التعرف على كيفية استخدام البيتكوين.. مع مخاطر الاستثمار في البيتكوين

How To Use Bitcoin

تعرف على كيفية استخدام البيتكوين في عمليات الدفع مقابل السلع والخدمات، وفي عمليات الاستثمار والمضاربة، أيضًا تعرف على أهم أهم مخاطر الاستثمار في البيتكوين

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تحدثنا في مقالات سابقة في قسم المال والأعمال من موقعنا “الأعمال” عن أهم المعلومات عن عملة البيتكوين من حيث التعريف والنشأة والتأريخ، وكيفية شراء وتعدين البيتكوين. في السطور التالية من هذه المقالة، سوف نتعرف على كيفية استخدام البيتكوين (How To Use Bitcoin) سواء في عمليات الدفع أو عمليات الاستثمار والمضاربة. أيضًا سوف نتعرف على أهم مخاطر الاستثمار في البيتكوين (Risks of Investing in Bitcoin) من خلال إلقاء نبذة عن هذه المخاطر.


كيفية استخدام البيتكوين

تم تصميم البيتكوين (Bitcoin) وإطلاقه في البداية كوسيلة دفع من شخص إلى شخص (peer-to-peer). مع ذلك، تتزايد حالات استخدامه بسبب قيمته المتزايدة، والتنافس مع شبكات البلوكشين (blockchains) والعملات المشفرة (cryptocurrencies) الأخرى، والتطورات التي تحدث على شبكات البلوكشين التي تعالج المعلومات الخاصة ببلوكشين البيتكوين (the Bitcoin blockchain).

الدفع Payment

يتم قبول البيتكوين كوسيلة دفع مقابل السلع والخدمات في العديد من المتاجر والتجار والمحال بالولايات المتحدة الأمريكية. المتاجر التقليدية التي تقبل العملات المشفرة غالبًا ما تعرض لافتة تقول “Bitcoin Accepted Here” (يتم قبول البيتكوين هنا). يمكن إجراء المعاملات باستخدام جهاز طرفي خاص أو عنوان المحفظة من خلال رموز QR وتطبيقات شاشة اللمس. يمكن لأي نشاط تجاري عبر الإنترنت بسهولة قبول البيتكوين عن طريق إضافة هذه الطريقة إلى خيارات الدفع الأخرى مثل بطاقات الائتمان أو باي بال.

لاستخدام البيتكوين الخاص بك، تحتاج إلى محفظة للعملات المشفرة (cryptocurrency wallet). المحافظ هي واجهتك مع البلوكشين وتحتفظ بالمفاتيح الخاصة بالبيتكوينات التي تمتلكها، ويجب إدخال هذه المفاتيح عند إجراء أي معاملة.

“اطلع على: رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية: البيتكوين ليست ضمانًا”

الاستثمار والمضاربة: Investing and Speculating

ضمن الحديث عن كيفية استخدام البيتكوين، يجب العلم أنه قد أصبح المستثمرون والمضاربون مهتمين بالبيتكوين مع تزايد شعبيته. بين عامي 2009 و2017، ظهرت بورصات العملات المشفرة (cryptocurrency exchanges) التي تُسهل بيع وشراء البيتكوين، وقد بدأت الأسعار في الارتفاع تدريجيًا وزاد الطلب حتى عام 2017 عندما تجاوز سعر البيتكوين 1,000 دولار.

اعتقد العديد من الأشخاص أن أسعار البيتكوين ستستمر في الصعود، وبدأوا في شراء البيتكوين كاستثمار طويل الأجل، وبدأ المتداولون في استخدام بورصات العملات المشفرة لإجراء صفقات قصيرة الأجل، وهذا أدى إلى ازدهار السوق.

كيفية استخدام البيتكوين
كيفية استخدام البيتكوين

بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها عند حوالي 69,000 دولار في نوفمبر 2021، انهارت أسعار البيتكوين (Bitcoin prices) في عام 2022. في مارس 2022، كانت الأسعار تصل إلى 47,454 دولارًا، ولكن بحلول نوفمبر انخفضت إلى 15,731 دولارًا. ثم تعافت في عام 2023 ووصلت إلى 31,474 دولارًا قبل أن تعود إلى أقل من 30,000 دولار.

في أوائل عام 2024، قفزت أسعار البيتكوين إلى منتصف الـ40,000 دولار مع تزايد التوقعات بالموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) الخاصة بالبيتكوين. بحلول منتصف فبراير 2024، بعد الموافقة على تلك الصناديق، ارتفع سعر البيتكوين إلى أكثر من 50,000 دولار.

تتبع أسعار البيتكوين في الغالب اتجاهات سوق الأسهم لأن المستثمرين يعاملون البيتكوين مثل باقي الاستثمارات. مع ذلك، فإن تحركات أسعار البيتكوين تكون مبالغًا فيها بشكل كبير وغالبًا ما تكون عرضة لتحركات بمقدار آلاف الدولارات، حيث يميل العديد من المستثمرين إلى “تداول الأخبار”، كما يظهر في التقلبات التي تحدث عند ظهور أي حدث إخباري هام.
أعلى سعر وصل إليه البيتكوين على الإطلاق هو 73,794 دولارًا في 14 مارس 2024.

مخاطر الاستثمار في البيتكوين

بعد التعرف على كيفية استخدام البيتكوين، يجب العلم أن سعر البيتكوين كان 7,167.52 دولارًا في 31 ديسمبر 2019، وبعد عام ارتفع بأكثر من 300٪ ليصل إلى 28,984.98 دولارًا. استمرت الزيادة في النصف الأول من عام 2021، حيث بلغ سعره مستوى قياسيًا عند 69,000 دولار في نوفمبر 2021. ثم انخفض خلال الأشهر التالية إلى حوالي 40,000 دولار.

مخاطر الاستثمار في البيتكوين
مخاطر الاستثمار في البيتكوين

نتيجة لهذه التحركات السعرية، يشتري العديد من الأشخاص البيتكوين لقيمته الاستثمارية بدلًا من قدرته على العمل كوسيلة تبادل. مع ذلك، فإن عدم وجود قيمة مضمونة وطبيعته الرقمية تعني أن شراؤه واستخدامه يحملان العديد من المخاطر. في الواقع، العديد من التنبيهات الصادرة عن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) وهيئة تنظيم الصناعة المالية الأمريكية (FINRA) ومكتب حماية المستهلك المالي الأمريكية (CFPB) تتعلق بالاستثمار في البيتكوين (bitcoin investing).

“قد يهمك: أفضل بورصات وتطبيقات العملات المشفرة لشهر سبتمبر 2024

إليك بعض المخاطر التي قد تواجهها عند تداول أو الاستثمار في البيتكوين:

  • مخاطر تنظيمية: بمعنى ان المعركة المستمرة بين المشاريع المتعلقة بالعملات المشفرة والجهات التنظيمية تجعل الاستدامة والسيولة أمرًا غير معروف. اعتبارًا من مايو 2024، لا تُعتبر البيتكوين ورقة مالية من قبل السلطات الأمريكية، ولكن هذا الموقف قد يتغير في المستقبل.
  • مخاطر الأمان: معظم الأشخاص الذين يمتلكون ويستخدمون البيتكوين لم يحصلوا على رموزهم من خلال عمليات التعدين. بدلًا من ذلك، يشترون ويبيعون البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى على بورصات العملات المشفرة الشهيرة، وهذه البورصات كما هو معروف رقمية بالكامل ومعرضة للاختراقات والبرامج الضارة والأعطال التشغيلية.
  • مخاطر التأمين: البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى ليست مؤمنة من قبل مؤسسة حماية مستثمري الأوراق المالية الأمريكية (SIPC) أو مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية الأمريكية (FDIC). مع ذلك، توفر بعض البورصات تأمينًا من خلال أطراف ثالثة. على سبيل المثال، توفر بورصتي Gemini و Coinbase تأمينًا على العملات المشفرة، ولكن فقط في حالة فشل أنظمتهم أو تعرضهم للاختراقات الإلكترونية. كما أي ودائع نقدية قمت بها في أي من البورصتين قد تكون مؤهلة للحصول على تغطية تأمين من FDIC.
  • مخاطر الاحتيال: على الرغم من وجود تدابير الأمان المضمنة في البلوكشين، لا تزال هناك فرص لحدوث نشاط احتيالي.
  • مخاطر السوق: كما هو الحال مع أي استثمار، يمكن أن تتقلب قيم البيتكوين. في الواقع، شهدت العملة تقلبات هائلة في الأسعار على مدار تاريخها القصير، وبسبب التداول المكثف عليها في البورصات، تكون حساسة للغاية لأي أحداث إخبارية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد