التعرف على إيجابيات وسلبيات الاستثمار في NFTs

Pros and Cons of Investing in NFTs

تعرف على إيجابيات وسلبيات الاستثمار في NFTs، وتعرف على شرح إيجابيات الـ NFTs، وشرح سلبيات الـ NFTs، وتعرف على إجابات أهم الأسئلة التي تخص هذا الموضوع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) تشبه العملات المشفرة ولكن مع اختلافات رئيسية. بينما يتم تسجيل المعاملات لكل منهما على دفاتر الحسابات الموزعة (البلوكتشين)، فإن NFTs تمثل أيضًا ملكية في أصل رقمي أو حقيقي — يمكن أن يكون أي شيء بدءًا من الوسائط التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر إلى بطاقات التداول الرياضية أو الأعمال الفنية المادية. إذن، هل يجب أن تستثمر في NFTs؟ والجواب أن ذلك يعتمد على ما إذا كانت العناصر التي تمثلها حقيقية، ولها قيمة، وقادرة على الاستفادة من الترمز.

أهم النقاط (Key Takeaways):

  • NFTs هي تمثيلات على البلوكتشين لأصل معين.
  • الاستثمار في NFTs مفيد لتأسيس سلسلة ملكية واضحة لأصل معين، ولكنه لا يزال يشمل إمكانية التزييف، والاحتيال، وغسيل الأموال. كما أن الأصل الذي يتم ترميزه بواسطة NFT قد يكون غير موجود، أو مكررًا، أو ملوثًا.
  • NFTs التي تمثل عناصر رقمية فقط قد لا تمتلك إمكانيات نمو أو قيمة مستدامة ما لم يكن هناك طلب مستمر من الجامعين.

ما هي إيجابيات وسلبيات الاستثمار في NFTs

في الجدول التالي سوف نذكر لكم، ثم نشرحها لاحقًا:

الإيجابيات السلبيات
متاحة لعامة الجمهور عرضة للتلاعب في السوق
وسيلة رقمية ملائمة لتأسيس والتحقق من ملكية أي نوع من الأصول إمكانية الاحتيال، النصب، وغسيل الأموال
يقلل من النزاعات المتعلقة بادعاءات الملكية التحديات المرتبطة بإدارة الأمان ذاتيًا
إمكانية امتلاك أجزاء من أصل قد لا يمكن تقسيمه في العادة لا تمنع النزاعات أو السرقة أو التعدي
الحاجة إلى تحليل استثماري إضافي للأصل الأساسي

إيجابيات الـ NFTs

لدى المستثمرين العديد من الأسباب لرغبتهم في شراء وبيع الأصول التي يتم تحويلها إلى رموز NFTs. تتضمن بعض إيجابيات الـ NFTs ما يلي:

إيجابيات الـ NFTs

  • إتاحة الفرصة لأي شخص للاستثمار، حيث تتمتع أسواق NFTs بانتشار واسع وعالمي، وهو ما يمثل ميزة لدفع القيمة إلى NFT. الاستثمار متاح لأي شخص في العالم لديه جهاز كمبيوتر يعمل، ولديه اتصال بالإنترنت، ومعرفة بكيفية التعامل في أسواق الـ NFT.
  • توثيق العقود المحمولة (Memorializing portable contracts): يمكن للـ NFTs أن تمثل رقميًا من خلال تطبيق أو موقع إلكتروني أي عنصر يستفيد من توثيق ملكيته. إن القدرة على إنشاء ما هو في الواقع عقد إلكتروني والتحقق منه ونقله على الفور يزيل الوساطة في الخدمات القانونية ويقلل الوقت والتكاليف المرتبطة بصياغة العقود المادية وإدارتها واسترجاعها.
  • تعزيز الأدلة القانونية: يتم إنشاء الـ NFTs واستضافتها على تقنية البلوكتشين ومحافظ متوافقة معها، ولأن البلوكتشين (blockchain) هو دفتر حسابات لا يمكن التلاعب به، فإن إثبات ملكية الأصول يصبح أسهل وأقل عرضة للتحدي في المحاكم.
  • تجزئة الملكية (Fractionalizing ownership): يمكن تقسيم ملكية العناصر بكفاءة من خلال الأسواق الأولية وإعادة بيعها بسرعة من خلال الأسواق الثانوية بين مئات أو آلاف أو ملايين المستثمرين، مما يحسن السيولة في تلك الأسواق ويفتح مجالًا بديلًا للتمويل الجماعي المبسط. جمع وتوزيع حقوق الملكية كان تقليديًا يعتمد على الاتصالات المجزأة والأوراق الإدارية بدون رؤية مركزية. يجب ملاحظة أن الـ NFTs المستخدمة لتمويل حقوق الملكية قد تصنف كأوراق مالية.

“قد يهمك: إيثريوم يرتد من دعم


سلبيات الـ NFTs

على الرغم من إيجابيات الـ NFTs سابقة الذكر، إلا أن الاستثمار في الأصول المرمزة عبر الـ NFTs يمكن أن يأتي مع بعض العيوب. تتمثل أهم سلبيات الـ NFTs في التالي

  • نقص التنظيم في السوق: تعتبر الـ NFTs فئة أصول غير منظمة مع وجود قوانين استثمارية وحماية للمستهلك محدودة أو معدومة في معظم الولايات القضائية بأمريكا. بالتالي، التلاعب بالسوق غالبًا ما يكون شائعًا ويحدث دون رقابة، حيث تساهم المعلومات الخاطئة والضجيج المضارب في ارتفاع الأسعار والتقلبات وحيل “الضخ والتفريغ” (pump-and-dump schemes).
  • الاحتيال، والنصب، والجريمة: يمكن لأي شخص تقديم ادعاءات حول NFT، وتنفيذ معاملة NFT، وإنشاء سوق NFT عبر الإنترنت، وهذا يسمح للمجرمين باستغلال المشترين والبائعين غير المشتبه بهم بسهولة. هنا سوف نجد أن الطبيعة البعيدة للمعاملات تجعل من الصعب التحقق من البضائع المادية التي يُدعى أنها هي الأصل المرمز وضمان الامتثال لقوانين مكافحة غسيل الأموال. بعض البضائع، مثل الفن الفاخر والسلع الفاخرة، يصعب تحديد ما إذا كانت أصلية ومن مصدر ملتزم بالقوانين.
  • الحقوق القانونية المحدودة: يمكن للـ NFTs توثيق الملكية وتوفير أدلة داعمة في النزاعات، لكنها لا تمنع تمامًا الأصول المرمزة من التعرض للنزاع أو القرصنة. بمعنى أن الـ NFTs لا تمنح إعفاءات من المطالبات القانونية أو تمنح براءات اختراع أو علامات تجارية أو حقوق طبع ونشر. بالتالي، قد يختار أطراف أخرى رفع دعاوى قضائية للطعن في الملكية أو تكرار الأصل وبيع النسخة المقلدة.
  • تأمين الـ NFT: أمان الـ NFTs يتم إدارته بشكل ذاتي إلى حد كبير ما لم يتم شراء NFT عبر طرف خارجي. هذا يعني أن عملية تخزين المفاتيح العامة والخاصة لمحفظة NFT بشكل صحيح وفك تشفيرها وإدارتها تعد عملية معقدة وتستغرق وقتًا وقد تؤدي إلى فقدان الوصول نتيجة الاختراقات أو المشاكل التقنية. بالإضافة إلى ذلك، لا توفر الـ NFTs ضمانات للخصوصية نظرًا للشفافية العامة لمعاملات البلوكتشين، وهي وسيلة شائعة لإدخال البرمجيات الضارة.
  • موازنة هيكل استثماري مزدوج (Weighing a dual investment structure): ترتبط قيمة الـ NFT بشكل لا ينفصل عن قيمة الأصل الأساسي وتختلف عنها في بعض الجوانب. بالتالي، يجب أخذ الأسس الاستثمارية للأصل الأساسي والخصائص الاقتصادية للـ NFT في الاعتبار معًا. هنا سوف نجد أن السلع غير الملموسة، وخاصة الرقمية فقط، تميل إلى أن تكون ذات قيمة جوهرية أقل من الأصول المادية.

“تعرف على: عملة سولانا المشفرة


هل تعتبر الـ NFTs استثمارًا جيدًا؟

ما إذا كانت الـ NFT استثمارًا جيدًا يعتمد على المستثمر نفسه، حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع الـ NFTs لأسباب مختلفة. بمعنى بعضهم يهتم بامتلاك الأصل الأساسي، بينما يرى آخرون قيمة في تحويل الأصل إلى NFT. كما قد يستمتع بعض المستثمرين بالتكهن حول احتمالية زيادة قيمته في المستقبل.

كيف يستثمر المبتدئون في الـ NFTs؟

يمكن شراء الأصول المرمزة بشكل علني من خلال أسواق الـ NFTs وبعض منصات تبادل العملات المشفرة، وأيضًا بشكل خاص عبر الوسطاء والتجار، بما في ذلك دور المزادات مثل "Sotheby's" و "Christie's". العديد من الأسواق الإلكترونية للـ NFTs، مثل "OpenSea" و "Rarible" و "NBA Top Shot" و "Super Rare" و "Nifty Gateway"، تتطلب امتلاك العملة المشفرة الأصلية للبلوكتشين المحدد لشراء NFT، وفي العادة يكون ذلك بعملة "إيثر"، وهي العملة المشفرة لمنصة "إيثيريوم".  

هل ما زالت الـ NFTs تساوي المال؟

يعتمد ذلك على الـ NFT نفسها. وفقًا لـ "OpenSea"، أحد أكبر أسواق الـ NFTs، يتم بيع مئات الآلاف من الـ NFTs يوميًا لأغراض الألعاب، والتجميع، والهوايات الأخرى.

في ختام الحديث عن إيجابيات وسلبيات الاستثمار في NFTs، يجب العلم أن الاستثمار في الـ NFTs يحتوي على العديد من الفوائد وأيضًا العديد من السلبيات. بشكل عام، يجب شراء الـ NFTs إذا كان الأصل المرمز يمتلك سوقًا قائمًا ويثير اهتمامك، وإلا فمن غير المرجح أن يرتفع سعر الـ NFT بعد شرائه، وقد لا تكون سعيدًا بامتلاكه بعد الشراء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد