أهلا بالعيد؛ الساحات تتجهز لاستقبال عيد الفطر المبارك 2023

أهلا بالعيد؛ الساحات تتجهز لاستقبال عيد الفطر المبارك 2023

عيد الفطر المبارك 1444؛ لقد قارب شهر الرحمات شهر رمضان المبارك على الانتهاء، وتأهب المسلمون في كل البقاع استعدادًا لمناسبة عظيمة يترقبها الصغير والكبير مرة في العام، ألا وهي عيد الفطر المبارك 2023، أعاده الله علينا وعليكم بكل خير، فما هي هذه المناسبة، وما هو معناها، وكيف نحتفل بها؟ تلك أسئلة واستفسارات سنحاول أن نتناولها في هذا المقال.


تعريف عيد الفطر المبارك

عيد الفطر ويسمى أيضًا بيوم الجائزة هو أحد أهم الأعياد في الإسلام، بل هو أحد العيدين الذين يحتفل بهما الإنسان المسلم، وهو يكون في أول أيام شهر شوال، وهو الشهر العاشر في التقويم الهجري، وُيعد عيد الفطر السعيد مناسبة دينية عظيمة للتواصل والتقارب بين المسلمين، وتبادل التهاني والتبريكات، وأداء صلاة العيد.


موعد عيد الفطر المبارك لسنة 2023

صورة بها خلفية زرقاء مكتوب عليها عيد مبارك وذلك ضمن تحديد موعد عيد الفطر المبارك لسنة 2023
ما موعد عيد الفطر المبارك لسنة 2023؟

حسب التوقعات الفلكية فإن عيد الفطر المبارك لهذه السنة سيحل في بعض البلدان العربية والإسلامية يوم الجمعة إن شاء الله تعالى، بينما سيحل بدول أخرى يوم السبت، ولا يمكن تأكيد هذا الكلام إلا بعد مراقبة هلال شهر شوال بعد غروب شمس يوم الخميس 29 رمضان الموافق لـ 20 أبريل، وبهذه المناسبة أتقدم بالتهاني والتبريكات لزوار الموقع وأتمنى لهم عيدًا سعيدًا.

عيد فطر سعيد، وكل عام وأنتم بخير وصحة وسلامة. أعاده الله علينا وعليكم باليُمن والبركات، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

كيفية احتفال المسلمين بعيد الفطر المبارك

يأتي عيد الفطر بعد شهر رمضان الكريم، الذي يعد شهر الصيام والعبادة في الإسلام، وبعد انتهاء هذا الشهر الفضيل يحتفل المسلمون في كل بقاع المعمور بعيد الفطر المبارك لتعبيرهم عن فرحتهم وسعادتهم بإتمام الصيام والعبادة في هذا الشهر الكريم.

من المعتاد أن يحتفل المسلمون بعيد الفطر عن طريق تناول وجبة الفطور، وهي وجبة يتم تناولها بعد شروق الشمس في اليوم الأول من شهر شوال، كما يتم تبادل التهاني والتبريكات بين الأهل والأقارب والجيران والأصدقاء، ويتم تقديم العيدية للأطفال، والصدقات للفقراء والمحتاجين.

كما يحتفل المسلمون بعيد الفطر بالذهاب إلى المسجد لأداء صلاة العيد، حيث تتجهز الساحات لاستقبال المصلين في كل البلاد لأداء صلاة العيد، وهي صلاة خاصة بهذه المناسبة تُؤدي في صباح يوم العيد، وتكون عبارة عن صلاة جماعية تُقام في ساحة المسجد. كما يُعد في بعض البلدان طعام خاص يسمى “كحك العيد” وهو نوع من الحلوى المصنوعة من الدقيق والسكر والزبدة والماء ويتم تزيينها بالسمسم، ويتم تقديمها إلى العائلة والأصدقاء.

بهذا الشكل، يحتفل المسلمون بعيد الفطر ويتشاركون الفرح عن طريق ارتداء ملابس جديدة خصوصًا الأطفال، وتناول الحلويات وإعداد ما طاب ولذ من المأكولات والمشروبات خصوصًا شراب الشاي الذي تشتهر به بعض الدول العربية والإسلامية، كما يتمنون لبعضهم الخير والبركة، وأن يعود هذا العيد عليهم وعلى الأمة الإسلامية بالخير والنصر والعزة والتمكين.

“اطلع على: أثرياء الصحابة رضي الله عنهم، وكيف أنهم مع ذلك كانوا من العباد المنفقين للمال”


اختلاف عادات وتقاليد الاحتفال بعيد الفطر من بلد إلى آخر

بالإضافة إلى الأنشطة الاحتفالية التي يقوم بها المسلمون خلال عيد الفطر، فإن هذه المناسبة تتضمن أيضًا بعض العادات والتقاليد التي تختلف من بلد لآخر ثقافة لأخرى.

في بعض البلدان، يتم تزيين المنازل والشوارع بالأضواء والزينة الجميلة، كما يتم تحضير وجبات خاصة وحلويات تعتبر جزءًا من التراث الغذائي المحلي. كما يقوم البعض بزيارة الأصدقاء والأقارب خلال هذه المناسبة، ويتم تبادل الهدايا والحلويات بين الأطفال، وفي بعض البلدان يتم تنظيم مهرجانات وفعاليات ترفيهية خاصة بعيد الفطر.

“قد يهمك: كيفية حفظ القرآن الكريم بسرعة وبدون نسيان؟”


عيد الفطر السعيد

صورة بها اثنان من الفوانيس الدالة على شهر رمضان وذلك عند الحديث عن عيد الفطر السعيد 2023
نصائح غذائية في عيد الفطر السعيد

إذا أردت أن تستمتع بعيد الفطر السعيد مع الحفاظ على نظامك الصحي، فإليك في التالي بعض النصائح التغذوية التي تساعدك على ذلك:

  • تناول وجبة خفيفة على الإفطار

تناول وجبة ثقيلة على وجبة الفطور في أيام العيد، يعتبر أحد الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الكثير من الأشخاص، فلكي تعتاد المعدة على الطعام بالصباح يجب عليك البدء بتناول الكميات القليلة والخفيفة من الطعام ومن ثم زيادتها بشكل تدريجي.

  • كعك العيد:

إذا كنت تريد الحفاظ على ما أنجزته خلال رمضان، يجب أن تتعامل بحكمة مع تناول الكعك. فقط 50 غرامًا من الكعك بالعجوة تحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية، و 50 غرامًا من المعمول بالجوز يحتوي على 250 سعرة حرارية (Calories). لذلك، يُنصح بتناول الكعك بشكل صحيح وعملي، وإعداده باستخدام المكونات الصحية.

  • ممارسة الرياضة:

يستغل بعض الأشخاص فترة إجازة العيد لزيادة تناول الطعام والاسترخاء، ما يجعلهم يشعرون بالكسل والخمول، وهذا يعرضهم على المدى البعيد لخطر الإصابة بالسمنة ومشاكل صحية متعددة. لذلك، من الضروري أن يقوموا بممارسة نشاط رياضي خلال فترة إجازة عيد الفطر السعيد.

  • تناول سلطة الفواكه كبديل عن الحلوى:

سلطة الفواكه تعتبر بديل صحي لحلويات العيد، فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الهامة للجسم والتي لا تتواجد في حلويات العيد.

  • اختر اللحم قليل الدهون:

فيما يخص شواء اللحوم، اختر قطع اللحوم قليلة الدهون، وذلك مثل: لحم البقر منزوع الدهن، وصدر الدجاج، وإذا كنت ترغب في تناول شطيرة الهمبرغر أو الكباب أو النقانق ضمن أكلات العيد، فمن الأفضل هنا أن تُعدها بالمنزل من خلال اللحم المفروم القليل الدسم.

  • استعيد نظامك الغذائي تدريجيًا:

يمكن استرجاع نظامك الغذائي بشكل تدريجي خلال عيد الفطر المبارك، عن طريق تناول الوجبات الرئيسية في أوقات مشابهة لأوقات الإفطار والسحور، ثم تقريب مواعيد الوجبات تدريجيًا إلى ما كنت تأكله في السابق، وهذا النهج يساعدك على استعادة نظامك الغذائي الطبيعي بتدريج وبشكل صحي.

  • المشي في الطبيعة:

من الهام ممارسة المشي في الطبيعة والحدائق خلال إجازة عيد الفطر المبارك وفي الأيام التي تليها، وذلك لإعادة الجسم إلى توازنه.

“قد يهمك: كيفية صلاة الاستخارة؛ الفرق بيها وبين المشورة وما الدعاء المطلوب قوله فيها”

“تعرف على: فوائد القرنفل


التغذية السليمة بعد رمضان

بشكل عام، تشمل توصيات التغذية السليمة بعد رمضان وخلال أيام عيد الفطر المبارك 10 نصائح وهي التالي:

  • تغير أوقات الوجبات الرئيسة، وهذا يكون من خلال اتباع ما تم ذكره في فقرة استعيد نظامك الغذائي تدريجيًا السابقة.
  • تناول وجبة إفطار خفيفة في العيد.
  • الاعتدال في تناول حلويات العيد.
  • تناول الطعام بكميات قليلة.
  • تجنب الأغذية الدسمة والمقلية.
  • شرب الماء بكميات وافية.
  • تناول وجبة خفيفة من العشاء.
  • الاعتدال في تناول اللحوم والأرز.
  • الاعتدال في تناول الحلويات الشرقية.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية.
تشمل طرق تجنب زيادة الوزن في العيد: تناول 5 ألوان من الخضار، تناول البقوليات، الابتعاد عن شرب العصائر المحلاة، ممارسة النشاط البدني، النوم بعدد ساعات كافية.

في النهاية، يُمثل عيد الفطر في الإسلام فرصة للمسلمين لإظهار تمسكهم بدينهم الحنيف وإبداء فرحتهم، ولتوحيد صفوف المسلمين وتوطيد أواصر التواصل بينهم. هكذا عزيزي القارئ لم يتبق لي سوى أن أودعك على أمل لقاء قريب وعيد مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق