القدر وهو الخلوة الشرعية، فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره، وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله عنه، وعكف بقلبه وقالبه على ربه وما يقربه منه، فما بقي له هم سوى الله وما يرضيه عنه.

إذا قررت الاعتكاف، فعليك تعلم أحكام الاعتكاف، ومن ذلك: تعريف الاعتكاف، حكمة التشريع في الاعتكاف، حكم الاعتكاف، شروط الاعتكاف، ما يستحب للمعتكف، ما يباح للمعتكف، ما يكره للمعتكف، مبطلات الاعتكاف، وقت دخول المعتكف المسجد والخروج منه.

العمرة في رمضان من خير الأعمال في رمضان

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم، أنه قال: (عمرة في رمضان تعدل حجة)، وفي رواية: (تعدل حجة معي)، فهنيئا لك يا أخي بحجة مع النبي صلى الله عليه وسلم.

“اطلع على: أكلات تمنع تساقط الشعر

تحري ليلة القدر من أفضل الأعمال في رمضان

قال الله تعالى :(إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر) [سورة القدر / الآيات 1 – 3]، وقال صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه) [أخرجه البخاري ومسلم]، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى ليلة القدر ويأمر أصحابه بتحريها، وكان يُوقظ أهله في ليالي العشر رجاءً أن يدركوا ليلة القدر.

بالإضافة لما سبق، عليك الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار طوال رمضان، وعليك الإكثار من الدعاء بخاصة في أوقات الإجابة ومنها: عند الإفطار، ثلث الليل الآخر، الاستغفار بالأسحار، تحري ساعة الإجابة في يوم الجمعة وأحراها آخر ساعة من نهار يوم الجمعة.

أمثلة أخرى على أفضل الأعمال في رمضان

تشمل باقي أفضل الأعمال في رمضان بخلاف ما سبق التالي:

  • القيام بتعليم الأطفال سيرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم:

قائمة أبرز أعمال الخير برمضان تشمل تعليم الأطفال سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وخاصة جوانب حياته الدعوية وصبره على الدعوة ومكارم أخلاقه وتعامله مع الضعفاء والآخرين.

  • تعليم الأطفال العقيدة وأمور الدين:

بالإضافة إلى تعليم الأطفال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، يمكن ابتكار عدد من الأنشطة المختلفة التي يتم القيام بها مع الأطفال والتي تزيد ارتباطهم بالعقيدة الإسلامية وتعاليم الدين، ومن ذلك: قراءة لهم القصص الدينية والقصص الهادفة وتعليمهم العقيدة الصحيحة ومشاركتهم الصلاة وقراءة القرآن وتعليمهم التصدق بأنفسهم وغير ذلك من الأشياء التي تُنمي فيهم حب الدين وحب الطاعة.

  • نشر الابتسامة بين الناس وتجنب قول السوء من خير الأعمال في رمضان:

الصائم قد يشعر بالإرهاق والتعب بسبب الامتناع عن الطعام والشراب لساعات طويلة وبسبب النوم في وقت متأخر في شهر رمضان، وهذا يؤثر على نشاطه وقلة كلامه، وربما ينعكس ذلك على وجهه وطريقة كلامه مع الآخرين، لذا عليك أن تساعد في نشر الصورة الأبهى للمسلم الصائم، وذلك عن طريق التبسم في وجه كل من تراه مع تجنب الكلام والألفاظ المسيئة والحدة في التعامل، بالإضافة للتحدث بطريقة لبقة مع الكل سواء زملاء العمل أو الدراسة أو البائعين في المحلات أو أهل بيتك أو الجيران، وهذا كله من الأعمال الصالحة في شهر رمضان.

تذكر أن الاعتدال والتوازن في العبادات أمر مطلوب.

“قد يهمك: ما هي الأرزاق المنسية


جوانب أخرى من أعمال الخير في رمضان

رمضان شهر كله حسنات مضاعفة، فكل عمل صغير تقوم به يُضاعفه الله لك أضعاف كثيرة؛ لذا استغل كل الأعمال فيه فلا تدري أي عمل يغفر الله لك ذنوبه بسبب فعلك له، وتشمل أفضل الأعمال في رمضان التي لم نذكرها في الأعلى التالي:

  • بر الوالدين: أحد أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك.
  • صلة الرحم: من أفضل الأعمال الصالحة في رمضان.
  • القيام بالتبرع بالدم في أحد مراكز التبرع بالدم في دولتك.
  • كفالة اليتيم.
  • شراء مجموعة من المصاحف وثم إهدائها لأقربائك وأصدقائك أو وضعها في المساجد أو توزيعها على الناس؛ بالتالي تحصل على أجر من يقرأ فيها.
  • زيارة المرضى في المستشفيات (Hospitals) وتقديم الهدايا والدعم المالي لهم.
  • الدعاء بالخير للمسلمين الأحياء والأموات.
  • إذا رأيت أحدًا في الشارع بحاجة إلى المساعدة، فبادر بتقديم المساعدة والعون له بلطف واحترام.
  • تعلم الجود: في الحديث (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان).
  • إصلاح العلاقات مع الأهل والعائلة والجيران والأصدقاء: من الأعمال الصالحة في شهر رمضان.
  • التوبة الصادقة من المعاصي: من أهم الأعمال في شهر رمضان المبارك.
  • الالتزام بأذكار الصباح والمساء.
  • الترديد خلف المؤذن.
  • القيام بصلاة الضحى.
تذكر أنه عليك في العشر الأواخر من رمضان، الإكثار على قدر المستطاع من أفضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان المبارك، ويُعد تحري ليلة القدر والقيام والاعتكاف وقراءة القرآن من أفضل الأعمال في العشر الأواخر.

“قد يهمك: أفضل مكمل غذائي في الصيدليات


عادات تخلص منها في رمضان

بالإضافة إلى القيام بأفضل الأعمال في رمضان السابقة (28 عمل يقربك إلى الجنة)، يعد شهر رمضان فرصة للتخلص من العادات السيئة والأفعال المحرمة؛ لذا استغل هذا الشهر في تحقيق الأمور التالية لكونها تضرك في الدنيا وسوف تحاسب عليها في الآخرة، وعليك أن تعلم أن التوقف عن التالي هو من ضمن طرق استقبال رمضان:

  • الإقلاع عن التدخين والخمور وكافة أشكال المخدرات.
  • ترك الغيبة والنميمة.
  • ترك كل المعاصي.
  • التوقف عن مشاهدة الأفلام والصور المحرمة والإباحية.
  • ترك العلاقات المحرمة مع الرجال (هذا للنساء والفتيات).
  • ترك العلاقات المحرمة مع النساء (هذا للرجال والشباب).
  • التوقف عن سماع الأغاني.
  • التخلص من التبرج والالتزام بالحجاب.
  • التوقف عن وضع المكياج عند الخروج من البيت.
  • التوقف عن لبس الملابس الضيقة والبنطلون (للنساء).
  • أيضًا التوقف عن وضع العطور عند الخروج من المنزل (للنساء).
  • التوقف عن إضاعة الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التوقف عن الكسل في أمور الدنيا والآخرة.
  • إنهاء الصداقات مع فاسدي الأخلاق.
  • التوقف عن المعاملة السيئة للزوجة وللأولاد.
  • التوقف عن المعاملة السيئة لمن هم تحت إدارتك (سواء كنت صاحب عمل أو مدير).
  • أيضًا التوقف عن الكذاب وخداع الآخرين.
  • التوقف عن الغش في المعاملات المالية والتجارية.
  • التوقف عن رفع أسعار السلع والمنتجات على المسلمين.
  • التخلص من الكبر واحتقار الآخرين.
  • التخلص من الحسد والحقد.
  • التوقف عن فعل الخير طمعًا في مدح الآخرين لك، بل افعله لله تعالى فقط.
  • التوقف عن الغضب وقلة الصبر.
شهر رمضان فرصة كبيرة لتغيير حياتك للأفضل ولما تحب، فقط قرر ذلك وتملك العزيمة والإرادة واصبر، وسوف يعينك الله تعالى على تحقيق ذلك. تذكر أن ترك العادات والأفعال السابقة يأتي أيضًا ضمن خير الأعمال في شهر رمضان.

عادات خاطئة شائعة في رمضان

هناك عدد من العادات الخاطئة الشائعة في رمضان التي يجب تجنبها من أجل صحة أفضل، وهي التالي:

  • شرب الماء بكثرة سواء كان ذلك وقت السحور أو قبل الفجر.
  • شرب الماء البارد عند الإفطار مباشرة.
  • تناول الحلوى بعد الإفطار.
  • الامتناع عن تناول الفاكهة.
  • الإكثار من المخللات والملح والتوابل.
  • الإفطار على أطعمة دهنية.
  • إهمال وجبة السحور.
  • إهمال ممارسة الرياضة.

ما هي أفضل الأعمال في شهر رمضان؟

فيما يخص ما هي أفضل الأعمال في شهر رمضان، فسوف نجد أنها كثيرة، وأهمها بعد الإيمان بالله والصلاة المفروضة والصيام سوف نجد: قيام الليل والصدقة وقراءة القرآن وإطعام المساكين وتفطير الصائمين وإدخال الفرح والسرور على المحتاجين والفقراء.

من الأعمال التي يحتاج المسلم أن يفعلها في يومه؟

من أهم الأعمال التي يحتاج المسلم أن يفعلها في يومه، سوف نجد: الصلاة المفروضة في جماعة في أوقاتها، قيام الليل ولو ركعتين، قراءة بعض الصفحات من القرآن الكريم، المحافظة على الأذكار بأنواعها (الصباح والمساء وقبل النوم وبعد الصلاة وغيرها)، المحافظة على الذكر المطلق، تذكر الموت، بر الوالدين، الاهتمام بالأهل والعائلة.

ما هي العبادات المحببه الى الله في رمضان؟

العبادات المحببة إلى الله في رمضان تندرج تحت عدة أنواع هي:
  • نوع فرض على العبد: يشمل ذلك الصلاة المفروضة والصيام وإخراج الزكاة المفروضة.
  • نوع تطوع على العبد، مثل: الصلوات السنن، والصدقات، وإفطار الصائمين، وقيام الليل.
  • الطاعات بشكل عام، مثل: قراءة القرآن الكريم وذكر الله تعالى.
  • إدخال الفرح والسرور على المسلمين، سواء على الأهل أو العائلة أو الفقراء والمحتاجين.
  • التوبة الصادقة والرجوع إلى الله تعالى.

ما هو العمل الذي رغب فيه الرسول في شهر رمضان؟

العمل الذي رغب فيه الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، هو: الصلاة وقراءة القرآن وقيام الليل والذكر والصدقة والاعتكاف في العشر الأواخر وإطعام الصائمين.

هل تضاعف الحسنات في شهر رمضان؟

فيما يخص جواب هل تضاعف الحسنات في شهر رمضان؟ فالجواب هو نعم، وهذه المضاعفة متفاوتة بحسب العمل وحسب الشخص، والذي يقوم بالمضاعفة هو الله تعالى، فقد يضاعف الحسنة لعشر أو مائة أو أكثر من ذلك، والله ذو الفضل العظيم.

سلطنا الضوء في موقع الأفضل على أفضل الأعمال في رمضان “The best deeds in Ramadan”، والتي تُكسب صاحبها الأجر العظيم وتُقوي صلته بالعائلة وتحقق الغاية الأساسية من هذا الشهر الكريم المتمثلة في تعزيز التكافل الاجتماعي ونشر البهجة والسرور في قلوب المحتاجين. لا تتردد في نشر هذه المقالة لكي يصل نفعها للجميع إن شاء الله تعالى. قدوم شهر رمضان المبارك لا تستهين به فهو أفضل شهر وربما كان هو آخر رمضان لك. إذا كنا قد نسينا شيء من أفضل الأعمال في رمضان، فاذكرها لنا في التعليقات.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق