تدريبات الجري والمشي المتقطعة وسيلة لتقليل آلام أسفل الظهر المزمنة

Research supports run–walk interval training as a way to reduce chronic low back pain

تعرف على نتائج الدراسة الحديثة التي تخص تدريبات الجري والمشي المتقطعة وسيلة من أجل تقليل آلام أسفل الظهر المزمنة لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أظهرت دراسة أجريت في جامعة موناش بأستراليا (Monash University, Australia) أن برنامج تدريبي تدريجي يعتمد على فواصل زمنية بين الجري والمشي، يتم تقديمه رقميًا وبدعم عن بُعد، ليس فقط فعالًا في تقليل الألم والعجز لدى البالغين الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة، بل هو أيضًا آمن ومقبول من قبل المشاركين. تعرف في السطور التالية على نتائج دراسة تدريبات الجري والمشي المتقطعة من أجل تقليل آلام أسفل الظهر المزمنة.


تدريبات الجري والمشي المتقطعة وسيلة لتقليل آلام أسفل الظهر المزمنة

أظهر البرنامج الذي استمر لمدة 12 أسبوعًا نتائج واعدة في تحسين شدة الألم والوظيفة البدنية، وهذا يوفر خيارًا مطمئنًا للأشخاص الذين ربما تجنبوا الجري في الماضي بسبب الشكوك حول احتمالية الإصابة. تكشف الأبحاث أن هذه المخاوف قد تكون غير مفيدة في إدارة الألم.

يؤثر الألم المزمن في أسفل الظهر على 7.5% من الناس حول العالم ويؤدي إلى سنوات كبيرة من العيش مع العجز. تشمل العلاجات الحالية لآلام أسفل الظهر في العادة التمارين لتقليل الألم وتحسين الوظيفة البدنية، إلا أن هناك بحثًا محدودًا حول دور الجري كخيار فعال.

على الرغم من المخاوف بشأن سلامة الجري للأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر، إلا أن الجري الترفيهي ارتبط بمعدلات أقل من آلام الظهر وحالات صحية أفضل للعمود الفقري. هدفت هذه الدراسة إلى تقييم ما إذا كان يمكن تحويل هذا الارتباط إلى علاج فعال للأفراد الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة غير المحددة.

تركزت الأبحاث السابقة حول التمارين الهوائية عالية الكثافة (high-intensity aerobic exercise) لعلاج آلام أسفل الظهر بشكل أساسي على ركوب الدراجات، مع أدلة محدودة تدعم فعالية الجري.

“قد يهمك: الطعام الموجه للميكروبيوم يسرع التعافي من سوء التغذية الحاد الشديد

الجري للأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة غير المحددة

تستكشف الدراسة الحالية، التي تحمل عنوان “الجري مقبول وفعال لدى البالغين الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة غير المحددة: تجربة محكمة معشاة ASTEROID”، والمنشورة في المجلة البريطانية للطب الرياضي (the British Journal of Sports Medicine)، فعالية تدخل يعتمد على الجري والمشي مصمم خصيصًا للأشخاص بالغين الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة، وذلك بمقارنة نتائجه مع مجموعة ضابطة لتقييم فعاليته وقبوله.

“تعرف على: علاج مريضة مصابة بالسكري من النوع الأول

شملت الدراسة 40 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة غير المحددة. شاركت مجموعة التدخل في برنامج فترات الجري والمشي على مدى 12 أسبوعًا، وذلك بمعدل ثلاث جلسات مدة كل منها 30 دقيقة أسبوعيًا. أما المجموعة الضابطة، فقد وُضعت في قائمة الانتظار ونُصِحوا بمواصلة رعايتهم المعتادة دون البدء في أي تمارين جري.

أظهرت النتائج تحسنًا كبيرًا في الألم والعجز لدى مجموعة التدخل. كما انخفض متوسط شدة الألم بمقدار 15.3 نقطة على مقياس بصري تناظري من 100 نقطة، بينما انخفضت شدة الألم الحالية بمقدار 19.35 نقطة. كما شهد المشاركون انخفاضًا في العجز وفقًا لمؤشر عجز أوسوستري بمقدار 5.2 نقطة، وكان الالتزام بالتدريب قويًا، حيث حضر المشاركون 70% من الجلسات المقررة، أي ما يعادل حوالي 2.1 من أصل 3 جلسات أسبوعيًا.

في نفس الوقت، لم تُسجَّل أي حالات انسحاب من الدراسة، وهذا يشير إلى أن المشاركين وجدوا البرنامج مقبولًا وقابلًا للتنفيذ. تم الإبلاغ عن تسعة أحداث سلبية غير خطيرة، معظمها إصابات في الأطراف السفلية، ولكن لم يكن أي منها شديدًا بما يكفي للتسبب في مشاكل طويلة الأمد. تشير النتائج إلى أنه مع التوجيه المناسب، يمكن أن يكون برنامج الجري والمشي استراتيجية آمنة وميسورة التكلفة ويسهل الوصول إليها للأشخاص الذين يديرون آلام الظهر المزمنة، أو على الأقل خطوة في الاتجاه الصحيح.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد