علاج جرثومة المعدة بدون أدوية.. طرق طبيعية قد تقضي عليها

Treating stomach bacteria without medication

تعرف على كيفية علاج جرثومة المعدة بدون أدوية، وتعرف على علامات تكشف شفائك من جرثومة المعدة، وتعرف أيضًا على أهم عادات خاطئة تهددك بالإصابة بجرثومة المعدة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

من المعروف أن جرثومة المعدة هي من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة التي تصيب الكثير من الأشخاص في كل دول العالم، حيث يعاني منها ثلثا سكان العالم، وذلك بحسب إحصائيات المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، والمعروف اختصارًا باسم CDC. بشكل عام هناك توافر للأدوية التي تعالج جرثومة المعدة، لكن الآثار الجانبية لها تثير مخاوف وقلق عدد من المصابين بها، وهذا يدفعهم للاعتماد على الطرق الطبيعية من أجل التخلص من أعراضها المزعجة، والتي تتمثل في الإصابة بألم البطن والانتفاخ والغثيان والتجشؤ المتكرر والقيء وفقدان الشهية.

في السطور التالية سوف نتعرف على أهم الطرق الطبيعية الفعالة في علاج جرثومة المعدة، وذلك وفقًا لموقعي “Healthline” و”Medical News Today”. أيضًا سوف نتعرف على علامات تكشف شفائك من جرثومة المعدة، مع التعرف على عادات خاطئة تهددك بالإصابة بجرثومة المعدة.


زيت الزيتون أحد طرق علاج جرثومة المعدة بدون أدوية

يمكنك الاعتماد على زيت الزيتون لتقليل فرص الإصابة بمضاعفات جرثومة المعدة، وذلك مثل قرحة الاثنى عشر وقرحة المعدة، وهذا بفضل احتوائه على أحماض أوميجا 3 التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات. أظهرت إحدى الدراسات أن زيت الزيتون يمتلك خصائص مضادة للجراثيم، تُمكنه من مكافحة ثماني سلالات من البكتيريا الحلزونية المسببة لجرثومة المعدة. زيت الزيتون في العموم زيت صحي للغاية ومفيد لصحة الإنسان من الكثير من النواحي.


تناول العرقسوس

يعد تناول العرقسوس أحد طرق علاج جرثومة المعدة بدون أدوية. العرقسوس لا يقتل البكتيريا الحلزونية، ولكنه يمنعها من الالتصاق بجدار المعدة، مما يقلل من فرص حدوث القرح. مع ذلك، يجب استهلاك العرقسوس بشكل معتدل، حيث إن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل في الجسم، والشعور بالصداع، وضعف العضلات.


الألوفيرا من طرق علاج جرثومة المعدة بدون أدوية

يرتبط الألوفيرا في أذهان بعض الأشخاص بالفوائد التجميلية التي يقدمها لصحة البشرة والشعر، لكن ثبت في إحدى الدراسات التي أجريت أنه يساعد في التخفيف من أعراض جرثومة المعدة، وذلك بمساعدة المركبات المضادة للالتهاب المتوفرة به، والتي تقلل في نفس الوقت من فرص إصابة الإنسان بقرحة المعدة والتهاب الأمعاء.

“قد يهمك: حمى غرب النيل


زيت الليمون

أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن استنشاق زيت الليمون يمنع نمو جرثومة المعدة. وع ذلك، لا يمكن التأكيد على أن هذا التأثير سيتحقق عند تجربته على البشر. بشكل عام زيت الليمون مفيد للغاية لجسم الإنسان ويحقق له العديد من الفوائد.


المعالجة الضوئية

عندما يجد الطبيب المعالج أن المضادات الحيوية غير مجدية في علاج مرض جرثومة المعدة، هنا يضطر إلى اللجوء إلى العلاج الضوئي، ويتم ذلك باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، وخاصة أنها فعالة في القضاء على البكتيريا الملوية البوابية بشكل آمن.


علامات تكشف شفائك من جرثومة المعدة

بعد التعرف على طرق علاج جرثومة المعدة بدون أدوية، يجب العلم أن العلامات التي تكشف شفائك من جرثومة المعدة هي التالي:

  • عند التزام المريض بروتين العلاج بالكامل، قد يبدأ في ملاحظة تحسن تدريجي واختفاء الأعراض المزعجة، لكن من المهم أن يدرك أن أي تحسن مبكر لا يعني بالضرورة الشفاء التام.
  • من العلامات الأخرى على التخلص من جرثومة المعدة بشكل نهائي، عودة الوزن إلى مستواه الطبيعي رغم تناول نفس كميات الطعام.
  • استعادة الشهية واختفاء التفاعل السلبي للمعدة مع بعض الأطعمة.
  • يستغرق علاج جرثومة المعدة عدة أشهر حسب الحالة، وبعد الانتهاء من العلاج، يجب إجراء فحوصات مثل تحليل الدم والبراز وأخذ عينة بالمنظار للتأكد من الشفاء الكامل.

عادات خاطئة تهددك بالإصابة بجرثومة المعدة

تشمل أهم العادات الخاطئة التي تهددك بالإصابة بجرثومة المعدة ما يلي:

  1. الإفراط في استخدام المضادات الحيوية.
  2. التدخين.
  3. استخدام المراحيض العامة.
  4. قلة النوم.
  5. الوجبات السريعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد