ديكور المنزل؛ إضفاء لمسة جمالية لبيتك واشعر بالراحة

Home decoration

ديكور المنزل؛ ما هو ديكور المنزل ؟وما هو مفهومه؟ أو كيف يمكنك تنفيذه؟ نعرف هنا على العناصر الهامة للديكور من التحف، والأنتيكات، والأقمشة، والمفروشات

ديكور المنزل Home decoration؛ من مِنا لا يريد أن يعيش في منزل دافئ هادئ ومريح للعين والأعصاب، يجلب لك الاسترخاء والراحة، كما تهرب فيه من جميع مشاكل وضغوطات الحياة ومسؤوليات العمل تسعد حين رجوعك إليه. ديكور بيتك سيساعدك في تهيئة مكانك للاسترخاء والشعور بالراحة بمجرد وجودك في المكان، كما يرجع اختلاف أشكاله وأنواعه باختلاف ذوق صانع الديكور من إبداعه وابتكاره ولمساته الجمالية، وفي تنظيمه وترتيبه للمساحات الواسعة والضيقة، كذلك الغرف والحدائق الكبيرة والصغيرة والشرفات. في مقالنا هذا سنتعرف على ما هو معنى الديكور؟ كما سنمنحك بعض الأفكار التي قد تُلهمك لديكور منزلك.


ما هو معنى الديكور

ديكور البيت أو المنزل هو فن من الفنون التطبيقية لتصميم أو لتزيين الأماكن الداخلية، أما عني فأعتبره فناً من فنون الحياة التي لا بد منها للاستمتاع ببيتك ومكانك الذي تعيش فيه. هو أيضاً يمكن تعريفه كفن لتزيين الأماكن والمساحات يُمثل عن صاحبه، أي اجعله يتحدث عنك وعن ذوقك الرفيع والمميز وعن حبك للأشياء والمتعلقات الصغيرة والكبيرة منها. يمكنك من خلال الديكور الجيد لمنزلك إضفاء لمسة جمالية لبيتك واشعر بالراحة والهدوء.

كما أن هناك أنواعاً من الديكور المنزلي الداخلي المختلفة مثل الديكور الكلاسيكي الذي يعتمد على الأثاث والصالونات الفخمة والأنتيكات العتيقة، إذ يوجد الكثير من عشاق هذا النوع، وهناك نمط آخر من الديكورات وهي المودرن الحديث، والذي يعتمد في أسلوبه على الأشكال والرموز العصرية التي تواكب التطور الذي نعيش فيه. كما يوجد ديكور المنزل البسيط، وهذا الآخر يعتمد على البساطة والرقي وعدم المغالاة في التزيين والتشكيل، وعشاق هذا النوع من الديكور يمتازون بالابتكار والإبداع.


تصميم ديكور البيت الخاص بك

وعموماً سنوضح لكَ أكثر العناصر التي يمكن أن تستخدمها لحصولك على ديكورك المنزلي أو الأشياء التي يمكنك من خلالها تصميم ديكور المنزل الخاص بك، وهي الآتي:

  • الإضاءة: شيء هام لتصميم ديكور المنزل الجذاب.
  • الأثاث: شيء مهم ضمن ديكورات المنزل.
  • المفروشات وأقمشة الستائر، سجاجيد، وسائد:
    صمم ديكور منزلك وأضف أفضل مفروشات له.
  • التحف والفازات والأنتيكات: تعد فازه ديكور المنزل شيء يعبر عن ذوقك العالي.
  • اللوحات.
  • الورود الجافة والورود الطبيعية.
  • إكسسوارات الحائط: تأني ضمن تشكيلة ديكور المنزل.
  • عمل ديكور مناسب لمكتبة القراءة.
  • زوايا القهوة أو corner coffee.

لكل نقطة مما سبق ذكرها يمكنك أن تلعب عليها في الاستخدام بالنوع المفضل لديك من الديكور، سواء كان من الديكورات الكلاسيكية القديمة أو من العصرية أو البسيطة، لكن ديكور المنزل البسيط هو مكتسح الأذواق في التزيين والإبداع، وهذا لا يعني أن الأذواق الكلاسيكية ليست موجودة ولها محبيها، لكن “البساطة بذاتها جمال”، لذا دعونا نستفيض في مقالنا هذا عن كيفية تزيين المنزل بطريقة بسيطة وراقية.

“تعرف على: أفضل أنواع المراتب


ديكور المنزل البسيط

يمكنك تجديد ديكور المنزل لديك من خلال النوع البسيط الذي يعد “الإبداع تسوده البساطة” أي كلما كانت الأشياء بسيطة في ذاتها كلما كانت مبدعة مبتكرة وجذابة لحد لا تتخيله. هناك بعض المميزات الأخرى التي ينفرد بها الديكور البسيط المريح وسنشرحها لك فيما يأتي:

  • تكاليفه القليلة:

أنت هنا لست بحاجة إلى البهرجة في المصروفات لكي تُخرج من تحت يدك ديكورات جميلة وراقية محببة إلى قلبك، ولست مُطالب أيضاً بالمغالاة لإظهار فنونك وتعبيراتك عن نفسك في التزيين والتشكيل لمنزلك.

  •  أعمالك اليدوية اللطيفة:

ليس عليكَ شراء كل شيء لتنفيذ الديكور الذي تحلم به، يمُكنك أن تستخرج حسك الإبداعي والابتكاري في صنع الإكسسوارات بتفاصيلها الصغيرة الظريفة واللطيفة، وحمتاً كلما استخدمت إحساسك الإبداعي والابتكاري، كلما تعودت دماغك على التفكير بطريقة مبدعة وخلاقة، ليس فقط في الديكورات والإكسسوارات ولكن في الأفكار البديعة البارعة في جوانب شتى من حياتك.

  • العائد النفسي والمعنوي منه:

لك أن تتخيل أنك جالس في مكان خالي من الضوضاء أو التلوثات البصرية التي لطالما نراها في حياتنا اليومية باستمرار بشكل مستفز، مكان يجعلك تتخلص من الضجيج الفكري (Over thinking)، فيجلب لك الاسترخاء والراحة والاطمئنان بمجرد وجودك في مكان مثل هذا ويا حبذا لو أن هذا المكان هو بيتك، وهذا ما سنساعدك في الحصول عليه في الديكورات الداخلية البسيطة للمنازل.

“اقرأ أيضًا: افضل انواع قماش الستائر


أفكار ديكورات بسيطة للمنزل

بعد أن تعرفنا على ما هو معنى الديكور والمميزات التي ينفرد بها الديكور البسيط من التكاليف القليلة والأعمال اليدوية التي يمكنك صناعتها وحتى العائد النفسي والمعنوي من تلك الأشياء الصغيرة المحببة لك. الآن حان وقت التعمق أكثر في التفاصيل اللطيفة والأفكار التي ستغير مجرى حياتك وتجعلك أكثر سعادة واسترخاء من ذي قبل وسنسترسلهم عليكَ في أهم 3 أفكار فن الديكور ملهمة وإبداعية رائعة فيما يلي.

“اقرأ أيضاً: وصفات لتطويل الشعر


ديكور بسيط لزوايا المنزل أحد أفكار ديكورات بسيطة للمنزل

صورة لزاوية منزل بها رفوف خشبية، وعليها فرع زرع أخضر طويل كأحد أفكار ديكورات بسيطة للمنزل
ديكور بسيط لزوايا المنزل ضمن أفكار ديكورات بسيطة للمنزل

كما هو موضح بالشكل السابق قام صانع هذا الديكور العظيم في الاعتماد على فن استغلال زوايا المنزل، لكن بشكل مثالي ورقيق، حيث قام بعمل رفوف خشبية بنفس الأحجام مدرجين بنفس الزاوية، كما يتدلى من الرف زرع أخضر طويل، وشنطة في الأسفل من الخوص كون أن لونها متناسق مع الأرضية الباركيه والسجادة بداخل الغرفة.

اعتمد صاحب الذوق الرفيع من الديكورات في عمل تناسق الألوان بشكل جميل، لاحظ مثلاً أنه لم يستخدم ألوان كثيرة في دهان الحائط هو لون موحد فقط، فاللون الأبيض له دلالة في علم النفس على الشعور بالنقاء والهدوء والاسترخاء والتجديد. كذلك الزرع ذو اللون الأخضر الطويل هذا له دلالات في علم النفس على الشعور بالسكينة والراحة ويمنحك الشعور بالحب وأن الحياة تنبض في المكان الذي تجلس فيه.

لا تنس اللون البني بدرجاته في المكان سواء كان فاتح في الأرضيات أو داكن بدرجة بسيطة في الرفوف، فدلالة اللون هذا على الرقي البسيط والرخاء. في العموم حاول ألا تستخدم أكثر من لونين إلى 3 ألوان بالكثير حتى لا تصيبك بنوع من الاشمئزاز وعدم الرضا.

ديكور مكتبة منزلية خشبية

مكتبة خشبية تحتوي على الكتب والروايات وفوقها بعض التحف، وهذا وصف لمكتبة منزلية خشبية بسيطة
نموذج ديكور مكتبة منزلية خشبية

هنا من خلال هذا المنظر الرائع نجد أن شكل المكتبة المنزلية الخشبية بالصورة رائع فما بها من الكتب والتحف والفازات تعد كأنها لوحة فنية متكاملة، في تناغم كبير مع الألوان والأشكال بطريقة لا مثيل لها. سنتحدث عن الألوان أوف وايت، بني فاتح مع سنابل القمح باللون البني الداكن والتحف البيضاء، كذلك مع لمسة ساحرة لمزهرية صغيرة من الزرع خضراء، فكلها ألوان تدل على الأناقة والرقي والفخامة مع مزيج من البساطة والتواضع والراحة؛ لتشعرك بالطاقة والحيوية والنبض في المكان.

دقق في تلك تفاصيل الصغيرة اللطيفة وفي الكتب المرصوصة بجانب بعضها البعض، لكن تذكر جيداً أن الكتب ليست لتزين الرفوف فقط بل لتزيين العقول أيضاً لذلك أحرص على قراءتها يومياً من مكتبتك الراقية خاصتك، من المؤكد أنك ستستوحي أفكارك للديكورات من خلال هذه التصنيفات الرائعة الجميلة.

يُمكنك تزيين وتشكل مكتبتك بمنظورك الخاص وبما تهوى، أي تستطيع وضع بعض من ذكرياتك المفضلة في برواز صور صغير ووضعها في المكتبة، كذلك التحف والأنتيكات التي تُعبر عنك وعن شخصيتك البديعة، كذلك بعض من الشموع ذات الروائح العطرة الذكية التي تعمل على هدوء الأعصاب وتُبعدك عن التوتر والقلق.

ديكورات غرف طعام بسيطة

غرفة بها مائدة طعام بسيطة بها ديكورات بسيطة وجميلة كأحد ديكورات غرف طعام بسيطة
نموذج ديكورات غرف طعام بسيطة

تلك الصورة التي تأتي ضمن ديكورات غرف طعام بسيطة تكاد تنطق من جمالها وبسطاتها ورقيها، وستعجب النساء كثيراً مما لديهم ذوق عالي في الألوان والجمال وخصوصاً الزهري أو الوردي، وهي عبارة عن منضدة طعام بيضاء مع كراسي للجلوس زهرية، كما وضع على المنضدة مزهرية باللون الوردي بمظهر شيك وراقي يسُر الناظرين.

راقب تداخل الألوان من دهان الحيطان الأوف وايت الهادئ المريح للأعصاب مع اللون الوردي الذي يدل على النعومة، كما أعطى معنى للبهجة والفرحة والسعادة في المكان، والرمادي الفاتح مع الستائر والسجاجيد اختيار ممتاز حتى لا تتسخ بسُرعة ولا تغلب المرأة في التنظيف، كذلك اللون الرمادي الفاتح يليق بشدة مع درجات الوردي وحتى يكسر قليلاً من الألوان الفاتحة.

بصفتك صانع ومبدع وخلاق لديكورك الخاص في المنزل خاصتك، فيُمكنك تغيير وتعديل ديكور المنزل كما تشاء ولكن بحكمة وإبداع، أي يمكنك وضع صورة نابضة للحياة أكثر يتداخل بها الوردي مع الرمادي الفاتح، ويكون لها معنى أو ذكري خالصة لك. وضع التحف والمزهريات التي تعبر عن زوقك الرفيع العالي المدموج بالبساطة الساحرة، لكي تخلق ديكور لمنزلك يحكى ويتحاكى عنه.

“تعرف على: اضطراب القلق العام


أشهر صفحات الديكور

بعد التعرف على كيفية اختيار ديكور المنزل من خلال عرض أفضل أفكار ديكور المنزل، يُمكنك متابعة الصفحات الخاصة بديكور المنزل من على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لكي تطلع على كل ما هو جديد في عالم موضة الإكسسوارات العصرية، سنعرض عليكم أشهر الصفحات في هذا العالم بالآتي:

  • Decor epda3 _ ديكور إبداع، صفحة على منصة Facebook متخصصة في إبداعات الديكورشن واستغلال المساحات في منزلك.
  • Tableaux، صفحة على منصة Facebook لبيع التابلوهات الرقيقة مناسبة لجميع الأذواق.
  • بتاع ورد، صفحة على منصة Facebook لبيع المزهريات والفازات الجميلة.
  • @thejungalow، حساب على منصة Instagram يمكنك متابعة كل جديد في عالم الديكورات والموضة.
  • @myscandinavianhome، هذا أيضاً حساب على منصة Instagram، سيُدهشك كل ما يقدمه من التصاميم الرفيعة والملهمة يمكنك استعمالها في منزلك.

“قد يهمك: وصفات للتخلص من الكرش


أهم الأسئلة الشائعة عن ديكور المنزل

الكثير من الناس يتساءلون عن كيفية اختيارهم ديكور المنزل وخصوصاً لغرفهم الخاصة وسنجيب عنها فيما يلي:

كيف اختار ديكور غرفتي؟

عليك أن تعي أن غرفتك هي ملاذك الآمن والوحيد من شرور وقسوة العالم، لذلك احرص أن تكون مُعبرة عنك وعن جوانب شخصيتك المختلفة، إليكَ بعض النصائح التي يُمكن اتباعها في اختيارك لـديكور المنزل أو الغرفة خاصتك:
  • اختر ألوان الدهان بعناية، أي أختار ألوان دهان مريحة للعين وللنفس مثل الأبيض أو الأوف وايت أو رمادي فاتح.
  • تناسق المفروشات مع الدهانات، حاول أن تنسق الوسائد ومفروشات السرير والبطاطين مع دهانات الحوائط، على سبيل المثال (إذا كنتي فتاه) وكانت دهان الحائط لديكِ باللون الرمادي الفاتح عليك وضع الوسائد والمفروشات باللون الزهري أو الموف الفاتح، وهكذا..
  • منضدة بجانب السرير، وضع منضدة صغيرة بجانب السرير مهمة للغاية لوضع مقتنياتك عليها من كوب ماء أو كتاب فهي ضرورية، كذلك تعطي شكل لائق ومتناسق مع باقي الغرف.
  • الستائر والسجاجيد، لُطفاً لا تضع أكثر من لون واحد الستائر والسجاجيد، حاول قدر الإمكان أن يكونوا باللون واحد أو تداخل بهما لونين بالكثير.
  • الإكسسوارات، هناك فتيات تضع الأرجوحات المتعلقة في السقف مع بعض من الدوميات الملونة، وهناك بعض الأولاد يضعون الصور الشبابية العصرية، تلك متروكة لخالق الديكور يُفنن به ما بوسعه؛ ليترك العنان لخياله لعبر عن ما به.

بعد أن تعرفنا في الأعلى على أفضل الأفكار التي تخص أساسيات ديكور المنزل بالصور (Home decoration)، فما نريد أن نصل له هو أن كل إنسان لديه ذوقه في اختياره للديكورات والإكسسوارات الخاصة به، كذلك لديه ذوق في اختياره لأدق التفاصيل التي تسعده في حياته من أصغر أنتيكة لديه حتى أكبر الشؤون في حياته، فإذا أبدع بهذه أبدع بتلك. باختيارك لتحفك وأنتيكاتك وديكوراتك ستُعلي من حسك الإبداعي والجمالي في شتى مجالات حياتك. يكفي أن تكون جالس في مكان من صُنع يدك وتنظيمك يعلوه الرُقي والفخامة ممزوجة بالبساطة والجمال، فتُغير من مزاجك ونفسيتك 360 درجة وتُصبح بها شخص أفضل وهذا هو المطلوب في حياة كل شخص مِنا. لتغيير ديكور منزلك أو عند الرغبة في تغيير ديكور البيت عليك اختيار أفضل ديكور يعبر عن شخصيتك وذوقك.

التعليقات مغلقة.