كيف يعمل البنك الاستثماري.. مع التعرف على انتقادات للبنوك الاستثمارية

Investment Bank: What It Is, How It Works, Major Examples

تعرف معنا كيف يعمل البنك الاستثماري؟ مع التعرف على تعريف هذا النوع من البنوك، وتعرف على أهم المهام التي يقوم بها، وتعرف أيضًا على انتقادات للبنوك الاستثمارية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

البنك الاستثماري (investment bank) هو شركة خدمات مالية تعمل كوسيط في المعاملات المالية الكبيرة والمعقدة. يتم في العادة الاستعانة بالبنك الاستثماري في الولايات المتحدة الأمريكية عندما تستعد شركة ناشئة لإطلاق طرح عام أولي (IPO) أو عندما تندمج شركة مع منافس لها. كما يلعب البنك الاستثماري دور الوسيط أو المستشار المالي للعملاء المؤسسيين الكبار مثل صناديق التقاعد (pension funds).

تشمل البنوك الاستثمارية العالمية: JPMorgan Chase و Goldman Sachs و Morgan Stanley و Citigroup و Bank of America و Credit Suisse، و Deutsche Bank. تقدم العديد من هذه البنوك أيضًا خدمات بنكية مجتمعية ولديها أقسام تلبي احتياجات الأفراد ذوي الثروات العالية.

النقاط الرئيسية:

  • تتخصص البنوك الاستثمارية (Investment banks) في إدارة المعاملات المالية المعقدة مثل الطروحات العامة الأولية (IPO) وعمليات الاندماج لصالح العملاء الشركات.
  • يُعتبر البنك الاستثماري في العادة قسمًا من مؤسسة بنكية أكبر مثل Citibank و JPMorgan Chase.
  • تحتفظ البنوك الاستثمارية بما يُعرف بالجدار الأخلاقي لفصل أنشطة البنك الاستثماري عن أنشطة التداول لمنع تضارب المصالح.

كيف يعمل البنك الاستثماري؟

قسم الاستشارات في البنك الاستثماري يتقاضى رسومًا مقابل خدماته، بينما يكسب قسم التداول عمولات بناءً على أدائه في السوق. كما ذُكر سابقًا، تمتلك العديد من البنوك الاستثمارية أقسامًا للتجزئة البنكية التي تحقق أرباحًا من خلال إقراض الأموال للأفراد والشركات. قد يعمل المحترفون الذين يعملون في البنوك الاستثمارية كمستشارين ماليين أو متداولين أو موظفي مبيعات. بشكل عان، مهنة البنك الاستثماري مربحة ولكنها غالبًا ما تتطلب ساعات طويلة من العمل ومستوى عالي من الضغط.

الدور الوسيط: The Intermediary Role

في الولايات المتحدة الأمريكية تُعرف البنوك الاستثمارية بدورها كوسيط بين العملاء الشركات والأسواق المالية. على سبيل المثال، تساعد الشركات في إصدار الأسهم من خلال الطرح العام الأولي (IPO) وعروض الأسهم الإضافية. كما تنظم التمويل عن طريق الديون للشركات من خلال إيجاد مستثمرين كبار لسندات الشركات.

كيف يعمل البنك الاستثماري
كيف يعمل البنك الاستثماري

يبدأ دور البنك الاستثماري في تقديم الاستشارات ما قبل الاكتتاب ويستمر بعد توزيع الأوراق المالية. يكون البنك الاستثماري مسؤولًا عن فحص البيانات المالية للشركة لضمان دقتها ونشر نشرة تشرح العرض بالتفصيل للمستثمرين قبل إتاحة الأوراق المالية للشراء. يشمل عملاء البنوك الاستثمارية الشركات وصناديق التقاعد والمؤسسات المالية الأخرى والحكومات وصناديق التحوط.

الحجم يعد ميزة للبنوك الاستثمارية؛ فكلما كانت اتصالات البنك أكبر في المجتمع المالي العالمي، زادت احتمالية تحقيق الأرباح من خلال مطابقة المشترين مع البائعين، خاصة في المعاملات الفريدة، ويمكن تقسيم عمليات البنوك الاستثمارية إلى ثلاث وظائف رئيسية.

النصيحة المالية: Financial Advice

بصفته مستشارًا ماليًا للمستثمرين المؤسسيين الكبار، يسعى البنك الاستثماري إلى تقديم نصائح استراتيجية حول مجموعة متنوعة من الأمور المالية. يحقق البنك هذه المهمة من خلال دمج فهم شامل لأهداف عملائه وصناعتهم والأسواق العالمية مع رؤيته الاستراتيجية الخاصة، ومهارته في اكتشاف وتقييم الفرص والتحديات على المدى القصير والطويل.

“قد يهمك: أفضل الوظائف التقنية في الولايات المتحدة

الاندماجات والاستحواذات: Mergers and Acquisitions

تسهيل عمليات الاندماج والاستحواذ هو عنصر أساسي في عمل البنوك الاستثمارية بأمريكا. تعمل بعض أكبر البنوك مثل Goldman Sachs Group Inc. (GS)، و JPMorgan Chase & Co. (JPM)، و Morgan Stanley (MS)، و Citibank (C) مع الشركات في مجموعة متنوعة من الصناعات والقطاعات. تركز البنوك الاستثمارية الصغيرة مثل Greenhill & Co. (GHL) و Guggenheim Partners غالبًا على قطاع واحد مثل الرعاية الصحية.

بشكل عام، سوف نجد أن البنك الاستثماري يقوم بتقدير قيمة الاستحواذ المحتمل ويساعد في التفاوض على سعر عادل. كما يساعد أيضًا في هيكلة وتسهيل الاستحواذ لضمان سير الصفقة بأفضل شكل ممكن.

“اطلع على: أفضل 5 شركات تأمين على الحياة في الإمارات

البحث: Research

تمتلك البنوك الاستثمارية أقسام أبحاث تراجع الشركات وتكتب تقارير عن توقعاتها، وغالبًا ما تشمل تقييمات مثل “الشراء” أو “الاحتفاظ” أو “البيع”. قد لا يولد هذا البحث عائدات مباشرة، ولكنه يساعد قسم التداول والمبيعات في البنك. يشرف قسم المبيعات في العادة على شراء وبيع المنتجات المالية مثل الأسهم والسندات والسلع والأوراق المالية الأخرى. يقدم قسم الأبحاث أيضًا نصائح استثمارية للعملاء الخارجيين الذين يمكنهم إتمام التداول عبر مكتب التداول في البنك، وهذا يولد إيرادات للبنك.

يحافظ قسم الأبحاث على المعرفة المؤسسية للبنك حول أبحاث الائتمان (credit research)، وأبحاث الدخل الثابت (fixed-income research)، والأبحاث الاقتصادية الكلية، والتحليل الكمي، والتي تُستخدم داخليًا وخارجيًا لتقديم المشورة للعملاء.

هام: الحجم يعد ميزة في مجال البنوك الاستثمارية، حيث تعتمد أكبر البنوك الاستثمارية على شبكة عالمية لمطابقة المشترين مع البائعين. بشكل عام، أي معاملات بنكية تخضع للحلال والحرام؛ لكي لا تقع في معاملات الربا وأي معاملات حرمها الدين الإسلامي.

انتقادات للبنوك الاستثمارية: Criticism of Investment Banks

انتقادات للبنوك الاستثمارية: Criticism of Investment Banks

تقدم البنوك الاستثمارية المشورة للعملاء الخارجيين في قسم واحد وتتداول لحسابها الخاص في قسم آخر، وهذا يشكل احتمالًا لوجود تضارب في المصالح. لمنع هذا، يجب على البنوك الاستثمارية الاحتفاظ بما يُعرف بالجدار الأخلاقي بين الأقسام، كما ذكرنا سابقًا. هذا الحاجز الرمزي يهدف إلى منع تبادل المعلومات الذي قد يسمح لطرف أو آخر بالربح غير العادل على حساب عملائه.


قاعدة أمان التقاعد: ما هي وما معناها للمستثمرين

تم تصميم “قاعدة أمان التقاعد” الجديدة في الولايات المتحدة، المعروفة أيضًا باسم “قاعدة الأمانة”، لحماية المستثمرين من تضارب المصالح عند تلقي النصائح الاستثمارية التي يستخدمها المستثمر للتوفير للتقاعد. تم إصدار القاعدة من قبل وزارة العمل الأمريكية (DOL) في 23 أبريل 2024، وستدخل حيز التنفيذ في 23 سبتمبر 2024. مع ذلك، سيتم تأجيل تاريخ السريان لبعض الشروط إلى عام 2025 بسبب فترة انتقالية تمتد لسنة.

إذا كان المستشار يعمل كوصي بموجب قانون تأمين دخل التقاعد للموظفين (ERISA)، فإنه يخضع لمعيار أعلى وهو “أفضل نصيحة” بدلًا من معيار النصيحة “المناسبة” فقط. هذا التصنيف قد يقيد المنتجات والخدمات التي يُسمح للمستشارين ببيعها للعملاء الذين يدخرون للتقاعد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد