عيوب العملات الإلكترونية.. مع التعرف على خصائص النقود الإلكترونية

Disadvantages of digital currencies

تعرف معنا هنا على ما هي العملة الرقمية؟ تعرف على معلومات هامة عن النقود الإلكترونية، وتعرف على خصائص العملات الرقمية، وتعرف كذلك على عيوب العملات الإلكترونية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

مع انتشار العملات الإلكترونية في العديد من الدول حول العالم بأنواع مختلفة، أصبح التعامل بها آخذ في الازدياد والانتشار. بالتالي، يُقبل الكثير من الأشخاص والأشخاص على التعامل معها في العديد من التعاملات التجارية والمالية وعمليات البيع والشراء. في السطور التالية سوف نتعرف على ما هي العملة الرقمية؟ وما هي خصائص العملات الرقمية. في نفس الوقت سوف يتم التعرف على أهم عيوب العملات الإلكترونية بشكل مفصل.


ما هي العملة الرقمية؟

ضمن حديثنا عن عيوب العملات الإلكترونية، سوف نتعرف في البداية على مفهوم العملات الرقمية. يشير مصطلح العملة الرقمية إلى شكل من أشكال العملات التي تتوفر فقط في شكل رقمي أو إلكتروني. وتُعرف أيضًا بالمال الرقمي أو النقود الإلكترونية أو العملة الإلكترونية أو النقد الإلكتروني. هذا يعني أنه لا يوجد لها شكل مادي ملموس على أرض الواقع، بل هي فقط في العالم الافتراضي على الإنترنت، وبالتالي لا يمكن التعامل معها أو تخزينها أو التلاعب بها فيزيائيًا.

هنا قد يسأل البعض إذا كانت العملات الرقمية فقط على العالم الافتراضي على الإنترنت، فلماذا يكثر الطلب عليها من قبل الشركات والأفراد. هنا الجواب أنه يمكن للمستهلكين والشركات استخدام العملات الرقمية لإجراء المعاملات والتداولات. مع ذلك، قد لا تُستخدم هذه العملات في جميع البلدان أو المجتمعات، فبعض الدول تمنع التعامل بها مثل جمهورية مصر العربية لخطورتها على الاقتصاد المحلي، وفي نفس الوقت هناك اختلاف من الناحية الدينية حول كونها حلال أم حرام.

“قد يهمك: ما هو الاقتصاد و كيف يؤثر على حياتنا؟”


العملات الإلكترونية في سطور

يمكن في التالي التعريف بشكل أفضل بالعملات الإلكترونية:

  • العملات الرقمية هي عملات يمكن الوصول إليها فقط من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة؛ وذلك لأنها موجودة فقط كما ذكرنا سابقًا في شكل إلكتروني.
  • العملات الرقمية التقليدية لا تتطلب وسطاء وغالبًا ما تكون الطريقة الأرخص لتداول العملات.
  • كل العملات المشفرة هي عملات رقمية، ولكن ليس كل العملات الرقمية هي عملات مشفرة.
  • من مزايا العملات الرقمية أنها تتيح نقل القيمة بشكل سلس وقد تُقلل من تكاليف المعاملات.
  • من عيوب العملات الرقمية أنها قد تكون متقلبة في التداول (الأسعار في حركة صعود وهبوط) وعرضة للاختراقات.

خصائص العملات الرقمية

ضمن الحديث عن عيوب العملات الإلكترونية، من الهام أيضًا إلقاء نظرة على خصائص هذه العملات:

  1. كما ذكرنا سابقًا، فإن العملات الرقمية توجد فقط في شكل رقمي ولا تمتلك نظيرًا ماديًا.
  2. يمكن أن تكون العملات الرقمية مركزية أو لامركزية. في حين أن العملات التقليدية (الورقية) التي توجد في شكل مادي، هي نظام مركزي للإنتاج والتوزيع بواسطة البنك المركزي والوكالات الحكومية.
  3. تُعد العملات المشفرة البارزة، مثل البيتكوين والإيثيريوم، أمثلة على أنظمة العملات الرقمية اللامركزية.
  4. يمكن للعملات الرقمية نقل القيمة.

بشكل عام، يتطلب استخدام العملات الرقمية تغييرًا في الفكر التقليدي المرتبط بالعملات، حيث ترتبط عادةً بالمعاملات البيعية والشرائية للسلع والخدمات. إلا أن العملات الرقمية توسع هذا المفهوم. على سبيل المثال، يمكن أن يعزز رمز داخل شبكة ألعاب من حياة اللاعب أو يمنحه قدرات إضافية. هذا الأمر ليس مجرد عملية شراء أو بيع، بل هو تمثيل لنقل القيمة.

“اطلع على: الاقتصاد الأخضر


ما هي عيوب العملات الإلكترونية؟

تشمل عيوب العملات الإلكترونية ما يلي:

  • مشكلات التخزين والبنية التحتية:

على الرغم من أنها لا تتطلب محافظ مادية، إلا أن العملات الرقمية لها متطلبات خاصة للتخزين والمعالجة. على سبيل المثال، تحتاج إلى اتصال بالإنترنت وكذلك إلى الهواتف الذكية والخدمات المتعلقة بها. كذلك، تعد المحافظ الإلكترونية ذات الأمان القوي ضرورية لتخزين العملات الرقمية.

  • إمكانية التعرض للاختراق:

بسبب أصلها الرقمي، تكون العملات الرقمية عرضة للاختراق، حيث يمكن للقراصنة سرقة العملات الرقمية من المحافظ الإلكترونية عبر الإنترنت أو تغيير بروتوكول العملات الرقمية، وهذا يجعلها غير قابلة للاستخدام. كما أظهرت العديد من حالات الاختراق في العملات المشفرة، فإن تأمين الأنظمة الرقمية والعملات لا يزال قيد التطوير.

تقلب القيمة من عيوب العملات الإلكترونية:

يمكن أن تشهد العملات الرقمية المستخدمة في التداول تقلبات حادة في الأسعار. على سبيل المثال، أدى الطابع اللامركزي للعملات المشفرة إلى ظهور العديد من العملات الرقمية ذات الرأسمال الضعيف، والتي تكون أسعارها عرضة للتغيرات المفاجئة بناءً على رغبات المستثمرين. اتبعت بعض العملات الرقمية الأخرى مسارًا مشابهًا في أسعارها خلال أيامها الأولى. على سبيل المثال، شهدت عملة ليندن، المستخدمة في لعبة “الحياة الثانية” على الإنترنت، مسارًا مشابهًا في تقلب أسعارها في بداياتها.

لا تزال العملات الرقمية غير مستخدمة بشكل واسع كوسيلة للدفع من قبل التجار والشركات الأخرى، وهذا يجعل استخدامها في المعاملات الروتينية أمرًا صعبًا. رغم أن العملات الرقمية أصبحت أكثر شعبية، إلا أن استخداماتها في المعاملات اليومية لا تزال محدودة في العديد من الأماكن.

  • عدم القدرة على التراجع:

في شبكة العملة الرقمية، تكون المعاملات غير قابلة للتراجع. هذا يعني أنه بمجرد اكتمال المعاملة، لا يمكن إلغاؤها. في الحالات التي يحدث فيها خطأ أو احتيال، قد يكون هذا عيبًا. هذا أيضًا يمثل تحديًا كبيرًا للمبتدئين في مجال العملات الرقمية، نظرًا لوجود منحنى تعلم كبير. في نفس الوقت، لأنه لا يوجد مركز إشرافي مركزي للعديد من العملات الرقمية، لا يمكن للمستخدمين الجدد ببساطة الذهاب إلى فرع محلي للحصول على المساعدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد