البيتكوين مقابل إيثريوم.. ما هو الفرق، مع أهم المعلومات عنهما

Bitcoin vs. Ethereum: What’s the Difference

تعرف على المقارنة بين البيتكوين مقابل إيثريوم، تعرف على الهدف من كلًا منهما، وفيما يستخدم، وتعرف على أوجه التشابه، وما هو مستقبل كلًا من بيتكوين وإيثيريوم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

من المعروف أن عملة إيثر Ether (ETH)، هي العملة الرقمية الأصلية لشبكة إيثيريوم (Ethereum)، وهي ثاني أكثر الرموز الرقمية شهرة بعد بيتكوين bitcoin (BTC)، وباعتبارها ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، فإن المقارنات بين الاثنتين هو أمر طبيعي في مجال العملات المشفرة. في السطور التالية من موقع الأفضل، سوف نتعرف معًا على المقارنة بين البيتكوين مقابل إيثريوم، حيث سوف نتعرف على ما هو الفرق بينهما؟ مع التعرف على أهم المعلومات عنهما.


البيتكوين مقابل إيثريوم: نظرة عامة

في البداية يجب العلم أن إيثر وبيتكوين متشابهان من نواحٍ عديدة، فكلاهما عملة رقمية يتم تداولها عبر الإنترنت وتُخزن في أنواع مختلفة من المحافظ الرقمية. مع ذلك، هناك العديد من الاختلافات الكبيرة بينهما. تم تصميم بيتكوين لتوفير بديل للعملات المادية أو العملات الورقية (physical or fiat currency). بينما إيثيريوم مخصص للعقود الذكية المعقدة والتطبيقات اللامركزية، والتي يُعتقد أنها جزء من البنية التحتية الناشئة (والنظرية) لمستقبل الإنترنت المعروف بـ Web3.

  • أشار بيتكوين إلى ظهور شكل جديد جذري من النقود الرقمية التي تعمل خارج سيطرة أي حكومة أو شركة.
  • مع مرور الوقت، بدأ الناس يدركون أن واحدة من الابتكارات الأساسية وراء بيتكوين – وهي تقنية البلوكشين the blockchain – يمكن استخدامها لأغراض أخرى.
  • يستخدم إيثيريوم تقنية البلوكشين للحفاظ على شبكة دفع لامركزية ويهدف إلى أن يصبح الأساس للويب 3 (Web3)، البنية التحتية التي يتم بناؤها لتحقيق اللامركزية في الإنترنت.

بيتكوين bitcoin

تم إطلاق بيتكوين في يناير 2009، وقدم فكرة جديدة تم طرحها في ورقة بيضاء كتبها ساتوشي ناكاموتو ( Satoshi Nakamoto) الغامض، وقُدمت بيتكوين كعملة عبر الإنترنت بدون أي سلطة مركزية، على عكس العملات الصادرة عن الحكومة. لا توجد عملات مادية، بل فقط معاملات مسجلة في سجل عام مؤمن بالتشفير. على الرغم من أن بيتكوين لم تكن المحاولة الأولى لإنشاء عملة عبر الإنترنت من هذا النوع، إلا أنها كانت الأكثر نجاحًا. نتيجة لذلك، أصبحت تُعرف بأنها السلف لجميع العملات المشفرة التي ظهرت منذ ذلك الحين.

على مر السنين، اكتسبت فكرة العملة الافتراضية واللامركزية قبولًا بين الجهات التنظيمية والهيئات الحكومية. على الرغم من أنه تم الاعتراف ببيتكوين كوسيلة دفع أو كتخزين للقيمة في عدد قليل من البلدان فقط، إلا أنها استطاعت أن تجد مكانًا لها وتواصل التعايش مع النظام المالي رغم التدقيق المستمر والنقاشات.

في بداية ازدهار العملات المشفرة في عام 2017، كانت القيمة السوقية لبيتكوين تمثل نحو 87% من إجمالي سوق العملات المشفرة. بحلول أواخر أغسطس 2022، انخفضت حصة بيتكوين في السوق إلى 39.6%، ولكن بحلول يونيو 2024، تعافت لتتجاوز 48%.
“قد يهمك: ما هي القيمة السوقية Market Value.. ولماذا تهم المستثمرين؟”

إيثيريوم Ethereum

يتم استخدام تقنية Blockchain لإنشاء تطبيقات تتجاوز مجرد تمكين العملة الرقمية. تم إطلاق إيثيريوم في يوليو 2015، وهو أكبر وأكثر منصة برامج مفتوحة المصدر ولا مركزية وأكثرها استقرارًا. يتيح إيثيريوم للمطورين بناء ونشر العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية (dApps) دون توقف أو احتيال أو سيطرة أو تدخل من طرف ثالث. لتحقيق ذلك، يأتي إيثيريوم مزودًا بلغته البرمجية الخاصة التي تعمل على البلوكشين.

تطبيقات آلة إيثيريوم الافتراضية واسعة النطاق باستخدام رمزها التشفيري الأصلي، إيثر (ETH). من غير المرجح أن يتغير كيفية تفاعلنا مع الويب كثيرًا، ولكن يتم العمل على كيفية عمله في الخلفية لإزالة الكيانات المركزية باستخدام التطبيقات التي تم تطويرها على Ethereum وسلاسل الكتل المشابهة لها.

يتم استخدام إيثر بشكل عام لأربعة أغراض:

  • يتم تداوله كعملة رقمية في البورصات.
  • يحتفظ به كاستثمار.
  • يستخدم لشراء السلع والخدمات.
  • يستخدم على شبكة إيثيريوم لدفع رسوم المعاملات.

“تعرف على: تقسيم عملة البيتكوين


البيتكوين مقابل إيثريوم: الفروقات الرئيسية

البيتكوين مقابل إيثريوم
البيتكوين مقابل إيثريوم

بينما تعتمد كلًا من شبكتي البيتكوين والإيثريوم على مبدأ السجلات الموزعة والتشفير، إلا أن هناك اختلافات تقنية عديدة بينهما. على سبيل المثال:

  • قد تحتوي المعاملات على شبكة الإيثريوم على شفرة قابلة للتنفيذ، بينما البيانات المرتبطة بمعاملات شبكة البيتكوين تُستخدم فقط لتسجيل معلومات المعاملة.
  • من الاختلافات الأخرى وقت إنشاء الكتل (تأكيد معاملة ETH يستغرق ثوانٍ، بينما معاملة BTC تستغرق دقائق).
  • آليات الإجماع بينهما مختلفة: حيث يستخدم البيتكوين إثبات العمل (proof-of-work)، بينما يستخدم الإيثريوم إثبات الحصة ( proof-of-stake).

بالإضافة لما سبق ذكره، تختلف شبكات وسلاسل الكتل لكلًا من البيتكوين والإيثريوم أيضًا في أهدافهما العامة. تم إنشاء البيتكوين كبديل للعملات الوطنية ويطمح بالتالي ليكون وسيلة للتبادل ومخزنًا للقيمة. بينما كان الغرض من الإيثريوم هو أن يكون منصة تسهل العقود والتطبيقات البرمجية الثابتة عبر آلة افتراضية عالمية وأن يأخذ مكانته كالبنية التحتية وراء شبكة الويب 3 (Web3).


إثبات العمل مقابل إثبات الحصة Proof of Work vs. Proof of Stake

إثبات العمل مقابل إثبات الحصة Proof of Work vs. Proof of Stake

يستخدم البيتكوين بروتوكول إجماع يسمى إثبات العمل (PoW)، الذي يتضمن منافسة على مستوى الشبكة لحل مشكلة تشفيرية قبل أن تبدأ الشبكة في تأكيد وإغلاق المعاملات. في سبتمبر 2022، انتقل الإيثريوم إلى إثبات الحصة (PoS)، وهو مجموعة من الترقيات المترابطة التي جعلت الإيثريوم أكثر أمانًا واستدامة، وللتعامل مع مشكلات التوسع، يعتبر جزء من الانتقال إلى إثبات الحصة هو “دانك شاردينغ danksharding”، الذي سيستمر التعامل معه من خلال التحديثات المستقبلية.

أحد الانتقادات الرئيسية لإثبات العمل هو أنه يتطلب الكثير من الطاقة بسبب القوة الحسابية المطلوبة. يستبدل إثبات الحصة القوة الحسابية بالتكديس staking (وهذا يجعله أقل استهلاكًا للطاقة) ويستبدل المُعدِّنين بالمدققين، والذين يقومون بتكديس ممتلكاتهم من العملات الرقمية لتفعيل قدرتهم على إنشاء كتل جديدة.

“اطلع على: الأموال الرقمية


الأغراض Purposes

البيتكوين مقابل إيثريوم
البيتكوين مقابل إيثريوم

كلًا من البيتكوين والإيثريوم هما عملات رقمية، لكن الغرض الأساسي من الإيثر ليس أن يكون نظامًا نقديًا بديلًا، بل لتسهيل وتسييل تشغيل العقود الذكية، والتطبيقات اللامركزية، وأي حل آخر يمكن التفكير فيه عبر البلوكشين.

تم إنشاء البيتكوين أساسًا كعملة رقمية لامركزية، تهدف إلى أن تكون نظامًا نقديًا إلكترونيًا بين الأفراد يسمح للأفراد بإرسال واستلام القيمة دون الحاجة إلى سلطة مركزية. مع مرور الوقت، أصبح يُنظر إليه أيضًا كمخزن للقيمة، يُشبه بـ “الذهب الرقمي digital gold“، يعمل كوسيلة للتحوط ضد التضخم ووسيلة لحفظ الثروة.

من ناحية أخرى، تم تطوير الإيثريوم كمنصة متعددة الاستخدامات تدعم ليس فقط العملة الرقمية ولكن أيضًا العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية. بوجه عام، يركز البيتكوين على كونه عملة رقمية ومخزنًا للقيمة، بينما يوفر الإيثريوم منصة قوية لإنشاء وتنفيذ المعاملات التي تسهل حركة القيمة.


المستقبل Future

نظام الإيثريوم البيئي ينمو بسرعة بفضل الشعبية المتزايدة لتطبيقاته اللامركزية في مجالات مثل التمويل finance (التطبيقات المالية اللامركزية أو DeFi)، والفنون والمقتنيات arts and collectibles (الرموز غير القابلة للاستبدال أو NFTs)، والألعاب والتكنولوجيا gaming, and technology. كما سيقدم الإيثريوم تقنية “دانك شاردينغ danksharding ” في المستقبل لتعزيز قابليته للتوسع.

كما شهد البيتكوين أيضًا تغيرات، حيث تم تقديم ترقية “تابروت Taproot ” لتمكين العقود الذكية. شبكة Bitcoin Lightning هي مشروع آخر يتم العمل عليه كبروتوكول من الطبقة الثانية يأخذ المعاملات خارج السلسلة لتسريع الشبكة.

بشكل عام، يمكننا القول أنه لا يزال من غير المعروف أي عملة رقمية وسلسلة كتل ستصمد أمام اختبار الزمن، ربما كلاهما. لكن، من المؤكد أن كلاهما أثار نقاشات ضرورية حول الأنظمة المالية على مستوى العالم.


هل من الأفضل شراء الإيثريوم أم البيتكوين؟

تم تصميم البيتكوين ليكون بديلاً للعملات التقليدية، وبالتالي هو وسيلة للتبادل ومخزن للقيمة. من ناحية أخرى، فإن الإيثريوم هو بلوكشين قابل للبرمجة يجد تطبيقًا في مجالات عديدة، بما في ذلك التمويل اللامركزي (DeFi)، والعقود الذكية، والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs).بالتالي، فإن أيهما أفضل للشراء يعتمد على توقعاتك للسوق وتفضيلاتك الاستثمارية.

هل سيتفوق الإيثريوم على البيتكوين؟

من الصعب قول ذلك؛ فكلاهما يتمتع بشعبية كبيرة سواءً لغرضهما الذي صمما من أجله أو بين المستثمرين. كيفية تعامل السوق معهما في المستقبل أمر غير مؤكد.

هل يمكن للإيثريوم أن يتفوق على البيتكوين؟

تم تصميم الإيثريوم لتطوير التطبيقات والبنية التحتية لشبكة الويب 3. كما أن عملته الأصلية، الإيثر، تعتبر أيضًا موضوعًا للمضاربة من قبل المستثمرين. البيتكوين هو نظام دفع يتم التعامل معه كاستثمار. هذا يعني أنه من الصعب التنبؤ بما سيحدث لأي منهما.

في ختام الحديث عن البيتكوين مقابل إيثريوم، وجدنا أن البيتكوين والإيثريوم هما اثنتان من سلاسل الكتل (blockchains) ولكل منهما عملة مشفرة خاصة به، وعلمنا أن البيتكوين والإيثر تم إنشاء كل منهما لتحقيق أهداف مختلفة ومعالجة مشكلات منفصلة، ولكن لديهما أيضًا العديد من أوجه التشابه.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد