دراسة تكتشف أن تدريب تحمل الدماغ يعزز القدرات الإدراكية والبدنية لدى كبار السن

Study finds 'brain endurance training' boosts cognitive and physical abilities in older adults

تعرف على أهمية تدريب تحمل الدماغ في عملية تعزيز القدرات الإدراكية والبدنية لدى كبار السن، وتعرف على تفاصيل ونتائج الدراسة الحديثة التي توصلت لهذا الأمر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

توصلت دراسة حديثة إلى أن تدريب تحمل الدماغ (BET)، وهو طريقة تدريب تجمع بين التدريب الذهني والبدني تم تطويرها في الأصل للرياضيين، يعزز القدرات الإدراكية والبدنية لدى كبار السن. وفقًا لدراسة جديدة أجراها باحثون في جامعات برمنغهام في المملكة المتحدة (the Universities of Birmingham, UK) وإكستريمادورا في إسبانيا (Extremadura, Spain)، فإن تدريب تحمل الدماغ (BET) يمكنه تحسين الانتباه والوظائف التنفيذية (الإدراك) بالإضافة إلى زيادة التحمل البدني وتحسين الأداء في تمارين المقاومة، وقد تم تطوير BET في الأصل لزيادة التحمل لدى الرياضيين المحترفين.


تدريب تحمل الدماغ وتعزيز القدرات الإدراكية والبدنية لدى كبار السن

تشير الدراسة هذه الدراسة الحديثة إلى أن هذا البحث قد يكون له آثار مهمة على الشيخوخة الصحية، فقد أظهرت دراسات سابقة أن التعب الذهني يمكن أن يؤثر سلبًا على الأداء الإدراكي والبدني، بما في ذلك ضعف التحكم في التوازن، وهذا يزيد من خطر السقوط والحوادث. هذه الدراسة، التي نُشرت في مجلة “علم النفس في الرياضة والتمارين الرياضية”، هي الأولى التي تفحص فوائد BET للأداء الإدراكي والبدني معًا لدى كبار السن.

البروفيسور كريس رينج (Professor Chris Ring)، المؤلف المشارك في هذه الدراسة قال: “لقد أظهرنا أن BET يمكن أن يكون تدخلًا فعالًا لتحسين الأداء الإدراكي والبدني لدى كبار السن، حتى في حالات التعب. هذا يمكن أن يكون له تأثيرات كبيرة في تحسين فترة الصحة في هذه الفئة العمرية، بما في ذلك تقليل خطر السقوط والحوادث”.

في التجربة، تم تخصيص 24 امرأة سليمة ولكن غير نشطة بدنيًا تتراوح أعمارهن بين 65 إلى 78 عامًا إلى واحدة من ثلاث مجموعات تدريب: تدريب تحمل الدماغ (BET)، التدريب البدني، أو عدم التدريب (المجموعة الضابطة). أكملت المجموعتان الأوليتان ثلاث جلسات تدريبية مدة كل منها 45 دقيقة في الأسبوع على مدار ثمانية أسابيع. تضمنت كل جلسة 20 دقيقة من تدريب المقاومة (resistance training) و 25 دقيقة من تدريب التحمل (endurance training). في حين كانت الجلسات البدنية متشابهة لكلا المجموعتين، أكملت مجموعة BET أيضًا مهمة ذهنية لمدة 20 دقيقة قبل التمرين.

أهمية تدريب تحمل الدماغ لكبار السن
تدريب تحمل الدماغ

“قد يهمك: أهمية ممارسة الرياضة

“تعرف على: فوائد الرياضة للجسم

أهمية تدريب تحمل الدماغ لكبار السن

أكملت جميع المجموعات الخاصة بالدراسة الحديثة سلسلة من الاختبارات الإدراكية (اختبارات سرعة التفاعل ومطابقة الألوان) والبدنية (اختبارات المشي والجلوس والقيام وتمرينات الذراع) لتقييم الأداء في بداية ونهاية الدراسة. هذا وقد تفوقت مجموعة BET على مجموعة التدريب البدني فقط في المهام الإدراكية، حيث حققت زيادة بنسبة 7.8٪ في الأداء الإدراكي بعد التمرين، مقارنة بزيادة 4.5٪ في مجموعة التدريب البدني فقط. أما بالنسبة للأداء البدني، فقد حققت مجموعة BET تحسنًا بنسبة 29.9٪ مقارنة بـ 22.4٪ لمجموعة التدريب البدني فقط.

لبروفيسور كريس رينج (Professor Chris Ring) قال: “يُعد BET إجراءً فعالًا ضد التعب الذهني وتأثيراته السلبية على الأداء لدى كبار السن. على الرغم من أننا لا نزال بحاجة إلى توسيع بحثنا ليشمل عينات أكبر تضم الرجال والنساء، إلا أن هذه النتائج الأولية المشجعة تظهر أننا يجب أن نشجع المزيد من كبار السن على الانخراط في BET لتحسين وظائف الدماغ والجسم معًا”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد