ما هو التسويق الإلكتروني؛ مزاياه وعيوبه وأنواعه وأدواته

ما هو التسويق الإلكتروني؛ مزاياه وعيوبه وأنواعه وأدواته

ما هو التسويق الإلكتروني (What’s the Digital marketing)؛ بالتأكيد إذا كنت صاحب شركة أو مصنع أو محل، أو إذا كنت ترغب في الترويج لسعة وليس لديك من الأساس شركة أو مصنع أو محل، فإن التسويق الإلكتروني أمر لازم وأساسي لك للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء والمشترين ولتوسيع نشاطك التجاري. هنا في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو التسويق الإلكتروني، وما هي مزايا التسويق الإلكتروني، وأنواع التسويق الإلكتروني، كما سوف نتعرف على أهم أدوات التسويق الإلكتروني، مع ذكر أفضل 6 مواقع إلكترونية تساعدك في الترويج لمنتجاتك.


ما هو التسويق الإلكتروني digital marketing؟

عند محاولة تفهم ما هو التسويق الإلكتروني (digital marketing)، سنجد أنه استخدام الوسائل الرقمية، مثل محركات البحث والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية، للترويج لمنتج أو خدمة. أهداف التسويق الإلكتروني تتلخص في الوصول إلى العملاء والتفاعل معهم من خلال استخدام العديد من المنصات عبر الإنترنت. يطلق البعض على التسويق الإلكتروني أيضًا اسم التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت.

يعد التسويق الإلكتروني جانبًا مهما في أي استراتيجية عمل في العصر الرقمي اليوم، حيث يسمح للشركات بالوصول إلى العملاء – حيث يقضون معظم وقتهم عبر الإنترنت-، وتحقيق الأهداف الرئيسية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

مزايا التسويق الإلكتروني

صورة بها دفتر موجود على ورق أصفر وقلمين على خلفية سوداء وذلك عند الحديث عن مزايا التسويق الإلكتروني
ما مزايا التسويق الإلكتروني؟

بعد معرفة ما هو التسويق الرقمي سنتحدث هنا تشمل مزايا التسويق الإلكتروني التالي:

  • أقل خطورة من التسويق التقليدي:
    هذا يشمل أنه أقل في التكلفة من الإعلانات العادية، مع وجود تكاليف تشغيل قليلة لمتاجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بالمقارنة بإنشاء متاجر فعلية.
  • تخفيض التكلفة عن طريق الأتمتة:
    أي يمكنك تحويل طلبات العملاء بشكل مباشر إلى موردي الطرف الثالث لمطالبتهم بإرسال الطلب بشكل مباشر إلى العملاء، وهنا تتيح لك الأتمتة التوفير في تكلفة المخزون وتكلفة الإيجار والتكلفة اللوجستية وتكاليف تسليم المنتج وتكلفة إدارة المخزون.
  • رد فعل سريع:
    التسويق الإلكتروني يسمح لك بالرد على جمهورك وعملائك على الفور وذلك بغض النظر عن المسافة، وهذا بالتأكيد يزيد من حجم مبيعاتك.
  • سهولة جمع البيانات وتقييمها لمراقبة أداء عملك
  • إضفاء الطابع الشخصي لك في تعاملك المباشر مع العميل.
  • المزيد من التفاعلات: أي زيادة التفاعل مع العملاء المستهدفين، بالتالي زادت فرص نجاح نشاطك التجاري.
  • المزيد من الظهور لمنتجاتك للناس، وهذا يعني أنه سوف تزداد فرص المبيعات لديك، وهذا الأمر أحد أهم مميزات وخصائص التسويق الإلكتروني.
  • إمكانية الوصول إلى العالمية والأسواق خارج بلدك.

على الرغم من مزايا التسويق الإلكتروني السابقة، إلا أنه أيضًا يوجد عيوب التسويق الإلكتروني فهذا شيء أساسي ضمن مزايا وعيوب التقدم التكنولوجي، والتي هي:

  • الاعتماد على التكنولوجيا: أي لا يمكن فعل أي شيء دون الأدوات التكنولوجية الحديثة، فإذا تعطلت فسيتم إيقاف عملك مؤقتًا.
  • قضايا الخصوصية والأمان التي يخاف منها بعض العملاء.
  • تكلفة الصيانة والتشغيل للتسويق الإلكتروني قد تكون غالية على البعض.
  • وجود منافسة سعرية على الكثير من المنتجات.

أنواع التسويق الإلكتروني

صورة بها شخص يمسك جهاز لوحدي بيده ويشير باليد الأخرى إلى أحد أنواع التسويق الإلكتروني
ما أنواع التسويق الإلكتروني؟

هناك عدة أنواع من التسويق الإلكتروني منها:

  • تحسين محركات البحث (SEO):

يركز هذا النوع من التسويق الإلكتروني “Search Engine Optimization” على تحسين تصنيفات محرك البحث لموقع الويب من أجل زيادة عدد الزيارات إلى الموقع.

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social media marketing):

يستخدم هذا النوع من التسويق الإلكتروني منصات الوسائط الاجتماعية، مثل Facebook و Twitter و Instagram، للترويج لمنتج أو خدمة.

  • تسويق المحتوى (Content marketing):

يركز هذا النوع من التسويق الإلكتروني على إنشاء وتوزيع محتوى قيم وملائم ومتسق من أجل جذب جمهور محدد بوضوح والاحتفاظ به. يمكنك هنا استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير المحتوى الخاص بك،

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email marketing):

يستخدم هذا النوع من التسويق البريد الإلكتروني للترويج لمنتج أو خدمة وللتواصل مع العملاء.

  • إعلان الدفع بالنقرة (PPC) أو التسويق عبر محركات البحث:

يتضمن هذا النوع من التسويق الإلكتروني “Pay-per-click advertising” وضع الإعلانات على محركات البحث أو منصات الوسائط الاجتماعية أو مواقع الويب الأخرى، ودفع رسوم في كل مرة يتم النقر فوق الإعلان.

  • التسويق بالعمولة (Affiliate marketing) من أنواع التسويق الإلكتروني:

يتضمن هذا النوع من التسويق الشراكة مع شركات أخرى للترويج لمنتجاتها أو خدماتها، وفي مقابل الترويج لمنتجات أو خدمات الأعمال التجارية، يكسب المسوق التابع عمولة على أي مبيعات ناتجة.

  • التسويق المؤثر (influencer marketing):

يتضمن هذا النوع العمل مع شخصيات وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة أو “المؤثرين” للترويج لمنتج أو خدمة. يتمتع المؤثرون بمتابعة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن أن تكون وسيلة فعالة للوصول إلى الجمهور المستهدف.

  • تسويق الفيديو (Video marketing):

يتضمن إنشاء مقاطع فيديو وتوزيعها للترويج لمنتج أو خدمة. يمكن أن يشمل ذلك إنشاء عروض توضيحية للمنتج أو مقاطع فيديو إرشادية أو أنواع أخرى من المحتوى لتثقيف الجمهور أو الترفيه عنه.

  • الإعلان على الشبكة الإعلانية (Display advertising):

عبارة عن وضع إعلانات البانر أو إعلانات الوسائط الغنية أو أنواع أخرى من الإعلانات على مواقع الويب للوصول إلى الجمهور المستهدف.

  • التسويق عبر الهاتف المحمول (Mobile marketing):

يتضمن هذا النوع من التسويق الإلكتروني الوصول إلى العملاء من خلال الأجهزة المحمولة، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. يمكن أن يشمل ذلك التسويق عبر الرسائل النصية أو إعلانات تطبيقات الجوال أو إعلانات الويب للجوال.

  • الواقع الافتراضي والمعزز (Virtual and augmented reality):

يتضمن هذا النوع من التسويق الإلكتروني استخدام تقنية الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز لإنشاء تجارب مثيرة للعملاء. يمكن استخدام هذا للترويج للمنتجات أو الخدمات.


أدوات التسويق الإلكتروني

صورة بها دفتر مرسوم عليه بعض الرسومات وحول الدفتر مجموعة من الأدوات المكتبية وذلك عند الحديث عن أدوات التسويق الإلكتروني
ما هي أدوات التسويق الإلكتروني؟

بعد التعرف على أنواع التسويق الإلكتروني، يجب العلم أن أدوات التسويق الإلكتروني تتضمن ما يلي:

  • Google Analytics: خدمة تحليلات الويب التي تتعقب حركة مرور موقع الويب وتبلغ عنها.
  • Hootsuite: أداة لإدارة الوسائط الاجتماعية تتيح للمستخدمين جدولة المنشورات وتتبع الإشارات وإدارة حسابات وسائط اجتماعية متعددة.
  • SEMrush: أداة تسويق رقمية تساعد المستخدمين على تتبع تصنيفات محركات البحث الخاصة بهم، بالإضافة إلى تصنيفات منافسيهم.
  • Mailchimp: أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني تتيح للمستخدمين إنشاء حملات البريد الإلكتروني وإرسالها وتتبعها.
  • AdWords: نظام إعلانات Google الذي يمكّن الشركات من عرض الإعلانات على Google وشبكتها الإعلانية.
  • Ahrefs: أداة لتتبع الروابط الخلفية والكلمات الرئيسية ومقاييس تحسين محركات البحث الأخرى.
  • Moz: أداة لتتبع تصنيفات محرك البحث وتحسينها، وكذلك تتبع أداء المنافسين.
  • Canva: أداة لإنشاء محتوى رسومي ومرئي لوسائل التواصل الاجتماعي وحملات التسويق الإلكتروني الأخرى.
  • Buffer: أداة لجدولة المنشورات ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي.
  • Crazy Egg: أداة لتحليل حركة مرور موقع الويب وسلوك المستخدم، للمساعدة في تحسين تصميم موقع الويب وتجربة المستخدم.

هذه بعض أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر شيوعًا، ولكن هناك العديد من الأدوات الأخرى المتاحة لمساعدة الشركات في جهود التسويق الإلكتروني digital marketing الخاصة بهم.

من المهم ملاحظة أن التسويق الإلكتروني مجال يتطور باستمرار، ويتم تطوير أدوات التسويق الإلكتروني طوال الوقت. من المهم البقاء على اطلاع والتكيف مع التقنيات والاتجاهات الجديدة من أجل النجاح في التسويق الإلكتروني.

كيف تبدأ في التسويق الإلكتروني؟

هذه بعض النصائح لمساعدتك على البدء في مجال التسويق الرقمي، وهي أيضًا نصائح هامة عند العمل الحر عبر الإنترنت أو لتطوير أي مشاريع صغيرة مربحة من خلال الإنترنت:

حدد جمهورك المستهدف

الخطوة الأولى في أي حملة تسويقية هي تحديد جمهورك المستهدف. لمن تريد أن تصل؟ ما هي ديموغرافياتهم واهتماماتهم واحتياجاتهم؟ سيساعدك فهم جمهورك المستهدف على إنشاء حملات تسويقية أكثر فعالية. هذه الخطوة هامة لمن يريد الربح من الإنترنت وعمل دخل من التسويق الإلكتروني.

إنشاء موقع على شبكة الإنترنت

موقع الويب هو أساس جهودك في التسويق الإلكتروني، إنه مركز مركزي لجميع أنشطتك عبر الإنترنت، وهو مكان يمكن للعملاء المحتملين من خلاله العثور على معلومات حول عملك ومنتجاتك. تأكد من أن موقع الويب الخاص بك سهل التصفح، وجذاب بصريًا، ومحسنًا لمحركات البحث. هنا عليك اختيار فكرة مميزة ضمن أفكار مواقع إلكترونية، وبشكل عام إنشاء موقع على شبكة الإنترنت يعد ضمن أفضل طرق الربح من الإنترنت.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

تعد منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook و Twitter و Instagram أدوات فعالة للوصول إلى العملاء. إنها طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك المستهدف، وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

تأكد من نشر تحديثات منتظمة، والتفاعل مع متابعيك، واستخدام الإعلانات المدفوعة للوصول إلى جمهور أوسع.

استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة رائعة للوصول إلى العملاء مباشرةً. يمكنك استخدامه لإرسال العروض الترويجية وتحديثات المنتج والمعلومات الأخرى ذات الصلة إلى جمهورك المستهدف. تأكد من تقسيم قائمة بريدك الإلكتروني بحيث يمكنك إرسال رسائل مستهدفة إلى مجموعات مختلفة من العملاء.

قس نتائجك

من المهم تتبع جهود التسويق الإلكتروني الخاصة بك حتى تتمكن من رؤية ما ينجح وما هو غير ذلك. استخدم أدوات مثل Google Analytics لتتبع حركة مرور موقع الويب، ومقاييس الوسائط الاجتماعية لتتبع المشاركة، ومقاييس التسويق عبر البريد الإلكتروني لتتبع معدلات النقر والانتقال إلى الظهور. سيساعدك هذا في اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات حول استراتيجية التسويق الإلكتروني الخاصة بك.


أفضل استراتيجية للتسويق الرقمي

ستختلف أفضل استراتيجية للتسويق الرقمي اعتمادًا على عملك والجمهور المستهدف، ولكن بعض أفضل الممارسات العامة تشمل:

  • إنشاء خطة تسويق رقمية شاملة:

يتضمن ذلك تحديد أهداف واضحة، وتحديد جمهورك المستهدف، وتحديد التكتيكات التي ستستخدمها للوصول إلى تلك الأهداف.

  • الاستفادة من مجموعة متنوعة من قنوات التسويق الإلكتروني:

يشمل ذلك الوسائط الاجتماعية وتسويق البريد الإلكتروني وتسويق المحتوى وتحسين محرك البحث والإعلانات المدفوعة.

يمكن أن يساعد استخدام القنوات الرقمية المختلفة مثل محركات البحث والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية، جنبًا إلى جنب مع استراتيجيات مثل تحسين محركات البحث (SEO) و PPC وتسويق المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الشركات على الوصول إلى جمهور كبير وعالمي واستهداف التركيبة السكانية المحددة بناء الثقة مع جمهورهم المستهدف.

من خلال استخدام التسويق الرقمي بشكل فعال، يمكن للشركات تحقيق أهدافها التسويقية والبقاء في صدارة المنافسة.

أفضل مواقع التسويق الرقمي

هناك العديد من المواقع المختلفة التي يمكن أن تكون مفيدة للتسويق الرقمي، اعتمادًا على احتياجاتك وأهدافك المحددة. تتضمن بعض الخيارات الشائعة:

إعلانات Google

تتيح لك إعلانات Google إنشاء وتشغيل إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) على صفحات نتائج بحث Google ومواقع الويب الأخرى عبر الويب.

إعلانات Facebook

تتيح لك إعلانات Facebook إنشاء وتشغيل إعلانات على منصة Facebook، والتي يمكن أن تصل إلى جمهور واسع من خلال خيارات الاستهداف مثل التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوكيات. من الهام هنا تفهم كيفية عمل خوارزميات الفيس بوك للوصول لأكبر قدر من العملاء.

إعلانات Instagram

تتيح لك إعلانات Instagram إنشاء إعلانات وتشغيلها على نظام Instagram، والتي يمكن أن تصل إلى جمهور كبير بنفس خيارات الاستهداف مثل Facebook.

إعلانات LinkedIn

تتيح لك إعلانات LinkedIn إنشاء وتشغيل إعلانات على منصة LinkedIn، والتي يمكن أن تصل إلى جمهور محترف من خلال خيارات الاستهداف مثل المسمى الوظيفي والصناعة وحجم الشركة.

إعلانات Twitter

تتيح لك إعلانات Twitter إنشاء إعلانات وتشغيلها على منصة Twitter، والتي يمكن أن تصل إلى جمهور واسع من خلال خيارات الاستهداف مثل الكلمات الرئيسية والاهتمامات والسلوكيات.

إعلانات YouTube

تتيح لك إعلانات YouTube إنشاء وتشغيل إعلانات الفيديو على منصة YouTube، والتي يمكن أن تصل إلى جمهور واسع من خلال خيارات الاستهداف مثل التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوكيات.


Google Analytics

ضمن الحديث عن ما هو التسويق الإلكتروني يجب الحديث عن Google Analytics، والتي هي خدمة تحليلات ويب تتعقب حركة مرور موقع الويب وتقاريرها، حيث يمكن أن تساعدك على فهم كيفية تفاعل الزوار مع موقع الويب الخاص بك، وتتبع سلوك المستخدم، والتركيبة السكانية، وأكثر من ذلك. SEMRUSH: SEMRUSH هي مجموعة تسويق رقمية توفر البيانات والتحليلات حول تصنيفات محرك البحث والروابط الخلفية والمنافسين.


كيف تصبح مسوقا ناجحا؟

لكي تصبح مسوقًا ناجحًا، تحتاج إلى فهم تقنيات المبيعات والتسويق، وأن تكون مبدعًا ومقنعًا في نفس الوقت، أيضًا يجب أن يكون لديك أخلاقيات عمل قوية، وفهم السوق المستهدف. بالإضافة لذلك، فإن المظهر الجيد مهم أيضًا لإحداث انطباع لدى العملاء المحتملين. من الضروري أيضًا أن يكون لديك القدرة على التعامل مع الضغوط التي تتعرض لها، ويجب عليك البحث ودراسة السوق المستهدفة بعناية، كما يتطلب كونك مسوقًا إلكترونيًا القيام بمعرفة استراتيجيات وأدوات التسويق الرقمي.

ما هي أدوات التسويق الإلكتروني؟

أدوات التسويق الإلكتروني هي أدوات رائعة للمسوقين الإلكترونيين لزيادة جهودهم التسويقية وتحسين حملاتهم التسويقية، ومساعدتهم على اتخاذ قرارات أفضل في المستقبل، وتشمل الأدوات الشائعة Hootsuite و Google Analytics و Google Keyword Planner. الأدوات السابقة تساعد في:
  • تتبع أداء حملاتك التسويقية ومراقبة أدائها.
  • توفر تحليلًا وإحصاءات لموقع الويب لمساعدتك في فهم كيفية أداء حملاتك.
  • كما توفر بحثًا مجانيًا عن الكلمات الرئيسية حتى تتمكن من استهداف الجمهور المناسب لحملاتك.

كيف انجح في مجال التسويق الالكتروني؟

لتحقيق النجاح في مجال التسويق الإلكتروني، من المهم أن يكون لديك فهم قوي للجوانب المختلفة لهذا المجال. بالتالي يجب:
  • إنشاء محتوى فريد وتحسينه من أجل تحسين محركات البحث، فهذا أمرًا ضروريًا لحملة تسويق إلكترونية ناجحة.
  • عليك الاستفادة من قوة وسائل التواصل الاجتماعي، وإدارة حملات إعلانية فعالة عليها.
  • فهم كيفية استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • البقاء على اطلاع دائم بالاتجاهات الجديدة في المجال.
بشكل عام، مع مزيج من الإبداع والعمل الجاد والتفاني، يمكن لأي شخص أن يصبح مسوقًا إلكترونيًا ناجحًا.

التسويق الإلكتروني هو عملية تسويق لما تنتجه من سلع وخدمات، فالتسويق الإلكتروني يشمل عمليات مختلفة يقوم بها الفرد أو الشركة أو المصنع للوصول إلى العميل وجذبه لشراء الخدمة أو المنتج، وبشكل عام يعتبر التسويق الإلكتروني من فروع التسويق العامة، وقد تعرفنا في هذا المقال على ما هو التسويق الإلكتروني “What’s the Digital marketing” وذلك من خلال التعرف على أهم مزاياه وعيوبه وأنواعه وأدواته. بشكل عام يمثل الإنترنت وسيلة هامة لجذب الأشخاص لخدماتك أو منتجك، والاستغلال الصحيح له سوف يضاعف بلا شك من أرباحك ويؤدي إلى توسع مشروعك ونجاحه.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق