أنواع العملات الرقمية.. تعرف على مستقبل النقود الرقمية

Types of Digital Currencies

تعرف على أهم المعلومات عن النقود الرقمية، وتعرف على ما هي أنواع العملات الرقمية؟ تعرف في نفس الوقت على مستقبل النقود الرقمية وهل هي بديل عن العملات الوطنية؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

من المعروف أن العملات المشفرة هي رموز رقمية تُستخدم كنوع من العملات الرقمية التي تتيح للأشخاص والشركات إجراء المدفوعات مباشرة بين بعضهم البعض عبر نظام إلكتروني. هذه العملات ليس لها قيمة تشريعية أو جوهرية، بل تعتمد قيمتها على ما يرغب الناس في دفعه مقابلها في السوق الخاصة بها، وهذا بالطبع يختلف عن العملات الوطنية للدول والحكومات التي تستمد جزءًا من قيمتها من تشريعها كعملة قانونية. أشهر العملات المشفرة كما هو معلوم البيتكوين والإيثر. تعرف في التالي على أنواع العملات الرقمية، ومعلومات هامة عنها. أيضًا تعرف على مستقبل النقود الرقمية.


فهم العملات الرقمية

قبل التعرف على أنواع العملات الرقمية، يجب العلم أن العملات الرقمية ليس لها خصائص مادية وتوجد فقط في شكل رقمي، حيث تتم المعاملات التي تشمل العملات الرقمية باستخدام أجهزة الكمبيوتر أو المحافظ الإلكترونية المتصلة بالإنترنت أو بشبكات محددة. على النقيض من ذلك، فإن العملات المادية، مثل الأوراق النقدية والعملات المعدنية، هي ملموسة، وهذا يعني أن لها خصائص وصفات مادية محددة، وتكون المعاملات التي تشمل هذه العملات ممكنة فقط عندما يكون لدى حاملها حيازة فعلية لهذه العملات.

تتمتع العملات الرقمية بفائدة مشابهة للعملات المادية، حيث يمكن استخدامها لشراء السلع ودفع تكاليف الخدمات. كما يمكن أن يكون لها استخدامات محدودة بين بعض المجتمعات عبر الإنترنت،وذلك مثل مواقع الألعاب أو بوابات المقامرة أو شبكات التواصل الاجتماعي.

تُمكن العملات الرقمية أيضًا من إجراء المعاملات الفورية التي يمكن تنفيذها بسلاسة عبر الحدود. على سبيل المثال، يمكن لشخص في الولايات المتحدة إجراء مدفوعات لطرف آخر في سنغافورة باستخدام العملة الرقمية، بشرط أن يكون كلاهما متصلين بنفس الشبكة.

“قد يهمك: عيوب العملات الإلكترونية.. مع التعرف على خصائص النقود الإلكترونية”


ما هي أنواع العملات الرقمية؟

كما ذكرن سابقًا فإن العملة الرقمية هو مصطلح شامل يمكن استخدامه لوصف أنواع مختلفة من العملات التي توجد في العالم الإلكتروني. بشكل عام، يمكن تصنيف العملات الرقمية إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  • العملات المشفرة أحد أنواع العملات الرقمية:

العملات المشفرة هي عملات رقمية تستخدم التشفير لتأمين وتوثيق المعاملات داخل الشبكة. يتم أيضًا استخدام التشفير لإدارة والتحكم في إنشاء هذه العملات. تعتبر البيتكوين والإيثيريوم أمثلة على العملات المشفرة. اعتمادًا على الولاية القضائية، قد تكون العملات المشفرة منظمة أو غير منظمة. تُعتبر العملات المشفرة عملات افتراضية لأنها غير منظمة وتوجد فقط في شكل رقمي.

  • العملات الافتراضية:

العملات الافتراضية هي أحد أنواع العملات الرقمية، وهي عبارة عن عملات رقمية غير منظمة يتم التحكم فيها من قبل المطورين أو منظمة مؤسسة تتألف من مختلف الأطراف المعنية في العملية. يمكن أيضًا التحكم في العملات الافتراضية بشكل خوارزمي بواسطة بروتوكول شبكة محدد. مثال على العملة الافتراضية هو رمز شبكة الألعاب، حيث يتم تعريف اقتصادها والتحكم فيه من قبل المطورين.

  • العملات الرقمية للبنوك المركزية:

العملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDCs) هي عملات رقمية منظمة تصدرها البنوك المركزية للدولة. يمكن أن تكون العملة الرقمية للبنك المركزي مكملًا للعملة التقليدية أو بديلاً لها. على عكس العملة الورقية التي توجد في شكل مادي ورقمي، فإن العملة الرقمية للبنك المركزي توجد فقط في شكل رقمي. حاليًا تفكر بعض الدول مثل إنجلترا والسويد وأوروغواي في إطلاق نسخة رقمية من عملاتها الوطنية.

تم اقتراح استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية كوسيلة لتحسين سرعة وأمان أنظمة الدفع المركزية، والتقليل من تكاليف ومخاطر التعامل مع النقود، وأيضًا لتعزيز الشمول المالي للأفراد والشركات الذين لا يملكون إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية التقليدية. قد تسهل هذه العملات أيضًا المدفوعات عبر الحدود وتقلل الحاجة إلى تبادل العملات الأجنبية.

لكن إدخال عملة رقمية للبنك المركزي في الولايات المتحدة الأمريكية يواجه بعض التحديات. على سبيل المثال، يتطلب إصدار عملة رقمية للبنك المركزي من الكونغرس وضع بنية تحتية قوية لضمان الخصوصية والأمان. كما يجب على الحكومة أن تدرس التأثيرات المحتملة على السياسة النقدية وإدارة الانتقال من المال التقليدي إلى العملة الرقمية للبنك المركزي.

“اطلع على: مخاطر العملات الرقمية

“اطلع على: الاقتصاد الأخضر


مستقبل النقود الرقمية

نشاط الأسواق المتعلقة بالعملات المشفرة زاد بشكل كبير، ويبدو أن الاهتمام بهذه العملات كان أكثر من ناحية المضاربة (أي شراء العملات المشفرة لتحقيق ربح) بدلًا من استخدامها كنظام جديد وفريد للمدفوعات. هذا الأمر أدى إلى تقلبات كبيرة في أسعار العديد من العملات المشفرة. على سبيل المثال، ارتفع سعر البيتكوين من حوالي 30,000 دولار في منتصف عام 2021 إلى ما يقرب من 70,000 دولار في نهاية العام نفسه، ثم انخفض إلى حوالي 35,000 دولار في بداية عام 2022. كما شهدت العملات المشفرة المنافسة مثل الإيثر تقلبات مشابهة.

مع تزايد الاهتمام بالعملات المشفرة، زادت أيضًا كمية القدرة الحاسوبية المستخدمة لحل الأكواد المعقدة التي تستخدمها هذه الأنظمة لحمايتها من الفساد. بشكل عام، يجب العلم أنه بالرغم الاهتمام المتزايد بالعملات المشفرة، فإن هناك تشكك حول ما إذا كانت يمكن أن تحل محل طرق الدفع التقليدية أو العملات الوطنية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد