هل السمك البلطي يرفع الكوليسترول.. مع أهم فوائد السمك البلطي

Does tilapia raise cholesterol

تعرف على هل السمك البلطي يرفع الكوليسترول، وتعرف في نفس الوقت على أهم فوائد السمك البلطي للقلب والعظام، وتعرف على أي نوع من السمك البلطي تختار

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

من المعروف أن السمك البلطي يعد من أفضل المأكولات البحرية لصحة الإنسان، وذلك بسبل لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والضرورية للجسم، وهو من الأسماك التي يكثر تناولها في مصر. لكن هل يرفع الكوليسترول بالدم؟ في السطور التالية سوف نتعرف على جواب هذا السؤال. كما سوف نتعرف على أهم فوائد السمك البلطي التي ثبتت من خلال العديد من الدراسات العلمية المختلفة.


الجواب على هل السمك البلطي يرفع الكوليسترول؟

قالت الدكتور مروة إبراهيم، والتي هي أخصائية التغذية العلاجية، إن تأثير السمك البلطي على مستويات الكوليسترول في الدم تتوقف على طريقة طهيه، حيث قالت أن السمك البلطي المقلي يتسبب بالفعل في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم؛ وذلك لأن القلي في الزيت يكسبه نسبة عالية من الدهون المتحولة، والتي هيدهون مضرة بصحة القلب والأوعية الدموية. في نفس الوقت، أكدت أخصائية التغذية العلاجية الدكتور مروة إبراهيم، أن تناول السمك البلطي المشوي يكون أكثر أمانًا على صحة القلب والأوعية الدموية، مناشدة في الوقت ذاته مرضى الكوليسترول بتناول السمك المشوي بدلًا من النوع المقلي. بشكل عام، يجب العلم أن شوي الأطعمة أفضل من قليها والشوي طريقة صحية بلا شك بعكس القلي.

“تعرف على: فوائد الثوم النيء


أهم فوائد السمك البلطي

بعد التعرف على جواب السؤال هل السمك البلطي يرفع الكوليسترول، سوف نتعرف في التالي على أهم فوائد السمك البلطي وذلك بحسب تقرير منشور بموقع “WebMD”:

  • يساعد تناول السمك البلطي على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 المفيدة للغاية للجسم، والتي تفيد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكوليسترول الضار بالدم، وخفض الدهون الثلاثية بالدم، خفض ضغط الدم، وتقليل تخثر الدم، الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وأيضًا من خلال تقليل خطر الإصابة بقصور القلب، والحد من الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • فقدان الوزن، وذلك لانخفاض سعراته الحرارية وغناه بالبروتين.
  • أيضًا من فوائد تناول السمك البلطي الوقاية من بعض السرطانات، موذلك ثل سرطان الرئة والثدي والمريء والمعدة والبروستاتا، وهذا يرجع لاحتوائه على معدن السيلينيوم.
  • تقوية العظام، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم وفيتامين د.
  • الحفاظ على صحة المخ.
  • تأخير علامات الشيخوخة.

“قد يهمك: فوائد سمك السردين للجسم

بشكل عام، يجب اختيار السمك البلطي الذي تم صيده من الأنهار، والابتعاد عن سمك البلطي الذي تم تربيته في المزارع؛ لأن هذا النوع الأخير يتم تغذيتها ببراز الحيوانات، والذي يحتوي على بكتيريا تزيد بالفعل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض. كما تكون ملوثة بمواد كيميائية ضارة، وذلك مثل بقايا الأدوية البيطرية، والتي تتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي ومرض السرطان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد