التعرف على كيفية تحويل الأموال.. How to Wire Money

How to Wire Money

تجعل التحويلات البنكية إرسال الأموال أمرًا سهلاً ومريحًا، تعرف معنا على كيفية تحويل الأموال، وتعرف على خطوات عملية تحويل الأموال، وهل يمكن إلغاء التحويل البنكي؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كيفية تحويل الأموال؛ توفر التحويلات البنكية (Wire transfers) طريقة لإرسال الأموال إلكترونيًا من شخص أو كيان إلى آخر. يمكن تحويل الأموال بين البنوك في الدول وكذلك المؤسسات المالية الدولية ومقدمي خدمات تحويل الأموال غير المصرفية. قد يكون التحويل البنكي مفضلًا في الحالات التي تحتاج فيها إلى نقل مبالغ كبيرة من المال أو عندما تكون على وشك تلقي دفعة كبيرة. هنا يجب العلم أنك قد تدفع رسومًا لإرسال أو استلام تحويل بنكي، ويمكن أن يختلف الوقت الذي يستغرقه معالجة التحويل البنكي. في السطور التالية سوف نتعرف معًا على كيفية تحويل الأموال.


كيفية تحويل الأموال: How to Wire Money

ضمن الحديث عن كيفية تحويل الأموال، يجب في البداية أن تقهم النقاط الرئيسية التالية:

  • يمكن إجراء التحويلات البنكية عبر البنوك أو مقدمي خدمات تحويل الأموال غير المصرفية.
  • يمكنك استخدام التحويلات البنكية لإرسال أو استلام الأموال بين الأشخاص أو المؤسسات.
  • قد تنطبق رسوم عند إرسال أو استلام تحويلات بنكية داخلية أو دولية.
  • يمكن أن تستغرق التحويلات البنكية من بضع ساعات إلى بضعة أيام لمعالجتها وإكمالها.

“قد يهمك: كيف يربح باي بال المال.. التعرف على How PayPal Makes Money”


ما هو التحويل البنكي؟

التحويل البنكي (wire transfer) هو معاملة إلكترونية يمكنك البدء بها عبر البنك الخاص بك أو مقدم خدمة تحويل غير مصرفي مثل ويسترن يونيون (Western Union). عندما تقوم بتحويل الأموال، فإنك تأذن للبنك أو مقدم الخدمة بنقل الأموال من حسابك إلى حساب شخص آخر عبر شبكة دفع إلكترونية (electronic payment network).

ما هو التحويل البنكي؟

هنا يجب العلم أنه لا يتم نقل عملة مادية عند تحويل الأموال لشخص أو مؤسسة، وفي العموم يمكن أن يكون التحويل البنكي وسيلة سريعة ومريحة لنقل الأموال أو استلامها. أما عن المدة التي يتم فيها التحويل البنكي، فهذا يكون بناءً على المؤسسة المالية، حيث قد تُستكمل التحويلات البنكية في غضون ساعات، وقد يستغرق الأمر في بعض الأحيان بضعة أيام لمعالجتها.

في الغالب تُستخدم التحويلات البنكية في الحالات التي تحتاج فيها إلى نقل مبالغ كبيرة من المال. على سبيل المثال، إذا كنت تشتري منزلًا، قد يطلب منك المحامي المسؤول عن الإغلاق (closing attorney) تحويل دفعة أولى وتكاليف الإغلاق إلى حسابه. إذا كنت تبيع منزلًا، قد يتم تحرير عائدات البيع لك من خلال تحويل بنكي. يمكنك أيضًا استخدام التحويلات البنكية لنقل مبالغ أصغر من المال إذا لزم الأمر.

يجب العلم أن التحويل البنكي (wire transfer) يختلف عن تحويل نظام المقاصة الآلي (ACH)، الذي يمكنك استخدامه لنقل الأموال بين حسابات في بنوك مختلفة تم ربطها أو لدفع الفواتير.

كيفية تحويل الأموال: الخطوات الأربعة لذلك

ضمن الحديث عن كيفية تحويل الأموال، يجب العلم أن عملية تحويل الأموال بسيطة نسبيًا. أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند تحويل الأموال عبر التحويل البنكي هي التالي:

  • حدود المبالغ التي يمكنك تحويلها، إن وجدت.
  • حدود المعاملات لعدد التحويلات التي يمكنك إرسالها يوميًا.
  • أوقات معالجة التحويلات البنكية.
  • رسوم التحويل البنكي (Wire transfer fees).
يمكن للبنوك ومقدمي خدمات التحويل البنكي غير المصرفيين فرض رسوم على إرسال واستلام التحويلات البنكية. في العادة تكون رسوم التحويلات البنكية الدولية أعلى من التحويلات البنكية المحلية. بالإضافة إلى ذلك، قد تحدد البنوك عدد التحويلات البنكية التي يمكنك القيام بها في فترة زمنية معينة أو كمية الأموال التي يمكنك إرسالها في كل تحويل.

إليك في السطور التالية الخطوات الرئيسية الأربع لعملية التحويل البنكي:

كيفية تحويل الأموال: الخطوات الأربعة لذلك

اختيار مقدم خدمة التحويل البنكي

الخطوة الأولى في كيفية تحويل الأموال هي تحديد الخدمة التي ترغب في استخدامها لهذه العملية. قد يكون البنك الخاص بك هو الخيار الواضح إذا كان لديك بالفعل حساب جاري (checking account) أو حساب توفير (savings account) أو حسابات أخرى في مؤسسة مالية محددة. بناءً على سياسات البنك للتحويلات البنكية، قد تتمكن من بدء التحويل عبر الإنترنت، أو يمكنك القيام بذلك شخصيًا بزيارة فرع البنك.

الخيار الآخر هو استخدام مقدم خدمة تحويل غير مصرفي، مثل ويسترن يونيون (Western Union) أو موني جرام (MoneyGram). تتيح لك هذه الشركات إرسال الأموال عبر التحويل البنكي إلى حساب بنكي، ولكن الشخص الذي ترسل له الأموال قد يكون لديه أيضًا خيار استلامها نقدًا أو إرسالها إلى تطبيق دفع عبر الهاتف المحمول.

مع مقدم خدمة تحويل غير مصرفي (non-bank wire transfer provider)، يمكنك تحويل الأموال باستخدام أحد بطاقات الخصم أو حساب البنك أو أحد بطاقات الائتمان.

تقديم تفاصيل التحويل

عند تحويل الأموال، هناك معلومات معينة يحتاجها البنك أو مقدم خدمة التحويل لإتمام المعاملة، وتشمل هذه المعلومات ما يلي:

  • نسخة من بطاقة هويتك الصادرة عن الحكومة.
  • مصدر التمويل الخاص بك (أي بطاقة الخصم، بطاقة الائتمان، أو الحساب البنكي — أو نقدًا إذا كنت تحوّل الأموال شخصيًا عبر مقدم غير مصرفي).
  • اسم وعنوان المستلم.
  • اسم وعنوان بنك المستلم (إذا كنت تحوّل الأموال إلى حساب بنكي).
  • رقم الحساب البنكي ورقم التوجيه الخاص بالمستلم (مرة أخرى، إذا كنت تحوّل الأموال إلى حساب بنكي).
  • رقم هاتف المستلم إذا كنت تحوّل الأموال إلى تطبيق محفظة جوال.
  • إذا كنت تحوّل الأموال إلى بنك آخر، قد تحتاج أيضًا إلى تقديم رمز “سويفت” (SWIFT) الذي يتم تخصيصه للبنوك، وقد يكون مطلوبًا لإكمال التحويلات البنكية الداخلية والدولية.
بشكل عام، خذ وقتك في مراجعة تفاصيل التحويل بعناية قبل إرسال الأموال للتأكد من أنها ستصل إلى المكان الصحيح.

مراجعة الشروط والأحكام ودفع رسوم التحويل البنكي

كما ذكر سابقًا، من المرجح أن تدفع رسومًا لتحويل الأموال، سواء كنت تفعل ذلك عبر بنك أو مقدم خدمة غير مصرفي. عند تحويل الأموال من حساب بنكي، يتم خصم الرسوم تلقائيًا من رصيدك، إلى جانب الأموال التي يتم تحويلها. أما إذا كنت تستخدم خدمة تحويل غير مصرفية، فقد يتم خصم هذه الرسوم من حسابك البنكي أو بطاقة الخصم أو الائتمان، حسب كيفية الدفع.

إذا كنت غير متأكد من تكلفة التحويل البنكي، اطلب جدول الرسوم مقدمًا. كما قد ترغب في مقارنة الرسوم بين البنك الخاص بك ومقدم الخدمة غير المصرفي لمعرفة أيهما أقل تكلفة. يجب أيضًا مراجعة أي شروط أخرى تتعلق بالتحويل قبل الموافقة عليه للتأكد من فهمك الكامل للاتفاقية.

انتظار معالجة التحويل: Wait for the Transfer to Process

بعد تقديم التحويل البنكي، قد تحتاج إلى الانتظار بضع ساعات أو أيام لمعالجة التحويل وإرسال الأموال إلى المستلم. هنا يجب العلم أنه يعتمد التوقيت على المكان الذي ترسل إليه الأموال والمبلغ الذي تحوّله. بشكل عام، من الجيد الحصول على رقم تأكيد من البنك أو الشركة التي تحوّل الأموال من خلالها. بهذه الطريقة، إذا واجهت مشكلة، سيكون لديك مرجع للمعاملة لاحقًا.

“قد يهمك: فوائد الاحتفاظ بالأسهم على المدى الطويل


هل يمكن إلغاء التحويل البنكي؟

هل يمكن إلغاء التحويل البنكي؟

بعد التعرف على كيفية تحويل الأموال، قد يسأل البعض هذا السؤال: هل يمكن إلغاء التحويل البنكي؟ بشكل عام، عندما تبدأ تحويلًا بنكيًا، تبدأ عملية نقل الأموال من حسابك إلى المستلم على الفور، بشرط أن يتم التحويل خلال ساعات العمل العادية.

مع ذلك، إذا كان التحويل لا يزال يظهر في نظام معالجة البنك على أنه “مجدول scheduled”، فقد يكون من الممكن إلغاء المعاملة. قد تتمكن من القيام بذلك عبر الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت أو عن طريق الاتصال بفرع البنك.

في حالة التحويلات البنكية الدولية، قد يكون لديك إطار زمني أطول قليلًا لإلغاء التحويل. على سبيل المثال، قد يكون لديك ما يصل إلى 30 دقيقة بعد بدء التحويل لطلب إلغائه من البنك. مع ذلك، قد تختلف هذه السياسة من بنك لآخر، لذلك من المهم التحقق من مؤسستك المالية لمعرفة كيفية التعامل مع الإلغاءات.


في هذه المقالة، تعرفنا على ما هو التحويل البنكي؟ وتعرفنا على الخطوات الأربعة اللازمة من أجل القيام بحويل الأموال. أيضًا تعرفنا على المؤسسات التي يمكنك من خلالها تحويل الأموال التي تريدها. أيضًا ضمن الحديث عن كيفية تحويل الأموال، تعرفنا على إجابة السؤال الهام هل يمكن إلغاء التحويل البنكي؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد