التعرف على افضل انواع الشاشات التفاعلية، وكيف تختار النوع المناسب لك

The best types of interactive screens

تعرف معنا على افضل انواع الشاشات التفاعلية، ومميزات كل نوع، والاستخدام المناسب له، وتعرف أيضًا على الفرق بين الشاشة التفاعلية والسبورة التفاعلية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

من المعروف أن الشاشات التفاعلية يتم استخدامها في مجموعة واسعة من المجالات؛ وذلك بفضل قدرتها على الجمع بين تقنيات العرض المتقدمة والتفاعل السهل. مثلًا في مجال التعليم، يتم استخدامها لعرض الدروس التفاعلية، والكتابة والرسم عليها، والتفاعل مع الطلاب بشكل مباشر من خلال المحتوى المعروض. أما في بيئات الأعمال، فيتم استخدام الشاشات التفاعلية في الاجتماعات والعروض التقديمية. كما أن لها استخدامات في قطاع الرعاية الصحية، وفي مراكز التدريب، وعرض المنتجات والخدمات في المعارض والمتاجر.

يوجد في السوق العديد من انواع الشاشات التفاعلية، وهنا يأتي السؤال الهام كيف تختار افضل شاشة تفاعلية تناسب احتياجاتك؟ في هذه المقالة سوف نتعرف معًا على مجموعة من النصائح لاختيار افضل شاشة تفاعلية في السوق، وهي نصائح سوف تمكنك بالفعل من اختيار افضل شاشة تعليمية مناسبة لك. أيضًا سوف نتعرف على افضل انواع الشاشات التفاعلية الموجودة في السوق. كذلك، سوف نتعرف معًا على الفرق بين الشاشة التفاعلية والسبورة التفاعلية.


كيف تختار افضل شاشة تفاعلية؟

قبل التعرف معًا على افضل انواع الشاشات التفاعلية، من الهام معرفة كيف تشتري النوع المناسب لك. عند قيامك باختيار افضل شاشة تفاعلية، فمن المؤكد أنك سوف تجد أنواع كثيرة في السوق، بالتالي سوف تحتار في اختيار المناسب لك. هنا اعلم أنه يوجد عدة عوامل عليك مراعاتها لضمان حصولك على المنتج الذي يلبي احتياجاتك بشكل كامل. بمعنى أنه سواء كنت تخطط لاستخدام الشاشة في مجال التعليم والجامعات، أي شراء شاشة تعليمية، أو من أجل عملك أو حتى للاستخدام الشخصي، فسوف نذكر لك في التالي بعض النصائح التي سوف تساعدك في اتخاذ القرار الصحيح:

  • حجم الشاشة هام عند اختيار أفضل شاشة تفاعلية:

اعلم عزيزي القارئ أن اختيار حجم الشاشة يعتمد بشكل أساسي على المساحة المتاحة والغرض من استخدامها. بمعنى أنه إذا كانت الشاشة مخصصة لفصول دراسية كبيرة أو قاعات اجتماعات، فإن حجم الشاشة يجب أن يتراوح بين 65 و 86 بوصة؛ وذلك لتوفير رؤية واضحة للجميع. أما في حالة الاستخدامات الشخصية أو في المساحات الأصغر، فهنا يمكنك اختيار شاشات بحجم أقل مثل 55 بوصة.

  • جودة العرض (الدقة):

الدقة تعتبر من أهم العوامل التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار. بشكل عام سوف تجد أن الشاشات التفاعلية تأتي معظمها بدقة Full HD أو 4K. ها يُفضل اختيار دقة 4K وخاصة إذا كانت الشاشة سوف تستخدمها لعرض محتوى عالي الجودة، وذلك مثل الفيديوهات والصور التفصيلية، حيث أن الدقة العالية تضمن وضوح الصورة ونقاء التفاصيل.

  • تقنية اللمس والاستجابة:

التفاعل السلس هو ما يجعل الشاشة التفاعلية فعالة. بالتالي، عليك البحث عن شاشة تدعم تقنية اللمس المتعدد التي تمكنك من استخدام عدة أصابع أو مستخدمين في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون استجابة الشاشة سريعة؛ وذلك لتجنب التأخير في التفاعل الذي قد يؤثر سلبًا على الاستخدام.

صورة بها ViewSonic View Board (فيوسونك) ضمن الحديث عن افضل انواع الشاشات التفاعلية

  • نظام التشغيل والتوافق:

أيضًا عند اختيار افضل شاشة تفاعلية يجب عليك التحقق من نظام التشغيل المثبت على الشاشة وهل هو متوافق مع الأجهزة والبرامج الأخرى التي تستخدمها أم لا. هنا سوف تجد أن بعض الشاشات تأتي بنظام تشغيل Android أو Windows مدمج، وهذا يتيح لك تنزيل التطبيقات واستخدام البرامج المباشرة من الشاشة. بشكل عام عليك هنا التأكد من توافق الشاشة التفاعلية مع برامج PowerPoint و Zoom لأن هذا الأمر مهم جد وخاصة في مجال العمل والتعليم.

  • خيارات الاتصال في الشاشة التفاعلية:

عليك التأكد من أن الشاشة التفاعلية توفر خيارات اتصال متعددة مثل HDMI و USB و Bluetooth و Wi-Fi؛ لأن هذه الخيارات تتيح لك توصيل الشاشة بأجهزة أخرى مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية بسهولة. هنا سوف تجد أن الشاشات التفاعلية الحديثة تدعم أيضًا الاتصال اللاسلكي لعرض المحتوى من الأجهزة دون الحاجة إلى كابلات.

  • الصوتيات أمر ضروري عند شراء أفضل شاشة تفاعلية:

على الرغم من أن العديد من الشاشات التفاعلية تأتي مزودة بمكبرات صوت مدمجة، إلا أن جودة الصوت لن تكون كافية في الأماكن الكبيرة. بالتالي، إذا كنت سوف تستخدم الشاشة في قاعة كبيرة، فعلى الأرجح سوف تحتاج لتوصيل نظام صوتي خارجي. أيضًا تحقق من جودة الصوت ومستوى الصوت المدمج في الشاشة؛ وذلك لتجنب الحاجة إلى إضافات إذا كان الصوت المدمج كافيًا لاستخدامك.

  • الميزات الإضافية:

بعض الشاشات التفاعلية توفر ميزات إضافية، وهنا سوف تجد سبورة ذكية التي تتيح للمستخدم الكتابة والرسم على الشاشة، وميزة التعرف على الكتابة اليدوية لتحويل النصوص المكتوبة يدويًا إلى نص رقمي، وأيضًا ميزة مشاركة الشاشة عن بُعد التي تسمح بمشاركة الشاشة عبر الإنترنت للمشاركين في الاجتماعات أو الفصول الدراسية عن بُعد.

بالإضافة لما سبق ذكره من أمور هامة عند شراء افضل شاشة تفاعلية، سوف نجد أن السعر بالطبع أمر هام لك، فأنت تريد أفضل شيء بسعر مناسب لك. هنا سوف تجد شاشات بأسعار متفاوتة بناءً على المواصفات والميزات. بالتالي، حاول تحديد أولوياتك بناءً على الاستخدام الفعلي للشاشة من أجل ضمان حصولك على أفضل قيمة مقابل المال الذي سوف تدفعه. أيضًا عليك الشراء من ماركة معروفة في السوق، ومن توكيل يوفر لك خدمات ما بعد البيع الجيدة والدعم الفني والصيانة. أيضًا عليك قراءة وفهم شروط الضمان بشكل جيد.


افضل انواع الشاشات التفاعلية

صورة بها Promethean (شاشة برومثيان) ضمن الحديث عن افضل انواع الشاشات التفاعلية

في البداية لإختيار أفضل شاشة تفاعلية تناسب احتياجاتك، يجب عليك تحديد الهدف من استخدامها، سواء في التعليم أو الاجتماعات أو العروض التقديمية. في الجدول التالي سوف نتعرف على افضل انواع الشاشات التفاعلية الموجودة في السوق:

اسم الشاشة التفاعلية أهم المميزات تناسب
Promethean (شاشة برومثيان) شاشة عالية الجودة، خاصة في المجال التعليمي – تدعم اللمس المتعدد وتعمل بنظامي Android و Windows مثالية للمدارس بسبب سهولة الاستخدام ودعم الأجهزة المتعددة
SMART Board (شاشة سمارت) تأتي مع برنامج SMART Notebook التعليمي – تدعم اللمس المتعدد وتوفر دقة عرض عالية (4K) مثالية للمدارس والمؤسسات التعليمية
BenQ Interactive Flat Panel تقدم شاشة LED بدقة عالية – تدعم اللمس المتعدد وتوفر حماية للعيون مناسبة للمدارس والشركات
ViewSonic View Board (فيوسونك) دقة عرض ممتازة وتدعم اللمس المتعدد مثالية للمؤسسات التعليمية التي تبحث عن جودة عالية بأسعار معقولة
Samsung Flip (سامسونج) تصميم مبتكر وقابل للتدوير -تدعم التفاعل مع الهواتف والأجهزة اللوحية مثالي للشركات
Microsoft Surface Hub شاشة كبيرة تدعم تطبيقات Microsoft مثالية للاجتماعات عن بُعد والشركات الكبيرة
Newline Interactive Displays شاشة عالية الجودة مع دعم اللمس المتعدد مناسبة للاستخدام التعليمي والاجتماعات

إذا كنت تبحث عن افضل الشاشات التفاعلية في التعليم، فإن شاشة برومثيان هي خيار مثالي لهذا المجال؛ وذلك لسهولة الاستخدام ودعمها للأجهزة المتعددة. أيضًا هي شاشة تفاعلية عالية الجودة، وتدعم اللمس المتعدد، والكثير من المدارس التي جربتها وجدت فيها الخيار المناسب لها.

صورة بها SMART Board (شاشة سمارت) ضمن الحديث عن افضل انواع الشاشات التفاعلية


الفرق بين الشاشة التفاعلية والسبورة التفاعلية

بعد التعرف على افضل انواع الشاشات التفاعلية، قد يسأل البعض عن الفرق بين الشاشة التفاعلية والسبورة التفاعلية، وهنا يجب أن تعلم أن الفرق يتمثل في التقنية، وطريقة العرض، وسهولة الاستخدام، والتكامل، والميزات. في الجدول التالي سوف نشرح هذه الفروقات بشكل مختصر:

الفرق الشاشة التفاعلية السبورة التفاعلية
التقنية المستخدمة شاشة عرض تعمل باللمس مثل LED أو LCD ولا تحتاج لأجهزة إضافية عتمد على جهاز عرض (بروجيكتور) وجهاز كمبيوتر لعرض المحتوى والتفاعل معه باستخدام قلم أو اليد
طريقة العرض تعرض المحتوى مباشرة بجودة عالية (FHD أو 4K) بدون بروجيكتور تعتمد على جهاز العرض مما يجعل جودة العرض تتأثر بالإضاءة وعوامل أخرى
التكامل جهاز مستقل مزود بنظام تشغيل، ولا تحتاج لأجهزة خارجية تعتمد على جهاز عرض وجهاز كمبيوتر لتعمل
سهولة الاستخدام سهلة الاستخدام مباشرة بعد تشغيلها تحتاج لإعدادات معقدة وربط الأجهزة
المرونة والميزات تتميز بالوصول للإنترنت وتشغيل تطبيقات تعليمية تعتمد على الأجهزة المتصلة بها لتحقيق ميزات مشابهة
التطبيقات والاستخدام ستخدم في الفصول الدراسية، والاجتماعات، والمؤتمرات تُستخدم أكثر في الفصول الدراسية التقليدية

“قد يهمك: الحوسبة السحابية Cloud Computing”

“اطلع على: خطوات إنشاء متجر إلكتروني


في ختام الحديث عن افضل انواع الشاشات التفاعلية، وجدنا أن هناك نقاط أساسية لاختيار الشاشة المناسبة لك، والتي أهمها اختيار دقة عرض عالية (4K أو FHD) للحصول على تجربة مثالية، والتأكد من تقنية اللمس المتوافقة مع احتياجاتك، واختيار علامة تجارية توفر دعم فني وخدمة ما بعد البيع. كما وجدنا أن الشاشة التفاعلية هي الخيار الأكثر تطورًا وملاءمة للعصر الحديث، بينما السبورة التفاعلية تعتبر تقليدية وتحتاج لأجهزة إضافية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد