التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM).. الأسباب الذي تجعله قوي للشركات والأفراد

Social Media Marketing (SMM): What It Is, How It Works, Pros and Cons

تعرف على ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)، وتعرف على مدى أهميته وأهم المعلومات عنه، وتعرف على الأسباب الذي تجعله قوي للشركات والأفراد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يلعب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) دورًا هامًا في نجاح الشركات والأفراد في الترويج للخدمات والمنتجات الخاصة بهم، وقد تزايدت أهمية هذا النوع من التسويق مع كثرة المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي حول دول العالم. في السطور التالية من هذه المقالة في “الأفضل” سوف نتعرف معًا على تعريف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)، مع التعرف على الأسباب الذي تجعله قوي للغاية للشركات والأفراد.


ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social media marketing) (ويعرف أيضًا بالتسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني) هو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وهي المنصات التي يبني عليها المستخدمون شبكات اجتماعية ويتبادلون المعلومات، من أجل بناء علامة تجارية للشركة، وزيادة المبيعات، وجذب حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، يوفر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات وسيلة للتفاعل مع العملاء الحاليين والوصول إلى عملاء جدد. كما يتضمن أدوات تحليل بيانات مصممة خصيصًا تتيح للمسوقين تتبع نجاح جهودهم واكتشاف المزيد من الطرق للتفاعل مع المنتجات الخاصة بهم.

خلال 18 عامًا، من عام 2004 (عندما أصبح MySpace أول موقع تواصل اجتماعي يصل إلى مليون مستخدم) حتى عام 2022، شهدت قنوات الوسائط الرقمية التفاعلية نموًا هائلًا أخذ وسائل التواصل الاجتماعي إلى مستويات تنافس حتى التلفزيون والراديو في نطاقها. في بداية عام 2023، كان هناك 4.76 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي (social media) حول العالم، وهو ما يزيد عن 59% من سكان العالم.

ضمن الحديث عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)، يجب فهم النقاط الرئيسية التالية:

  • يستخدم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social media marketing) وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك (Facebook)، X (المعروف سابقًا بتويتر)، وإنستغرام (Instagram) لتسويق المنتجات والخدمات، والتفاعل مع العملاء الحاليين، والوصول إلى عملاء جدد.
  • تأتي قوة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من القدرات الفريدة التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي في ثلاثة مجالات تسويقية أساسية: الاتصال (connection)، والتفاعل (interaction)، وبيانات العملاء (customer data).
  • غيّر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الطريقة التي يمكن بها للشركات التأثير على سلوك المستهلكين، بدءًا من الترويج للمحتوى الذي يحفز التفاعل وصولًا إلى استخراج البيانات الشخصية التي تجعل الرسائل أكثر تأثيرًا على المستخدمين.
  • نظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت شائعة جدًا اليوم، فإن تقنيات التسويق (marketing techniques ) باستخدام هذه المنصات تعتبر بالغة الأهمية للشركات.
  • غالبًا ما يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أكثر فعالية من حيث التكلفة مع تعرض واسع (great exposure)، لكنه يتطلب صيانة مستمرة وقد يؤدي إلى ردود فعل سلبية غير مقصودة.

“قد يهمك: كيفية التسويق الإلكتروني


لماذا يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) قويًا للغاية؟

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)

تستمد قوة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) من القدرات الفريدة التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي (social media) في ثلاثة مجالات تسويقية أساسية سبق وأن ذكرناها سابقًا وهي: الاتصال، والتفاعل، وبيانات العملاء، وفي التالي بيان هذه المحالات التسويقية الثلاثة:

  • الاتصال connection:

لا تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للشركات التواصل مع العملاء بطرق كانت مستحيلة سابقًا فحسب، بل توجد أيضًا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطرق للتواصل مع الجماهير المستهدفة، بدءًا من منصات المحتوى (مثل يوتيوب YouTube) والمواقع الاجتماعية (مثل فيسبوك) وصولًا إلى خدمات المدونات المصغرة (مثل X).

تتيح الطبيعة الديناميكية للتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي – سواء كان ذلك من خلال التواصل المباشر أو الإعجاب السلبي – للشركات الاستفادة من فرص الإعلان المجانية عبر توصيات الكلام الإلكتروني (eWOM) بين العملاء الحاليين والمحتملين، ولا يشكل التأثير الإيجابي الناجم عن الترويج الإلكتروني الشفهي محركًا قيمًا لقرارات المستهلكين فحسب، بل إن حقيقة حدوث هذه التفاعلات على الشبكة الاجتماعية تجعلها قابلة للقياس. على سبيل المثال، يمكن للشركات قياس ما يُعرف بـ “العدالة الاجتماعية” – وهو مصطلح يشير إلى العائد على الاستثمار return on investment (ROI) من حملاتهم التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي.

“اطلع على: أدوات التسويق الرقمي

“تعرف على: ما هو التسويق الإلكتروني

  • بيانات العملاء customer data:

يوفر تصميم خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل جيد موردًا لا يُقدّر بثمن لتعزيز نتائج التسويق: بيانات العملاء. بدلًا من أن تُغمر الشركات بـ “الـ 3Vs” الخاصة بالبيانات الكبيرة (الحجم، التنوع، والسرعة)، فإن أدوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لديها القدرة على استخراج بيانات العملاء وتحويلها إلى تحليلات تسويقية قابلة للتنفيذ، أو حتى استخدام البيانات لجمع استراتيجيات جديدة من الجمهور.

هنا أمر هام يجب الانتباه له، وهو أنه يجب مراعاة أن الفئات السكانية المختلفة قد لا تكون لها فرص متساوية للوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي. بمعنى أنه قد يؤدي الاعتماد فقط على التسويق الرقمي أو عبر الإنترنت (digital or online marketing) إلى استبعاد غير مقصود لبعض الفئات من الأشخاص الذين ليس لديهم وصول عبر الإنترنت.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد