المستثمر المؤسسي (institutional investor).. من هو وكيف يستثمر

Institutional Investor: Who They Are and How They Invest

تعرف على تعريف المستثمر المؤسسي، وتعرف على أهم الأمور التي يقوم بها، وأهم الأمثلة عليه، وتعرف على المقارنة بين المستثمرون الأفراد مقابل المستثمرين المؤسسيين

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

المستثمر المؤسسي ( institutional investor) هو شركة أو منظمة تستثمر الأموال نيابة عن الآخرين. تشمل الأمثلة على ذلك الصناديق المشتركة (Mutual funds) والمعاشات التقاعدية (pensions) وشركات التأمين (insurance companies). يقوم المستثمرون المؤسسيون غالبًا بشراء وبيع كتل كبيرة من الأسهم أو السندات أو غيرها من الأوراق المالية، ولهذا السبب يُعتبرون “الحيتان” في وول ستريت (Wall Street). يُنظر إلى هذه المجموعة على أنها أكثر خبرة من المستثمرين الأفراد العاديين، وفي بعض الحالات يخضعون لقيود تنظيمية أقل. تعرف في هذه المقالة على من هو المستثمر المؤسسي، وكيف يستثمر.

النقاط الرئيسية:

  • المستثمر المؤسسي هو شركة أو منظمة تستثمر الأموال نيابة عن العملاء أو الأعضاء.
  • صناديق التحوط والصناديق المشتركة والمؤسسات الخيرية هي أمثلة على المستثمرين المؤسسيين.
  • يُعتبر المستثمرون المؤسسيون أكثر ذكاءً من المستثمر العادي وغالبًا ما يخضعون لرقابة تنظيمية أقل.
  • يمكن لعمليات الشراء والبيع الكبيرة من قبل المستثمرين المؤسسيين أن تخلق خللًا في العرض والطلب وهذا مما يؤدي إلى تحركات مفاجئة في أسعار الأسهم (stocks) أو السندات (bonds) أو الأصول الأخرى.
  • المستثمرون المؤسسيون هم “اللاعبون الكبار” في وول ستريت.

دور المستثمرين المؤسسيين: The Role of Institutional Investors

يقوم المستثمر المؤسسي بشراء وبيع وإدارة الأسهم والسندات وغيرها من الأوراق المالية الاستثمارية نيابة عن عملائه أو زبائنه أو أعضائه أو مساهميه. بشكل عام، هناك ستة أنواع من المستثمرين المؤسسيين: صناديق الهبات (endowment funds)، البنوك التجارية (commercial banks)، الصناديق المشتركة، صناديق التحوط (hedge funds)، صناديق التقاعد (pension funds)، وشركات التأمين.

يواجه المستثمرون المؤسسيون لوائح حماية أقل مقارنة بالمستثمرين العاديين؛ لأنه يُفترض أن لديهم معرفة أعمق وقدرة أكبر على حماية أنفسهم. يمتلك هؤلاء المستثمرون الموارد والمعرفة المتخصصة للبحث في العديد من الفرص الاستثمارية غير المتاحة للمستثمرين الأفراد.

نظرًا لأن المؤسسات تحرك أكبر الصفقات وتعتبر أكبر قوة وراء العرض والطلب في أسواق الأوراق المالية، فإنها تؤدي نسبة عالية من المعاملات في البورصات الكبرى وتؤثر بشكل كبير على أسعار الأوراق المالية. في الواقع، يمثل المستثمرون المؤسسيون اليوم أكثر من 90% من نشاط التداول في الأسهم.

يمثل المستثمرون المؤسسيون حوالي 80% من إجمالي القيمة السوقية لمؤشر S&P 500، وفقًا لبيانات من Pensions & Investment Online.

نظرًا لأن المستثمرين المؤسسيين يمكنهم تحريك الأسواق، فإن المستثمرين الأفراد غالبًا ما يقومون بالبحث في الملفات التنظيمية للمستثمرين المؤسسيين مع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) لتحديد الأوراق المالية التي يجب عليهم شراؤها بأنفسهم. بمعنى آخر، يحاول بعض المستثمرين تقليد استثمارات “الأموال الذكية” باتباع نفس المراكز التي يأخذها المستثمرون المؤسسيون.

“قد يهمك: كيف يعمل البنك الاستثماري


المستثمرون الأفراد مقابل المستثمرين المؤسسيين

ينشط المستثمرون الأفراد والمؤسسيون (Retail and institutional investors) في مجموعة متنوعة من الأسواق مثل السندات، الخيارات، السلع، الفوركس (forex)، العقود الآجلة، والأسهم. مع ذلك، نظرًا لطبيعة الأوراق المالية والطريقة التي تتم بها المعاملات، فإن بعض الأسواق مخصصة في المقام الأول للمستثمرين المؤسسيين وليس الأفراد. من أمثلة الأسواق التي تستهدف المستثمرين المؤسسيين بشكل أساسي أسواق المقايضات والعقود الآجلة.

المستثمرون الأفراد مقابل المستثمرين المؤسسيين

في العادة يقوم المستثمرون الأفراد بشراء وبيع الأسهم في مجموعات مستديرة مكونة من 100 سهم أو أكثر؛ بينما يُعرف المستثمرون المؤسسيون بتنفيذ صفقات كبيرة تصل إلى 10,000 سهم أو أكثر، ونظرًا لحجم وكميات التداول الكبيرة، يتجنب المستثمرون المؤسسيون أحيانًا شراء أسهم الشركات الصغيرة لسببين. أولًا، قد يؤدي شراء أو بيع كميات كبيرة من الأسهم الصغيرة قليلة التداول إلى خلق اختلالات في العرض والطلب، وهذا يؤدي إلى تحركات مفاجئة في أسعار الأسهم.

بالإضافة إلى ذلك، يتجنب المستثمرون المؤسسيون في العادة الاستحواذ على نسبة عالية من ملكية الشركات لأن هذا العمل قد ينتهك قوانين الأوراق المالية (stock). على سبيل المثال، تُقيَّد الصناديق المشتركة والصناديق المغلقة وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) المسجلة كصناديق متنوعة بالنسبة المئوية للأسهم التي يمكن أن تمتلكها من حقوق التصويت في الشركات.

“تعرف على: كيفية شراء البيتكوين


أسئلة وأجوبة حول المستثمر المؤسسي

في التالي سوف نتعرف على أهم الأسئلة حول المستثمر المؤسسي مع بيان الجواب الخاص بها:

من هو أكبر مدير للأصول في العالم؟

أكبر مدير خاص للأصول هو شركة بلاك روك (BlackRock)، التي تدير أصولًا بحوالي 10 تريليونات دولار اعتبارًا من عام 2022. يجب ملاحظة أن معظم هذه الأصول مملوكة لعملاء بلاك روك وليست مملوكة للشركة نفسها.

ما الذي يؤهل كونه مستثمرًا مؤسسيًا؟

المستثمر المؤسسي هو كيان يقوم بالاستثمار نيابة عن شخص آخر. يعتمد هؤلاء المستثمرون على معلومات وتحليلات مقدمة من خدمات المساهمين المؤسسيين (ISS) لمساعدتهم في اتخاذ قرارات مستنيرة. تشمل الأمثلة على المستثمرين المؤسسيين صناديق التقاعد، والصناديق المشتركة، وشركات التأمين، وصناديق الجامعات، وأيضًا صناديق الثروة السيادية.

كيف يحقق المستثمرون المؤسسيون الأرباح؟

يحقق المستثمرون المؤسسيون الأرباح عن طريق فرض رسوم وعمولات على أعضائهم أو عملائهم. على سبيل المثال، قد يفرض صندوق التحوط نسبة معينة من أرباح استثمارات العميل أو من إجمالي الأصول. قد تكون هناك أيضًا رسوم ثابتة على فتح الحساب أو إجراء الصفقات أو عمليات السحب.

ما هو المستثمر المعتمد؟

المستثمر المعتمد (Accredited Investor) هو في العادة مستثمر يُوصف بأنه ذو خبرة، وهو شخص يمتلك خبرة كافية أو ثروة تسمح له بالقيام باستثمارات محفوفة بالمخاطر لا تتاح أو لا يُسمح بها لعامة الناس. في الولايات المتحدة الأمريكية، يجب أن يمتلك المستثمر المعتمد ثروة تزيد عن مليون دولار، باستثناء قيمة محل إقامته الرئيسي.


في ختام هذه المقالة وجدنا أن المستثمرون المؤسسيون هم “اللاعبون الكبار” في وول ستريت (Wall Street)، ويمكنهم تحريك الأسواق من خلال صفقاتهم الكبيرة. يُنظر إليهم على أنهم أكثر خبرة من المستثمرين الأفراد وعادة يخضعون لرقابة تنظيمية أقل، وغالبًا ما لا يستثمر المستثمرون المؤسسيون أموالهم الخاصة، بل يتخذون قرارات الاستثمار نيابة عن العملاء أو المساهمين أو الزبائن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد