عملية الحقن المجهري؛ مع أسباب اللجوء إلى الحقن المجهري

تعرف على أهم المعلومات التي تخص عملية الحقن المجهري، وتعرف على أسباب اللجوء إلى الحقن المجهري، وتعرف على خطوات عملية الحقن المجهري التي يقوم بها الطبيب

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

عملية الحقن المجهري؛ يستخدم الحقن المجهري من أجل تعزيز مرحلة الإخصاب، تتم تلك العملية في المختبر، حيث يتم حقن الحيوان المنوي في البويضة كي يتم تخصيبها، ويتم بعد ذلك غرسها في جدار رحم الأم أو وضعها في قناة فالوب، يتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات سوف نتعرف عليها من خلال المقال.


متابعة الإباضة للحقن المجهري

يتم إجراء العملية عن طريق مجموعة من الأطباء المتخصصين، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات، والتي أهمها تحفيز الإباضة، حيث يتم التحضير لعملية الإباضة، حيث يتم إعطاء هرمون للزوجة كي يتم تحفيز المبيض على إطلاق عدد من البويضات، ويتم المتابعة خلال أسبوعين قبل أن يتم جمع البويضات.

يقوم الطبيب بعد الأسبوع الأول بفحص مستوى هرمون Estrogen في الدم، كما يتم استخدام الموجات فوق الصوتية كي يتم متابعة نضج البويضة في الجريبات.

في الأسبوع الثاني يغير الطبيب جرعة الأدوية، يتم ذلك بعد معرفة نتيجة فحص الموجات فوق الصوتية وتحليل الدم، وعند تطور الجريبات بصورة كاملة، سوف يتم حقن هرمون للغدد التناسلية Human chorionic gonadotropin كي يتم تحفيز البويضات للنضج.

بعد ذلك يتم قبل الحقن المجهري استخراج البويضات، حيث يتم أخذ البويضات بعد نضجها باستخدام تنظير البطن خلال 36 ساعة، أو يتم سحب البويضة من المهبل، عن طريق إبرة يتم توجيهها بالموجات فوق الصوتية، والتي يتم وضعها في حاضنة في مختبر علم الأجنة.

“قد يهمك: علاج ضعف الانتصاب في مستشفى بداية


جمع الحيوانات المنوية لإجراء عملية الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري

يقوم الرجل بالاستمناء، ويسلم عينة معينة من السائل المنوي للطبيب، أما إذا تعذر جمعها، يمكن أخذها جراحياً من الخصية عن طريق شق صغير، وعند وجود انسداد يعيق قذف الحيوانات المنوية يتم أيضاً اللجوء إلى الجراحة.

يوصي الخبراء في هذا المجال إجراء اختبار جيني، قبل أن يتم البدء في العملية، من أجل الكشف على المشكلات الوراثية للرجال إذا كانوا يعانون من قلة الحيوانات المنوية أو من عدم وجودها في السائل المنوي.

“قد يهمك: دعامة القضيب


حقن الحيوان المنوي في البويضة

بعد أن يتم تحضير عينة من السائل المنوي يتم فصل الحيوانات الحية عن الحيوانات المنوية الميتة، ثم يتم التقاط حيوان منوي حب خلال إبرة زجاجية، ثم يتم حقنه مباشرة إلى البويضة، بعد ذلك يتم التأكد من أن البويضة قد تم تخصيبها بالفعل.

بعد ذلك يتم نقل البويضة المخصبة بما يمر عليها من ثلاثة إلى خمسة أيام في حضان الأجنة، ثم يتم وضع تلك البويضة أو أكثر في الرحم، يتم ذلك خلال أنبوب تمر بعنق الرحم، وبعدها ننتظر نجاح العملية، بأن يكون قد تم انغراس البويضة في جدار الرحم.

“قد يهمك: علاج قصر القضيب


أسباب اللجوء إلى الحقن المجهري

أسباب اللجوء إلى الحقن المجهري

بعد المرور بخطوات عملية الحقن المجهري، يوجد العديد من العوامل التي تعيق عملية الإخصاب الطبيعي، وبالتالي يلجأ العديد من الأزواج إلى الحقن المجهري ومن تلك العوائق :-

  • وجود مشكلة العقم عند الذكور أو النساء، وذلك عن طريق انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها أو وجود ضعف في جودة الحيوان المنوي نفسه، وعدم قدرته على اختراق الجدار الخارجي للبويضة.
  • العقم عند النساء يكون عبارة عن وجود سمك في الطبقة الخارجية للبويضة، وبالتالي يكون صعب على الحيوان المنوي أن يخترقها.
  • وجود انسداد في الجهاز التناسلي عند الرجل وبالتالي فهو يمنع من خروج الحيوانات المنوية، وفي تلك الحالة يتم التدخل جراحياً من أجل أخذ عدد من الحيوانات المنوية من الخصية.
  • فقد المطاف وهو عبارة عن حالة عند الرجل بأنه لا يتواجد حيوانات منوية في السائل المنوي عندما يتم قذفه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد