خوارزميات الفيس بوك؛ مع نصائح هامة للمسوق الإلكتروني

Facebook algorithms

خوارزميات الفيس بوك؛ للتعرف على ماهيتها؟ وما هي الخوارزمية في الأساس؟ مع بعض من العوامل التي تتبعها لجذب المستخدم، فضلاً على تقديم أهم 6 نصائح للمسوق الإلكتروني

خوارزميات الفيس بوك (Facebook algorithms)؛ إذا كنت مسوق إلكتروني أو كان لديك صفحة أو علامة تجارية خاصة بك فبالتأكيد ستكون لديك الحاجة الماسة للتعرف على خوارزميات المنصة وخصوصاً بعدما أجرى مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي للشركة (حاليًا ميتا بلاتفورمز Meta Platforms) تعديلات على بعض من الخوارزميات بحيث يزيد من فرص ظهور منشورات الأصدقاء والعائلة والمجموعات المشتركة مع تقليل نسبة ظهور منشورات الصفحات والعلامات التجارية التي تعتمد على التسويق والبيع الرقمي، وهو بمثابة الطامة الكبرى للمسوقين الإلكترونيين وصناع المحتوى أو عموم من يعتمدون على الأرباح المالية من منصة الفيس بوك (Facebook). لذلك في مقالنا هذا سنقدم لكم خوارزمية الفيس بوك للتعامل معها بالشكل المناسب لظهور صفحتك.


ما هي الخوارزميات في الفيس بوك؟

خوارزميات الفيس بوك؛ قبل الدخول في التفاصيل عن ماهية الخوارزميات في منصة الفيس بوك، دعونا نشرح سريعاً عن ما معنى خوارزمية في العموم وكيف تعمل. في البداية الخوارزميات هي مجموعة من الأوامر والتعليمات المنطقية أو الرياضية أو المتعلقة بحل مشكلة ما، وكان في الأصل يعتمد مضمون معناها على 3 تراكيب أساسية. الأولى هي التسلسل؛ أي حل التعليمات بشكل متسلسل وسهل.

الثانية هي الاختيار؛ أي اختبار التعليمات والفروض ورؤية النتائج إما أن تكون صحيحة فيتم الاختيار والتسلسل وإما أن تكون خاطئة تتجه إلى مسار آخر يختلف عن تلك التعليمات. الثالثة وهي التكرار؛ أي تكرار إعادة حل بعض المشكلات وعمل نفس تسلسل التعليمات المرات السابقة. اخترعت الخوارزميات عن طريق محمد بن موسى الخوارزمي خلال القرن التاسع عشر الميلادي، وتطورت بمرور العصور والأزمان لتصبح الركيزة الذي يعتمد عليها الكثير من تطبيقات اليوم.

أما عن خوارزميات الفيس بوك، فهي عبارة عن معادلات رياضية ومنطقية يقوم باعتمادها الفيس بوك على أن تقوم بنوع من أنواع الفلترة وفرز المنشورات الأفضل جودة ومطابقة لاهتمامات المستخدم؛ وذلك يرجع إلى كثافة المنشورات المنشورة مع ضآلة وقت المستخدم في الفيس بوك، فبالطبع لا يوجد أمام فيسبوك إلا طريقة فلترة الوسائط لاهتمامات المتلقي، حتى يجذب مستخدم المنصة لأطول فترة ممكنة وبالتالي مشاهدة الإعلانات الترويجية (Facebook ads) بصورة أكبر وهذا هو المطلوب.

“اقرأ أيضاً: ما هو copywriting

صورة بها شعار شركة ميتا Meta وعليه أكواد برمجية وذلك ضمن الخوارزميات في فيس بوك
الخوارزميات في الفيس بوك

تعمل خوارزمية الفيس بوك على تحديد اهتمامات واتجاهات المستخدم داخل المنصة، وذلك من خلال مشاركته وتفاعله بالمنشورات والوسائط (Media) المحملة فيها مثل: الإعجابات، التعليقات، المشاركات، وحتى العلامات التي يضعها المستخدم هي التي تعطي الإشارة بما يستوجب إظهاره وما يمكن عدم إظهاره له، حتى تجد أن المنشورات المهتم بها كالوسائط من فيديوهات وصور وحتى الأصدقاء المقترحين كلها تقع تحت بند اهتمامات المستخدم.

هذا الأمر يدركه المسوقين وأصحاب الأعمال التجارية على الإنترنت بخوارزميات الفيس بوك، أي أنه من الوارد جداً أن يضعوا المنشورات العادية والوسائط المختلفة ولكن دون جدوى بيعية ولا تحقق أهدافهم التسويقية؛ لأنها لم تصل بعد إلى العميل المستهدف المثالي لهم، فما كان عليهم إلا أن يقوموا بوضع إعلانات ممولة ترويجية تخدم أهدافهم البيعية للوصول إلى العميل المحتمل.

بالرغم من عمل الإعلانات الممولة على المنصة (Facebook ads) إلا أنها قد لا تجدي نفعاً للمسوق الإلكتروني وصاحب المتجر الرقمي إذ لم يفهم بحق ما هي خوارزميات الفيس بوك. لذلك سنلقي نظرة على كيفية عمل خوارزمية فيس بوك حتى تظهر لك تلك المنشورات في آخر الأخبار وعرض محتوى تفاعلي ذو صلة لأكثر من 2.8 مليار من المستخدمين يومياً.

“اقرأ أيضاً: تعلم البرمجة من الصفر


عوامل تتبعها خوارزمية الفيس بوك

صورة بها شخص أمامه لاب توب ويفتح موقع فيس بوك ضمن العوامل التي تتبعها خوارزمية الفيسبوك
عوامل تتبعها خوارزمية الفيسبوك

 

على الرغم من أن خوارزمية الفيس بوك الأولى لمعرفة المنشورات التي قد تظهر للمستخدم هي تسجيله بإعجاب بنوع معين منها، إلا أن الخوارزميات في الوقت الحالي أصبحت أكثر تعقيدات فهناك العوامل التالية:

  • جرد المخزون:

تقوم خوارزميات الفيس بوك بتسجيل كل منشور يظهر على آخر الأخبار لدى المستخدم من منشورات الأصدقاء والعائلة، كذلك المجموعات أو الصفحات سواء كانت لعلامات تجارية بعينها أو ترفيهية أو من أي نوع آخر.

  • العلامات والإشارات:

هناك علامات وإشارات تُراقبها خوارزميات الفيس بوك من خلال التفاعلات والتعليقات والمشاركات على الصفحة الشخصية للمستخدم، كذلك معرفة الوقت المناسب للمستخدم ليظهر له منشورات معينة في الوقت المخصص له. فضلاً على نوع المحتوى ومدى وكيفية تفاعلك معه وبأي طريقة، حتى يتم فهرسة وجدولة المنشورات الممثالة التي قد تظهر أو لا تظهر للمستخدم مرة أخرى.

  • التوقع من خوارزميات الفيس بوك:

أي تقوم خوارزميات الفيس بوك بتحليل دقيق لتلك العملية السابقة (العلامات والإشارات)، ومن ثم تقوم بعرض المحتويات المشابهة، مثال على ذلك أن تقوم دائماً بعمل مشاركات وتفاعلات مع صديق ما، هنا الخوارزميات تقوم بحساباتها من أجل رؤية المزيد من محتوى ذلك الصديق القادمة، وعند نشر الآخر محتوى فيقوم الفيس بوك بإرسال لك إخطاراً بذلك كما يعرضه لك في آخر الأخبار. وبالمثل على الصفحات والمجموعات المماثلة.

  • منشورات ذات صلة:

تعمل خوارزميات فيس بوك بإرسال المزيد من النتائج المتعلقة بما قمت بالاهتمام به.

“تعرف على: باي بال


تغيرات خوارزمية الفيس بوك بمرور الوقت

مع مرور الوقت يحدث تغييرات وتحديث لخوارزميات الفيس بوك بشكل كبير، فأصبح هناك بعض الصلاحيات والإمكانيات أو الإجراءات التي قد يُفعلها المستخدم في حسابه وتسجلها الخوارزمية لتتعرف على اهتماماته ومن ثم تُظهر له المزيد منها، وسنعرض بعض منها من خلال الآتي:

  • إعدادات المتابعة:

تعرض خوارزميات الفيس بوك بعض الخيارات المختلفة بخصوص متابعة الأشخاص والصفحات في أخر الأخبار خاصتك تضمن الآتي (المفضلة، افتراضي، إخفاء المؤقت، متوقف)، فعند اختيار مستخدم الفيس بوك لأي اختيار من السابقين فهو يحدد ما سيظهر من المنشورات أولاً بأول بصورة عادية، أو ما الذي لا يظهر لفترة 30 يوم، أو ما الذي لن يراها إطلاقاً.

أما عن الإشعارات للمنشورات التي يريد المستخدم تلقيها فتتمثل في الآتي (المنشورات، الفيديو، فيديو بث مباشر، العروض)، لكل من هذه الاختيارات منح الفرصة لدى المستخدم في تخصيص نوعية المنشورات التي يتلقاها من تلك الصفحة. هناك أيضاً استخدام خاصية ( إلغاء متابعة هذه الصفحة).

  • حسابات خوارزمية أخرى:

من ذلك على سبيل المثال لا الحصر الوقت الذي قضاه المستخدم في قراءة أو اطلاع على منشور في صفحة الفيس بوك، أي كلما زاد الوقت المقضي في القراءة كلما زاد اهتمامك بالموضوع وبالصفحة المقدمة ذلك المحتوى، وبالتالي ستقدم المزيد منه لدى المستخدم، وهو ما تعتمده خوارزميات الفيس بوك.

  • كيف تفاعل معه وتوقيت تفاعله:

مثلاً إذا كانت صفحة ما نشرت منشور يحتوي على الرابط فتكون خوارزميات الفيس بوك حساسة جداً للتفاعل لهذا المنشور: هل تفاعل المستخدم عليه قبل الضغط على الرابط أم بعد، إذ إنه من الممكن لو تفاعل المستخدم على المنشور قبل الضغط على الرابط سيكون أقل قوة من نظيره.

“اقرأ أيضاً: تسجيل دخول جوجل أدسنس


نصائح هامة للمسوق الإلكتروني Digital marketing

بعد التعرف على ما هي خوارزميات الفيس بوك، هنالك بعض النصائح والإرشادات من المهم إتباعها إذا كنت شخص يمتهن التسويق الإلكتروني (Digital marketing) أو كان لديك العلامة التجارية الخاصة بك فعليك اتباعها حتى تظهر منشوراتك أولاً بأول لدى جمهورك المستهدف. بعد معرفة ما سبق عن خوارزميات فيسبوك فمن المؤكد أنك عرفت أهميتها ولماذا ينبغي أن نقلق بخصوص خوارزميات الفيس بوك، وسنعرض أهم 6 نصائح للمسوق الإلكتروني (E-marketer) في القائمة التالية تمكنك من خداع خوارزميات فيس بوك وجذبها للمحتوى الخاص بك:

المحتوى الحصري

عليك أن تعي ضرورة أن يكون المحتوى الخاص بك محتوى حصري (Exclusive content) بك أي بملكيتك الفكرية خاصتك، والبعد كل البعد عن النسخ واللصق أو التكرار الذي يُطال الصفحات والمنشورات، لأن خوارزميات الفيس بوك تحاول تجنب مثل نوعية هذه المنشورات، ومن جانب فالمحتوى الحصري يعطي مصداقية وأمانة لدى جمهورك أو قاعدة عملائك. تجنب استخدام أي صور أو مقاطع فيديو أو نصوص تقع تحت ملكية فكرية لأشخاص آخرون؛ لأنه سيعرضك للمساءلة أو غلق حسابك أو مسح محتواك.

حاول أن يكون محتواك يحفز الجمهور على التفاعلات والمشاركة والتعليقات، أن تثير دهشتهم وفضولهم وتشويقهم تجاه منتجك أو الخدمة التي تقدمها بكل الصور وبالطرق، فضلاً على أن هناك أمر في غاية الأهمية وهو حث الأشخاص على المناقشة والدخول في محادثات مع بعضهم البعض داخل التعليق الواحد داخل المنشور الواحد.

فيديوهات حصرية Facebook videos

احرص على ألا يكون محتواك الحصري يعتمد بشكل كبير على النصي فقط، بل يمكنك لأن تضم المحتوى المرئي كالصور والفيديوهات، وركز أكثر على الفيديوهات لأنها محط اهتمام لدى خوارزميات الفيس بوك، إذ إن الفيديوهات تقدم المعلومات أو حتى ترويج المنتجات بصورة ترتبط في ذهن المستخدم أكثر من أي نوع آخر من المحتوى، كما أن شركة (ميتا meta) تحاول منافسة المنصة الشهير (تيك توك Tik Tok) وهي منصة متخصصة في الفيديوهات القصيرة، لذا تحاول بناء قاعدة ضخمة من الفيديوهات داخل منصة فيسبوك.

Reels أو الفيديوهات القصيرة مهمة للغاية في محتواك الذي تقدمه وتحاول أن تكبر به صفحتك، أي أنه المستقبل القريب الذي نرى بوادره من الآن، كما أنه محط اهتمام الخوارزميات. ضف على ذلك إضافة فيديوهات البث المباشر من خلال Facebook live؛ فهذا سيزيد من معدل التفاعلات والزيارات على الصفحات بـ 6 أضعاف من الفيديو العادي.

لا تتحايل من أجل التفاعلات

حاول قدر الإمكان أن يكون محتواك جذاب وفعال، وبطبيعة الحال سيقوم الأشخاص المهتمين بما تقدمه بالتفاعلات والتعليقات، لا أن تحثهم بشكل مباشر ومنفر بأن يتخذوا قرار مثل: وضع تعليق ليصلك رسالة على الخاص أو وضع إعجاب بطرقة صريحة ومباشرة، فهذا يراه فيس بوك على أنها طريقة فظة ويُجنب ظهور مثل هذا النوع من المحتوى.

“قد يهمك: مخاطر العملات الرقمية

توقيت النشر

تهتم خوارزميات الفيس بوك بتوقيت النشر، حيث إنه عامل مهم جداً من أجل التفاعل على صفحتك. بصفة عامة ليس هناك وقت مثالي للنشر على الصفحة ولكن من المهم أن تعرف الوقت المفضل، مع الوضع في الاعتبارات فئة المستخدمين الموجه لهم المنشور، أيام إجازتهم، خططهم، أفكارهم، كذلك يمكنك معرفة الوقت الذي يتعين عليك نشر المحتوى من خلال أدوات التحليلية الخاصة بصفحتك على الفيس بوك، كمثال أداه Facebook insights.

فريق تسويق على منصات التواصل الاجتماعي

مهم جداً أن يكون لك حضور قوي وتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي من خلال صفحتك للرد على التعليقات وشرح الاستفسارات المتعلقة بمنتجك أو بخدمتك، فمن الأفضل أن يكون لك فريق متكامل ومتعاون يد واحدة من أجل تنفيذ حملات تسويقية وخطط ناجحة مع نجاح في إدارة التعامل مع العملاء، كما يجب أن يكونوا على علم بخوارزميات الفيس بوك.

كذلك يمكن أن تطلب من موظفين الشركة النشر والتعريف بخدمات شركتك أو المنتجات المقدمة من خلال صفحاتهم الشخصية أو من خلال التعليقات في المجموعات أو المنشورات ذات صلة بالمشروع خاصتك، فهذا كله ضمن دليل شامل في احتراف الفيس بوك.

أبقي على الاتصال (stay tuned)

أي كن دائما على تواصل مع قاعدة العملاء خاصتك بصفة دورية ومنتظمة، وشاركهم بالجديد عن علامتك التجارية في آخر الأخبار. من المهم أن تدرك أن المنشورات العادية في كثير من الأحيان تكون مفيدة فلا تعتمد اعتمادا كلياً على الإعلانات الممولة، وتهمل باقي المحتويات المختلفة التي تركز على تفاعل جمهورك، وهذا مهم للغاية بالنسبة لخوارزميات الفيس بوك.

تحدث إلى جمهورك وابدأ معهم الحديث بسؤال، أو إذا كانوا من نوعية الفئات التي تحبذ الميمز والكوميكس فلا مانع من وضع تلك المنشورات المسلية والمضحكة من حين لآخر. اهتم أيضاً بالمجموعات كما يمكنك إنشاء مجموعة خاصة بعلامتك التجارية فهي تعتبر قناة إضافية تزيد من شهرة علامتك التجارية وتفاعلات الجمهور كما تزيد من قاعدة العملاء لديك.

“قد يهمك: الحفاظ على الكبد


الأسئلة الشائعة حول خوارزميات الفيس بوك

في التالي إجابة لبعض الأسئلة حول خوارزميات فيس بوك، وهي:

ما معنى كلمة خوارزمية؟

كلمة خوارزمية تعني مجموعة من التعليمات المنطقية والرياضية المصممة لأداء مهمة محددة، وهو يستخدم بشكل كبير في علوم الكمبيوتر، حيث يكون عبارة عن خوارزمية للعثور على عنصر بخصائص معينة في مجموعة من العناصر.أيضًا تُستخدم الخوارزميات بشكل كبير في الرياضيات وذلك كصيغة لحل المشاكل، وهي تعتمد على تنفيذ سلسلة من الإجراءات المحددة، ويمكن التعبير عنها من خلال عمل أو صيغة. يمكنك استخدام الخوارزميات لحل المشكلات المعقدة بسرعة وكفاءة، وباختصار، تعد الخوارزميات طريقة فعالة لأداء المهام أو حل المشاكل التي يتم التعبير عنها بواسطة مجموعات محددة من التعليمات.

كيف تحصل على التفاعل على فيس بوك؟

يتطلب التفاعل على Facebook فهم متابعيك ومشاركة المحتوى ذي الصلة بهم، ولزيادة المشاركة، يجب على المسوقين والمعلنين كتابة التعليقات في منشورات أخرى وطرح الأسئلة واختيار أوقات النشر المناسبة. بالإضافة لذلك، هناك نصائح قوية يمكن أن تساعد في الحصول على آلاف العملاء وزيادة تفاعلك بشكل كبير على Facebook، ومن أهمها:
  • إنشاء محتوى مقنع يلقى صدى لدى جمهورك.
  • الرد على استفسارات العملاء بسرعة.
  • إنشاء استطلاعات الرأي أو الاستطلاعات لإشراك جمهورك.
  • استخدام حملات تجديد النشاط التسويقي.
باتباع هذه الخطوات، يمكن التأكد من أنك تتواصل مع عملائك بطريقة هادفة وتحقق أقصى استفادة من صفحتك على Facebook.

ما هي الخوارزميات في الفيس بوك؟

تحدد خوارزميات Facebook الترتيب الذي يظهر به المحتوى في موجز أخبار المستخدمين، وهذا يعني أنه بدلاً من عرض المنشورات بالترتيب الزمني، يقوم Facebook بتقييم كل منشور ويصنفه بناءً على عدة عوامل مثل: الملاءمة والحداثة والثراء، ويمكن أن تؤثر عوامل مثل مقدار المشاركة التي يتلقاها المنشور أيضًا على درجاته. بشكل عام، يعد فهم هذه الخوارزميات أمر أساسي لضمان وصول المحتوى الخاص بك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص والحصول على أفضل النتائج من حملاتك الإعلانية.

في مقالنا هذا استرسلنا في الحديث عن خوارزميات الفيس بوك Facebook algorithms، كما حاولنا التعريف بشكل مبسط عن ما معني خوارزمية؟ وذكرنا ما يساعد المسوق الإلكتروني أو أصحاب العلامات التجارية على الارتقاء بأعمالهم ومبيعاتهم وبشكل فعال، خصوصاً مع حسابات ومعادلات الخوارزميات وكل ما يجريه الرئيس التنفيذي لشركة (ميتا) من تغييرات وتحديثات على خوارزميات الفيسبوك. لذلك حاولنا تقديم بعض النصائح الملهمة التي قد تساعد صانع المحتوى أو المسوق الإلكتروني في اتباعها حتى يتم تطوير أعماله ويبقى على تواصل مع قاعدة جمهوره.

اترك رد