ما هو copywriting أو كتابة المحتوى؟ خطواته وطريقة كتابته

What is copywriting

ما هو copywriting؛ ماذا نقصد بمصطلح copywriting؟ وما هي الأساسيات لكي تكون كاتب جيد وناجح؟ تعرف على كيفية كتابة المحتوى بشكل سليم وممتاز يستهدف الجمهور

ما هو copywriting (What is copywriting)؛ في الإحصائيات الجديدة وصل عدد سكان العالم لـ 8 مليار نسمة، ومعه بالطبع أصبحت فرص العمل تحتاج إلى منافسة أكبر لذلك لجأ عدد كبير من الناس لتعلم كيفية العمل عن بعد ليكون حاضرا في هذه المنافسة، وأحد أهم هذه الأعمال هي copywriting أو كتابة المحتوى. سواء كنت تفكر في كتابة المحتوى على أنها مهنتك الأساسية، أو كعمل جانبي للحصول على دخل إضافي، فنحن سنقدم لك أبرز الأفكار التي تحتاجها في هذه المقالة.


ما معنى copywriting؟

هو كاتب محترف مسؤول عن كتابة النصوص المستخدمة في المواد التسويقية والترويجية. مؤلفو المحتوى أو الإعلانات هم محترفون تعلموا ومارسوا حرفتهم، حيث لم يولد أي منا وهو يعرف كيفية كتابة محتوى قيم أو نصوص ممتازة، لكنها بالتأكيد مهارة يمكن لأي شخص تقريبًا تعلمها بقليل من الجهد والمثابرة.

الـ Copywriting: هي عملية كتابة مواد تسويقية وترويجية مقنعة تؤثر على الأشخاص وتحفزهم على اتخاذ شكل من الإجراءات، مثل إجراء النقر فوق ارتباط أو عملية شراء أو التبرع لقضية ما. يمكن أن تنشر هذه العروض الترويجية بشكل مطبوع أو عبر الإنترنت. يمكن أن تتضمن أيضًا المواد المنطوقة، مثل النصوص المستخدمة لمقاطع الفيديو أو الإعلانات التجارية، وفي التالي سوف نتعرف على بعض الأساسيات التي ستحتاج إلى معرفتها لكتابة المحتوى أو الإعلان.


تحديد الجمهور من ضمن Copywriter وظيفة

 

يد إنسان تمسك قلم وأمامها دفتر مكتوب فيه content is king وذلك ضمن وظائف Copywriter
تحديد الجمهور يعد ضمن Copywriter وظيفة

 

بصفتك مؤلف الإعلانات، لمن تعتقد أنك تكتب؟ أنت تكتب للعملاء أو زوار الموقع أو الأشخاص الآخرين الذين سيقرؤون نسختك النهائية؛ لذا يعد فهم جمهورك وكيفية التواصل معهم في ال copywriting أمرًا بالغ الأهمية لكتابة مواد تسويقية فعالة وأحد المهام التي تأتي ضمن Copywriter وظيفة. يجب أن تكون قادرًا على إقناع العميل المحتمل أو زائر موقعك بما تقدمه من محتوى، ويجب أن تكون قادر على إظهار كيف يمكن لمنتجك أو خدمتك أو موقعك أن يفدهم.

لذلك يجب تعلم كل شيء عنهم، فأنت موجود لتحفيز الجمهور وليس لكتابة الكلمات فقط. من خلال معرفتك للتفاصيل الأساسية حول العميل أو العميل المحتمل، يمكنك صياغة رسالتك التسويقية وكتابة ما تريد إليهم مباشرة، وللقيام بذلك:

  • قم بزيارة بعض مواقع الويب التي تطرح منتجات وخدمات مشابهة.
  • لاحظ نوع اللغة التي يستخدمونها والموضوعات التي يناقشوها.
  • اقرأ أكبر قدر ممكن من المواد التسويقية التي تستهدف مجموعة مشابهة من الأشخاص كعميلك، وضع في حساباتك ما يجعلها مؤثرة وفعالة.
  • قم بزيارة المنتديات عبر الإنترنت لجمهورك المستهدف، واطلع على القضايا التي يناقشونها وما يبدو مهمًا بالنسبة لهم.
  • إذا كان ذلك ممكنًا، تحدث إلى الناس في جمهورك المستهدف، وتعرف على ما يعجبهم وما هو مهم في حياتهم.

سيساعدك اتخاذ مثل هذه الخطوات السابقة على فهم احتياجات ورغبات جمهورك المستهدف، وكيف يمكن لمنتجك أو خدمتك أن تلبي احتياج عملائك. سيساعدك أيضًا على تعلم لغة جمهورك، حتى تتمكن من الكتابة حول ما يهمهم بطريقة هادفة. تتضمن كتابة الإعلانات أو المحتوى عناصر الإقناع، ولكنها لا تتعلق بالتلاعب بالناس أو خداعهم، حيث يتعلق الأمر بإنشاء اتصال صادق مع العميل المحتمل الخاص بك، ومشاركة المعلومات التي يمكن أن تفيده.

“قد يهمك: باي بال؛ وكيف يمكنك سحب أموالك من هذه الخدمة”


قم بأبحاثك شيء أساسي عند الرغبة في معرفة What is copywriting

من الأساسيات الأخرى أيضا في ال copywriting تقديم دليل شامل على فعالية منتجك أو خدمتك، وهذا ينطبق على كتابة محتوى الموقع كذلك. ما لم تكن تكتب مقال رأي، فإن غالبية منشورات المدونة والمقالات والصفحات الأخرى تكون أكثر فاعلية عندما يتم دعمها بالحقائق والأدلة الداعمة. مهما كان ما تكتب عنه، ابدأ العملية دائمًا ببحث شامل. يجب أن تعرف المنتج أو الخدمة أو الموضوع من الداخل والخارج قبل أن تبدأ في صياغة مخطط تفصيلي.

“قد يهمك: وصفات لتطويل الشعر


فهم القواعد الأساسية للبيع أحد أساسيات عمل الـ copywriter

لاب توب على مكتب بجواره أقلام وكوب شاي وغيرها من الأشياء ضمن أساسيات عمل كاتب المحتوى copywriter
فهم القواعد الأساسية للبيع من أساسيات عمل الـ copywriter

الطريقة الرئيسية في ال copywriting تكون من خلال فهم العميل المحتمل كما ناقشنا أعلاه، حيث يجب أن تتأكد من أنك تتحدث لغتهم وتتحدث عما يهمهم. تواصل معهم أولاً، ثم يمكنك تقديم منتجك أو خدمتك بلطف، مع التركيز على كيف يمكن أن يساعدهم هذا المنتج، بدلاً من تطبيق أي أساليب مزعجة بطرق البيع.

يشتري الناس الأشياء لأسباب عاطفية وليست عقلانية؛ لأنها تجعلهم يشعرون بالرضا، على سبيل المثال يستمتع معظمنا بتناول الشوكولاتة، لذلك نستمر في شرائها مع أننا نعلم أن ضررها أكثر من إفادتها.

الدرس المستفاد هنا هو أن كتابة الإعلانات الفعالة تحتاج إلى مناشدة مشاعر ورغبات العميل المحتمل. يجب أن تكون قادرًا على جعل القارئ يريد منتجك أو خدمتك على المستوى العاطفي. تنطبق هذه القاعدة أيضًا على الأنشطة الترفيهية التي يختارها الأشخاص، بما في ذلك مواقع الويب التي يزورونها ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي يقرؤونها.

سيقومون بزيارة موقع الويب الخاص بك لأنهم يحبون الرسم بالألوان المائية. لذلك، يجب كتابة جميع مقالاتك أو منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل البريد الإلكتروني بطريقة تتناسب مع شغف جمهورك. بمجرد البيع، يحتاج الناس إلى إرضاء قراراتهم العاطفية بالمنطق، فلا أحد يريد أن يتم اعتباره ضعيفًا أو تم دفعه. نريد جميعًا أن نتحكم في حياتنا ونبدو وكأننا نمتلكها معًا. لذلك نحتاج إلى تبرير منطقي، فعند التعامل مع الناس ، يجب أن تتذكر أنك لا تتعامل مع مخلوقات منطقية، وإنما تتعامل مع مخلوقات عاطفية.

بمجرد أن يتخذ العميل المحتمل قرارًا عاطفيًا بأنه يريد منتجك، يحتاج مؤلفو الإعلانات إلى تزويدهم بأسباب منطقية وعقلانية لماذا يجب عليهم شراء هذا المنتج. خلافًا لذلك، قد لا يتمكن عميلك المحتمل من تبرير الشراء، أو إذا قاموا بالشراء فقد يشعرون بالذنب أو الندم بعد ذلك، تمامًا مثل تناول شيء مضر بالصحة دون سبب وجيه.

“اقرأ أيضًا: مخاطر العملات الرقمية


في ال copywriting عليك التحدث عن الفوائد

الفوائد هي المزايا المحددة التي يمكن أن يقدمها منتج أو خدمة أو موقع ويب للعميل المحتمل، وكيف يمكن لهذا المنتج تحسين حياتهم. تخبر الفوائد القارئ بما يفيده، كما أنها تنشأ رابطًا نفسيًا بين رغباتهم وبين منتجك أو خدمتك أو موقعك على الويب. هذا الارتباط النفسي مهم جدا، فمن من الناحية المثالية، ستثير فوائد منتجك الرغبات العاطفية للقارئ وتجعله يريد ما تقدمه.

على سبيل المثال، قد يقدر العميل المحتمل حقيقة أن العلامة التجارية للملابس تستخدم قطنًا عضويًا عالي الجودة، وأن هذه سمة من سمات ملابسهم، ولكن شعور العميل المستهدف بأنه يرتدي هذه الملابس ذو القطن (cotton) عالي الجودة وأنه بارتدائه لها سوف يحصل على مميزات رائعة: هو ما سيجعله يشتري هذه الملابس؛ لذا تذكر أن الآخرين يتخذوا معظم قرارات الشراء بناءً على المشاعر.

يريد الناس أن يقرأوا عن الأشياء الشيقة التي تفيدهم، وبغض النظر عما تكتبه فإن التركيز على الفوائد التي سيحصل عليها العميل أو القارئ: هو المفتاح للحفاظ على مشاركة القارئ والانفتاح على ما تقدمه له.

“اطلع على: الأرق؛ وما هي الأسباب التي تؤدي للإصابة بالأرق”


ابدأ بقوة وبتأثير مباشر

لا يوجد مجال من مجالات ال copywriting يحظى باهتمام أكثر من العناوين الرئيسية والعملاء المتوقعين، وهذه هي الطريقة التي تجذب انتباه القارئ. وإذا فشلت، فإن بقية كتاباتك لا طائل من ورائها. من المرجح أن تكون على دراية بأن العناوين الرئيسية أو العبارات الموجودة التي تكون أعلى إعلان أو صفحة ويب، يجب أن تكون مطبوعة بخط كبير.

كتابة عناوين فعالة هو فن بحد ذاته، سنصل من خلاله لجذب القارئ، ومع كون العنوان مهم لجذب انتباه القارئ، إلا أنه بمجرد جذب انتباههم، يجب أن يكون القادم من محتواك أو منتجًا قادرًا على جعلهم يقرؤون.

عند صياغة العناوين الرئيسية في ال copywriting، ضع في اعتبارك أن العنوان الجيد يجب أن يحقق معظم ما يلي:

  • اضبط العناوين الرئيسية المكتوبة بأكملها، بما يعكس المشاعر والقيم الشخصية التي سيتم التعبير عنها.
  • اذكر بالضبط ما هو موضوع الكتابة.
  • قم بتضمين الفوائد الرئيسية للمنتج أو الخدمة المقدمة.
  • نقل شيئًا ذا قيمة للقارئ.
  • اقترح أن تحتوي القطعة المكتوبة على شيء فريد لم يقرأه القارئ من قبل.

بالنسبة للعملاء المحتملين، هناك العديد من الأساليب المختلفة التي يمكنك استخدامها. مثلا في رسالة المبيعات، قد يكون الوعد الكبير هو أن دورة تدريب الكلاب الجديدة يمكن أن تساعد في تعليمك كيفية امتلاك كلب مطيع ومحب. هذه فائدة أكيدة، ولكن قد تكون الفكرة الكبيرة هي أنه: يمكن إكمال تدريب الكلاب هذا بسهولة في عطلة نهاية أسبوع مرة واحدة. قد يفاجئ هذا النوع من الأفكار القارئ لأن تدريب الكلاب غالبًا ما يُنظر إليه على أنه عملية طويلة ومضنية.

إذا كانت المقدمة تحتوي على وعد كبير وفكرة كبيرة، فأنت في طريقك لجذب انتباه القارئ وجذبهم أكثر إلى كتابتك.

“قد يفيدك: حمى البحر المتوسط


في الـ copywriting عليك استخدام لغة شخصية واضحة

مهما كان ما تقوم بكتابته، فيجب أن يشعر قارئك أنه مكتوب من أجله فقط. من المرجح أن تجذب النسخة الواضحة والصادقة القارئ أكثر من النسخة التي تشعر بأنها “مبيعات”. حاول أن تكون على نفس مستوى عميلك المحتمل واستخدم نوع اللغة التي يستخدمونها بشكل طبيعي، واحتفظ بنسختك واضحة وسهلة الفهم، باستخدام كلمات وجمل بسيطة كلما أمكن ذلك.

“قد يهمك: معلم تركيب سيراميك بالرياض


اختم بعبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ضمن أساسيات كتابة المحتوى

شخص يمسك بقلم كتابة وأمامه دفتر ملاحظات ولاب توب وذلك ضمن الأساسيات التي تخص كتابة المحتوى
اختم بعبارة تحث المستخدم على القيام بإجراء ضمن أساسيات كتابة المحتوى

نظرًا لأن الغرض من ال copywriting هو إقناع القارئ باتخاذ نوع من الإجراءات، فقم دائمًا بتوضيح ذلك في نهاية صفحة الويب أو خطاب المبيعات أو أي مواد تسويقية أخرى. يُعرف هذا باسم دعوة للقيام بفعل أو CTA، حيث تحتاج إلى مطالبة القارئ بالنقر فوق ارتباط أو إجراء عملية شراء أو اتخاذ إجراء آخر. يعد تحديد ما تريد من القارئ أن يفعله هو الجزء الأكثر أهمية في كتابة دعوة قوية للعمل.

إذا كنت تريد منهم تحديد موعد، فامنحهم جميع تفاصيل الاتصال الخاصة بك والعملية التي سيحتاجون إلى القيام بها للحصول على موعد. إذا كنت تريدهم أن يقرؤوا منشور مدونة آخر، فقم بتوفير بعض الروابط للمنشورات الأخرى التي قد تهمهم وادعهم للنقر فوق أحد الروابط.

في كثير من الأحيان عندما يصل العميل المحتمل إلى نهاية خطاب المبيعات أو صفحة المنتج أو أي مستند آخر، سيبدأ في التساؤل عما هو التالي. إذا لم يكونوا مهتمين، فسيخرجون من موقعك ببساطة، ولكن إذا كانوا مهتمين، فأنت تقدم لهم خدمة من خلال تقديم تفاصيل حول ما يمكنهم فعله بعد ذلك.

“اقرأ عن: ديكور المنزل


أهم الأسئلة حول ما هو copywriting

في التالي نتعرف على أهم الأسئلة التي تخص ما هو copywriting، والتي هي التالي:

كيفية كتابة محتوى فيديو؟

عند كتابة سيناريو الفيديو يجب أن تضع بالاعتبار أهدافك، بالإضافة إلى الجمهور المستهدف، وفكر فيما تريد منهم أن يفعلوه أو المشاعر التي تريد إثارتها عند مشاهدة عملك. يجب أن تقدم لجمهورك المتعة والمعلومة بطريقتك الخاصة. عند كتابة مقطع فيديو تسويقي، قد تسعى إلى أن يستجيب الجمهور عبر دعوتهم لاتخاذ إجراء عقب المشاهدة، وهذا يعرف اختصارًا بلفظ CTA.

كم راتب كاتب المحتوى؟

يتراوح راتبه بين 300 دولار أمريكي حتى 1000 دولار حسب مهاراته. هناك كتاب محتوى يتقاضون أكثر من ذلك أيضا.

ما هي مهام ال copywriter؟

أن يقوم بتسويق منتج أو خدمة معينة، فعمل ال copywriting هو بالأساس حرفة كتابة الكلام بهدف التأثير على الجمهور المستهدف على اختيار منتج أو خدمة معينة.

Copywriting كيف تتعلم؟

الصفات التي تحتاجها للدخول في مجال (Copywriting) هي:
  • مهارات لغوية قوية، وهذا  يعنى أنك في كتابة الإعلانات ستقوم بكتابة الكثير من المحتوى المقروء على المنصات المختلفة.
  • تعلم الكتابة الحوارية أو بطريقة المحادثة .
  • مهارات استماع عالية.
  • مهارة التعاطف.
  • مهارة التخلي عن فكرة الكمال.
  • مهارة البحث.

ما هو ال copywriting؟

هي عملية كتابة مواد تسويقية وترويجية مقنعة تأثر على الأشخاص وتحفزهم على اتخاذ شكل من الإجراءات، مثل إجراء النقر فوق ارتباط أو عملية شراء أو التبرع لقضية ما.

تعرفنا هنا على أهم المعلومات التي تخص ما هو copywriting، حيث تعرفنا على خطواته وطريقة كتابته What is copywriting، وأهم التحديثات التي تخصه في العام 2023. كما تعرفنا على هم الأساسيات التي سوف ستحتاج إلى معرفتها لكتابة المحتوى أو الإعلان إذا قررت أن تكون copywriter. فهم العميل المستهدف يعد أول وأهم Copywriter وظيفة وذلك لكتابة محتوى يلبي ويحقق هدف الكاتب من الكتابة.

التعليقات مغلقة.