إطلاق سراح الضابط عمر نزار.. المتهم بقضية جسر الزيتون في العراق

The reason for the release of Officer Omar Nizar

تعرف على سبب إطلاق سراح الضابط عمر نزار، وتعرف على معلومات تخص قضية جسر الزيتون 2019، وتعرف على ما هي جرائم عمر نزار الضابط في الموصل، وردة الفعل على إطلاق سراحه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شغل خبر إطلاق سراح الضابط عمر نزار اهتمام العديد من العراقيين على منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، ذلك الضابط الذي صدر ضده حكم سابق بالمؤبد على خلفية اتهامه في حادثة جسر الزيتون. لكن محكمة التمييز الاتحادية بالعراق قررت الإفراج عنه اليوم الأربعاء. في السطور التالية سوف نتعرف على تفاصيل الإفراج عن الضابط عمر نزار المحكوم عليه بالمؤبد عن جريمة قتل متظاهرين عراقيين.


سبب إطلاق سراح الضابط عمر نزار

قررت محكمة التمييز الاتحادية في العراق، اليوم الأربعاء الموافق 14- 08- 2024، الإفراج عن الضابط العراقي في قوات التدخل السريع عمر نزار، وذلك بعد صدور حكم سابق بحقه بالمؤبد عن حادثة جسر الزيتون. بحسب المصادر العراقية، فقد أظهرت وثائق توجيه محكمة التمييز الاتحادية بغلق التحقيق ونقض كافة القرارات الصادرة في الدعوى وإلغاء التهمة الموجهة ضد الضابط عمر نزار والإفراج عنه. فيما يخص سبب إطلاق سراح الضابط عمر نزار، فقد جاء السبب في قرار المحكمة بحسب الوثيقة، وكان السبب لعدم كفاية الأدلة المتحصلة وإخلاء سبيله عن هذه القضية وإشعار إدارة السجن بذلك، وقد صدر القرار استنادًا لأحكام قانون أصول المحاكمات الجزائية العراقي.


قضية جسر الزيتون 2019

بعد التعرف على قرار رئيس محكمة التمييز القاضي فائق زيدان بإطلاق سراح الضابط عمر نزار، تجدر الإشارة إلى أن مجزرة جسر الزيتون راح ضحيتها العشرات من المتظاهرين العراقيين في محافظة ذي قار، في العام 2019.

في شهر حزيران من العام 2023، حكم القضاء العراقي بالسجن المؤبد على المقدم عمر نزار بسبب دوره في ما عُرف باسم “مجزرة الزيتون” التي وقعت في ذي قار عام 2019 خلال احتجاجات “انتفاضة تشرين”. المجزرة أسفرت عن مقتل حوالي 85 شخصًا وإصابة المئات، وأثرت بشكل كبير على الأحداث السياسية في العراق، مما أدى إلى استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

تجدر الإشارة إلى أنه تمت محاكمة نزار بتهمة قتل 21 شخصًا في 28 نوفمبر 2019، خلال قمع اعتصام للمحتجين. التحقيقات أظهرت أنه كان مسؤولًا عن انتهاكات أخرى خلال معارك تحرير الموصل من داعش، مثل عمليات الإعدام والاغتصاب، وهذه الانتهاكات بحسب بعض الصحف العراقية كانت موثقة بمقاطع مصورة وشهادات.

ما أطلق عليه اسم مجزرة الزيتون، هي عبارة عن سلسلة أعمال قتل مُمنهجة بحسب ما أعلنت عنه الصحف العراقية في وقتها، وهذه الأعمال استهدفت المُتظاهرين العراقيين في مدينة الناصرية الواقعة في مركز محافظة ذي قار العراقية، وكان ذلك بين يومي 28 و 30 تشرين الثاني 2019، وذلك عقب يوم واحد من حادثة حرق القنصلية الإيرانية في مدينة النجف.

سبب إطلاق سراح الضابط عمر نزار


جرائم عمر نزار الضابط في الموصل

بحسب ما تم الإعلان عنه في الصحف والمواقع العراقية، فهذا الضابط تم اتهامه بتهم عديدة خلال معارك الجيش العراقي مع داعش في الموصل، وهذه التهم هي التالي:

  • في فبراير 2022، أوقف القضاء العراقي الضابط عمر نزار على خلفية نشر تحقيق مصور من قبل منظمة “إنهاء الإفلات من العقاب”. التحقيق يوثق انتهاكات متكررة ارتكبها الرائد عمر نزار من معارك تحرير الموصل إلى “مجزرة الزيتون” في ذي قار.
  • مقاطع مصورة تثبت ارتكاب نزار وقواته عمليات إعدام بحق مدنيين واغتصاب نساء وأطفال أثناء تحرير نينوى من داعش.
  • نزار كان يجبر الأبرياء في الموصل على اعترافات مزيفة بانتمائهم إلى داعش ثم يقتلهم.
  • كان يهدد النساء في الموصل ويساومهن بممارسة الجنس لإطلاق سراح أزواجهن من السجون.
  • التحقيق تضمن شهادة مصور صحفي، علي أركادي، الذي رافق عمليات تحرير الموصل ووثق بعض انتهاكات الضابط عمر نزار ورفاقه في عام 2017.
  • نزار كان يقود مجموعة من 4 جنود يرتكبون عمليات اغتصاب وتعذيب، وقد أفلتوا من العقاب رغم وجود أدلة دامغة.
  • نزار كان يفتخر بأخطائه في عمليات التحرير ورفض الاعتذار.
  • تمت ترقيته إلى رتبة عسكرية أعلى من قبل وزارة الداخلية، وظهر لاحقًا في ذي قار خلال فض الاحتجاجات.

“تعرف على: دجال الطالبيه محمد الباشا

“قد يهمك: ما هو الإرتحال القطبي؟ وأهم الأثار الناتجه لحدوثه”


الاحتجاج على قرار الإفراج عن الضابط عمر نزار

توعد العشرات من متظاهري محافظة ذي قار (Dhi Qar) العراقية بالاحتجاج على قرار الإفراج عن الضابط عمر نزار السابق، والمتهم كما ذكرنا بأحداث جسر الزيتون وسط مدينة الناصرية إبان التظاهرات الاحتجاجية عام 2019 بعد زيارة الأربعين. قال المتظاهرون في بيان لهم إنهم يرفضون قرار الإفراج وسوف يجددون رفضهم له بعد إتمام زيارة الأربعين.

تجدر الإشارة إلى أنه في أكتوبر 2019، شهد العراق موجة تظاهرات كبيرة غير مسبوقة شملت العاصمة ومعظم مناطق الجنوب، استمرت لعدة أشهر للمطالبة بتغيير النظام. مع ذلك، تعرضت هذه التظاهرات لقمع دامي أسفر عن مقتل أكثر من 600 شخص وإصابة الآلاف بجروح.


في هذه المقالة تعرفنا على سبب إطلاق سراح الضابط عمر نزار، وأهم المعلومات عن قضية جسر الزيتون 2019. كما تعرفنا على جرائم عمر نزار الضابط في الموصل والتي تم الإعلان عنها في الصحف العراقية. كذلك، تعرفنا على الاحتجاج على قرار الإفراج عن الضابط عمر نزار من قبل العشرات من متظاهري محافظة ذي قار العراقية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد