دراستان جديدتان تكشفان عن مقاومة فيروس SARS-CoV-2 للأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة لعلاج المرضى

Two studies find SARS-CoV-2 virus becoming resistant to antiviral drugs used to treat patients

نتائج دراستان جديدتان بخصوص مقاومة فيروس SARS-CoV-2 للأدوية المضادة للفيروسات التي يتم استخدامها في علاج المرضى، وتعرف على المجلات العلمية التي نشرت الدراستان

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كشفت دراستان أن الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 بدأ في تطوير مقاومة تجاه عقارين يُستخدمان لعلاج المرضى المصابين بالعدوى. في الدراسة الأولى، قام فريق مشترك من جامعة كورنيل والمعاهد الوطنية للصحة (Cornell University and the National Institutes of Health) بدراسة نتائج العلاج للمرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وتم إعطاؤهم عقار ريمديسيفير، وقد نُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة Nature Communications.

أما الدراسة الثانية، فقد قام فريق من الباحثين من جامعة بيتسبرغ (the University of Pittsburgh) ومستشفى بريغهام للنساء (Brigham and Women’s Hospital) وجامعة ستانفورد (Stanford University) وجامعة هارفارد (Harvard University) بدراسة نتائج علاج المرضى الذين تم إعطاؤهم أدوية مضادة للفيروسات خلال الفترة من 2021 إلى 2023، وقد نُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة JAMA Network Open.

قام الباحثان Zhuo Zhou و Peng Hong، من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية (Chinese Academy of Medical Sciences) وكلية اتحاد بكين الطبية (Peking Union Medical College)، بالإضافة إلى نظام الرعاية الصحية VA New York Harbor، بنشر تعليق في نفس العدد من مجلة JAMA Network Open يتناول فيهما عمل الفريق الثاني.


مقاومة فيروس SARS-CoV-2 للأدوية المضادة للفيروسات

منذ ذروة جائحة كوفيد-19، واصل الباحثون الطبيون دراسة فيروس SARS-CoV-2، إلى جانب تطوير خيارات جديدة للقاحات. كما يعملون على تطوير علاجات جديدة للأشخاص المصابين بالفيروس ولكنهم لم يتم تطعيمهم أو يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

كجزء من هذا الجهد، أصبح عقارا ريمديسيفير (remdesivir) ونيرماترلفير (nirmatrelvir) من الأدوية الأساسية للمرضى الذين لا تستطيع أجهزتهم المناعية مكافحة الفيروس. لكن نظرًا لأن هذه الأدوية مضادة للفيروسات، فإنها قد تصبح غير فعالة مع تحور الفيروس.

في الدراسة الأولى، قام الباحثون بتحليل تسلسل الحمض النووي للفيروس المصيب لـ 15 مريضًا بكوفيد-19 ووجدوا أن الفيروس قد طور حساسية منخفضة تجاه كل من ريمديسيفير ونيرماترلفير. كما اكتشفوا أن الفيروسات المتحورة يمكنها أن تصيب أشخاص آخرين في المناطق المجاورة. خبر سار هو أن إعطاء كلا العقارين للمرضى أدى إلى القضاء على الفيروس.

“قد يهمك: ضعف الخلايا القاتلة الطبيعية في سرطان الغدد الليمفاوية الجلدي

في الدراسة الثانية، قام فريق البحث بدراسة علاج 156 مريضًا بكوفيد-19 على مدار عامين. قسم الباحثون المرضى إلى مجموعتين: الأولى تلقت الأدوية المضادة للفيروسات، والثانية لم تتلقاها. وُجدت الفيروسات التي تحمل طفرات مقاومة للأدوية المضادة للفيروسات بشكل أكبر لدى المرضى الذين تلقوا هذه الأدوية. كان التأثير أكثر وضوحًا لدى المرضى ذوي المناعة الضعيفة والأشخاص الذين تلقوا نيرماترلفير.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد