بروتين تريبلز يقدم الأمل لعلاج مرض السل.. مع أعراض مرض السل

Tribbles protein offers hope for tuberculosis treatment

دراسة طبية جديدة تقول أن بروتين تريبلز يقدم الأمل لعلاج مرض السل، تعرف في هذه المقالة على تفاصيل هذه الدراسة، وتعرف أيضًا على ما هي أعراض مرض السل

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

من المعروف أن مرض السل (Tuberculosis) هو أكبر قاتل بكتيري على مستوى العالم، حيث يموت 1.5 مليون شخص كل عام نتيجة لهذا المرض، ويرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة في سلالات مقاومة للمضادات الحيوية، بعضها لا يمكن علاجه بالمضادات الحيوية.

السلالات المقاومة للمضادات الحيوية تعني أن هناك حاجة ملحة للعثور على طرق أخرى لعلاج المرض، وبدلًا من استهداف البكتيريا بالمضادات الحيوية (antibiotics) لمكافحة المرض، يركز الباحثون في مركز بيتسون بجامعة شيفيلد على كيفية تمكن جهاز المناعة لدينا من التغلب على العدوى.

في ورقة بحثية نُشرت مؤخرًا في مجلة eLife، قام الدكتور فيليب إلكس (Philip Elks) والبروفيسور إندري كيس-توت (Endre Kiss-Toth)، وكلاهما من كلية الطب والصحة السكانية (School of Medicine and Population Health)، بالتحقيق في دور عائلة من البروتينات تُسمى “تريبلز Tribbles” في الاستجابة المناعية للسل. في السطور التالية من هذه المقالة سوف نتعرف معًا على تفاصيل الدراسة الجديدة التي تخص بروتين تريبلز يقدم الأمل لعلاج مرض السل. كما سوف نتعرف أيضًا على أعراض مرض السل.


بروتين تريبلز يقدم الأمل لعلاج مرض السل: التفاصيل

باستخدام نموذج اختبار جلدي للسل البشري تسبب في استجابة مناعية موضعية بالتعاون مع جامعة كوليدج لندن (UCL)، وُجد أن أحد أعضاء عائلة بروتين تريبلز، وهو “تريبلز 1″، تم تنظيمه كرد فعل للتحدي الناتج عن العدوى. باستخدام نماذج يرقات سمك الزرد المصابة بالسل، وجد الباحثون أنه إذا تم زيادة مستويات بروتين تريبلز 1 أثناء العدوى، فإنه يساهم في حماية الجسم من السل.

تشير هذه النتائج إلى أن تنظيم بروتين تريبلز 1 يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الاستجابة المناعية ويؤدي إلى تأثير كبير في علاج السل.

الدكتور فيليب إلكس (Philip Elks)، زميل باحث رئيسي في كلية الطب والصحة السكانية، قال: “بينما تم ربط بروتينات تريبلز بالمناعة منذ فترة طويلة، لم يتم إثبات أدوارها في العدوى البكتيرية مثل السل من قبل. تكشف دراستنا عن دور مهم لبروتين تريبلز 1 في دفاعنا المناعي ضد مسببات الأمراض، وهذا يفتح الباب لمزيد من الدراسات التي تستهدف هذه البروتينات بالأدوية كطريقة جديدة لعلاج العدوى المقاومة للمضادات الحيوية”.

“قد يهمك: “ضعف الخلايا القاتلة الطبيعية في سرطان الغدد الليمفاوية الجلدي: أهداف جديدة محتملة للعلاجات المستقبلية”


أعراض مرض السل

بروتين تريبلز يقدم الأمل لعلاج مرض السل.. مع أعراض مرض السل

بعد التعرف على نتائج بروتين تريبلز يقدم الأمل لعلاج مرض السل، يجب العلم أن مرض السل عبارة عن عدوى تسببها جرثومة يمكن أن تنتشر من خلال الغدد الليمفاوية ومجرى الدم لجميع أنحاء الجسم، وفي أغلب الحالات يمكن العثور على هذه الجرثومة في الرئتين (Lungs) تحديدًا.

بشكل عام فإن الغالبية من الأشخاص الذين يتعرضون لجرثومة السل لا تظهر لديهم أية أعراض إطلاقًا، حيث أن هذه الجرثومة يمكنها العيش بشكل كامن بالجسم لفترات زمنية طويلة جدًا، أما أعراض مرض السل الفعال، فهي تشبه التهابات الأخرى في مجرى التنفس وتمتاز بشعور عام سيء، وسعال مع بلغم، وحرارة.

تشمل أهم مضاعفات مرض السل: آلام العمود الفقري حيث تظهر آلام الظهر وتيبسه، ومشاكل في الكبد أو الكلى، وتلف المفاصل، وتورم الأغشية التي تغطي الدماغ فيحدث التهاب السحايا، واضطرابات القلب.
“قد يهمك: إعادة برمجة الخلايا السرطانية لمهاجمة نفسها.. مع أفضل الخضراوات للوقاية من السرطان”

الوقاية من مرض السل

يمكن الوقاية من مرض السل من خلال اتباع النصائح الهامة الآتية:

  • أخذ جميع الأدوية الخاصة بك كما هي موصوفة، حتى يوقفها الطبيب.
  • قم دائمًا بتغطية فمك بمنديل ورقي عند السعال أو العطس.
  • اغسل يديك بعد السعال أو العطس.
  • احتفظ بجميع مواعيد طبيبك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد