فوائد الثوم النيء لجسم الإنسان.. كم فص ثوم تحتاجه يوميًا؟

ما هي فوائد الثوم النيء لجسم الإنسان؟ تعرف على أضرار الثوم النيء، وتعرف على أضرار الإفراط في تناول الثوم، وتعرف على كم فص ثوم تحتاجه يوميًا؟ ومتى تمتنع عن تناوله؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الثوم النيء يعتبر من أكثر الأطعمة المفيدة للإنسان، حيث يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة الجسم، وهو يحقق للجسم العديد من الفوائد، منها المساعدة على تقليل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض وزيادة قدرة الجسم المناعية، وغير ذلك من الفوائد المتنوعة. في السطور التالية سوف نتعرف على فوائد الثوم النيء وفقًا لما ذكره موقع “healthline”. تعرف أيضًا على أضرار الثوم النيء، وأضرار الإفراط في تناول الثوم. تعرف كذلك على الأشخاص الممنوعين من تناول الثوم، وتعرف على جواب السؤال كم فص ثوم تحتاجه يوميًا؟


فوائد الثوم النيء لجسم الإنسان

الثوم النيء يتميز برائحته القوية ومذاقه اللاذع كما هو معروف ومشهور، وبحسب الدراسات والأبحاث العلمية فإن تناوله نيء يقدم لجسم الإنسان العديد من الفوائد الصحية، والتي من بينها التالي:

  • تقوية جهاز المناعة:

يوجد بالثوم مركبات مضادة للميكروبات، وهذا يجعله رائع في مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا التي تصيب الإنسان، لكن هنا أمر يجب مراعاته جيدًا وهو عدم الإفراط في تناوله؛ فالأفراط في تناول الثوم له عدة أضرار على الجسم. بشكل عام الثوم هو أحد أطعمة تقوي المناعة.

  • دعم صحة القلب:

نتائج بعض الدراسات أثبتت أن القيام بتناول الثوم النيء يساعد على الخفض من ضغط الدم والكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي سوف يُقلل ذلك من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، والتي هي أمراض خطيرة.

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي:

نتائج بعض الدراسات أوضحت أن تناول الثوم النيء بانتظام سوف يساعد بشكل كبير في التعزيز من صحة البكتيريا النافعة في الأمعاء، وبالتالي تعزيز الهضم لدى الإنسان وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير.

  • مضاد للسرطان أحد فوائد الثوم النيء:

يحتوي الثوم كما هو مثبت علميًا على كمية كبيرة من الخصائص المضادة للأكسدة، وبالتالي فإن القيام بتناوله بانتظام سوف يساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، ومن ثم سوف يفيد ذلك في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، وكذلك يفيد ذلك في الوقاية من الإصابة بأنواع متعددة من مرض السرطان.

  • مضاد للالتهابات:

بالإضافة لما سبق ذكره، يساعد تناول الثوم النيء بانتظام على التقليل الالتهابات الموجودة بالجسم، وهذا يفيد في التقليل من فرص الإصابة بالأمراض بما في ذلك التهاب المفاصل، والذي غالبًا ما يكون مشكلة صحية مزمنة للكثيرين.


أضرار الثوم النيء

نتائج بعض الدراسات أوضحت أن تناول الثوم النيء يمكن أن يتسبب في ظهور بعض المخاطر الصحية، ومن بينها رد فعل تحسسي بعد تناوله مباشرة، والتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية السيولة. لذلك يجب عليك استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناوله إذا كنت تعاني من أي مرض. كما يجب عدم تناول الثوم النيء على معدة فارغة في الصباح، بل الصحيح هو تقطيعه قطع صغيره ووضعه على طبق السلطة أو أي طعام آخر.


الإفراط في تناول الثوم

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للثوم وفوائد الرائعة سابقة الذكر، إلا أنه يجب تناوله بكميات معتدلة، لأن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى أضرار صحية كبيرة، وفقًا لمقال طبي نُشر على موقع Sohu الصيني. حذر هذا المقال من الآثار السلبية التي قد يُسببها الإفراط في تناول الثوم على صحة العينين، حيث يمكن أن يؤدي إلى ضبابية الرؤية وعدم وضوحها، وخاصة لدى الأشخاص المصابين بأمراض العيون مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين.

كما ذكر هذا المقال أن زيادة استهلاك الثوم قد تُسبب طنين الأذن، وجفاف الفم، والشعور بثقل في الرأس، بالإضافة إلى ضعف الذاكرة أو فقدانها. لذلك، أوصى كاتب المقال الطبي على موقع Sohu الصيني بتناول الثوم بشكل معتدل للاستفادة من خصائصه المطهرة والمضادة للالتهاب، وقدرته على خفض نسبة السكر في الدم.


فئات ممنوعة من تناول الثوم

بالرغم من فوائد الثوم النيء لجسم الإنسان سابقة الذكر، إلا أن هناك فئات ممنوعة من تناول الثوم، وذلك وفقًا لما ذكره الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، وهذه الفئات هي التالي:

مرضى ارتجاع المريء
الأشخاص الذين يتناولون أدوية السيولة
مرضى القولون العصبي
الحوامل والمرضعات
المصابات بعدوى الخميرة

كم فص ثوم تحتاجه يوميًا؟

في نهاية الحديث عن فوائد الثوم النيء لجسم الإنسان، سوف نوضح جواب سؤال هام يسأله الكثير من الأشخاص وهو كم فص ثوم تحتاجه يوميًا؟. يحتاج الشخص بحسب الدراسات العلمية إلى 4 جرام من الثوم الطازج يوميًا طوال العمر، أي يحتاج إلى فص واحد مرة في اليوم، وفي حالة تناول مستخلص الثوم الموجود على شكل كبسولات، فربما يحتاج بحسب الدراسات العلمية من 200 إلى 400 جرام 3 مرات يوميًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد