فوائد الأفوكادو؛ ولماذا هي فوائد عليك الحصول عليها؟

فوائد الأفوكادو؛ ولماذا هي فوائد عليك الحصول عليها؟

فوائد الأفوكادو (benefits of avocado)؛ تناول الفاكهة بشكل عام له فوائد عديدة للجسم وخصوصًا الأفوكادو (Avocado)، والذي هو من الفواكه الفريدة من نوعها؛ لما لها من العديد من الفوائد الكثيرة على الإنسان وعلى صحته. في هذا المقال سوف نتعرف على فائدة الأفوكادو للجسم من خلال التعرف على أهم 7 فوائد لهذه الفاكهة، ولماذا هي فوائد عليك الحصول عليها؟ والتي منها فوائد الأفوكادو للشعر، وفوائد الأفوكادو للبشرة، وفوائد الأفوكادو للحامل.


فوائد الأفوكادو للتخسيس

الأشخاص الذين يتبعون أنظمة معينة للرجيم والتخسيس، لديهم اعتقاد أنهم قد حُرموا من تناول الكثير من الأطعمة، ولكن في الحقيقة يمكنهم تناول الكثير من الأطعمة الصحية بدون أي مشكلة والتي منها الأفوكادو. من فوائد الأفوكادو للتخسيس، أن من يعانون ويشتكون من السمنة المفرطة والوزن الزائد، عند تناولهم الأفوكادو بطريقة سليمة – وخاصة كوجبة صحية خفيفة – سيكون لديهم إحساس كبير بالشبع لفترات طويلة جدًا، مما يقل من تناولهم للطعام، فهذه الفاكهة غنية جدًا بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبروتين والألياف الكثيرة التي تحقق هذا الشبع:

  • تساعد الألياف على الإبطاء من عملية الهضم وسوف تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، بالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا.
  • الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، سوف تساعد على تقليل الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية والالتهابات.
  • كما أن البروتين شيء أساسي وضروري في عملية فقدان الوزن الزائد.

بالإضافة لذلك، فقد ثبت أن فاكهة الأفوكادو تحترق بالجسم بمعدل أعلى من أنواع الطعام الأخرى، وهذا الأمر يمكن أن يساعدك مع الشعور بالشبع الذي يأتي مع تناول الأفوكادو على إنقاص الوزن بشكل أكثر فعالية. أيضًا تناول الأفوكادو يمد الجسم بالبوتاسيوم، والذي يساعد على تقليل دهون البطن، وهذا كله يأتي ضمن فوائد الأفوكادو للرجيم.

“قد يهمك: فوائد الثوم للتخسيس


فوائد الأفوكادو للبشرة

صورة تحتوي على طبق به فاكهة الأفوكادو بجواره نص حباية منها على خلفية سوداء ضمن فائدة الأفوكادو للبشرة
فوائد الأفوكادو للبشرة

يكثر عمل ماسك (قناع) على البشرة يكون من ضمن محتوياته الأفوكادو؛ وهذا يرجع لكفاءته وفعاليته في تحسين ونضارة البشرة التي عادة ما تكون جافة. فوائد الأفوكادو للبشرة تكون من خلال الطرق التالية:

  • الحمض الدهني الموجود في الأفوكادو يجعل البشرة رطبة ونضرة للغاية.
  • مضادات الأكسدة في الأفوكادو تفيد بشرتك، وذلك مثل:
    • البيتا كاروتين: يساهم بشكل كبير في إزالة التجاعيد وآثار الشيخوخة.
    • فيتامين ج: يفيد في الحفاظ على الخلايا.

هذه الفاكهة أيضًا غنية بفيتامين A و E، وهذا يساعد على جعل البشرة أكثر نعومة وشبابًا. يمكن أن يقلل الأفوكادو من التجاعيد التي تظهر على الوجه بسبب التقدم في العمر، وذلك عند مزجه مع زبدة الكاكاو ووضعه على الوجه. يمكن لهذه الفاكهة أيضًا علاج حب الشباب، حيث قد ثبت أن الكريمات التي تحتوي على خلاصة الأفوكادو، تقلل بشكل كبير من البثور على الوجه.

الإضافة لذلك، يمكن أن يساعد عصير الأفوكادو في العناية بالبشرة من خلال ترطيب وتغذية البشرة، وتفتيح الندبات والبقع عند مزجه مع زبدة الكاكاو. أيضًا يمكن أن يساعد في موازنة الزيوت بالجلد، وهذا يساعد أصحاب البشرة الدهنية.

من فوائد الأفوكادو للبشرة أيضًا، أنه يساعد على ترطيب البشرة الجافة وإعطائها النضارة والإشراق.

ما فوائد الأفوكادو للحامل؟

من المؤكد أن الأفوكادو له فائدة كبيرة على صحة المرأة بما في ذلك المرأة الحامل. تناول الأفوكادو يؤدي دورًا في الحفاظ على صحة الحامل وصحة طفلها الجنين طوال فترة الحمل كما يلي:

  • الألياف الموجودة به:

الألياف مهمة خلال فترة الحمل وضرورية للأمعاء، ولها دور فعال في التقليل من مخاطر الإصابة بتسمم الحمل. الألياف أيضًا تساعد على الهضم وتخفيف انتفاخ البطن.

  • مصدر للدهون الصحية:

الدهون الصحية مهمة جدًا للمرأة الحامل، فالدهون تجعل الأطعمة مذاقها لذيذ للغاية. الأفوكادو يحتوي على الدهون الصحية غير المشبعة، وهي تحمي صحة القلب، وتؤدي إلى تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل كبير، بالإضافة إلى الشعور بالشبع الدائم.

  • الحفاظ على مستويات ضغط الدم:

من فوائد الأفوكادو للحامل أنه يعمل على الحفاظ على مستويات ضغط الدم؛ لأنه غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهذا يساعد في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم للحامل.

بالإضافة لما سبق، فإن هذه الفاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية للحمل، مثل: حمض الفوليك واليود والحديد والكالسيوم. حمض الفوليك يساعد  كما هو معروف على منع العيوب الخلقية، بينما يساعد اليود في نمو دماغ الجنين، والحديد والكالسيوم لهام دور في منع فقر الدم وتقوية العظام. كما يعتبر الأفوكادو مصدرًا رائعًا للطاقة أثناء الحمل، كذلك يؤدي تناوله إلى تحسين النوم بشكل رائع. بشكل عام، الأفوكادو من أكثر الفواكه المفيدة للحامل.

“اقرأ أيضًا: نصائح أول 3 شهور حمل


فوائد الأفوكادو للشعر Benefits of avocado for hair

صورة يوجد بها زجاجه من زيت الأفوكادو وبجوارها طبق يوجد به حبة أفوكادو مقطعه نصفين على خلية بيضاء وذلك ضمن فوائد الأفوكادو للشعر
طرق لفوائد الأفوكادو للشعر

إن استخدام الأفوكادو على الشعر له فوائد كثيرة منها:

  • مغذي مقوي للشعر: لأنه يحتوي على البوتاسيوم والأحماض الأمينية، فهو يعمل على تنشيط الشعر الخشن ويقويه.
  • يعمل على تنعيم الشعر ويحسن لمعانه؛ لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم أيضًا، وهما يؤديان إلي حبس الرطوبة:
    مما ينتج عنه تحسن ملمس الشعر ولمعانه، وهذا من فوائد الأفوكادو للشعر.
  • يمنع تساقط الشعر ويعزز نموه: تعمل هذه الفاكهة على تفتيح بصيلات الشعر وتحفيز نموه.
  • يحسن من صحة فروة الرأس: وهذا عن طريق زيوته الطبيعية، فهو يساعد على ترطيب وتجديد فروة الرأس الجافة.
يمكنك استخدام الأفوكادو لعلاج الشعر التالف والجاف، وكذلك لتعزيز نمو الشعر.
“اطلع على: وصفات لتطويل الشعر

فوائد الأفوكادو للجنس

بسبب تركيبته الغذائية المذهلة، يحتوي الأفوكادو على فيتامينات رائعة لتعزيز العملية الجنسية الطبيعية ومنها:

  • الفيتامين ب9:

يعرف فيتامين B9 باسم آخر في المكملات الغذائية وهو حمض الفوليك. من الوظائف الرئيسية لهذا الفيتامين هو مساعدة الجسم على تحويل الكربوهيدرات (الدهون) إلى جلوكوز (وقود)، ويعني ذلك أنه يساهم في إنتاج المزيد من الطاقة لجسمك، ومن المعلوم أن الطاقة مهمة لتحسين الأداء الجنسي، وهذا مما يثبت فوائد الأفوكادو للجنس.

  • فيتامين ب 6:

أشارت الدراسات إلى أن هذا الفيتامين يخفف من الأعراض العاطفية السابقة للحيض مثل التهيج والاكتئاب، وكذلك يخفف التشنجات والانتفاخ، ويحافظ على المستويات الطبيعية من هرمون الأستروجين عند النساء، وأما الرجال فيكون لهذا الفيتامين تحكم في مستويات هرمون التستوستيرون، ويزيد من عدد الحيوانات المنوية لديهم، كما يساعد في علاج ضعف الانتصاب، ويعزز من الرغبة الجنسية لدى الجنسين بسبب تقليل إنتاج البرولاكتين، وهو الهرمون المسؤول عن تقليل الدافع الجنسي.

  • البوتاسيوم:

معدن البوتاسيوم هو مهم بشكل كبير للإنسان، حيث أثبتت الدراسات أن مادة كيميائية تسمى النوربينفرين في الدماغ تحسن اليقظة وتقلل من الإجهاد وتمنع البوتاسيوم من الخروج من خلايا الدماغ. عند احتجاز أيونات البوتاسيوم في الخلايا، تطلق الخلايا نبضات من النشاط الكهربائي التي تؤدي إلى زيادة رغبتك الجنسية، وهذا العنصر الغذائي مفيد أيضًا لعضلاتك، والجنس هو أحد أعظم أشكال التمرين.

كذلك فإن هذه الفاكهة لها تأثير رائع آخر عند الرجال؛ حيث إن دوران الدم إلى الأعضاء التناسلية للرجال يتطلب قلب يعمل بشكل سليم، وهناك نوع من الدهون الموجودة في الأفوكادو وهي الدهون الأحادية غير المشبعة من النوع المفيد النافع الذي يؤدي إلى التقليل من مستويات الكوليسترول وخطر الإصابة بقصور القلب، وهذا كله يدل على فوائد الأفوكادو للجنس.

“قد يهمك: أفضل خمس أطعمة مقوية للجنس


يقدم فوائد لصحة قلبك

يتواجد بالأفوكادو بيتا سيتوستيرول (beta sitosterol)، والذي يساعد تناوله بانتظام على حماية مستويات الكوليسترول الصحية الطبيعية الهامة لصحة قلبك. تناول حبة من الأفوكادو في كل أسبوع، تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 21%. كذلك الأفوكادو خالي من الكوليسترول طبيعيًا. كذلك، فإن بيتا سيتوستيرول في الأفوكادو تساعد على تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية. يمكن أن يساعد تناول الأفوكادو أيضًا في التحكم بالوزن وعلاج هشاشة العظام، وكلاهما يمكن أن يساهما في الحفاظ على صحة القلب.

تناول الأفوكادو طريقة رائعة للعناية بصحة قلبك وتعزيز صحة الأوعية الدموية.
“اقرأ أيضًا: التسويق الإلكتروني

مقوي للمناعة ومهدئ للأعصاب

صورة يوجد بها كوب من عصير الأفوكادو وبجواره ورقة مكتوب عليها نظام المناعة على خلفية من الخشب
كيف أن الأفوكادو مقوي للمناعة ومهدئ للأعصاب

يعد الأفوكادو مقوي للمناعة ومهدئ للأعصاب لما يلي:

  • يحتوي على جرعات صحية من الألياف التي تؤدي إلى حالة من الانتظام للأمعاء، وهناك علاقة بين المناعة وصحة الأمعاء.
  • مصدر رائع لمضادات الأكسدة والمركبات الهامة التي تعمل على حماية الجسم من أضرار الإصابة بالجذور الحرة:
    هذه الجذور الضارة تنتج بسبب السموم الموجودة في البيئة والأدوية والأطعمة المصنعة والإجهاد.
  • يحتوي على الجلوتاثيون، والذي هو من أقوى مضادات الأكسدة في جسم الإنسان:
    يعمل على إزالة السموم من الكبد، وداعم للصحة المناعية والوقاية من الإصابة بأمراض السرطان.
  • يحتوي على اللوتين، وهو مضاد للأكسدة يحمي من اضطرابات العين خاصة مع التقدم في العمر، ويدعم وظائف المخ عن طريق تحسين وتقوية الذاكرة وعملية التعلم.
  • يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الفيتامينات، ومنها:
    • فيتامين E وهو مضاد للتجاعيد.
    • فيتامين K الذي هو مقوي للعظام.
    • الفيتامين (أ) الذي هو معزز للمناعة.

كما يُوجد به كمية كبيرة من المعادن الرائعة، ومنها النحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي لها أهمية كبيرة وضرورية لعملية التمثيل الغذائي بشكل سليم، وتجديد وإنتاج الطاقة، والحفاظ على عظام قوية. المغنيسيوم له أهمية خاصة للجسم؛ فهو مسؤول عن أكثر من 800 وظيفة مختلفة في جسم الإنسان، منها أنه مهدئ للجهاز العصبي ويحافظ على صحة قلبك كما أنه يعمل على موازنة مستوى السكر في الدم. البوتاسيوم أيضًا هو إلكتروليت ضروري يعمل على ترطيب الجسم، ويساعد على توازن ضغط الدم، ويقلل من الاحتباس للماء.

للأفوكادو فوائد عديدة، وقد عرضنا في السابق أهم فوائد الأفوكادو، وهو يفيد أيضًا في أنه يحمي العين، ويمنع هشاشة العظام، ويقي من الاكتئاب، ويحسن الهضم، ويخفف من أعراض البروستاتا. من فوائد الأفوكادو أيضا أنه يعمل على الوقاية من السرطان. كذلك، هناك فوائد الأفوكادو لصحة الأطفال وفوائد الأفوكادو للسكري وفوائد الأفوكادو للنساء، إلى جانب فوائد عصير الأفوكادو.

تعرفنا في هذا المقال على فوائد الأفوكادو (Benefits of avocado) العديدة والمختلفة والرائعة على البشرة وعلى الحامل وكذلك فوائد الأفوكادو للتخسيس وفوائده لصحة القلب. كما تعرفنا أيضًا على أن فاكهة الأفوكادو مقوية للمناعة ومهدئة للأعصاب. تقدم ثمرة الأفوكادو لك فوائد مذهلة وفوائد صحية؛ لذا احرص على تناولها بشكل منتظم ومعتدل.

 

تابع موقعنا

إغلاق