مدير جامعة الملك عبدالعزيز ينهب 500 مليون ريال من أموال الجامعة

مدير جامعة الملك عبدالعزيز ينهب 500 مليون ريال من أموال الجامعة

مدير جامعة الملك عبدالعزيز ينهب 500 مليون ريال من أموال الجامعة؛ في آخر تطورات قضية مدير جامعة الملك عبدالعزيز أقر مدير الجامعة بما اختلسه من أموال، حيث كشفت هيئة النزاهة أو هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية بعض التفاصيل الجديدة فيما يخص قضية مدير جامعة الملك عبد العزيز المدعو عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، والذي أقيل من منصبه يوم الخميس الماضي بعد قيام السلطات بضبطه في قضية فساد مالي وإداري.


ضبط مدير جامعة الملك عبدالعزيز

أكدت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية أنها قامت بالتحفظ على مبالغ مالية تجاوزت الـ 500 مليون ريال، وذلك تمهيدًا لإعادتها لخزينة الدولة السعودية، وقد أوضح أحمد الحسين المتحدث الرسمي للهيئة في مداخلة مع “قناة العربية”، أنه قد توافرت معلومات لدى الهيئة عن وجود تجاوزات مالية من طرف مدير الجامعة تعود لفترة طويلة.

أشار المتحدث الرسمي للهيئة أيضًا أن الهيئة بدأت بالتحقيق وجمع الأدلة بعد ورود تلك المعلومات، فوجدت بالفعل عدة تجاوزات، وأنه بعد جمع الأدلة تم القيام بضبط المتهم والتحقيق معه، والذي قد اعترف بما نُسب إليه من اتهامات، وأكد المتحدث الرسمي للهيئة أن إجمالي المبالغ المختلسة تتجاوز مبلغ الـ 500 مليون ريال.

بالإضافة إلى ذلك فبحسب أحمد الحسين، فإن التحقيقات كشفت أيضًا عن وجود أشخاص آخرين متورطين في القضية، وأوضح أن إجراءات التحقيق ما زالت مستمرة معهم ، وسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق كل من تورط بالقضية.


التهم الموجه إلى مدير جامعة الملك عبدالعزيز

صورة بها أحد مباني جامعة الملك عبد العزيز وأمامها فناء واسع وذلك ضمن قضية مدير جامعة الملك عبدالعزيز
التهم الموجه لمدير جامعة الملك عبدالعزيز

تشمل التجاوزات التي قام بها مدير جامعة الملك عبدالعزيز عبدالرحمن اليوبي: استغلال النفوذ الوظيفي له في التعاقدات المالية التي تخص الإشراف على المشاريع، واستغلال هذا النفوذ في مشاريع الدراسات والبحوث، وأيضًا استغلال وجود تفويض له من الجامعة على عدد من الحسابات المالية للجامعة.

“تعرف على: إيلون ماسك يدفع 100 مليون دولار تعويض!”


أمر ملكي بإعفاء مدير جامعة الملك عبدالعزيز من منصبه

كان أمرًا ملكيًا سعوديًا قد صدر يوم الخميس الماضي بإعفاء الدكتور /عبدالرحمن بن عبيد اليوبي مدير جامعة الملك عبدالعزيز من منصبه، وذلك بناءً على ما رفعته هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عن قيام المذكور بارتكاب جرائم استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحته الشخصية، وقيامه بالاختلاس من أموال الجامعة، وكذلك غسل الأموال، والتزوير.

كان الأمر الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين: الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد صدر برقم: أ / 102، وتاريخ: 2 / 4 / 1444، وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) (Saudi Press Agency) فإن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية هي من سيتولى استكمال الإجراءات النظامية اللازمة بحق المتهم.

“اقرأ أيضًا: الشمس بتضحك ليه، ولماذا قلق العلماء من ذلك؟””


العقوبة المنتظرة

فيما يخص العقوبات المنتظرة بحق مدير جامعة الملك عبدالعزيز، فإن الذي يحددها هو القضاء المختص في مثل هذه القضايا، وبما أن الجاني في هذه القضية يعد من المرتبة الممتازة، فإن العقوبة التي سوف تطبق عليه هي العقوبة المنصوص عليها في قانون محاكمة الوزراء، والتي قد تكون مشددة وتصل إلى السجن لمدة 10 سنوات، وقد تصل للسجن مدة 15 سنة.

“اقرأ كيف أن: ساعة ابل تنقذ شخص من الموت”


معلومات عن جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الملك عبد العزيز، هي واحدة من أشهر وأعرق الجامعات بالمملكة العربية السعودية، وهي تقع في مدينة جدة، وهي رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، والجامعة الليبية المفتوحة، وجامعة عين شمس في مصر.

يدرس في الجامعة أكثر من 36000 طالب، بالإضافة إلى عدد كبير من الكليات والموظفين، وتقدم الجامعة مجموعة متنوعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا. يُذكر أن عبد الرحمن بن عبيد اليوبي، المولود في الأبواء بالسعودية في العام 1958، قد شغل منصب مدير جامعة الملك عبد العزيز منذ العام 2016 وحتى صدور الأمر الملكي بإعفائه من منصبه في يوم 27 أكتوبر 2022، وهو يواجه السجن المشدد لمدة 15 عام كعقاب لما قام به من جرائم.


يعد إلقاء القبض على مدير جامعة الملك عبدالعزيز / عبد الرحمن بن عبيد اليوبي ضربة قوية توجهها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية للفساد والفاسدين الموجودين في الدولة السعودية، وسوف تكشف الأيام القادمة عن المزيد من الأشخاص المتورطين بالقضية، ومع إحالة القضية للقضاء سنرى العقوبة التي سيتم توقيعها على اليوبي ومن معه من المتهمين الآخرين.

 

تابع موقعنا

إغلاق