أنواع السمك في مصر؛ مع بيان على أهم فوائد تناول الأسماك لصحة الإنسان

أنواع السمك في مصر؛ مع بيان على أهم فوائد تناول الأسماك لصحة الإنسان

أنواع السمك في مصر (Types of fish in Egypt)؛ يعشق الكثير من المصريين تناول الأسماك بسبب طعمها الشهي اللذيذ مع فوائدها الرائعة للجسم، ومن المعروف أنه يوجد العديد من أنواع الأسماك في العالم، ولكن ماذا عن الأنواع الأشهر الموجودة في مصر تحديدًا؟ في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع السمك في مصر، مع التعرف على أهم فوائد تناول الأسماك لصحة الإنسان، كما سنذكر أيضًا ما هو أغلى أنواع السمك في مصر.


سمك السردين من أفضل أنواع السمك للأكل في مصر

يُعد سمك السردين واحدًا من أفضل أنواع السمك في مصر، وهو سمك مشهور بفوائده الصحية للجسم، وينتمي سمك السردين إلى صنف سمك الرنجة، ويوجد على شكل أسراب في المحيط الأطلسي وغرب المتوسط.

يتميز هذا السمك بشكله المتطاول وزعنفته الخلفية، كما أنه لا يحتوي على فصوص في رأسه. بالإضافة إلى ذلك، يتميز بالحجم الصغير ولونه الفضي اللامع، ويتغذى على العوالق الصغيرة.

يعد السردين من الأسماك التي تعتبر مصدرًا ممتازًا للغذاء البشري، وكذلك يستخدم كطعم للصيد وفي غذاء الحيوانات، وليس هذا فحسب، فالسردين يتمتع أيضًا باستخدامات صناعية حيث يُستخدم في صناعة الزيوت وفي تصنيع بعض المواد الكيميائية كالورنيش.

“تعرف على: أفضل أنواع السمك في السعودية


سمك السلمون البري أحد أنواع السمك في مصر

صورة بها سمكة مع قطع من اللحوم وذلك ضمن الحديث عن سمك السلمون البري أحد أنواع السمك في مصر
سمك السلمون البري من أنواع السمك في مصر

يُعَدُّ سمك السلمون البري من بين أفضل أنواع الأسماك للأكل، حيث يتميز بنكهته اللذيذة والفريدة. تولد أسماك السلمون في المياه العذبة مثل الأنهار، ثم تهاجر نحو المياه المالحة وتعود مرة أخرى إلى مسقط رأسها في المياه العذبة للتزاوج، قبل أن تبيض وتموت، وهذه هي دورة حياتها.

بالإضافة إلى نكهته الشهية، يمكن طبخ سمك السلمون بطرق عديدة، فهو ممكن أن يُقَدَّمَ مشويًا أو مقليًا أو مدخنًا أو مسلوقًا، كما يُمكن تناوله نيئًا كسوشي.

يحتوي سمك السلمون على العديد من العناصر الغذائية التي تعد مفيدة للجسم، حيث يُساعِدُ على الحفاظ على العظام والكتل العضلية لدى الرياضيين، بسبب احتوائه على أوميغا 3 والحموض الأمينية والبروتينات. كذلك، يحتوي على العديد من فيتامينات B المفيدة للجسم. بشكل عام، فوائد سمك السلمون رائعة للغاية، والسلمون أحد أفضل أنواع السمك للدايت.

للعلم، يأتي سمك السلمون البري ضمن أنواع السمك البحري في مصر. بشكل عام ينقسم السمك البحري في مصر إلى:
  • سمك البحر الأبيض المتوسط: ويشمل سمك السردين، سمك الروبيان، سمك البوري الرمادي، السمكة الموزة، سمك الأنشوفة الأوروبي، سمك المرجان، سمك البربوني الأحمر، سمك اللوت.
  • سمك البحر الأحمر: ويشمل سمك الديكابترس والسردين وسمك مكرونة وسمك العندق الياباني والقرفة الهندية والهامور والشعري والشيم والسحلية والرنجة المستديرة والسردين ذو الخطوط الذهبية والباراكودا وسمك البلمية.

الجمبري أحد أشهر الأسماك في مصر

يعتبر سمك الجمبري من أنواع الأسماك المفضلة لدى الكثيرين في مصر، وذلك لمذاقه الشهي وقيمته الغذائية العالية. يحتوي سمك الجمبري على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية التي تعتبر ضرورية لصحة الجسم. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين د والزنك والسيلينيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور.

يمكنك تحضير سمك الجمبري أحد أنواع السمك في مصر بعدة طرق مختلفة مثل الشواء والطهي والقلي، حيث يتميز بقدرته على امتصاص النكهات والتوابل المختلفة.
“تعرف على: فوائد السمك للدماغ

سمك المبروك من أنواع السمك في مصر

صورة بها سمكة المبروك والتي هي من أنواع السمك في مصر
سمك المبروك أحد أنواع السمك في مصر

ينتمي سمك المبروك إلى الأسماك التي تعيش في البحيرات العذبة في مصر أي أحد أنواع سمك المياه العذبة في مصر، ويتميز بخصائص عديدة كما يلي:

  • يتميز هذا النوع من الأسماك بعدم وصوله إلى الحجم والوزن الكامل إلا بعد مضي عامين من عمره، ولذلك ينصح الصيادين بعدم صيده إلا في فترات محددة.
  • يتميز سمك المبروك بوجود أشواك خفيفة على ظهره، والتي تزول عندما يصل إلى سنتين من العمر.
  • كما يمكن تحضير هذا النوع من الأسماك بطرق شرقية وغربية مختلفة، مما يعطيه العديد من النكهات اللذيذة.
  • يصل وزن سمكة المبروك في عمر الخمسة أشهر إلى 250 غرام.
  • يُعتَبر من الأسماك ذات الثمن الغالي في مصر، وهو بشكل عام أحد أفضل أنواع السمك في مصر.
من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة في مصر بنهر النيل (أنواع السمك النيلي في مصر) وبحيرات مصر المختلفة، نجد سمك البلطي النيلي، سمك القرموط الأفريقي، سمك مبروك الحشائش، سمك البياض الأفريقي، سمك بوري الشفة الغليظة الرمادي، السمك البني الأصفر.

سمك الوقار

يعتبر سمك الوقار من أشهر الأسماك في مصر وتحديدًا في محافظتي دمياط وبورسعيد في مصر، ويُعتبر أحد الأنواع الرئيسية التي يتم تصديرها من مصر. يتميز سمك الوقار بارتفاع نسب المعادن والبروتينات والحموض الأمينية في جسمه، ولذلك فهو محبوب في العديد من الدول حول العالم، ويمكنك تحضيره بطرق مختلفة ويتميز بنكهة لذيذة وفريدة.

يصل وزن سمكة الوقار إلى كيلوغرام واحد عند بلوغها عمر السنة، ويتغذى هذا النوع من السمك بشكل أساسي على القشريات مثل الجمبري. بشكل عام، يعتبر سمك الوقار نوعًا شائعًا ومفضلًا للكثيرين بسبب نكهته اللذيذة واحتوائه على العديد من المغذيات المهمة للجسم.

“تعرف على: فوائد السمك لمرضى السكري


أسماك التونة من أفضل أنواع الأسماك في مصر

سمك التونة هو نوع من الأسماك البحرية المعروفة بقيمتها الغذائية العالية وطعمها اللذيذ، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن، ويعد من أفضل أنواع الأسماك في مصر وفي جميع أنحاء العالم، حيث يتم استخدام هذا السمك بالعديد من الأطباق الشهية مثل السوشي والسلطات والشوربات والوجبات المشوية.

يمكن اختيار سمك التونة المعلب كبديل صحي للحصول على فوائده الغذائية، حيث يحتوي على نفس القيم الغذائية الموجودة في السمك الطازج، ويمكن استخدام سمك التونة المعلب في العديد من الوصفات المختلفة مثل السلطات والسندويشات والمعكرونة. أسماك التونة تأتي ضمن أفضل أنواع السمك للأكل بدون شوك.

يجب عليك اختيار الأنواع الأفضل من سمك التونة المعلب للحصول على فوائد سمك التونة الصحية. بشكل عام سمك التونة من أشهر أنواع الأسماك والمأكولات البحرية عالميا.

سمك البلطي أحد أشهر الأسماك في مصر

صورة بها ثلاثة سمكات من سمك البلطي الذي هو أحد أشهر الأسماك في مصر
سمك البلطي من أشهر الأسماك في مصر

السمك البلطي هو نوع شائع من أنواع الأسماك الموجودة في مصر، وهو محلي الصيد وسهل الحصول عليه من نهر النيل، كما يتمتع بقيمته الغذائية العالية وطعمه الشهي. يحتوي سمك البلطي على نسبة عالية من البروتينات، ويعتبر مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات والمعادن المختلفة مثل فيتامين د والكالسيوم والحديد والزنك (zinc).

يمكن تحضير هذا النوع من أنواع السمك النيلي (سمك البلطي) بعدة طرق مختلفة مثل الشواء والطهي والقلي، حيث يتميز بقدرته على امتصاص النكهات والتوابل المختلفة، وسمك البلطي يأتي ضمن قائمة أفضل أنواع السمك لمرضى السكر، وقائمة أفضل أنواع السمك للأطفال.

تأكد من شراء البلطي الذي تم صيده من مياه النيل وليس البلطي الذي تم تربيته في المزارع.

سمك الدنيس أحد أنواع الأسماك في مصر

يُعدُّ سمك الدنيس من الأسماك المعروفة في مصر وبعض الدول الأخرى، حيث يتميز بخصائص عديدة. يعيش سمك الدنيس عادةً في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ولديه نوعان رئيسيان وهما سمك الدنيس الأسود وسمك الدنيس الأحمر.

أحد أغرب ما يميز سمك الدنيس هو أنها تلد غالبية صغارها كخنثى، وعندما يصلون إلى سن النضج الجنسي، يتحول بعض الأفراد إلى ذكور لتمكين عملية التكاثر. يتميز سمك الدنيس بشكله المغزلي المسطح وأسنانه الأمامية العريضة والمسطحة التي تمكِّنه من مضغ المحار والسرطان الصغير والأسماك الصغيرة الأخرى التي تشكل جزءًا من نظامه الغذائي.

يعتبر سمك الدنيس نوعًا شائعًا ومفضلًا لدى البعض بسبب طعمه الشهي، ويمكن استخدامه في عدة أطباق مختلفة.

أسماك القاروص ضمن Types of fish in Egypt

يُعتبر سمك القاروص من أشهر أنواع الأسماك في مصر والدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، حيث يتميز بخصائص مميزة، ويتواجد هذا النوع من الأسماك بكثرة خلال فصلي الربيع والصيف. يتراوح طول سمكة القاروص بين نصف متر والمتر تقريبًا، ويصل وزنها إلى 15 كيلو جرامًا.

تتميز سمكة القاروص بشكلها الانسيابي وفصوصها ذات اللون الرمادي، وتحتوي على زعنفتين على ظهرها، كما تحتوي الزعانف الأمامية على تسعة أشواك قوية وحادة. يحتوي سمك القاروص على العديد من المغذيات المهمة للجسم، مثل معدن السيلينيوم والأحماض الدهنية، بما في ذلك الأوميغا 3، وهذا يجعله من الأسماك المفيدة لصحة الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتَبر سمك القاروص من أشهر أنواع الأسماك التي تستخدم في العديد من الأطباق المختلفة والمشهورة في مصر وبعض الدول الأخرى، وهو يأتي ضمن قائمة أفضل أنواع السمك للشوي.


سمك البوري من الأسماك البحرية في مصر

صورة بها ثلاثة سمكات من سمك البوري الذي هو من الأسماك البحرية في مصر
سمك البوري ضمن الأسماك البحرية في مصر

يعتبر سمك البوري من أشهر الأسماك في مصر، حيث يتميز بخصائص عديدة، وينتمي هذا النوع من الأسماك إلى فصيلة الأسماك الشعاعية الزعانف ويُطلق عليه أيضًا البوري الرمادي، وتضم فصيلة البوري حوالي 80 نوعًا و17 جنسًا.

يتميز السمك البوري بالبلعوم الشديد التعقيد ويعتمد في غذائه على الفتات، ويتواجد هذا النوع من الأسماك بكثرة في حوض البحر المتوسط. يحتوي سمك البوري على العديد من المغذيات المهمة للجسم، مثل الصوديوم والزنك والحديد، كما أنه يحتوي على القليل من المواد الدهنية، مما يجعله خيارًا جيدًا لمعظم الناس.

كما يحتوي سمك البوري على العديد من الحموض الدهنية، مثل حمض الدوكوساهكساينويك، وهذا يجعله من الأسماك المفيدة لصحة الإنسان. بشكل عام، سمك البوري يعد ضمن أشهر أنواع السمك في مصر.

“اقرأ كذلك: معلومات عن سمك القرش


ما هي فوائد تناول السمك؟

بعد معرفة أنواع السمك في مصر من خلال عرض أهم 10 منها مشهورة بمصر، سوف نلقي نظرة سريعة على فوائد السمك للنساء والرجال. يعتبر تناول السمك جزءًا هامًا من أي نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث يحتوي هذا النوع من الأطعمة الصحية على العديد من المغذيات المهمة للجسم، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لتناول السمك:

  • يعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتينات، حيث يحتوي على كميات عالية من البروتين المهم لبناء وترميم الأنسجة في الجسم.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين د الذي يدعم صحة العظام وفيتامين ب12 الذي يساعد في وظائف الدماغ والجهاز العصبي.
  • كما يحتوي على العديد من المعادن المهمة للجسم مثل الحديد والزنك والكالسيوم واليود والسيلينيوم.
  • أيضًا يعتبر مصدرًا مهمًا للأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • يساعد على تحسين الصحة العامة للجسم، والحفاظ على الوزن المثالي، وتحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • كذلك قد يساعد في تقليل التهابات الجسم.
  • يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة أنواع الأسماك الدهنية بتحسين صحة المفاصل والعظام.

على الرغم من أن تناول السمك له العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه ينبغي تناوله بشكل معتدل ويُفضل مرتين بالأسبوع، مع ضرورة تجنب الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق. كما يجب عليك اختيار طرق الطهي الصحية، مثل الشواء أو الطهي بالبخار، وتجنب القلي والتحمير.

للعلم، تشمل قائمة أغلى انواع السمك في مصر: سمك التونة، سمك الوقار، سمك المبروك، الجمبري، سمك المرجان، سمك البربون، سمك الإستاكوزا، سمك الكابورا، سمك السلمون، أسماك القاروص.

تمتلك مصر عدد من انواع الاسماك العديدة، وفي هذا المقال تعرفنا على أنواع السمك في مصر 2023 “Types of fish in Egypt”، مع بيان أهم الفوائد التي تتحقق للجسم من تناول الأسماك. بشكل عام يُوصى بتناول أنواع الأسماك البحرية مرتين في الأسبوع، ومن الهام تجنب الأسماك العالية في الزئبق بالإضافة إلى العلم بوجود أنواع أسماك سامة يجب عدم تناولها.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق