أخبار العراق ليوم 21 – 9- 2024.. أسعار الدولار مقابل الدينار العراقي وانسحاب التحالف الدولي من العراق

Iraq News for 21-9-2024

تعرف على أخبار العراق ليوم 21 – 9- 2024، موعد انسحاب التحالف الدولي من العراق، وأسعار الدولار مقابل الدينار العراقي، وغرق سائح من بغداد شمال دهوك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أخبار العراق ليوم 21 – 9- 2024: في السطور التالية سوف نتعرف عدد من أخبار العراق التي تخص يوم السبت الموافق ليوم 21 – 9 – 2024، حيث سوف نتعرف على خبر أسعار الدولار تغلق على انخفاض طفيف في بغداد واربيل، وخبر ضابط عراقي كبير: التحالف الدولي يبدأ إجراءات الانسحاب من بغداد. كما سوف نتعرف أيضًا على خبر سائح من بغداد يلقى حتفه غرقاً شمال دهوك، وخبر التسرب من المدارس يطارد 3 ملايين طفل عراقي.


أسعار الدولار تغلق على انخفاض طفيف في بغداد واربيل

انخفضت أسعار الدولار الأمريكي بشكل طفيف في أسواق بغداد، يوم السبت 21/ 09/ 2024، وفي اربيل عاصمة أقليم كوردستان العراق، مع إغلاق البورصة ببداية الأسبوع. أسعار الدولار الأمريكي انخفضت مع إغلاق بورصتي الكفاح والحارثية، وسجلت 149750 دينارًا عراقيًا مقابل 100 دولار أمريكي، فيما سجلت صباح هذا اليوم 149850 دينارًا مقابل كل 100 دولار. كما أن أسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد استقرت، حيث بلغ سعر البيع 150750 دينار عراقي في مقابل 100 دولار، بينما بلغ سعر الشراء 148750 دينار مقابل 100 دولار أما في أربيل فقد سجل الدولار انخفاضًا أيضًا حيث بلغ سعر البيع 150000 دينار وذلك لكل 100 دولار، وبلغ سعر الشراء 149700 دينار في مقابل كل 100 دولار أمريكي.

أسعار الدولار مقابل الدينار العراقي


ضابط عراقي كبير: التحالف الدولي يبدأ إجراءات الانسحاب من بغداد

كشف ضابط عراقي كبير، يوم السبت الموافق 21/ 09/ 2024، أن قوات التحالف الدولي قد بدأت إجراءات خاصة استعدادًا للانسحاب من العاصمة العراقية بغداد، وأوضح هذا الضابط الكبير، لأحد الصحف المحلية العراقية، أن هذه الإجراءات تشمل مواقع بالمنطقة الخضراء والعمليات المشتركة، وذلك ضمن سياق يُتوقع أن ينتهي فعليًا في منتصف العام المقبل، مع الانتقال لموقع بديل يقع في إقليم كوردستان وفقًا للمعلومات الأولية. أيضًا أشار هذا الضابط في حديثه مع الصحيفة المحلية العراقية، أن الإخلاء الفعلي سوف يكون في منتصف العام المقبل 2025 أو قبله بقليل، ومن المُقرر أن يتم الإخلاء من مواقع المنطقة الخضراء والعمليات المشتركة.

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن وبغداد قد توصلتا إلى اتفاق بشأن خطة انسحاب قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية من العراق، حيث تُشير التقارير الصادرة من العراق إلى خروج مئات القوات بحلول شهر سبتمبر/أيلول من العام 2025، والبقية بحلول نهاية العام التالي. في التالي بعض المعلومات عن اتفاق نسحاب قوات التحالف الدولي من العراق:

انسحاب التحالف الدولي من العراق
انسحاب التحالف الدولي من العراق
  • جاء الاتفاق بعد أكثر من ستة أشهر من المحادثات، والتي بدأها رئيس الوزراء العراقي في 2023، وسط تصاعد هجمات الفصائل المدعومة من دولة إيران على القوات الأميركية بالعراق.
  • ينتظر الاتفاق موافقة قيادتي أمريكا والعراق.
  • سوف يتم تحديد موعد رسمي للإعلان عن هذا الاتفاق خلال الشهر الحالي.
  • تهدف الولايات المتحدة الأمريكية والعراق لإقامة علاقة استشارية جديدة قد تُبقي على بعض القوات الأميركية في العراق بعد الانسحاب.
  • كان من المقرر إصدار إعلان رسمي قبل عدة أسابيع، ولكن تم تأجيله بسبب التصعيد الإقليمي الحادث بعد أحداث غـزة، وحوادث أخرى مثل قصف قاعدة “عين الأسد”.
  • في شهر آب/ أغسطس الماضي، أكدت الخارجية العراقية في بيان لها تأجيل إعلان انتهاء مهمة التحالف، مع إشارة من وزير الخارجية العراقي إلى أن ظروف المفاوضات قد تغيرت.
  • كانت هناك تحذيرات من عدة فصائل مسلحة بالعراق من احتمال استئناف الهجمات على القواعد الأمريكية إذا استمرت المماطلة في المفاوضات.

سائح من بغداد يلقى حتفه غرقًا شمال دهوك: أخبار العراق ليوم 21 – 9- 2024

ضمن الحديث عن أخبار العراق ليوم 21 – 9- 2024، أفاد مصدر في دائرة صحة قضاء العمادية، شمال محافظة دهوك (Duhok)، يوم السبت، بأن سائحًا توفي غرقًا في نهر مصيف كلي “شيرانه”، وقد أوضح هذا المصدر في حديث لأحد الصحف المحلية بالعراق، أن السائح الذي يبلغ من العمر 25 عامًا وينحدر من مدينة بغداد، كان قد زار المنطقة لأغراض السياحة. كما أشار المصدر إلى أنه قد تم نقل جثته إلى دائرة الطب العدلي في العمادية لاستكمال الإجراءات النظامية المتبعة في مثل هذه الحالات.

“قد يهمك: المحامي احمد الاسدي.. تفاصيل مقتل محام داخل مكتبه في بغداد بالعراق”

“تعرف على: إطلاق سراح الضابط عمر نزار.. المتهم بقضية جسر الزيتون في العراق”


التسرب من المدارس يطارد 3 ملايين طفل عراقي

بحسب علي البياتي، العضو السابق في مفوضية حقوق الإنسان في العراق، فإن التسرب من المدارس يطارد 3 ملايين طفل عراقي، وفي السطور التالية يمكن توضيح هذه المشكلة الخطيرة:

  • ثلاثة ملايين طفل عراقي خارج النظام التعليمي.
  • 20% من الأطفال يعانون من التسرب من المدارس.
  • أسباب التسرب تشمل: العامل الاقتصادي (تكاليف الدراسة، النقل، اضطرار الأطفال للعمل). كما تشمل الوضع الأمني والصراعات (النزوح، فقدان الشغف). أيضًا تشمل عوامل اجتماعية مثل الزواج المبكر للفتيات.
  • الحكومة العراقية تواجه نقصًا في البنية التحتية للمدارس وسوء الخدمات، وهذا يدفع الأسر لتفضيل المدارس الخاصة.
  • نقص الموارد البشرية وضعف التوعية حول أهمية التعليم يسهمان في عزوف الأطفال عن الدراسة.
  • نقص الكوادر التعليمية يتم تعويضه بالتعيينات الجديدة، لكنه لا يسد الحاجة بشكل كامل.
  • الحكومة العراقية أطلقت حملة لإعادة المتسربين إلى المدارس بمساعدة اليونيسف.
  • محافظة المثنى تحتاج إلى 220 مدرسة إضافية لحل مشكلة ازدواجية الدوام، وهناك مشاكل تتعلق بتعطل مشاريع بناء المدارس، حيث توقف مشروع لبناء 108 مدرسة منذ عام 2011.
  • حاليًا هناك تحسن تدريجي في الواقع التعليمي بمحافظة المثنى، مع افتتاح مدارس جديدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد