ما هو الصرف الأجنبي؟ العوامل التي تؤثر على القيمة والأسعار

Foreign exchange

تعرف هنا على ما هو الصرف الأجنبي (Foreign exchange)، وتعرف على العوامل التي تؤثر على قيمة العملة، وتعرف كيف يؤثر التضخم inflation على أسعار الصرف الأجنبي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الصرف الأجنبي (Foreign exchange)، أو الفوركس (forex)، هو عبارة عن تحويل عملة بلد معين إلى عملة أخرى. في الاقتصاد الحر (free economy)، يتم تقييم عملة البلد وفقًا لقوانين العرض والطلب. بمعنى آخر، يمكن أن تكون قيمة العملة مرتبطة بعملة بلد آخر، وذلك مثل الدولار الأمريكي، أو حتى بسلة من العملات، وقد يتم تحديد قيمة العملة أيضًا من قبل حكومة البلد. مع ذلك، فإن العديد من البلدان تطلق عملاتها بحرية مقابل عملات البلدان الأخرى، وهذا يجعلها في حالة تقلب مستمر. في السطور التالية، سوف نتعرف على ما هو الصرف الأجنبي؟ مع التعرف على العوامل التي تؤثر على القيمة والأسعار. تعرف أيضًا كيف يؤثر التضخم على أسعار الصرف الأجنبي.


العوامل التي تؤثر على قيمة العملة Factors Affecting Currency Value

بشكل عام يتم تحديد قيمة أي عملة معينة بواسطة قوى السوق بناءً على التجارة، والاستثمار، والسياحة، والمخاطر الجيوسياسية (geopolitical risk). على سبيل المثال، في كل مرة يزور فيها سائح بلدًا ما، يجب عليه الدفع مقابل السلع والخدمات باستخدام عملة البلد المضيف. بالتالي، يجب على السائح تحويل عملة بلده إلى العملة المحلية، وهذا النوع من تبادل العملات يعد واحدًا من عوامل الطلب على عملة معينة.

في التالي سوف نتعرف على نقاط هامة تخص الصرف الأجنبي:

  • الصرف الأجنبي، المعروف أيضًا باسم الفوركس، هو تحويل عملة بلد معين إلى أخرى.
  • يتم تحديد قيمة أي عملة معينة بواسطة قوى السوق المتعلقة بالتجارة (trade)، والاستثمار (investment)، والسياحة (tourism)، والمخاطر الجيوسياسية.
  • يتم التعامل مع الصرف الأجنبي على مستوى العالم بين البنوك، وتقع جميع المعاملات تحت إشراف بنك التسويات الدولية (BIS).

عامل آخر مهم من عوامل الطلب يحدث عندما تسعى شركة أجنبية لممارسة الأعمال التجارية مع شركة أخرى في بلد معين. في العادة يتعين على الشركة الأجنبية الدفع بعملة الشركة المحلية. في أحيان أخرى، قد يكون من المرغوب للمستثمر من بلد ما أن يستثمر في بلد آخر، ويجب أن يتم هذا الاستثمار أيضًا بالعملة المحلية. كل هذه المتطلبات تخلق حاجة للصرف الأجنبي وتسهم في الحجم الكبير لأسواق الصرف الأجنبي.

على مستوى العالم بين البنوك يتم التعامل مع الصرف الأجنبي، وجميع المعاملات تقع تحت إشراف بنك التسويات الدولية Bank for International Settlements (BIS).
“قد يهمك: أكبر 25 سهمًا في مؤشر ستاندرد آند بورز 500″

كيف يؤثر التضخم على أسعار الصرف الأجنبي

يجب العلم أنه يمكن أن يكون للتضخم تأثير كبير على قيمة عملة بلد ما وأسعار صرفها مع العملات الأخرى، وعلى الرغم من أنه مجرد عامل واحد من بين العديد من العوامل الأخرى، إلا أن التضخم (inflation) من المرجح أن يكون له تأثير سلبي كبير على قيمة العملة وسعر صرفها، كما هو الحادث الآن في مصر وقيمة الجنيه المصري. هنا يجب العلم أن معدل التضخم المنخفض لا يضمن سعر صرف مناسب، ولكن من المرجح أن يكون لمعدل التضخم المرتفع بشكل مفرط تأثير سلبي.

أيضًا يرتبط التضخم بشكل وثيق بأسعار الفائدة (interest rates)، التي يمكن أن تؤثر على أسعار الصرف. بشكل عام، يمكننا القول أن العلاقة بين أسعار الفائدة والتضخم معقدة وغالبًا ما تكون صعبة الإدارة بالنسبة للبلدان التي تصدر العملة:

  • أسعار الفائدة المنخفضة تحفز الإنفاق الاستهلاكي والنمو الاقتصادي، وعادة ما يكون لها تأثير إيجابي على قيمة العملة.
  • إذا زاد الإنفاق الاستهلاكي وازداد الطلب إلى أن يتجاوز العرض، فقد يحدث التضخم، وهو ليس بالضرورة نتيجة سيئة.
  • مع ذلك، فإن أسعار الفائدة المنخفضة لا تجذب في العادة الاستثمار الأجنبي بالطريقة التي تجذبها أسعار الفائدة المرتفعة.
  • أسعار الفائدة المرتفعة تجذب الاستثمار الأجنبي، وهذا يزيد من الطلب على عملة البلد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد