أدلة على العلاقة العكسية بين الإصابة بمرض الزهايمر وسرطان القولون والمستقيم

Evidence of inverse relationship between incidence of Alzheimer's disease and colorectal cancer

أظهرت دراسة حديثة لفريق من علماء الأوبئة في جامعة خبي الطبية في الصين عن وجود علاقة عكسية بين الإصابة بمرض الزهايمر وسرطان القولون والمستقيم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أظهر فريق من علماء الأوبئة في المستشفى الأول بجامعة خبي الطبية في الصين، أدلة تجريبية على وجود علاقة عكسية بين معدلات الإصابة بمرض الزهايمر وسرطان القولون والمستقيم. في دراستهم التي نُشرت في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، وجد الفريق أن الفئران التي تعاني من أعراض مشابهة لأعراض الزهايمر كانت أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم مقارنة بنماذج الفئران المصابة بسرطان القولون والمستقيم المستخدمة كمرجع.


العلاقة العكسية بين الإصابة بمرض الزهايمر وسرطان القولون والمستقيم

على مدى عدة سنوات، لاحظ الأطباء أن الأشخاص الذين يصابون بمرض الزهايمر يكونوا أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطانات، وخاصة مرض سرطان القولون. كما لاحظوا العكس؛ مرضى سرطان القولون والمستقيم يبدو أنهم أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر. في هذه الدراسة الجديدة، أجرى الباحثون تجارب على الفئران للتحقق مما إذا كانت الأدلة غير المؤكدة مجرد صدفة أو إذا كان هناك ارتباط فعلي.

قام الباحثون بإعطاء أدوية لفئران المختبر لتحفيز الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. كانت بعض الفئران تعاني من أعراض الزهايمر قبل التجربة والبعض الآخر لم يكن يعاني، ووجد الفريق أن الفئران المصابة بأعراض الزهايمر كانت أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

بعد ذلك، قام الباحثون بإجراء عمليات زرع براز لفئران مصابة بأعراض الزهايمر من فئران سليمة، ثم حاولوا تحفيز الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ووجدوا أن الفئران التي تلقت زراعة البراز كانت بنفس احتمالية الفئران السليمة لتطوير الأورام.

كما اختبر الباحثون البكتيريا المعوية لجميع الفئران في الدراسة، ووجدوا أن الفئران التي تعاني من أعراض الزهايمر كانت لديها مستويات أعلى من بكتيريا Prevotella، وهي جنس من البكتيريا سلبية الغرام، ووجدوا نفس النتيجة لدى البشر الذين تم تشخيصهم بضعف إدراكي طفيف. كما وجدوا أن الأشخاص المصابين بسرطان القولون والمستقيم لديهم مستويات أقل من بكتيريا Prevotella مقارنة بالأشخاص الذين لم يكونوا يعانون من ضعف إدراكي.

ثم قام الباحثون بتغذية فئران سليمة بمادة شحمية سكّرية مأخوذة من بكتيريا Prevotella، ووجدوا أن ذلك أدى إلى تدهور إدراكي، وعند إعطاء الفئران نفس العلاج القياسي للسرطان بعد ذلك، تطورت لديها أورام أقل، ويرى الفريق أن هذه النتائج تشير إلى أن الفئران التي لديها مستويات طبيعية أقل من بكتيريا Prevotella تكون أقل عرضة للتدهور الإدراكي وأكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون.

يعتقد الباحثون القائمون على هذه الدراسة الحديثة، أن عملهم يُظهر أدلة على وجود علاقة عكسية بين معدلات التدهور الإدراكي (الإصابة بمرض الزهايمر) وسرطان القولون والمستقيم.

علامات سرطان القولون

بعد التعرف على تفاصيل الدراسة التي تخص العلاقة العكسية بين الإصابة بمرض الزهايمر وسرطان القولون والمستقيم، سوف نتعرف في التالي على العلامات التحذيرية الأكثر شيوعًا لسرطان القولون “علامات سرطان القولون”:

علامات سرطان القولون

  1. وجود دم في البراز.
  2. ألم أو انزعاج مستمر في البطن.
  3. تغيرات في حركة الأمعاء.
  4. فقدان الوزن المفاجئ.
  5. الشعور بالتعب.

من الهام أن يحرص الأشخاص على اتباع بعض النصائح الهامة التي تساعد في الوقاية وأيضًا علاج سرطان القولون، ومن بينها ما يلي:

  • الخضوع للفحص المبكر تحت إشراف الطبيب المختص.
  • اتباع نظام غذائي صحي يكون غني بالألياف والخضروات والفواكه (Fruit).
  • القيام بممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزن الجسم.
  • الابتعاد تمامًا عن التدخين.
  • أيضًا الخضوع لطريقة العلاج المناسب، والتي يحددها الطبيب المختص سواء جراحة أوعلاج كيميائي أو إشعاعي.

“قد يهمك: أعراض مرض الزهايمر


عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون

ضمن حديثنا عن العلاقة العكسية بين الإصابة بمرض الزهايمر وسرطان القولون والمستقيم، يجب العلم أنه لا تختلف عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون عند النساء عن التي تظهر عند الرجال، حيث تتضح في الأمور التالية:

  • العمر، حيث يزداد خطر الإصابة بهذا المرض كلما تقدم العمر.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون.
  • المعاناة من الأمراض الالتهابية في الأمعاء، وذلك مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
  • عادة التدخين بشراهة.
  • زيادة وزن الجسم.
  • انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد