التعرف على أدوار المتداولين والمستثمرين The Roles of Traders and Investors

The Roles of Traders and Investors

تعرف على ما هو المستثمر؟ ومن هم كبار المستثمرين؟ وتعرف على ما هو المتداول؟ ومن هم كبار المتداولين؟ تعرف معنا على أدوار المتداولين والمستثمرين

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم العديد من الأشخاص كلمتي “التداول” و”الاستثمار” بالتبادل، في حين أنهما في الواقع نشاطان مختلفان تمامًا. على الرغم من أن كلاً من المتداولين (traders) والمستثمرين (investors) يشاركون في نفس السوق، إلا أنهم يؤدون مهمتين مختلفتين باستخدام استراتيجيات مختلفة تمامًا. مع ذلك، كلا الدورين ضروريان لكي يعمل السوق بسلاسة. ستلقي هذه المقالة من موقع “الأفضل” نظرة على كلا الطرفين والاستراتيجيات التي يستخدمونها لتحقيق الربح في السوق. تعرف في التالي على أدوار المتداولين والمستثمرين.

النقاط الرئيسية:

  • للمستثمرين والمتداولين أهداف واستراتيجيات وطرق مختلفة في التعامل مع الأسواق المالية (financial markets).
  • يركز المستثمرون في العادة على المدى الطويل، ويسعون لوضع أموالهم في الأوراق المالية التي تكون مربحة وتبدو أنها تمثل قيمة جيدة.
  • أكبر المستثمرين هم البنوك الاستثمارية (investment banks)، وصناديق الاستثمار المشتركة (mutual funds)، والمستثمرون المؤسسيون (institutional investors)، والمستثمرون الأفراد (retail investors).
  • المتداولون هم أيضًا مشاركون في السوق، لكنهم غالبًا ما يكون لديهم أفق زمني أقصر ويبحثون عن تقلبات الأسعار في الأسهم مقارنة بالسوق، بدلًا من شراء ورقة مالية على المدى الطويل.
  • يعتمد المتداولون على أنماط الأسعار والعرض والطلب وعواطف السوق والخدمات المقدمة للعملاء.
  • من بين كبار المتداولين: البنوك الاستثمارية، صانعو السوق، صناديق المراجحة، والمتداولون والشركات ذات التداولات الخاصة.

ما هو المستثمر: What Is an Investor

المستثمر (Investor) هو المشارك في السوق الذي يرتبط في العادة بالأسهم في أذهان الجمهور. المستثمرون هم أولئك الذين يشترون أسهم الشركات على المدى الطويل معتقدين أن الشركة لديها آفاق مستقبلية قوية. يهتم المستثمرون في العادة بأمرين:

  • القيمة: يجب على المستثمرين أن يأخذوا في الاعتبار ما إذا كانت أسهم الشركة تمثل قيمة جيدة. على سبيل المثال، إذا كان هناك شركتان متشابهتان يتم تداول أسهمهما بأرباح مختلفة، قد تكون الشركة التي لديها نسبة أرباح أقل هي القيمة الأفضل، لأن ذلك يعني أن المستثمر سيدفع أقل مقابل كل دولار من الأرباح عند الاستثمار في الشركة أ مقارنة بما سيكون عليه الاستثمار في الشركة ب.
  • النجاح: يجب على المستثمرين قياس النجاح المستقبلي للشركة من خلال النظر في قوتها المالية وتقييم تدفقاتها النقدية المستقبلية.

يمكن تحديد كلا العاملين من خلال تحليل البيانات المالية للشركة إلى جانب دراسة التوجهات الصناعية التي قد تحدد آفاق النمو المستقبلية. على مستوى أساسي، يمكن للمستثمرين قياس القيمة الحالية للشركة بالنسبة لاحتمالات نموها المستقبلي من خلال النظر إلى مقاييس مثل نسبة PEG: والتي هي نسبة الربح إلى النمو (القيمة مقابل النجاح).

ما هو المستثمر
ما هو المستثمر
هام: قد يتفوق المتداولون على المستثمرين في حجم التداولات وسرعة تنفيذها، لكن المستثمرين يتمتعون بميزة في ما يتعلق بالأهداف والاستراتيجيات طويلة الأمد.

من هم كبار المستثمرين؟

هناك العديد من المستثمرين المختلفين الذين ينشطون في السوق. في الواقع، الغالبية العظمى من الأموال التي تعمل في الأسواق تخص المستثمرين (ولا ينبغي الخلط بينها وبين عدد الدولارات المتداولة يوميًا، وهو رقم قياسي يحمله المتداولون). كبار المستثمرين يشملون:

  • البنوك الاستثمارية (Investment Banks): البنوك الاستثمارية هي منظمات تساعد الشركات في طرح أسهمها للاكتتاب العام وجمع الأموال. غالبًا ما يتضمن ذلك الاحتفاظ بجزء على الأقل من الأوراق المالية على المدى الطويل.
  • صناديق الاستثمار المشتركة: يحتفظ العديد من الأفراد بأموالهم في صناديق الاستثمار المشتركة، التي تقوم باستثمارات طويلة الأجل في الشركات التي تلبي معايير معينة. صناديق الاستثمار المشتركة ملزمة قانونًا بالتصرف كمستثمرين وليس كمتداولين.
  • المستثمرون المؤسسيون (Institutional Investors): هؤلاء هم منظمات كبيرة أو أشخاص يمتلكون حصصًا كبيرة في الشركات. غالبًا ما يشمل المستثمرون المؤسسيون المطلعين على الشركات، والمنافسين الذين يتحوطون بأنفسهم، والمستثمرين الذين يبحثون عن فرص خاصة.
  • المستثمرون الأفراد: المستثمرون الأفراد هم الأشخاص الذين يستثمرون في سوق الأسهم لحساباتهم الشخصية. قد يبدو في البداية أن تأثير المتداولين الأفراد صغير، ولكن مع مرور الوقت، يتزايد عدد الأشخاص الذين يتحكمون في محافظهم، وبالتالي يزداد تأثير هذه المجموعة.

جميع هذه الأطراف السابقة تسعى للاحتفاظ بمراكز طويلة الأجل في محاولة للبقاء مع الشركة مع استمرار نجاحها. إن نجاح وارين بافيت (Warren Buffett) يعد شهادة على جدوى هذه الاستراتيجية.

ملاحظة: تعد البنوك الاستثمارية (Investment banks) متداولون ومستثمرون نشطون، وتشكل جزءًا كبيرًا من كل مجموعة.

ما هو المتداول: What Is a Trader

المتداولون (Traders) هم المشاركون في السوق الذين يشترون أسهمًا في الشركات مع التركيز على السوق نفسه بدلًا من أساسيات الشركة. هذا يعني أن الأسواق التي تتداول السلع تناسب المتداولين بشكل جيد. في النهاية، عدد قليل جدًا من الأشخاص يشترون القمح بناءً على جودته الأساسية، ولكنهم يفعلون ذلك للاستفادة من التحركات السعرية الصغيرة التي تحدث نتيجة العرض والطلب. يهتم المتداولون في العادة بما يلي:

ما هو المتداول
ما هو المتداول
  1. أنماط الأسعار: يقوم المتداولون بدراسة التاريخ السعري في محاولة للتنبؤ بتحركات الأسعار المستقبلية، وهذا ما يعرف بالتحليل الفني.
  2. العرض والطلب: يراقب المتداولون تداولاتهم عن كثب خلال اليوم لمعرفة أين يتحرك المال ولماذا.
  3. عواطف السوق: يستغل المتداولون مخاوف المستثمرين من خلال تقنيات مثل البيع العكسي، حيث يراهنون ضد الحشد بعد حدوث حركة كبيرة.
  4. خدمات العملاء: صانعو السوق (وهم أحد أكبر أنواع المتداولين) يعملون فعليًا بناءً على توظيف عملائهم لتوفير السيولة من خلال التداول السريع.

بشكل عام، المتداولون هم الذين يوفرون السيولة للمستثمرين ويأخذون دائمًا الطرف الآخر في تداولاتهم. سواء من خلال صنع السوق أو البيع العكسي، يعتبر المتداولون جزءًا ضروريًا من السوق.

من هم كبار المتداولين؟

عندما يتعلق الأمر بحجم التداولات، يتفوق المتداولون على المستثمرين بفارق كبير. هناك العديد من أنواع المتداولين الذين يمكنهم التداول بشكل متكرر، قد يصل إلى كل بضع ثواني. من بين أشهر أنواع المتداولين:

  • البنوك الاستثمارية: الأسهم التي لا يتم الاحتفاظ بها للاستثمارات طويلة الأجل يتم بيعها. خلال عملية الطرح العام الأولي، تكون البنوك الاستثمارية مسؤولة عن بيع أسهم (Shares) الشركة في السوق المفتوحة من خلال التداول.
  • صانعو السوق (Market Makers): هؤلاء هم مجموعات مسؤولة عن توفير السيولة في السوق. يتم تحقيق الربح من خلال الفرق بين سعر العرض والطلب، إلى جانب الرسوم المفروضة على العملاء. في النهاية، توفر هذه المجموعة السيولة لجميع الأسواق.
  • صناديق المراجحة (Arbitrage Funds): صناديق المراجحة هي المجموعات التي تتحرك بسرعة للاستفادة من عدم الكفاءة في السوق. على سبيل المثال، بعد الإعلان عن اندماج ما، تتحرك الأسهم بسرعة إلى سعر الشراء الجديد مع خصم المخاطر. يتم تنفيذ هذه التداولات بواسطة صناديق المراجحة.
  • المتداولون والشركات ذات التداولات الخاصة: يتم توظيف المتداولين الخاصين من قبل الشركات لكسب المال من خلال التداول قصير الأجل، حيث يستخدمون أنظمة تداول خاصة وتقنيات أخرى في محاولة لجني المزيد من الأموال من خلال مضاعفة الأرباح قصيرة الأجل التي يمكن تحقيقها من الاستثمار طويل الأجل.

“قد يهمك: شراء البيتكوين


ما هو الفرق بين المتداول والمستثمر؟

الفرق الأساسي بين المتداول والمستثمر هو أن المتداولين يركزون على المكاسب قصيرة الأجل، بينما يركز المستثمرون على المكاسب طويلة الأجل. أيضًا يهتم المتداولون بحركات الأسعار، بينما يهتم المستثمرون بأساسيات السوق والشركات.

هل يعتبر المتداول اليومي مستثمرًا؟

لا، المتداول اليومي لا يعتبر مستثمرًا. المتداول اليومي يشتري ويبيع الأوراق المالية في نفس اليوم، وأحيانًا خلال ساعات أو دقائق. أما المستثمر، فعادة ما يأخذ نظرة طويلة الأجل ويحتفظ بالأوراق المالية لعدة أشهر أو سنوات.

هل يحقق المتداولون أموالاً أكثر من المستثمرين؟

ما إذا كان المتداولون يحققون أموالًا أكثر من المستثمرين يعتمد على المتداول أو المستثمر المحدد، والاستراتيجيات المستخدمة، وأنواع الأوراق المالية المتداولة. بشكل عام، يحقق المتداول أرباحًا أكبر على المدى القصير، ولكنه يواجه مخاطر أكبر وقد يتعرض لخسائر كبيرة. أما المستثمر، فيتداول عادة بمخاطر أقل، ولا يعاني من خسائر كبيرة، ويمكن أن يحقق ربحًا جيدًا على مدى فترة أطول.

في ختام الحديث عن أدوار المتداولين والمستثمرين، وجدنا أن كلًا من المتداولين والمستثمرين ضروريون لكي يعمل السوق بشكل صحيح. بدون المتداولين، لن يجد المستثمرون سيولة لشراء وبيع الأسهم، وبدون المستثمرين، لن يجد المتداولون أساسًا للشراء والبيع. معًا، يشكل هذان المجموعتان الأسواق المالية كما نعرفها اليوم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد