تقسيم عملة البيتكوين.. ما هو، ولماذا هو مهم لمستثمري العملات المشفرة

Bitcoin Halving

ما هو تقسيم البيتكوين Bitcoin Halving، وتعرف إذا كان تقسيم البيتكوين أمر جيد أم لا، وتعرف على ميعاد التقسيم القادم، وهل تستثمر في البيتكوين خلال التقسيم؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قي عالم العملات المشفرة هناك العديد من المصطلحات التي لا يفهمها الكثير من الأشخاص، ومنها تقسيم عملة البيتكوين (Bitcoin Halving)، والذي هو عبارة عن حدث هام يحدث كل 4 سنوات وينتظره كل ملاك وراغبي الاستثمار في عملة البيتكوين. في هذه المقالة من موقع الأفضل، سوف نتعرف على ما هو تقسيم البيتكوين Bitcoin Halving؟ وهل تقسيم البيتكوين أمر جيد؟ ومتى سيكون تقسيم البيتكوين التالي؟ تعرف أيضًا على جواب السؤال هل يجب عليك الاستثمار في بيتكوين خلال التقسيم؟


ما هو تقسيم عملة البيتكوين Bitcoin Halving؟

يشير تقسيم البيتكوين إلى حدث يحدث تقريبًا كل أربع سنوات، ويقلل من مكافأة الكتلة بنسبة 50%. هذا الأمر يقلل من كمية البيتكوينات التي تدخل السوق، وهذا يزيد من ندرتها ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سعرها إذا ظلت ظروف السوق كما هي.

من المعروف أن مكافآت الكتلة تعتبر جزءًا من عملية سلسلة الكتل التلقائية للتحقق من المعاملات وفتح الكتل الجديدة (ويُسمى التعدين)، حيث يتم منح المعدنين، المُشاركين الذين يتنافسون في سباق لحل لغز تشفير، بيتكوينات جديدة إذا كانوا أول من يحل اللغز، حيث تُضاف كتلتهم إلى سلسلة الكتل، ويتلقون مكافأة، وتبدأ الشبكة سباقًا جديدًا. جميع المعدّنين يؤكدون البيانات في الكتلة الجديدة المضافة أثناء محاولتهم حل اللغز للحصول على كتلهم الجديدة، على أمل الحصول على مكافأة تتناقص باستمرار.

في التالي يمكن توضيح تقسيم البيتكوين (Bitcoin Halving) بشكل مبسط:

  • يحدث حدث تقسيم البيتكوين تقريبًا كل أربع سنوات عندما يتم خفض المكافأة على التعدين إلى النصف.
  • يقلل التقسيم من معدل إنشاء عملات جديدة وبالتالي يقلل من الكمية المتاحة من العرض الجديد.
  • حدث آخر تقسيم للبيتكوين في 19 أبريل 2024، وهذا أدى إلى مكافأة كتلة قدرها 3.125 بيتكوين.
  • من المتوقع أن يحدث التقسيم الأخير في عام 2140، عندما يصل عدد البيتكوينات المتداولة إلى أقصى عرض لها وهو 21 مليون.

“قد يهمك: الأموال الرقمية: ما هي، وكيف تعمل، وأنواعها، وأمثلة عليها”


هل تقسيم البيتكوين أمر جيد؟

هل تقسيم البيتكوين أمر جيد؟

هناك عدة أسباب تجعل تقسيم البيتكوين يعتبر أمرًا جيدًا بالنسبة لنظام البيتكوين البيئي وقيمته السوقية ( bitcoin’s ecosystem and market value) من قبل الكثيرين. بينما قد يرى البعض الآخر أنه ليس كذلك.

  • التضخم Inflation:

واحدة من المفاهيم الأساسية وراء خفض المكافأة هو معالجة مخاوف التضخم. كما هو معروف أن التضخم هو انخفاض في كمية السلع التي يمكن شراءها بكمية معينة من العملة في أي لحظة معينة. في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم قياس التضخم بناءً على تكلفة شراء سلة من السلع. هناك معدل تضخم مقبول يعتبر جيدًا للاقتصاد – في العادة حوالي 2% – ولكن هذا الرقم هو هدف تحدده البنوك المركزية كهدف بدلًا من كونه رقمًا يمكن تحقيقه.

يهدف تقسيم البيتكوين إلى مواجهة أي تأثيرات تضخمية على البيتكوين عن طريق خفض قيمة المكافأة والحفاظ على الندرة. مع ذلك، فإن هذا الآلية “للحماية” من التضخم لا تحمي مستخدمي البيتكوين من تأثيرات التضخم على العملة الورقية التي يجب تحويلها إليها لاستخدامها في الاقتصاد. بشكل عام، قد توفر المكاسب التي يتم تحقيقها من حيث القيمة السوقية حماية من التضخم للمستثمرين، لكنها لا توفر ذلك للاستخدام المقصود للعملة المشفرة كوسيلة للدفع.

  • الطلب Demand:

نظرًا لأن التقسيم (Bitcoin Halving) يقلل من عدد البيتكوينات الجديدة المدخلة إلى السوق، فإن الطلب على البيتكوينات الجديدة عادة ما يزيد. يمكن ملاحظة ذلك من خلال النظر إلى سعر البيتكوين بعد كل حدث تقسيم سابق فقد ارتفع، وقد أدت الزيادة التاريخية في الطلب إلى زيادات في الأسعار، وهو أمر جيد بالنسبة للمستثمرين والمضاربين.

  • الاستثمار Investing:

لم يكن من المفترض أن يكون البيتكوين استثمارًا. تم تقديمه كوسيلة دفع تهدف إلى إزالة الحاجة إلى وجود وكالات تنظيمية أو أطراف ثالثة في المعاملات. لكنه أصبح شائعًا لدى المستثمرين بمجرد ملاحظة أنه كان هناك إمكانات لتحقيق مكاسب.

قام المستثمرون بالتدفق إلى مجال الأصول الجديدة، وهذا أدى إلى خلق طلب قد لا يكون مصممو العملة المشفرة قد توقعوه. بالنسبة للمستثمرين، يمثل التقسيم تقليلًا في العرض الجديد للعملة، ولكنه أيضًا يوفر وعدًا بزيادة قيمة الاستثمار إذا استمرت تأثيرات الحدث كما هي. لكن هذا يضع استثمار البيتكوين في مجال المضاربة لأن أولئك الذين يستثمرون في العملة المشفرة يأملون في تحقيق مكاسب.

  • التعدين Mining:

المعدّنون Miners هم الأشخاص أو المجموعات أو الشركات التي تركز على التعدين لتحقيق الربح. حتى مع تقلبات سعر البيتكوين على مر السنين، ظل التعدين جهدًا مربحًا إذا لم يكن كذلك، لما استمرت الشركات الكبرى في التعدين بالعمل.

مع ذلك، يقلل التقسيم (Bitcoin Halving) من مكافآت التعدين، وبالتالي يصبح الجهد أقل ربحية مع كل تقسيم إذا ظلت الأسعار كما هي أو انخفضت. تتطلب منشآت التعدين الكبيرة التي تحتاج إلى البقاء في المنافسة كميات هائلة من المال والطاقة، حيث تحتاج المعدات والمنشآت إلى صيانة وأشخاص يقومون بذلك. كما يحتاجون إلى ترقية قدرتهم على التعدين من أجل الحفاظ على موقعهم في الصناعة.

على سبيل المثال، زادت شركة Marathon Digital Holdings، والتي هي واحدة من أكبر شركات التعدين في العالم، من مقتنياتها من البيتكوين إلى 16,930 ومن أسطولها من معدّني البيتكوين إلى 231,000 في فبراير 2024، وهذا زاد من معدل الهاش (hashrate) للشركة إلى 28.7 تريليون هاش في الثانية (حوالي 5% من إجمالي معدل الهاش للشبكة اعتبارًا من مايو 2024). بحسب بعض الآراء، فإن الزيادة في قدرة الإنتاج والمقتنيات كانت على الأرجح نتيجة للتوقعات بتقسيم أبريل 2024 ومقدار قوة الهاش المطلوبة للبقاء في المنافسة مع توفر السيولة اللازمة لتمويل عملياتها.

بالنسبة للمعدّنين الصغار، يعني التقسيم انخفاضًا في المكافأة، وهذا يقلل من فرصهم، حيث سيواجه المعدّنون الذين هم جزء من تجمع التعدين مكافآت أصغر على الأرجح، حتى لو ارتفعت الأسعار فالمكافأة تُقسم إلى النصف، ولكن سعر البيتكوين من غير المحتمل أن يتضاعف ما لم يحدث حدث كبير في السوق.

  • المستهلكون Consumers:

قد يتأثر المستهلكون ومستخدمو البيتكوين بالتجزئة بانخفاض قيمة البيتكوين التي يمتلكونها إلى النصف. أما أولئك الذين يشترون البيتكوين لإجراء عمليات الشراء فسوف يتأثرون عمومًا فقط بتقلبات الأسعار، والتي قد تظل أو لا تظل مماثلة لتلك التي كانت قبل حدوث الانخفاض إلى النصف. بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون البيتكوين للتحويلات المالية، يعني التقسيم نفس الشيء بالنسبة للمشترين، بمعنى أنه ستعتمد قيمة تحويلاتهم المالية على سعر البيتكوين في السوق بعد حدث التقسيم.

“تعرف على: مميزات العملات الرقمية


متى سيكون تقسيم البيتكوين التالي؟

الاستثمار في بيتكوين

من المتوقع أن يحدث التقسيم التالي في عام 2028، حيث ستنخفض مكافأة الكتلة إلى 1.625 بيتكوين. كانت مكافأة الكتلة الأولى لبيتكوين 50 بيتكوين. لقد حدثت أربعة تقسيمات منذ عام 2009، وتواريخ هذه التقسيمات كانت:

  • 28 نوفمبر 2012، إلى 25 بيتكوين.
  • 9 يوليو 2016، إلى 12.5 بيتكوين.
  • 11 مايو 2020، إلى 6.25 بيتكوين.
  • 19 أبريل 2024، إلى 3.125 بيتكوين.

اعتبارًا من مايو 2024، كان هناك حوالي 19.7 مليون بيتكوين متداولة، وهذا يعني أن هناك حوالي 1.3 مليون بيتكوين فقط سيتم إصدارها من خلال مكافآت التعدين.


هل يجب عليك الاستثمار في بيتكوين خلال التقسيم؟

لدى العديد من المستثمرين توقعات عالية للتقسيمات؛ وذلك لأن الأسعار في الماضي، كانت تميل للارتفاع بعد الحدث. مع ذلك، كانت التحركات التاريخية بطيئة، على مدى أشهر وسنوات حتى التقسيم التالي، ولا يوجد ضمان بأن بيتكوين ستتبع نفس المسار. لذا، يعتمد ما إذا كنت ستستثمر في بيتكوين قبل أو أثناء أو بعد التقسيم على ظروف السوق في ذلك الوقت، وتوقعاتك، ومستوى تحملك للمخاطر.

على سبيل المثال، كان التقسيم الأخير فريدًا من نوعه لأن صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) للبيتكوين قد تمت الموافقة عليها من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) قبل بضعة أشهر فقط من الحدث، وهنا تدفق المستثمرون والمضاربون إلى هذه الصناديق الجديدة أو نقلوا رأس المال من صناديق الثقة الخاصة بالبيتكوين إلى هذه الصناديق.

بعد شهر واحد من التقسيم، تحول السوق مرة أخرى وانخفضت الأسعار. شهدت صناديق الاستثمار المتداولة تدفقات خارجة كبيرة في بداية مايو، تلتها تدفقات مماثلة من الداخل—في منتصف مايو، أصبح السوق أكثر تفاؤلًا بشأن صناديق الإيثريوم Ether ETF بينما ارتفع سعر البيتكوين. يبدو أنه، على الأقل في المستقبل المنظور، الشيء الوحيد الذي يمكن لأي شخص فعله هو التخمين حول ما سيفعله السوق.

“اطلع على: عيوب العملات الإلكترونية.. مع التعرف على خصائص النقود الإلكترونية”


ماذا يحدث عندما يتم تقسيم البيتكوين؟

يشير مصطلح "تقسيم البيتكوين" إلى كيفية تقليص عدد العملات التي تُمنح كمكافأة، حيث يتم تخفيض هذا العدد إلى النصف كما سبق وأن ذكرنا. يعمل هذا الأمر على محاكاة العوائد المتناقصة مع زيادة الندرة، مما يهدف إلى زيادة الطلب.

ما هي تواريخ تقسيم البيتكوين؟

حدثت التقسيمات أو ستحدث في التواريخ التالية:
  • 28 نوفمبر 2012، إلى 25 بيتكوين.
  • يوم 9 يوليو 2016، إلى 12.5 بيتكوين.
  • 11 مايو 2020، إلى 6.25 بيتكوين.
  • يوم 19 أبريل 2024، إلى 3.125 بيتكوين.
  • منتصف 2028، إلى 1.5625 بيتكوين.

متى يحدث تقسيم البيتكوين لعام 2024؟

أجرت سلسلة كتل البيتكوين تقسيمها لعام 2024 في 19 أبريل 2024.

كم عدد تقسيمات البيتكوين المتبقية؟

إذا حافظت البيتكوين على جدولها الزمني بتقسيم واحد كل أربع سنوات، فسيبقى هناك 29 تقسيمًا (اعتبارًا من عام 2024). يمكن تقسيم البيتكوين إلى وحدات أصغر تسمى ساتوشي، والتي تعادل 0.00000001 بيتكوين. ستنخفض مكافآت الكتل إلى هذا المقدار في عام 2136، ومن المتوقع أن يتم منح آخر ساتوشي قبل التقسيم الأخير في منتصف عام 2140.

في هذه المقالة تعرفنا معًا على ما هو تقسيم البيتكوين Bitcoin Halving؟ والذي هو حدث هام لعملة البيتكوين يحدث كل 4 سنوات، وناقشنا أمرًا هامًا وهو هل تقسيم البيتكوين أمر جيد؟ كما ذكرنا ميعاد Bitcoin Halving القادم، مع مناقشة العديد من الأمور التي تخص هذا الموضوع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد