ما هي الحوسبة السحابية Cloud Computing.. مع التعرف على المزايا والعيوب

What Is Cloud Computing

تعرف معنا على ما هي الحوسبة السحابية، وتعرف على مزايا وعيوب Cloud Computing، وتعرف على أهم مزودي خدمة الحوسبة السحابية في العالم، وما هو الاختراق السحابي؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الحوسبة السحابية (Cloud computing) هي توفير خدمات الحوسبة عند الطلب، مثل الخوادم، والتخزين، وقواعد البيانات، والشبكات، والبرمجيات، والتحليلات. بمعنى أنه بدلًا من الاحتفاظ بالملفات على محرك أقراص صلب خاص أو جهاز تخزين محلي، يتيح لك التخزين السحابي (cloudbased storage) إمكانية الحفظ عن بُعد. بشكل عام، يجب العلم أن الحوسبة السحابية تعد خيارًا شائعًا للأفراد والشركات؛ وذلك لأنها توفر وفورات في التكاليف وزيادة في الإنتاجية والسرعة والكفاءة والأداء والأمان.

أهم النقاط (Key Takeaway):

  • الحوسبة السحابية هي توفير خدمات الحوسبة مثل الخوادم (servers) والتخزين وقواعد البيانات والشبكات (networking) والبرمجيات والتحليلات عند الطلب.
  • التخزين السحابي يتيح إمكانية حفظ الملفات على مصدر بعيد.
  • من منصات التخزين السحابي: Google Drive و Dropbox و OneDrive و Box.

تخزين البيانات: Storing Data

الحوسبة السحابية تعني أن البيانات تُخزن عن بُعد في السحابة أو في مساحة افتراضية. توفر الشركات التي تقدم خدمات سحابية للمستخدمين القدرة على الاحتفاظ بالملفات والتطبيقات على خوادم بعيدة والوصول إلى جميع البيانات عبر الانترنت. هذا يعني أن بيانات الأفراد أو الشركات وأعمالهم وتطبيقاتهم تكون متاحة من أي جهاز يتصل بالإنترنت.

يمكن أن تكون الحوسبة السحابية عامة أو خاصة، بمعنى أن الخدمات السحابية العامة توفر خدماتها عبر الإنترنت مقابل رسوم، في حين أن الخدمات السحابية الخاصة فتقدم خدماتها لعدد محدود من الأشخاص فقط. هذه الخدمات هي نظام من الشبكات التي توفر خدمات مستضافة. هناك أيضًا خيار هجين يجمع بين الخدمات العامة والخاصة.


خدمات السحابة Cloud Services

  • البريد الإلكتروني
  • التخزين، النسخ الاحتياطي (backup)، واسترجاع البيانات.
  • إنشاء واختبار التطبيقات.
  • تحليلات البيانات.
  • بث الصوت والفيديو.
  • توفير البرمجيات عند الطلب.
ملاحظة هامة: تستخدم خدمات أمازون السحابية (AWS) الحوسبة السحابية لتشغيل أنظمة كشف الاحتيال في الوقت الحقيقي ومنع المعاملات المالية الخاطئة للأفراد والشركات.

المنصات: Platforms

تتألف الحوسبة السحابية بشكل أساسي من ثلاثة خدمات: البرمجيات كخدمة (Softwareasaservice)، البنية التحتية كخدمة (Infrastructureasaservice (IaaS))، والمنصة كخدمة (Platformasaservice) كما يلي:

  1. البرمجيات كخدمة (SaaS) تشمل ترخيص تطبيقات البرامج للعملاء. في العادة يتم توفير التراخيص من خلال نموذج الدفع حسب الاستخدام أو حسب الطلب، ويمكن العثور على هذا النوع من الأنظمة في Microsoft Office 365.
  2. البنية التحتية كخدمة (IaaS) توفر كل شيء بدءًا من أنظمة التشغيل إلى الخوادم والتخزين من خلال الاتصال القائم على IP كجزء من خدمة عند الطلب. لا يحتاج العملاء إلى شراء البرامج أو الخوادم، بل يحصلون على هذه الموارد كخدمة خارجية عند الطلب، وتشمل أمثلة نظام IaaS الشائعة IBM Cloud و Microsoft Azure.
  3. المنصة كخدمة (PaaS) تعتبر الأكثر تعقيدًا بين الطبقات الثلاث للحوسبة السحابية. تشترك PaaS في بعض أوجه التشابه مع SaaS، ولكن بدلًا من تقديم البرامج عبر الإنترنت، تقدم منصة لإنشاء البرمجيات التي تُسلم عبر الإنترنت، ويشمل هذا النموذج منصات مثل Salesforce.com و Heroku.

“قد يهمك: أفضل حلول التخزين السحابي للأعمال الصغيرة


الحوسبة السحابية: التعرف على المزايا والعيوب

Google Cloud
Google Cloud

بفضل الحوسبة السحابية، يمكن للمستخدمين التحقق من بريدهم الإلكتروني على أي جهاز كمبيوتر وتخزين الملفات باستخدام خدمات مثل Dropbox و Google Drive. تتيح الحوسبة السحابية للمستخدمين نسخ الموسيقى والملفات والصور احتياطيًا. كانت الشركات فيما مضى مضطرة إلى شراء وبناء وصيانة تقنيات إدارة المعلومات والبنية التحتية المكلفة. الآن يمكن للشركات استبدال مراكز الخوادم المكلفة وأقسام تكنولوجيا المعلومات باتصالات إنترنت سريعة، حيث يتفاعل الموظفون مع السحابة عبر الإنترنت لإكمال مهامهم.

يوفر هيكل السحابة مساحة تخزين على أجهزة الحواسيب المكتبية أو المحمولة. كما يسمح للمستخدمين بترقية البرمجيات عبر الويب بدلًا من الطرق التقليدية التي تعتمد على الأقراص أو محركات الفلاش. مع ذلك، تظل مسألة الأمان مثيرة للقلق، خاصة فيما يتعلق بالسجلات الطبية والمعلومات المالية.

على الرغم من أن اللوائح تُجبر خدمات الحوسبة السحابية على تعزيز تدابير الأمان والامتثال، إلا أن هذه المسألة لا تزال قائمة. بشكل عام، يتم استخدام التشفير (Encryption) في العادة لحماية المعلومات الحيوية. يجب العلم أنه قد تتعرض الخوادم التي تديرها شركات الحوسبة السحابية لكوارث طبيعية أو أخطاء داخلية أو انقطاعات في الطاقة. أيضًا كأي تقنية أخرى، فمع وصول العديد من الأفراد إلى المعلومات ومعالجتها من خلال بوابة واحدة، قد تنتقل الأخطاء عبر النظام بأكمله.

في التالي سوف نذكر لكم مزودي خدمة الحوسبة السحابية:

  • Google Cloud
  • Amazon Web Services (AWS)
  • Microsoft Azure
  • IBM Cloud
  • Alibaba Cloud
  • Dell Cloud
  • Oracle Cloud
Microsoft Azure
Microsoft Azure

تعد خدمات Amazon Web Services عامة بنسبة 100٪ وتتضمن نموذج الدفع حسب الاستخدام وخدمة خارجية، ويمكن للمستخدمين بعد الدخول إلى المنصة التسجيل في التطبيقات والخدمات الإضافية. يسمح Microsoft Azure للعملاء بالاحتفاظ ببعض البيانات في مواقعهم. في حين أن Alibaba Cloud هي شركة تابعة لمجموعة علي بابا (Alibaba Group).

“قد يهمك: أفضل الوظائف التقنية في الولايات المتحدة

“اطلع على: كيف تختار افضل استضافة مواقع


ما هو مثال على الحوسبة السحابية؟

تُستخدم العديد من تطبيقات الحوسبة السحابية من قبل الشركات والأفراد، مثل منصات بث الصوت أو الفيديو، حيث يتم تخزين ملفات الوسائط الفعلية عن بُعد. مثال آخر هو منصات تخزين البيانات مثل Google Drive و Dropbox وOneDrive  وأيضًا Box.

هل الحوسبة السحابية آمنة؟

يشير أمان السحابة إلى الجهود المبذولة لحماية الأصول الرقمية والبيانات المخزنة على خدمات الحوسبة السحابية. تتضمن التدابير المتخذة لحماية هذه البيانات المصادقة الثنائية (2FA)، واستخدام الشبكات الخاصة الافتراضية (VPNs)، ورموز الأمان، وتشفير البيانات، وخدمات جدار الحماية، وغيرها. بشكل عام يمكن القول أن الحوسبة السحابية آمنة بشكل كبير، ولكن ليس بشكل تام.

ما هو الاختراق السحابي؟

الاختراق السحابي (Cloud Hacking) هو عندما يستهدف هجوم إلكتروني منصات الخدمة السحابية، مثل خدمات الحوسبة، وخدمات التخزين، أو التطبيقات المستضافة.

في ختام هذه المقالة، وجدنا أن الأفراد والشركات يتجنبون حاليًا الاحتفاظ بالملفات على الأقراص الصلبة الخاصة أو أجهزة التخزين المحلية، وإنما يقومون باستخدام التخزين السحابي، وعرفنا أن الحوسبة السحابية تتألف من ثلاثة خدمات: SaaS و IaaS و PaaS. كما تعرفنا أن هذه الخدمات تسمح للمستخدمين بتخزين البريد الإلكتروني، والنسخ الاحتياطية، والبيانات، والصوت، والفيديو.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد