طرق استقبال رمضان 2023؛ مع التعرف على عادات صحية خاطئة يجب تجنبها وفوائد الصيام

طرق استقبال رمضان 2023؛ مع التعرف على عادات صحية خاطئة يجب تجنبها وفوائد الصيام

طرق استقبال رمضان 2023؛ ينتظر المسلمون هذا شهر رمضان الكريم بفارغ الصبر لما يتمتع به من فضل عظيم لمن يستغله في العمل الصالح والتقرب من الله بالعبادات المتنوعة من قراءة القرآن وقيام الليل والصيام والصلاة وعمل الطاعات الأخرى، فهو شهر المغفرة والعتق من النار، فتكون الحسنة بعشرة أمثالها، يقول الله ـ عز وجل ـ في كتابه العزيز “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ، أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ” (سورة البقرة، الآية: 183، 184).

سوف نتحدث في هذا المقال عن طرق استقبال رمضان وكيفية الاستمتاع بكل لحظاته لتنال ما تريد، مع بيان عادات صحية خاطئة يجب تجنبها في شهر رمضان الكريم، مع التعرف على فوائد الصيام مثل فوائد الصيام الصحية وفوائد الصيام النفسية.


طرق استقبال رمضان 2023 وكيفية تحقيق ما تريده

رمضان هو شهر الخيرات وموسم الرحمات، يأتي رمضان فتسعد القلوب وتفرح الوجوه وتتحقق الأمنيات ويزداد الأجر وتتضاعف فيه الحسنات، فهو شهر المعجزات ينال فيه المسلم ما يتمناه، لذلك من الطبيعي أن يفرح المسلم لإطلالة هذا الشهر العظيم ويتمنى أن يدوم طوال العام، فالمسلم الحقيقي هو الذي يفرح بطاعة الله. سوف يتم التعرف على طرق استقبال رمضان 2023 فيما يلي:

  • الدعاء ببلوغ رمضان:

كل عام يأتي رمضان على المسلم وهو حي يرزق فهي فرصة عظيمة ومنحة كبيرة يمنحها الله عز وجل له، لذلك ينبغي على المسلم أن يسأل الله في كل وقت أن يبلغه رمضان وهو في صحة وعافية، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: (الَّلهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبَ وَشَعْبَانَ وَبَلِّغْنَا رَمَضَان).

  • التخطيط المسبق عن كيفية الاستفادة من شهر رمضان:

ينبغي على المسلم أن يضع خطة عملية تشمل أيام وليالي رمضان، تشمل أنواع الطاعات التي تنوي بها للاستفادة القصوى من هذا الشهر الكريم. هذه الخطة من المفترض أن تساعد الإنسان على قضاء فترة رمضان في طاعة الله تعالى. من المعروف أن الكثير من الناس حتى المسلمون يرسمون خططًا تفصيلية للشؤون الدنيوية في هذه الحياة، في حين أن القليل منهم فقط يخططون لشؤون الآخرة، وهذا ناتج عن قلة الوعي برسالة المؤمن في هذه الحياة، أو النسيان، أو التجاهل المتعمد لوجود فرص كثيرة للمسلم عند الله تعالى، ويشمل التخطيط لأمور الآخرة التخطيط لاستثمار رمضان في العبادات.

  • السرور والابتهاج بحلول شهر رمضان:

من الطبيعي أن يفرح المسلم بحول هذا الشهر الكريم، ففيه تتضاعف الحسنات ويزداد الأجر مصداقا لقوله تعالى: (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) [يونس:58]. المسلم الحقيقي هو الذي يفرح بطاعة الله ويبتهج بعبادته، ويسعد بفضل الله عليه أن مَدَّ في عمره وبلَّغَه هذا الشهر الكريم.

  • شكر الله على بلوغ رمضان أحد طرق استقبال رمضان:

إذا دخل رمضان على المسلم وهو حي يرزق فهي منحة كبيرة وخير وفير من الله، فإذا وُفِّقَ العبد لصيامه وقيامه وطاعة الله فيه كما ينبغي فتلك نعمة عظيمة وهبة كريمة تستحق الشكر والثناء وتستوجب الاعتراف بكرم الله وفضله. لذلك، ينبغي على المؤمن أن يحمد الله على مَدِّ عمره لبلوغ هذا الشهر الكريم، وشرح صدره لاغتنام هذا الفضل العظيم، وتوفيق قلبه وجسده وجميع جوارحه لأداء مختلف الطاعات والعبادات.

  • التوبة الصادقة من أهم طرق استقبال رمضان:

أحد طرق استقبال رمضان: العزم الصادق والتوبة الصادقة على أن تكون من المؤمنين الذين يتقربون إلى الله في رمضان ويملأون أيامه بالأعمال الصالحة. إذا كان المسلم صادقًا مع الله تعالى، فإنه يفي بوعده له، ويعينه على العبادة، ويُيسر له سبل الخير. قال الله تعالى: {فلو صدقوا الله لكان خيراً لهم} [القرآن 47:21]

  • العلم بأحكام رمضان الفقهية:

المسلم الحق هو الذي يعبد الله عن علم ومعرفة ويقين، لذلك يجب على المؤمن أن يستقبل رمضان ويستعد له بمعرفة شروطه وأحكامه وموانعه وغيرها من الأمور الفقهية المتعلقة به، حتى لا يخطئ في شيء وهو غافل، أو يعصيه من حيث لا يدري.

مصادر العلم في زمننا كثيرة، وقد أوصانا الحق تعالى بالتفقه في أمور ديننا فقال: (فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)[الأنبياء:7]
  • فتح صفحة جديدة مع الله شيء هام عند استقبال رمضان:

علينا أن نستقبل هذا الشهر مع قرار التخلي عن الذنوب والمعاصي، والتوبة الصادقة عنها جميعًا، والتوقف عن القيام بالذنوب وعدم ارتكابها مرة أخرى. رمضان شهر التوبة، وإذا ضيع المسلم هذه الفرصة فمتى يتوب؟ قال الله تعالى: { وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} [القرآن 24:31]

ما زالت الفرصة لباب التوبة موجودة ما دام القلب ينبض، لذلك على المسلم أن لا ينزعج من أخطاء الماضي، وأن لا يحزن على ما فاته بالأمس. لذلك، على المسلم أن يستغل نفحات شهر رمضان لبدء صفحة جديدة طاهرة ونقية مع الله أولا، ومع نفسه ثانيا، ومع أهله ثالثا، ومع الناس من حوله رابعا وخامسا وعاشرا.
“تعرف على” أعشاب لعلاج الأرق
صورة بها مصحف شريف مع فانوس رمضان وذلك ضمن الحديث عن طرق استقبال رمضان 2023
أهم طرق استقبال رمضان 2023

عادات صحية يجب تجنبها في شهر رمضان الكريم

صورة بها طاولة عليها العديد من الأطعمة والحلويات وذلك للحديث عن العادات الصحية التي يجب تجنبها في شهر رمضان الكريم 2023
العادات الصحية التي يجب تجنبها في شهر رمضان الكريم

عندما يأتي شهر رمضان يحدث تغيير كبير في نمط الحياة ومواعيد الوجبات اليومية، مما يؤدي إلى عادات صحية خاطئة مرتبطة بعدم تناول المياه بصورة كافية، ونوعية وكمية الطعام مثل الحلويات التي ترتبط دائما بشهر رمضان، حيث تكثر فيه بأشكالها وأنواعها المختلفة، ولكن الإفراط في تناولها له أضرار عديدة على صحة الجسم ينبغي تجنبها حتى لا تتم الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكر وأمراض القلب. تشمل أهم العادات الصحية الخاطئة في رمضان التالي:

  • الإسراف في شرب المياه:

يعتقد البعض بأن الإكثار من شرب المياه يقلل الشعور بالعطش على مدار اليوم، ولكن شرب الماء بكثرة أثناء السحور يؤدي إلى زيادة عمل الكلى للتخلص من كمية المياه وزيادة الرغبة في التبول، مما يؤدي إلى الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام.

ينبغي تقسيم المياه بمعدل كوب من الماء كل ساعة من بداية الإفطار وصولا لفترة الإمساك وليس تركيزها على فترة السحور فقط ،ويُنصح بتناول الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ والشمام والتفاح في وجبة السحور؛ فهي تساعد على إفراز الماء في الجسم أثناء فترة الصيام.
  • البدء بالوجبات الرئيسية أولا:

البدء بالوجبات الرئيسية الدسمة بعد الصيام يعتبر من العادات الصحية الخاطئة التي تؤدى إلى مشاكل صحية عديدة منها عسر الهضم، الخمول، ومشاكل في المعدة والقولون. لذلك ينبغي البدء بالتمر والماء بكمية معتدلة؛ حيث إن للتمر والماء فوائد كبيرة في تحضير عصارات الجهاز الهضمي لعملية هضم صحية. بشكل عام فوائد التمر رائعة لجسمك.

  • الإسراف في تناول الأطعمة والمشروبات غير الصحية:

يتم تقديم في شهر رمضان أصنافا عديدة ومميزة من الحلويات التي قد لا تتكرر على مدار العام، والتي تجعل الشخص يستهلك منها كميات كبيرة، الإفراط في تناول الحلويات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، والإفراط في تناول المقليات التي تحتوي على الدهون العالية، وكثرة تناول المشروبات الغازية والعصائر السكرية كل هذا يهدد الصحة العامة للإنسان ويؤدي إلى:

  • زيادة خطورة ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم.
  • زيادة الوزن بصورة مبالغ فيها.
  • عسر الهضم.
بشكل عام اعتدل في ما تتناوله من طعام، واعلم أن هناك أضرار الإفراط في تناول الطعام، وأيضا هناك أضرار الإفراط في تناول اللحوم.
  • عدم تنظيم الوقت على مدار اليوم:

ينبغي تنظيم وإدارة الوقت بالشكل المناسب على مدار اليوم للاستفادة من فوائد الصيام صحيا، حيث يلجأ بعض الأشخاص للنوم طوال فترة الصيام دون أي استفادة من الصيام، فالنوم المنتظم والوجبات المتوازنة الموزعة على مدار فترة الإفطار والقيام بالحركة والرياضة الخفيفة غير المرهقة بشكل يومي والتصرف كأنه يوم عمل طبيعي: يحسن من الصحة العامة للصائم.

  • الامتناع عن تناول الفواكه:

تعتبر الفاكهة مصدرا غنيا بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي تقوم بتعويض الجسم بالعناصر اللازمة أثناء فترة الصيام، فضلا عن أنها تقلل الشعور بالعطش على مدار اليوم، وهي تساعد أيضا على محاربة السمنة وإنقاص الوزن. لذا لا تهمل تناول الفاكهة في شهر رمضان الكريم.

  • الإكثار من الموالح والأطعمة الحارة:

تناول الأطعمة المملحة والحارة والإكثار من استخدام التوابل أثناء إعداد الطعام من العادات السيئة التي يجب تجنبها فضلا عن الأضرار التي تسببها للصحة، لذا يجب:

  • تجنب الأطعمة الحارة طوال شهر رمضان؛ لأنها تسبب حموضة المعدة ومشاكل عديدة في المعدة والجهاز الهضمي.
  • يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة؛ لأنها مليئة بالصوديوم، والإكثار من الصوديوم مضر جداً فهي تقوم بحبس المياه في الجسم، وتسبب الشعور بالعطش بشكل كبير، لذلك يجب تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء صيامنا.
ينبغي قضاء جزء من فترة الصيام في العمل والحركة كي تنعكس فوائد الصيام على الصحة العامة.

فوائد الصيام

يعد شهر رمضان فرصة لمحاربة وتجنب العادات السيئة، فمع القليل من قوة الإرادة يجب الابتعاد عن مثل هذه الأمور خلال فترة ما بعد الإفطار، كما يعد الشهر الكريم فرصة للبدء بممارسة العادات الصحية مثل الإكثار من الخضروات والماء وممارسة الرياضة بانتظام. ​

احرص على أن يكون شهر رمضان فرصة لتعزيز صحتك وسعادتك.

فوائد الصيام الصحية

صورة بها عدد من فوانيس رمضان بجوارها طبق من التمر وذلك عند الحديث عن فوائد الصيام الصحية
ما فوائد الصيام الصحية؟

مع دخول شهر رمضان قد يشعر الصائم بالإرهاق والخمول بسبب ساعات الصيام الطويلة ولكنه يحمل فوائد صحية عديدة للجسم. سوف نتعرف على فوائد الصيام الصحية في التالي:

  • يساعد الصيام على إنقاص الوزن:

الصيام يمكن أن يساعد في إذابة الدهون الزائدة في الجسم، يساعد الصيام أيضًا على تعزيز عملية التمثيل الغذائي ويحافظ على النواقل العصبية التي تؤدي إلى فقدان الوزن. صيام يوم كامل يمكن أن يقلل دهون الجسم بنسبة تصل إلى 9٪ ويقلل بشكل ملحوظ من دهون الجسم لأكثر من 12-24 أسبوعًا.

  • تعزيز وظائف الدماغ والمخ أحد فوائد الصيام الصحية:

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يصومون على فترات منتظمة أو يتبعون روتين الصيام المتقطع يحدث لهم تحسنًا في بنية الدماغ. كما يمكن أن يساعد الصيام في تطوير الخلايا العصبية وتعزيز الصحة المعرفية، ويمكن أن يساعدك أيضًا في علاج الاضطرابات التنكسية العصبية.

  • يعزز من صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول:

يعد تغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك إحدى أكثر الطرق الفعالة لتقليل خطر الإصابة بمرض القلب، حيث أظهرت الدراسات أن الصيام ليوم واحد قادر على تقليل مستويات الكوليسترول وخفض ضغط الدم بشكل كبير وكذلك مستويات الكوليسترول (cholesterol) والدهون الثلاثية.

فوائد الصيام النفسية

يعد الصيام وسيلة فعالة لإعادة شحن الدماغ وتعزيز نمو وتطور خلايا المخ، كما تشير الدراسات إلى أن الصيام يجعل الدماغ أكثر قدرة على تحمل الإجهاد والتأقلم مع التغيير، كما يمكن أن يحسن المزاجية والذاكرة والقدرة على التعلم. من أمثلة فوائد الصيام النفسية:

  1. زيادة التركيز وتقوية الذاكرة: فالصيام أي الامتناع عن تناول الطعام والشراب يتسبب في زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين على المخ، ويترتب على ذلك زيادة الانتباه والتركيز، وأيضا يساعد على تقوية الذاكرة.
  2. التخلص من التقلبات المزاجية السيئة: يقلل الصيام من إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يكون له دور كبير في حدوث التقلبات المزاجية، ويزيد من شعورك بالتوتر والقلق المستمر.
  3. علاج الاكتئاب من فوائد الصيام النفسية: الصيام والامتناع عن الطعام يساهم في زيادة إفراز هرمون الأندروفين الذي يساهم بشكل كبير في السيطرة على أعراض الاكتئاب، ويشعرك بالراحة النفسية، والسعادة.

قال الله تعالى في سورة البقرة الآية 186: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى، وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى، سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى، مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”

من فوائد الصيام تطهير النفس وتهذيبها، وتعلم الصبر والكرم، ومجاهدة النفس لما يُرضي الله.

تعرفنا في هذا المقال على طرق استقبال رمضان 2023 أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات وتقبل فيه طاعتنا. يجب عليك في هذا الشهر الكريم تجنب العادات الصحية السيئة التى تمنعنا من الاستمتاع والتفرغ لصلاة التراويح والتهجد والعبادات فى هذا الشهر الكريم، كما يجب تجنب هذه العادات في باقي شهور العام. تعرفنا أيضًا في هذا المقال على فوائد الصيام الصحية التي تفيد الجسم، وفوائد الصيام النفسية أيضًا. رمضان فرصة عظيمة يمنحها الله لنا، وهو بمثابة لقاء للأرواح المتعلقة بالقرب من الله يلملم به المسلم شتات قلبه.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق