ما هو اضطراب الوسواس القهري؛ وماذا أفعل إذا كان أحد المُقربين لي يعاني منه؟

ما هو اضطراب الوسواس القهري؛ وماذا أفعل إذا كان أحد المُقربين لي يعاني منه؟

ما هو اضطراب الوسواس القهري؛ هو اضطراب نفسي يتميز بوجود أفكار وأفعال متكررة ومستمرة تتسبب في القلق والتوتر للمصاب بها، وهو يعتبر من الأمراض النفسية الشائعة والتي تؤثر على الكثيرين حول العالم، وتسبب تحدياً مستمراً للأشخاص المُقربين من المُصاب بها. في هذه المقال على موقع الأفضل نقوم بالتعريف بهذا المرض، ثم نُقدم 5 نصائح حول كيفية التعامل مع المُصاب به، ونختم بإجابة الأسئلة الشائعة عن الموضوع.


ما هو اضطراب الوسواس القهري (OCD)؟

هو اضطراب نفسي يؤثر على الأشخاص من مختلف الأعمار والمجالات، ويحدث عندما يجد الإنسان نفسه في دائرة مفرغة من الوساوس والسلوكيات القهرية. الوساوس هي الأفكار والصور الذهنية والرغبات الغير مرغوب فيها والتي تثير مشاعر مؤلمة لدى الشخص وتدفعه للقيام بالسلوكيات القهرية، والسلوكيات القهرية هي السلوكيات التي يتبعها الفرد لمحاولة التخلص من الوساوس و/أو التخفيف من المشاعر المؤلمة.

يعاني معظم الناس في بعض الأحيان من الأفكار الوسواسية و/أو السلوكيات القهرية، ولكن هذا لا يعني أننا جميعاً نعاني من “بعض الوسواس القهري”. ليتم التشخيص بهذا المرض، يجب أن تكون هذه الدائرة من الوساوس والسلوكيات القهرية شديدة ومتكررة لدرجة أنها تستهلك الكثير من الوقت، أو تسبب مشاعر مؤلمة بشدة، أو تعوق الأنشطة المهمة في حياة الشخص، مثل الروتين اليومي، والعلاقات، والدراسة، والعمل.

غالباً، تدور هذه الأفكار الوسواسية حول مواضيع محددة، مثل:

  • الخوف من التلوث والجراثيم.
  • الرغبة في تنظيم الأشياء وجعلها متناسقة دائماً.
  • الشك وصعوبة تحمل عدم اليقين.
  • الأفكار العدوانية التي تتعلق بفقدان السيطرة وإيذاء النفس أو الآخرين.
  • الأفكار المُحرّمة وغير المرغوبة (مثل العنف أو الموضوعات الدينية أو الجنسية).

“قد يهمك: هرمون السعادة


كيف أساعد شخصاً مُقرباً يعاني من هذا الاضطراب؟

صورة بها شخص يستمع لشخص آخر ويقدم له الدعم النفسي لفهم أسباب اضطراب الوسواس القهري How can I help a close person suffering from OCD
نصائح لمساعدة شخص مقرب يعاني من اضطراب الوسواس القهري

أول شيء يجب أن تركز عليه لمساعدة المصاب بهذا الاضطراب هو أن تكون داعماً ومُتفهماً. على الرغم من أنه قد يكون من الصعب فهم ما يمر به المصاب بالوسواس القهري بشكل كامل، إلا أن صبرك واستعدادك لقبول مدى صعوبة التحديات التي يمر بها مُهمان للغاية. إذا كنت تبحث عن كيفية مساعدة شخص مصاب باضطراب الوسواس القهري، فإليك مجموعة من أهم النصائح:

1. تفهَّم ما يمرون به

يمكن أن يساعد استعدادك لمناقشة حالة شخص يعاني من اضطراب الوسواس القهري في تشجيعهم على الحديث بصراحة. حاول أن تتقبل وتتفهم أنه قد يكون من الصعب عليهم الحديث في البداية؛ فيمكن أن يكون مناقشة وساوسهم أو سلوكياتهم القهرية أمراً مُخيفاً لهم ويجعلهم يشعرون بالضعف؟

بما أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري غالبًا ما يحاولون إخفاء أفكارهم وسلوكياتهم ويشعرون بالخجل والحرج من حالتهم، يمكن أن تكون المُصارَحة المُفاجئة عنها صعبةً للغاية، ولكن يمكن لكيفية استجابتك لهم أن تجعلهم يشعرون بالراحة والاطمئنان بأنهم في وضع آمن.

2. تجنّب إصدار الأحكام

حتى لو شعرت بالرغبة المُلحّة في الرد، حاول ألا تفعل ذلك. على الرغم من أنه قد يكون من الصعب الاستماع إلى الأفكار الهَوسيّة أو السلوكيات القهرية، إلا أن هدفك هنا هو بناء الثقة. إذا ظهرت عليك ملامح الشعور الصدمة أو كان رد فعلك يوحي بشيءٍ من إصدار الأحكام، سيكون من الصعب عليهم الحديث معك أو مع الآخرين في المستقبل.

3. أظهر الامتنان

أخبرهم عن مدى تقديرك وامتنانك لكونك قد اكتسبت ثقتهم. من خلال التأكيد على أنك تتفهم مدى صعوبة الحديث عما بداخلهم، فإنك تقوي الصلة بينكما وتؤكد أنه يمكنهم أن يكونوا صادقين معك. اجعلهم على علمٍ بأنك ستحرص على الحفاظ على الثقة التي وضعوها فيك وفي العلاقة التي بينكما.

4. كن صبوراً قدر الإمكان

الصبر من الصفات الحسنة ولا شكّ أنه سيكون موضع تقدير خاصةً من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري. إذا شعر هؤلاء أنك مُقدِّرٌ لما يمرون به من معاناة، فسوف يكونون أكثر ميلاً للاستمرار في التواصل معك. تذكر أن تجربتهم، بغض النظر عن اعتقادك بعدم عقلانية ما يخبرونك به حول وساوسهم أو سلوكياتهم القهرية، فهي تجارب حقيقية جداً بالنسبة لهم، وما تراه غير عقلاني لا يبدو كذلك لهم.

حتى لو لم تستطع أن تشعر بالاتصال مع واقعهم بشكل شخصي أو لم تستطع فهمه، يجب عليك أن تضع في ذهنك أن هذا الواقع حقيقي ومؤلم لهم، وسوف يُساعد تمتعك بهذه العقلية في الاستماع الجيد والتقبل لما يخبرونك به.

5. بادر بالتعلُّم أكثر عن اضطراب الوسواس القهري

تكون مساعدة الشخص الذي يعاني من اضطراب الوسواس القهري ناتجة عن فهم هذا الاضطراب. قم بتخصيص الوقت الكافي لتعلّم أكبر قدر ممكن عن ما يمر به الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري، وتعلم كيفية التغلب على الوسواس القهري.

قد يساعدك فهم الأعراض والأسباب على تحسين فهمك للطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة شخص مقرب إليك يعاني من هذا الاضطراب. يمكنك أيضاً التعرف على المزيد حول الأنواع المختلفة من اضطراب الوسواس القهري وما يزيد من حدته.

“اقرأ أيضًا: كيف تكون سعيدا


أشياء يجب تجنبها عند محاولة مساعدة المريض بالوسواس القهري

صورة بها شخص حزين ومكتئب وذلك ضمن Things to avoid when dealing with someone with OCD
احذر هذه الأشياء عند التعامل مع المريض

كما أن هناك عدداً من الأمور التي يُنصح بفعلها لمساعدة المصاب بهذا الاضطراب، هناك بعض الأشياء التي يجب تجنب القيام بها، وهنا نوضح أهم الأمور التي يجب تجنبها:

  • يجب ألا تقدم الكثير من الطمأنينة:
    الطمأنينة المستمرة لشخص يعاني من اضطراب الوسواس القهري بأن كل شيء على ما يرام يمكن أن تكون ضارة. أي تخفيف يشعر به الشخص المصاب بهذا الاضطراب من محاولتك لإرضائه سيكون مؤقتًا وستعود وساوسه في النهاية.
  • لا تحاول تقريب تجربتك إلى تجربتهم: بالطبع، أنت تريد أن تجعلهم يشعرون بأنك تتفهم ما يمرون به، ولكن محاولة قول إنك تفهمهم (بمعنى أنك أيضاً لديك بعض من الهوس أو السلوك القهري) يمكن أن يُشعرهم بالرفض أو التقليل من ألمهم.
  • لا تطلب من الشخص أن يتوقف عن سلوكيات الوسواس القهري أو تصفها بأنها شيء ينبغي تجنبه بسهولة.
  • لا تقلل من أو تستخف بالشخص أو بمشاعره.
  • لا تفترض أنك تعرف ما يجب القيام به: إذا كنت في حيرة، اطلب استشارة متخصص، أو ابحث في كتب أو مقالات (Articles).
  • لا تتحدث عن الأمر أمام الآخرين.
  • لا تضحك أو تُسمي الشخص بأسماء قبل أو بعد قيامه بالسلوكيات القهرية.

“قد يفيدك: طرق تقوية الذاكرة


إجابة أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة باضطراب الوسواس القهري

صورة بها مخ مكتوب أعلاه OCD نُحاول هنا مساعدة مريض الوسواس القهري والإجابة عن أهم التساؤلات عن الاضطراب Answering FAQ about Obsessive-Compulsive Disorder (OCD)
أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة باضطراب الوسواس القهري (OCD)

في التالي سوف نجيب على أهم الأسئلة التي تخص اضطراب الوسواس القهري:

1. ما هي أعراض اضطراب الوسواس القهري (OCD) الرئيسية؟

بعض الأعراض الرئيسية لاضطراب الوسواس القهري تشمل الأفكار والتصورات الشديدة والمتكررة، والتحقق المستمر من الأشياء، والتنظيف المفرط، والجمع الزائد للأشياء، وغيرها من السلوكيات المتكررة وغير الطبيعية.

2. ما هي أسباب اضطراب الوسواس القهري؟

لا يزال الباحثون يدرسون الأسباب الدقيقة للإصابة بالوسواس القهري. مع ذلك، يعتقد العلماء أن الاضطراب قد يكون بسبب عدة عوامل مختلفة، بما في ذلك الوراثة، والتغيرات الكيميائية في الدماغ، والبيئة والتجارب الحياتية الصعبة بما في ذلك التعرض للإجهاد أو الصدمات النفسية.

3. كيف يمكن علاج اضطراب الوسواس القهري (OCD)؟

يمكن علاج اضطراب الوسواس القهري (OCD) عن طريق نوعين رئيسيين من العلاج، وهما العلاج النفسي والعلاج الدوائي (ويفضل الجمع بينهما) كما يلي:

  • العلاج النفسي:

يشمل العلاج النفسي عدة أساليب، أشهرها هو العلاج السلوكي المعرفي (CBT) وأحد طرق هذا العلاج هو العلاج بالتعرض ومنع الاستجابة، ويعتمد هذا العلاج على عرض المريض للموقف المثير للقلق والوساوس لديه تدريجياً، وإبقاء المريض في هذا الموقف حتى يتمكن من التغلب على وسواسه.

عندما يصل المريض إلى النهاية، يتغلب على وساوسه ويتعلم تحمل الأفكار غير المرغوب فيها. يساعد العلاج النفسي على التحكم بالأفكار القهرية وتقليل الوسواس والتوتر.

  • العلاج الدوائي:

يتم استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المهدئة لتقليل القلق والتوتر والوسواس.

يوجد أيضاً طرق أخرى للعلاج في حالة فشل الطرق المذكورة، ويُمكنك التعرف عليها بالضغط هنا “التغلب على الوسواس القهري“. يجب استشارة الطبيب لتحديد الطريقة المناسبة لكل حالة، ولا يجب تناول أي أدوية أو اللجوء إلى أي علاج بدون استشارة الطبيب المختص.

4. هل يمكن الشفاء تماما من اضطراب الوسواس القهري؟

نعم، يمكن لبعض الأشخاص الشفاء تماماً من اضطراب الوسواس القهري، ولكن يختلف ذلك من شخص لآخر ومن حالة إلى أخرى، فبعض الأشخاص يحتاجون إلى علاج دوائي واستشارات متكررة مع المختصين في الصحة النفسية، والبعض الآخر يمكنهم التعامل مع الاضطراب دون الحاجة للعلاج. على الرغم من ذلك، يمكن تحقيق تحسن كبير في الحالة الصحية وتقليل حدة الأعراض من خلال العلاج المناسب والدعم النفسي والاجتماعي المناسب.


ختاماً وبعد التعرف على ما هو اضطراب الوسواس القهري (OCD)، وجدنا أنه من الأمراض النفسية التي تؤثر على حياة الأشخاص الذين يعانون منه بشكل كبير، وقد تعرفنا على معلومات هامة حوله وماذا أفعل إذا كان أحد المُقربين لي يعاني من هذا المرض. يجب على أفراد العائلة مساعدة المريض بالوسواس القهري وتقديم الدعم المستمر له، والتحدث معه بشكل صريح ومتفهم. كما يجب مساعدته في العثور على العلاج المناسب والحفاظ على روتين يومي صحي وتقديم الدعم النفسي المستمر.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق