ما هي منصة التداول Trading Platform.. التعريف، الأمثلة، والمزايا

What Is a Trading Platform? Definition, Examples, and Features

تعرف على ما هي منصة التداول؟ وتعرف على أنواع منصات التداول، ومنصات التداول الشهيرة، وتعرف أيضًا على أمور هامة عند اختيار منصة التداول المناسبة لك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

في عالم التدوال والفوركس هناك العديد من المفاهيم المجهولة للكثير من الأشخاص، ومنها ما هي منصة التداول Trading Platform. لذلك، سوف نتعرف في هذه المقالة من موقع “الأفضل”، على ما هي منصة التداول؟ وما هي أنواع منصات التداول؟ مع التعرف على الأمور الواجب مراعاتها عند اختيار منصة التداول. في نفس الوقت، سوف نتعرف معًا على ما هي منصات التداول الشهيرة Popular Trading Platforms.


ما هي منصة التداول؟

منصة التداول (trading platform) هي نظام برمجي يُستخدم لتداول الأوراق المالية (securities)، فهي تتيح للمستثمرين فتح وإغلاق وإدارة المراكز السوقية عبر الإنترنت من خلال وسيط مالي (financial intermediary)، مثل وسيط عبر الإنترنت. في الغالب تُقدم منصات التداول من قبل الوسطاء مجانًا أو بتخفيض مقابل الحفاظ على حساب ممول و/أو إجراء عدد معين من الصفقات شهريًا. بشكل عام، سوف نجد أن أفضل منصات التداول تقدم مزيجًا من الميزات المتقدمة والرسوم المنخفضة.

يمكن من خلال النقاط الرئيسية التالية التعرف بشكل أوضح على ما هي منصة التداول:

  • منصات التداول (Trading platforms) هي أنظمة برمجية تُستخدم لتنفيذ وإدارة المراكز السوقية عبر الإنترنت.
  • توفر هذه المنصات واجهة سهلة الاستخدام مع شاشات إدخال أوامر بسيطة للمستثمرين المبتدئين.
  • يمكن أن تقدم أيضًا أدوات أكثر تطورًا مثل عروض الأسعار المباشرة، وأدوات الرسم البياني المتقدمة، والتغذية الإخبارية المباشرة، والمصادر التعليمية، والوصول إلى الأبحاث المملوكة.
  • يجب على المتداولين والمستثمرين مراعاة الرسوم والميزات عند مقارنة منصات التداول.

فهم منصات التداول Understanding Trading Platforms

منصة التداول كما ذكرنا هي نظام برمجي يُقدم للمستثمرين والمتداولين من قبل المؤسسات المالية، مثل شركات الوساطة والبنوك، حيث تُمكن المستثمرين والمتداولين من تنفيذ الصفقات ومراقبة حساباتهم.

تتيح المنصات للمستثمرين فتح أنواع مختلفة من حسابات الوساطة (brokerage) أو التداول (trading)، بما في ذلك الحسابات الممولة بالهامش، والحسابات النقدية، وحسابات التقاعد، والحسابات ذاتية التوجيه. بالتالي، من خلال هذه الحسابات، يمكن للمتداولين إصدار أوامر شراء وبيع للأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) وصناديق الاستثمار المشتركة وغيرها.

في الغالب تتضمن منصات التداول ميزات أخرى تساعد المستثمرين في اتخاذ قرارات استثمارية هامة، وتشمل هذه الميزات عروض الأسعار في الوقت الفعلي، والرسوم البيانية التفاعلية، مع مجموعة من أدوات الرسم البياني، والتغذية الإخبارية المباشرة، والأبحاث المميزة. أيضًا قد تكون المنصات مخصصة لأسواق معينة مثل الأسهم (stocks) أو العملات (currencies) أو الخيارات أو العقود الآجلة (futures markets).

“قد يهمك: ما هي الأوراق النقدية.. وكيف يتم استخدامها”


أنواع منصات التداول

يجب العلم أن هناك نوعان من منصات التداول: المنصات التجارية والمنصات الخاصة، وفي التالي بيان نوع:

أنواع منصات التداول
أنواع منصات التداول
  • المنصات التجارية (Commercial Platforms):

تم تصميم منصات التداول التجارية لمجموعة من المستثمرين، بما في ذلك المتداولين اليوميين والمستثمرين الأفراد. هذه المواقع تتميز بسهولة الاستخدام وتوفر للمتداولين ميزات مفيدة، وذلك مثل عروض الأسعار الفورية، وتغذية الأخبار الدولية المباشرة، والرسوم البيانية التفاعلية الحية، والمحتوى التعليمي، وأدوات البحث. بشكل عام، سوف نجد أن العديد من المواقع الشهيرة هي منصات تجارية.

  • المنصات الخاصة (Proprietary Platforms):

يتم تخصيص وتطوير هذه المنصات من قبل شركات الوساطة الكبيرة وغيرها من المؤسسات المالية للاستخدام الخاص بها. هذه المنصات تُمكّن المؤسسات من الوصول المباشر إلى الأسواق، وهذا يمنحها ميزة تنافسية، ونظرًا لأن هذه المنصات مصممة للاستخدام المؤسسي، فهي غير متاحة للجمهور.

تم تقدير السوق لمنصات التداول عبر الإنترنت بقيمة 10.03 مليار دولار في عام 2024، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم إلى أكثر من 14.20 مليار دولار بحلول العام 2031.

ما يجب مراعاته في منصة التداول

  • الميزات Features:

عند اختيار منصة تداول، يجب على المتداولين والمستثمرين التفكير في ما إذا كانت الميزات المعروضة تلبي احتياجاتهم في التداول أم لا. قد يحتاج المتداولون اليوميون وغيرهم من المتداولين على المدى القصير إلى ميزات مثل عروض الأسعار من المستوى الثاني والوصول إلى معلومات السوق، مثل مستويات الأسعار وحجم الأوامر؛ وذلك لمساعدتهم في توقيت أوامرهم.

أيضًا قد يحتاج المتداولون إلى أدوات التحليل الفني مثل الرسوم البيانية الحية المزودة بمؤشرات فنية متنوعة، وقد يحتاج متداولو الخيارات إلى أدوات مصممة خصيصًا لمساعدتهم في البحث والتحليل واختبار استراتيجياتهم.

ما يجب مراعاته في منصة التداول
ما يجب مراعاته في منصة التداول
  • الرسوم (Fees):

تعتبر الرسوم أيضًا عاملًا مهمًا يجب مراعاته عند اختيار منصة التداول. على سبيل المثال، المتداولون الذين يستخدمون استراتيجيات المضاربة السريعة (scalping) قد يفضلون المنصات ذات الرسوم المنخفضة. بشكل عام، تكون الرسوم المنخفضة مفضلة دائمًا، ولكن قد يكون هناك توازن بين الرسوم والميزات. على سبيل المثال، قد لا تكون الرسوم المنخفضة مفيدة إذا كانت تؤدي إلى عدد أقل من الميزات أو قوة أقل.

  • المزود (Provider):

بعض منصات التداول ليست مرتبطة بوسيط معين، بينما تتوفر منصات أخرى فقط عند العمل مع وسيط محدد. لذلك، يجب على المستثمرين التفكير بعناية في سمعة الوسيط قبل الالتزام بمنصة تداول معينة لتنفيذ الصفقات وإدارة حساباتهم. بالتالي، يجب التأكد من أن المزود يدعم بقوة كل ما تقدمه المنصة.

  • المتطلبات Requirements:

قد يكون لدى منصات التداول متطلبات محددة يجب الوفاء بها قبل أن تتمكن من فتح حساب و/أو التداول. على سبيل المثال، قد تتطلب منصات التداول اليومية أن يكون لدى المتداولين على الأقل 25,000 دولار في حساباتهم، وأن يتم اعتمادهم للتداول بالهامش، وقد تتطلب بعض المنصات أن يتم اعتماد المتداولين لتداول أنواع مختلفة من الخيارات قبل أن يتمكنوا من استخدام منصة التداول.

استحوذت شركة تشارلز شواب رسميًا على TD Ameritrade مقابل حوالي 22 مليار دولار في عام 2020، ونتج عن الاستحواذ أصول عملاء تُقدر بأكثر من 6 تريليون دولار وحوالي 28 مليون حساب وساطة.

منصات التداول الشهيرة Popular Trading Platforms

يجب العلم أن هناك المئات، إن لم يكن الآلاف، من منصات التداول المختلفة، بما في ذلك هذه الخيارات الأربعة الشهيرة:

منصات التداول الشهيرة Popular Trading Platforms
منصات التداول الشهيرة
  1. Interactive Brokers: تُعد منصة Interactive Brokers الأكثر شعبية بين المتداولين المحترفين، حيث تقدم رسومًا منخفضة وإمكانية الوصول إلى الأسواق حول العالم.
  2. TradeStation: تُعد TradeStation منصة شهيرة للمتداولين الخوارزميين الذين يفضلون تنفيذ استراتيجيات التداول باستخدام البرامج النصية الآلية التي تم تطويرها باستخدام لغة EasyLanguage.
  3. TD Ameritrade: تُعتبر TD Ameritrade وسيطًا شهيرًا لكل من المتداولين والمستثمرين، وخاصة بعد استحواذها على منصة thinkorswim.
  4. Robinhood: منصة Robinhood هي منصة تداول بدون عمولة تستهدف جيل الألفية، وقد بدأت كتطبيق للهاتف المحمول وأصبحت الآن تحتوي على واجهة ويب أيضًا. تحقق المنصة إيراداتها من عدة مصادر، منها الفائدة على النقد في حساباتها، وبيع تدفق الأوامر إلى شركات الوساطة الكبرى.

تُعد منصة MetaTrader الأكثر شهرة بين المشاركين في سوق تداول العملات الأجنبية (الفوركس forex)، حيث تتصل بالعديد من الوسطاء المختلفين، وقد أصبحت لغة البرمجة MQL أداة شائعة للأشخاص الذين يرغبون في أتمتة تداولاتهم في العملات.

معاملات التداول والعملات المشفرة والفوركس فيها حلال وحرام؛ وهذا يعني أنه قبل البدء في هذا المجالات، يجب التعرف على حكم الشرع في هذه التعاملات؛ لكي لا تقع في الربا والمال الحرام.

ما هي منصة التداول؟

منصة التداول هي في الأساس نظام برمجي يُقدم في العادة من خلال شركة وساطة أو مؤسسة مالية أخرى، ويتيح لك التداول عبر الإنترنت بشكل مستقل. منصة التداول توفر للمستثمرين واجهة عبر الإنترنت تُمكنهم من الوصول إلى الأسواق المختلفة، وتنفيذ الصفقات، ومراقبة المراكز، وإدارة حساباتهم. تقدم منصات التداول مجموعة من الميزات الإضافية. بشكل عام، تشمل هذه الميزات عروض الأسعار في الوقت الفعلي، وتغذية الأخبار المالية والتجارية الحية، والوصول الفوري إلى كم هائل من البيانات المالية المتدفقة والتاريخية، وأدوات التحليل الفني، وأبحاث الاستثمار، والموارد التعليمية.

هل هناك منصة تداول جيدة للمتداولين المبتدئين؟

ETrade وTD Ameritrade هما خيارات يمكن أن يفكر فيها المبتدئون. تقدم TD Ameritrade موارد تعليمية ممتازة تساعد المتداولين الجدد على فهم الأسواق وتطوير الثقة قبل تنفيذ الصفقات فعليًا. يتميز ETrade بواجهة سهلة الاستخدام، وهذا يقلل من الإحباطات التي قد يواجهها المبتدئ عند محاولة التنقل في منصة التداول.

ما هو المتداول اليومي؟

المتداول اليومي (Day Trader) هو المتداول الذي يقوم بإجراء العديد من الصفقات خلال يوم واحد، ونادرًا ما يحتفظ بمركز مالي خلال الليل. يحاول المتداولون اليوميون الاستفادة من تحركات الأسعار اليومية وعدم كفاءة السوق لتحقيق الأرباح، وهم يميلون إلى استخدام التحليل الفني لمساعدتهم في توقيت دخولهم وخروجهم من السوق. بشكل عام، يتطلب التداول اليومي التركيز والتفاني والانضباط.

الخلاصة The Bottom Line

في هذه المقالة علمنا أن منصات التداول تسهل على الناس استثمار أموالهم وتحقيق أهدافهم. في العادة ما تكون هذه البوابات عبر الإنترنت، وهذا يمنح الأفراد الحرية في اختيار الاستثمار بشكل مستقل أو بمساعدة محترف استثماري، ويعتمد اختيار منصة التداول المناسبة على مقدار رأس المال الذي تملكه واحتياجاتك وأهدافك وتجربتك. بشكل عام، يجب عليك التأكد من القيام بالبحث اللازم قبل الالتزام بمنصة معينة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد