التعرف على لماذا تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي اليوم

What Social Media Is Used for Today

لماذا تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي اليوم، وما أهم 10 منصات للتواصل الاجتماعي حول العالم، وما هي أكثر وسائل التواصل الاجتماعي شعبية؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

في مقالة سابقة من قسم عالم التقنية في موقع الأفضل تعرفنا على كيف نشأت وتطورت وسائل التواصل الاجتماعي؟ مع تعريفها. كما تعرفنا على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي مع سلبياتها. في السطور التالية، سوف نتعرف معًا لماذا تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي اليوم، مع التعرف على أهم 10 منصات للتواصل الاجتماعي حول العالم. كما سوف نجيب على السؤال: كم من الوقت يقضيه الناس على وسائل التواصل الاجتماعي؟


لماذا تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي اليوم

في العادة تُقسم منصات وسائل التواصل الاجتماعي (Social media platforms) إلى ست فئات: الشبكات الاجتماعية، والتفضيلات الاجتماعية (التعليق الاجتماعي)، والأخبار الاجتماعية، ومشاركة الوسائط، والتدوين المصغر، والمنتديات عبر الإنترنت.

تخدم هذه المنصات المتنوعة مجموعة واسعة من الأغراض واهتمامات المستخدمين. بمعنى أن بعضها يجذب الهواة، والبعض الآخر يهم الأفراد في حياتهم المهنية. بشكل عام، يستخدم الناس منصات وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على آخرين حول العالم يشاركونهم وجهات نظرهم السياسية أو غيرها. كما يستخدم الفنانون وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع معجبيهم، والسياسيون مع الناخبين، والجمعيات الخيرية مع المتبرعين. أيضًا تلجأ الحكومات إلى وسائل التواصل الاجتماعي لنقل معلومات حيوية خلال حالات الطوارئ.

بالنسبة للشركات، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أداة تسويقية رئيسية، حيث تستخدم الشركات هذه المنصات للوصول إلى العملاء والتفاعل معهم، وزيادة المبيعات من خلال الإعلانات والعروض الترويجية، وتحديد اتجاهات المستهلكين السريعة، وتقديم خدمة العملاء أو الدعم، وأيضًا جمع البيانات عن المستخدمين والتي تتم أحيانًا بطرق خفية.

“اطلع على: مزايا وعيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي


أهم 10 منصات للتواصل الاجتماعي حول العالم

بعد معرفة لماذا تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي اليوم، سوف نجد أنه وفقًا لتقرير DataReportal، كانت هذه القائمة هي أكثر مزودي وسائل التواصل الاجتماعي استخدامًا حتى يناير 2023:

أهم 10 منصات للتواصل الاجتماعي حول العالم
أهم 10 منصات للتواصل الاجتماعي حول العالم
  1. فيسبوك (2.96 مليار مستخدم).
  2. يوتيوب (2.51 مليار مستخدم).
  3. واتساب (2 مليار مستخدم).
  4. إنستغرام (2 مليار مستخدم).
  5. ويشات (1.31 مليار مستخدم).
  6. تيك توك (1.05 مليار مستخدم).
  7. فيسبوك ماسنجر (931 مليون مستخدم).
  8. دوين (715 مليون مستخدم).
  9. تليغرام (700 مليون مستخدم).
  10. سناب شات (635 مليون مستخدم).

من المثير للاهتمام أن منصتين معروفتين جيدًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهما X و Pinterest، لم تكونا ضمن قائمة العشرة الأوائل عالميًا.، حيث جاءت X في المرتبة 14، مع 556 مليون مستخدم حول العالم، بينما جاءت Pinterest في المرتبة 15 مع 445 مليون مستخدم.

“تعرف على: كيف يعمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ما هي أكثر وسائل التواصل الاجتماعي شعبية؟

عالميًا، يعد فيسبوك أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية، حيث يقترب عدد مستخدميه من 3 مليارات، وفقًا لأحد التقديرات الحديثة.

كم من الوقت يقضيه الناس على وسائل التواصل الاجتماعي؟

يقضي مستخدمو الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 64 عامًا حول العالم في المتوسط ساعتين و31 دقيقة يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي حتى أواخر عام 2022، وفقًا لتقرير DataReportal، الذي أضاف أن “وسائل التواصل الاجتماعي تمثل الآن أكبر حصة لها من إجمالي الوقت عبر الإنترنت، حيث يُنسب ما يقرب من أربع من كل عشر دقائق يقضيها المستخدمون على الإنترنت إلى أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي”.

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو استخدام الشبكات الاجتماعية كأداة للمبيعات والتسويق. بمعنى أنه يمكن للشركات التي لديها منتجات أو خدمات ترغب في الترويج لها أن تتجاوز الإعلانات التقليدية لبناء حضور عبر الإنترنت والتفاعل مباشرة مع عملائها. على وجه الخصوص، فتح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) فرصًا للشركات المحلية للوصول إلى عملاء محتملين دون إنفاق مبالغ كبيرة على الإعلانات.


في ختام الحديث عن لماذا تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي اليوم، سوف نجد أنه سواء للأفضل أو للأسوأ، فقد أعادت وسائل التواصل الاجتماعي تشكيل حياتنا، حيث جذبت أكثر من 5 مليارات مستخدم حول العالم وما زالت في ازدياد، ومن منظور الأعمال، فقد أحدثت ثورة في التجارة ويبدو أنها ستستمر في ذلك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد