12 نقطة تزيد من اطمئنانك قبل عملية تصحيح النظر

Vision correction surgery

تعرف على ما هي عمليات تصحيح النظر، وما هي شروط نجاح عملية تصحيح النظر، وتعرف على خطوات عملية تصحيح النظر في الرياض، والتشافي بعد عمليات تصحيح النظر في جدة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تُعتبر عمليات تصحيح النظر من الخيارات الشائعة وقد يكون الخيار الأول لتحسين الرؤية ومساعدتك للتخلص من النظارات والعدسات اللاصقة. في هذا المقال، نستعرض أهم النقاط المتعلقة بعمليات تصحيح النظر، بما في شروطها و فعاليتها، وأنواعها وأمانها ومدتها وتحسن النظر بعدها.


1- عمليات تصحيح النظر ببساطة

باختصار عملية تصحيح النظر هي إعادة تشكيل لسطح العين الشفاف (القرنية) بحيث يكون مماثلا لتحدب عدسة النظارة أو العدسة اللاصقة.


2 – شروط نجاح عملية تصحيح النظر

من أهم شروط العملية أن يكون العمر فوق 18 عام، كما تتطلب عمليات تصحيح النظر إجراء مجموعة من الفحوصات المبدئية، ومن أهمها فحص الرؤية الشامل و قياس حدة البصر وتخطيط القرنية وتقييم الشبكية والعصب البصري،حيث يتم مناقشة النتائج مع الطبيب لتحديد مدى ملاءمة الحالة.


3- ملائمتها

تلائم عمليات تصحيح النظر بالليزر تقريباً 80% من الناس، الأشخاص الذين لا يلائمهم التصحيح بالليزر نلجأ معهم لاستخدام طرق أخرى للعلاج مثل زراعة العدسات الداخلية التصحيحية.


4- فعالية عمليات تصحيح النظر بعد سن الأربعين

يمكن إجراء تصحيح النظر بعد سن الأربعين وفي حالات كثيرة تكون فعالة، ولكن في هذه المرحلة يكون معظم الناس بحاجة إلى نظارات قراءة بينما تركز هذه العمليات على تحسين الرؤية البعيدة، ورغم ذلك يمكن اعتماد بعض التقنيات للتخلص من الحاجة إلى نظارات القراءة، يعتمد ذلك على فحوصات الشكل بالاضافة إلى رأي الاستشاري المختص.


5- أنواع ومسميات عمليات تصحيح النظر والفرق بينها

تصحيح النظر في الرياض

هناك طريقتان لتصحيح النظر بالليزر، إما الطريقة السطحية أو الطريقة العميقة:

  • يطلق على الطريقة السطحية عدة مسميات منها : (اللازك، الليزر السطحي، Prk الايبي ليزك … وغيرها)، في هذا النوع من العمليات يتم إزالة الطبقة الخارجية من على سطح القرنية، ثم يتم تسليط جهاز الليزر لثوان معدودة على العين، وعادة ما تلتئم هذه الطبقة خلال عدة أيام.
  • أما في الطريقة العميقة (الليزك) / (الفمتو ليزك)، فيتم تسليط الليزر على عمق القرنية بحيث تُرفع طبقة أعمق قليلاً من الطبقة التي تزال بالليزر السطحي. بعد تسليط الليزر تعاد الطبقة إلى مكانها حتى يلتئم سطح العين.

بشكل عام : يتم اختيار الليزك أو الفمتو ليزك في الحالات العادية، ويتم اختيار الليزر السطحي للقرنيات النحيفة (على سبيل المثال). لكل حالة ظروفها ولا يوجد عملية أفضل من الأخرى، الطبيب المختص هو من يختار الأفضل بناءاً على الفحوصات.


6- خطوات عملية تصحيح النظر

فيما يخص خطوات عملية تصحيح النظر في الرياض، نبدأ بالتأكد من اسم الشخص و ملائمة فحوصاته للعملية (في غرفة العمليات) من بعدها يقوم الطبيب بالتالي :

  • تعقيم العين وتهيئة المراجع للعملية.
  • إذا كانت العملية فيمتوليزك فسوف يقوم الجراح بعمل طبقة في القرنية بالفيمتوسكند وإجراء الاكسيمر ليزر التصحيحي تحتها و من ثم إعادة الطبقة إلى مكانها. أما إذا كانت العملية هي اليزر السطحي فسوف يقوم الجراح بإزالة الطبقة الطلائية الخارجية وإجراء الاكسيمر ليزر التصحيحي على سطح القرنية ومن ثم وضع عدسة لاصقة مؤقتة كحماية حتى تنمو الطبقة الطلائية لمدة ٣-٥ أيام، يتم إزالتها عند مراجعة الطبيب.

7- أمان العملية

فيما يخص أمان عملية تصحيح النظر في جدة، تعتبر عمليات تصحيح النظر آمنة وشائعة ونسب نجاحها مرتفعة للغاية.


8- التخدير ومدة العملية

عملية تصحيح النظر

يتم إجراء العملية تحت تأثير مخدر سطحي على شكل قطرات لا يشعر المريض بعده بأي ألم أثناء العملية، وتستغرق العملية تقريباً 15 دقيقة.

“اقرأ عن: متلازمة جفاف العين


9- ما بعد عمليات تصحيح النظر

خلال الأيام الأولى بعد العملية، يمكنك ممارسة الحياة بشكل طبيعي ولكن سيكون عليك الالتزام بالنقاط التالية – لضمان سلامة عينك وضمان تحقيق أفضل نتيجة للعملية بإذن الله :

  • عدم حك أو فرك العين.
  • عدم إيصال الماء أو الصابون إلى العين ويمكن الوضوء أو الاستحمام مع إغماض العين بشكل جيد.
  • عدم الجلوس في أماكن بها (أبخرة – أتربة – عطور – أو دخان).
  • استخدام النظارات الشمسية لمدة اربعه اشهر من يوم العملية لحماية العين من الشمس.
  • استعمال القطرات الموصوفة حسب تعليمات الطبيب.
  • عدم لبس العدسات اللاصقة ووضع المكياج أوالسباحة قبل أسبوعين إلى 3 أسابيع من العملية.

لا مـــانع من:

  • مشاهدة التلفاز استخدام الهاتف أو الكمبيوتر.
  • استخدام قطرتين في نفس الوقت مع ضرورة الانتظار 5 دقائق بين كل قطرة والأخرى.

10- تحسن النظر والتشافي بعد عمليات تصحيح النظر

من المتوقع أن يتحسن النظر بعد عمليات تصحيح النظر خلال ساعات إلى أيام في عمليات الليزك، وقد تزيد المدة في عمليات الليزر السطحي لتصل إلى عدة أسابيع أو عدة اشهر، ولكن بشكل عام، يتم استعادة 90% من النظر خلال اسبوعين إلى 3 أسابيع في حالات الليزر السطحي.


11- آثارها الجانبية

التأثير الجانبي الشائع بعد عمليات التصحيح هو جفاف العين، ويمكن علاجه باستخدام قطرات الترطيب و في العادة يزول الجفاف تدريجيًا ، وقد يحتاج الأمر عدة أسابيع أو عدة أشهر.

“قد يهممك: الكيس الدهني في العين

“اطلع على: تحسين صحة العين


12 تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة

لا صحة لضرورة البقاء في مكان مظلم بعد عمليات التصحيح ولكن العين تصبح أكثر تحسسًا للضوء، ويستمر هذا التحسس لمدة 2-4 أيام وبالتالي يُنصح بتخفيف إضاءة الشاشات.

عمليات تصحيح النظر لا تسبب العمى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد