ماذا يغطي جسم البطريق؛ وأهمية هذا الغطاء لهذا النوع من الطيور

ماذا يغطي جسم البطريق؛ وأهمية هذا الغطاء لهذا النوع من الطيور

ماذا يغطي جسم البطريق (What does a penguin’s body cover)؛ تحدثنا في مقال سابق عن أهم المعلومات عن طائر البطريق، حيث تعرفنا على أين يعيش، وأهم أنواعه، وتحدثنا عن تزاوج أحد أنواعه وهو البطريق الإمبراطور. في هذه المقالة سوف نتحدث على ماذا يغطي جسم البطريق، أو بمعنى أصح التعرف على غطاء جسم البطريق، وأهمية هذا الغطاء لهذا النوع من الطيور، كما سوف نتعرف على أهم المعلومات حول تكيف البطريق.


غطاء جسم البطريق

عند الحديث عن ماذا يغطي جسم البطريق، بالتأكيد سوف نتحدث عن غطاء جسم البطريق. تغطي الريش جسم البطريق بالكامل، وهو ينتمي إلى عائلة الطيور، ويختلف هذا الريش عن أنواع الريش الأخرى التي تغطي بقية أجناس الطيور، فهو صغير جدًا ويتماسك بشدة، مما يحميه من اختراق الماء لجسمه أثناء السباحة، ويحافظ في الوقت نفسه على درجة حرارته الدافئة والمستقرة كما يبقيه جافًا.

كما يتراوح لون هذا الريش بين الأبيض والأسود، ويتميز بوجود طبقة ريش زغبي داخلية تحمي الدهون الموجودة تحت جلده، مما يحمي البطريق أيضًا من البرودة ويجعله يحتفظ بحرارته الداخلية. بشكل عام، فإن الريش يغطي جسم البطريق بالكامل.

هل تعلم: طائر البطريق هو نوع مذهل من الطيور؛ فهي تعيش بظروف شديدة القسوة، وتتمتع بالقدرة الكبيرة على السباحة. كما تتمتع بخواص مقاومة للماء تحول بينها وبين أن تَبتل بالماء. إنها في الحقيقة بحسب أحد العلماء عجائب هندسية حية، فسبحان الله الخالق.
“اقرأ أيضًا: أضرار الحمص
صورة بها أحد طيور البطريق يتمشى على الشاطئ وذلك ضمن الحديث عن غطاء جسم البطريق
غطاء جسم البطريق

السر وراء عدم تجمد طيور البطريق في القطب الجنوبي

يكمن السر في ذلك إلى ما ذكرناه بالأعلى، وهو وجود مسام متناهية الصغر بأجساد تلك الطيور، مع إفراز هذه الطيور للمزيد من مادة الزيت التي يفرزها طائر البطريق لتنظيف نفسه عن طريق غدة بجسده، والتي تعمل كمادة عازلة تقيه من الماء، ويُعتقد أن هذه العوامل هي التي تمنح ريش طيور البطريق بالقارة القطبية خواصًا تتسم بالقدرة الفائقة على مقاومة الماء.

هاتين الخاصيتين معًا تعني أن قطرات الماء المتساقطة فوق ريش طيور البطريق بالقارة القطبية الجنوبية تتكور مثل الدوائر، وهو ما يعطي شكلًا هندسيًا، وبحسب الباحثين فإن هذا يؤخر تجمد الثلج فوق الريش؛ لأن الحرارة لا يمكنها التدفق خارج الماء بسهولة إذا كانت قطرات المياه متصلة بسطح الريش والذي يغطي الطيور، وذلك الشكل التي تتخذه قطرة المياه فوق سطح البطريق يؤدي بالضرورة لتأخر عملية التجمد، كما أن قطرات الماء هذه تتدحرج عن جسد البطريق قبل أن تستغرق الوقت اللازم للتجمد.

هل تعلم، يحاول العلماء حاليًا تنفيذ الكيفية السابقة التي تحمي بها طيور البطريق أنفسها من الماء في الوصول لتصميمات أفضل لأسطح من صنع البشر تُحد من تكون الثلوج فوقها، مثل إذابة الثلوج فوق أجسام الطائرات والتي يمكنها أن تغير من خواص حركة الطيران والتسبب في حوادث تحطم الطائرات.
“تعرف على: السياحة في ماليزيا

ما أهمية غطاء جسم البطريق؟

صورة بها اثنان من طيور البطريق يمشيان على الشاطئ وذلك ضمن الحديث عن أهمية غطاء جسم البطريق
أهمية غطاء جسم البطريق

عند الحديث عن ماذا يغطي جسم البطريق، سوف نذكر أهمية غطاء هذا الطائر بالنسبة لها، حيث يوجد 3 فوائد رئيسية من غطاء أجسام هذه الطيور هي التالي:

  • تحقيق الانسيابية عند السباحة:

يستخدم البطريق العضلات المتصلة بالريش عند السباحة ويستطيع التحكّم بمرونة بالريشة الظهرية البطنية، مما يسهل عليه الانحناء للتوافق مع شكل الجسم بسهولة عند زيادة ضغط الماء واندفاعه.

  • الحماية من الهواء والماء:

يتميز ريش البطريق بكونه قصير جدًا وصلب مقارنة بالريش الذي تمتلكه باقي الطيور الأخرى، حيث يكون الريش قريب من بعضه البعض ومتداخل جدًا، مما يجعله بمثابة حاجز واقي يغطي جسم البطريق بالكامل لحمايته من الهواء والماء.

  • حبس الحرارة:

طيور البطريق تستخدم الريش المتصل الذي يغلف جسمها في حبس الحرارة بالداخل للاحتفاظ بالدفء طوال الوقت، وهذه العملية تُسمى بالتنظيم الحراري، وهي عملية تعني مقدرة الكائن الحي على الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم في نطاق معين، وذلك حتى عندما تكون درجة حرارة الجو المحيط به مختلفة، وتعتبر هذه العملية الهامة واحدة أحد أهم جوانب حفظ التوازن والاستقرار بين كلًا من البيئة الداخلية والخارجية للحيوان.

“قد يهمك: طرق العناية بالبشرة الجافة


موطن البطريق وتكيفه

بعد التعرف على ماذا يغطي جسم البطريق، قد تسأل عن الأماكن التي تعيش بها هذه الكائنات الرائعة. بشكل عام فإن موطن مختلف أنواع طيور البطريق التي تبلغ حوالي 18 نوعًا يقع في نصف الكرة الجنوبي، حيث تعيش هذه الطيور في قارات النصف الجنوبي وتُفضّل الجزر المعتدلة وشبه القطبية.

عُثر على 95% تقريبًا من طيور البطريق في غالاباغوس (جزء من جمهورية الإكوادور) على طول ساحل إيزابيلا الغربي بالقرب من جزيرة فيرناندينا (أحد جزر أرخبيل غالاباغوس Galapagos).

ماذا عن طبيعة المكان الذي تفضله البطاريق

صورة بها مجموعة طيور البطريق تقف على الجليد وذلك ضمن الحديث عن المكان الذي تفضله البطاريق
ما هو المكان الذي تفضله البطاريق؟

البطريق يعيش في الجزر بشكل عام، وفي المناطق النائية التي لا يعيش فيها أي نوع من الحيوانات البرية المفترسة؛ وهذا بسبب كونها لا تستطيع الطيران،وبالتالي فهي تحب العيش في الأماكن الآمنة لكي تضمن بقائها على قيد الحياة.

طيور البطريق تقضي 75% من وقتها تحت الماء، وهي كائنات تسبح بكفاءة عالية، حيث يبلغ متوسط سرعة سباحتها 24 كيلومتر في الساعة تقريبًا، كما أنها تسبح في كافة الأماكن وخاصة بالقرب من التيارات الغنية بالمغذيات والمياه الباردة التي توفر لها كميات كبيرة من الطعام.

“اطلع على: فوائد الزنجبيل للجسم


معلومات عن تكيف البطاريق

تكيف البطاريق هو قدرة البطاريق على العيش في بيئات شديدة البرودة وتحمل الظروف القاسية، حيث تعيش البطاريق في المناطق القطبية حيث تصل درجات الحرارة إلى سالب 60 درجة مئوية، وعلى الرغم من ذلك فهي تستطيع التكيف مع هذه الظروف القاسية.

يجب العلم أن أنواع البطريق تختلف من حيث التكيف بالمناخات المختلفة وذلك كما يلي:

  • يوجد أنواع معينة منها مثل بطاريق غالاباغوس تتكيف في مناخ الجزر الاستوائية والتي توجد عند خط الاستواء.
  • هناك أنواع أخرى منها مثل بطريق الإمبراطور يتكيف في المناخ الجليدي وفي مياه القارة القطبية الجنوبية الباردة.

كما تهاجر طيور بطريق آديلي لمسافة 17,600 كيلومتر في كل عام، وهذه الهجرة تكون في مجموعات ومستعمرات التكاثر بأقصى جنوب بحر روس (خليج عميق يقع بمياه المحيط المتجمد الجنوبي الذي يحاذي أنتاركتيكا أو القارة القطبية الجنوبية)، وحينما تتفرق تلك الطيور وتغادر المستعمرات فهي تجول لمسافة تصل إلى عدة آلاف من الكيلومترات، وبعد ذلك تعود البطاريق لمستعمراتها مرة أخرى للتكاثر.

في العموم فإن غالبية أنواع البطريق لا تعيش في قارة أنتاركتيكا، لكن تعيش بين خطي عرض 45 و 60 درجة جنوبًا، وهي تتكاثر في الجزر.

“قد يهمك: الزنك في الفواكه


معلومات عن طيور البطريق

تتميز البطاريق بأجساد مستديرة وأجنحة قصيرة وقوية تمكنها من السباحة بشكل فعال في المياه الباردة، وتستطيع البطاريق الغوص لأعماق تصل إلى 500 متر وبقاءها هناك لمدة تصل إلى 20 دقيقة، وذلك بفضل قدرتها على تحسين استخدام الأكسجين في أجسامها.

كما يسأل الكثير من الأشخاص: هل البطريق يلد أم يبيض؟ والجواب أن هذا الكائن لا يلد بل يضع البطريق بيض يقوم برعايته حتى يفقس ويخرج منه صغار البطريق. هذا الكائن من الثدييات، ويغطي الريش جسم البطريق كما ذكرنا.


هل البطريق لديه ريش ام فرو؟

البطاريق لديها ريش وليس فرو، وهذا الريش يساعدها على التحكم في درجة حرارة أجسامها ويمكن استخدامها للتنقل في الماء. كما أن ريش البطاريق مغطى بطبقة من الدهون التي تحميها من الماء البارد في بيئتها الطبيعية.

ما هو اسم ابن البطريق؟

لا يوجد اسم محدد لابن البطريق، وفي العادة يُشار إلى صغار البطاريق باسم "صغار البطريق" أو "فرخ البطريق".

هل يجوز أكل لحم البطريق؟

لا يوجد للبطريق ذكر في كتب الفقه القديمة، وربما يكون لفظ عجمي معرب، وهذا الطائر برمائي وغير مفترس كما هو معلوم، وبما أن الأصل في أي حيوان أنه حلال أكله ما لم يرد دليل يَمنع أكله، فليس هناك حرج في أكل لحم البطريق.

في ختام مقالنا ماذا يغطي جسم البطريق “What does a penguin’s body cover”، وجدنا أنه تطلق بعض الغدد بجسم البطريق زيتًا يغطي ريشه يحميه من البرودة ويحافظ على درجة حرارته، كما أنه يغطي الريش جسم حيوان البطريق بالكامل وهذا أيضًا يدعم حمايته من البرودة ويحميه من البلل.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق