كيف يحدث الزلزال؟ وطرق السلامة والنجاة من الزلازل

كيف يحدث الزلزال؟ وطرق السلامة والنجاة من الزلازل

كيف يحدث الزلزال (How does an earthquake happen) تعد الزلازل من أخطر الظواهر الطبيعية المدمرة التي قد تواجه الإنسان على الإطلاق وتقاس مدى قوتها بمقياس يسمى (ريختر). بعض الزلازل لا يحس بها الإنسان والبعض الآخر منها قد تدمر مدن كاملة، وقد يصاب ويتوفى خلال أحداثها أشخاص كثيرون. في هذه المقالة سوف نتعرف هل الزلازل غضب من الله؟ وكيف تتصرف عند حدوث الزلزال وأنت في منزلك أو في الخارج؟ وطرق السلامة والنجاة من الزلازل، وما هو تعريف الزلزال، وما هو أقوى زلزال حدث في مصر؟


تعريف الزلزال

الزلزال هو حركة الأرض واضطرابات داخلية بالقشرة الأرضية، وهو ظاهرة طبيعية عبارة عن اهتزاز الأرض أو عدة اهتزازات متتالية لسطح الأرض وتحدث في ثواني معدودة، وتلك الاهتزازات تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في قشرة الأرض، ومركز تلك الاهتزازات تسمى (البؤرة) وهي مركز الزلزال، ويتبعها عدة ارتدادات (أمواج زلزالية).

كيف يحدث الزلزال؟ غالباً ما ينتج الزلزال بسبب ظهور انزلاق في طبقات القشرة الأرضية أو نتيجة لنشاط بركاني.

يؤدي الزلزال إلى تشققات أرضية وجفاف ينابيع المياه أو ظهور ينابيع أخرى في أماكن مختلفة أو حدوث بعض التغيرات في القشرة الأرضية كارتفاع مناطق وانخفاض مناطق أخرى، وإذا حدث زلزال تحت سطح البحر يؤدي إلى أمواج عالية مثل تسونامي”tsunami”.


هل الزلازل غضب من الله؟

صورة من الجو تظهر شكل أحد المناطق بعد التعرض لزلزال ضمن إجابة سؤال هل الزلازل غضب من الله؟
جواب هل الزلازل غضب من الله؟

أغلب الناس يتساءلون كيف يحدث الزلزال؟ وهل الزلازل غضب من الله؟ ولكن الزلزال هو من السنن الكونية مثل الأعاصير والبراكين والعواصف القوية، وهذه الأشياء هي حكمة من الله ودليل على عظمته وقوته في الأرض، وتجعل الإنسان يخشى ربه ويلجأ إلى الدعاء والتضرع إليه عز وجل في مثل هذه الأوقات العصيبة، والزلازل قد حدثت قبل ذلك في عهد الأنبياء والمرسلين، وهي سنة كونية لا علاقة لها بالكفر أو الإيمان، المعصية أو الطاعة، التوحيد بالله أو الشرك به.

حدث زلزال في عهد نبي الله محمد (صل الله عليه وسلم) وهو فوق جبل أحد ومعه سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنهما) وهذا يدل على أن الزلزال يحدث في أي وقت وليس له علاقة بأهل الأرض أو المنطقة الواقع بها، وقد أوصانا سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم في مثل هذه الأوقات أن ندعو الله ونستغفره كثيراً فلا ملجأ لنا إلا هو.

هل الزلازل غضب من الله؟ الجواب هو لا، ولكنه قد يذكر بعض الناس بالرجوع إلى الله (عز وجل) والتوبة إليه.

“اقرأ أيضًا: الاستعداد لشهر رمضان المبارك 2023


أقوى زلزال حدث في مصر

صورة بها عدد من الجنود يقومون بالبحث عن ناجين من أحد الزلازل بمصر ضمن الحديث عن أقوى زلزال حدث في مصر
ما أقوى زلزال حدث في مصر؟

حدث بمصر عدة زلازل على مر العصور، ولكن أقوى زلزال حدث في مصر (Egypt) في العصر الحديث هو زلزال (١٩٩٢) في اليوم الثاني عشر من أكتوبر في الساعة الثالثة وتسع دقائق، وكان موقعه الجغرافي على بعد (11 ميل) إلى الجنوب الغربي من محافظة القاهرة (العاصمة المصرية)وهو بالقرب من قرية دهشور في محافظة الجيزة، واستمر لمدة نصف دقيقة، وقد بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر.

بغض النظر عن وقته القصير، إلا أن معظم المنازل تصدعت وتشققت الحوائط وبعض المباني القديمة تهدمت، وتسبب الزلزال في وفاة (561) شخص وإصابة (12,392) شخص آخر وذلك حسب تقارير مجلس الوزراء في ذلك الوقت،كما تشرد 50000 شخص تقريباً وأصبحوا بلا منازل أو بيوت، وقد شهدت البلاد زلازل تابعة لهذا الزلزال المدمر لمدة أربعة أيام متتالية. كان هذا الزلزال الأقوى في مصر والأكثر تدميراً منذ عام (1847).

“قد يهمك: تغير المناخ


كيفية التصرف عند حدوث الزلزال؟

إذا كنت في منطقة متوقع بها حدوث زلزال، عليك أن تتعلم كيفية التصرف عند حدوث الزلزال؟ أولا قم بتغطية رقبتك ورأسك وحاول تغطية جسمك كله إذا أتيح لك ذلك أسفل مكتب أو طاولة أو بجوار أثاث منزلي قصير حتى إذا تحرك لا يقع فوقك، وأمسك رأسك ورقبتك بيديك وذراعيك الاثنين، إلى أن يتوقف الزلزال وإذا توقف لا تتحرك سريعاً إلى أن يسكن تماماً وكن على استعداد بالتحرك مع مأواك إذ حركك الزلزال بعيداً عن مكانك.

  • غطي رأسك ورقبتك بيديك وانزل على مرفقيك على الأرض: هذا الوضع يتيح لك الحماية والتحرك أيضاً إذا لزم الأمر.
  • إذا كنت في داخل المنزل لا تخرج منه، بل ابق في مكانك حتى لا تصاب بأذى أو ضرر، لا تذهب إلى حجرة أخرى أثناء الزلزال، لأن ذلك ممكن يعرضك للإصابة.
إذا كنت في مكان يوجد به زجاج حاول أن تبتعد عنه قبل أن يشتد الزلزال لتقليل فرص إصابتك.
“اقرأ أيضاً: تزكية النفس

كيف تتصرف عند حدوث الزلزال وأنت في منزلك؟

صورة بها منظر لأحد الشوارع بعد تعرضها لزلزال وذلك عند الحديث عن كيف تتصرف عند حدوث الزلزال وأنت في منزلك؟
كيف تتصرف عند حدوث الزلزال وأنت بمنزلك؟

إذا علمت كيف يحدث الزلزال، فمن المهم أن تتعلم كيف تتصرف عند حدوث الزلزال وأنت في منزلك، وهذه عدة طرق عليك اتباعها لتضمن سلامتك وسلامة من حولك.

في البداية، حاول أن تبتعد بقدر الإمكان عن أي شيء معلق في السقف أو الخزائن الكبيرة أو الدواليب وأماكن الزجاج، من المهم أن تنتبه لمكانك وأن تبتعد عن أي شيء قد يسقط فوق رأسك أو قد يتطاير عليك كالنجف أو التحف الثقيلة والمزهريات، وإذا وجدت مثل هذه الأشياء حولك فعليك أن تضع شيئاً على رأسك ووجهك حتى تحتمي به من الارتطامات التي قد تحدث.

  • إذا كنت موجود في المطبخ وقت الزلزال عليك أن تطفئ النار من الموقد أولا، وتلجأ إلى مكان آمن به ولا تتحرك عند بدء الاهتزاز.
  • إذا كنت في سريرك فعليك أن تبقي فيه وتضع فوق رأسك وسادة لتحمي رأسك ووجهك بها، لا تتحرك حتى لا تصاب بأي زجاج أو ترتطم بأي شيء متطاير.
  • لا تخرج إلى مدخل المنزل؛ فأنت بالداخل أكثر أماناً إذا اتبعت التعليمات؛ لأن معظم حالات الوفاة والإصابات تحدث في الزلازل نتيجة لسقوط الأجسام أو تطايرها والاصطدام بها، مثل(أجهزة التلفاز والشاشات والزجاج أو المصابيح وهكذا).
  • ابتعد عن النوافذ والحوائط العالية.
  • البقاء في مكانك إذا كنت بالداخل: عليك أن تظل بالداخل وإذا كنت بالخارج عليك أن تظل في الخارج.
  • لا تستخدم الأسانسير إطلاقاً، حيث قد تنقطع الكهرباء أو يختل نظامه فجأة من شدة الاهتزاز.
  • إذا كنت محاصر بالداخل يجب عليك أن تهدأ وتحاول تنبيه أي شخص بمكانك بالنقر على شيء معدني أو غيره، وذلك حتى تزيد من فرص إنقاذك.

“قد يهمك: العنف ضد الأطفال


كيف تتصرف عند حدوث الزلزال وأنت في الخارج؟

بعد التعرف على 8 طرق للنجاة من الزلازل وأنت في منزلك. فيما يخص كيف تتصرف عند حدوث الزلزال وأنت موجود في الخارج، فهذا يكون من خلال التالي:

  • إذا حدث الزلزال وأنت في الخارج فعليك أن تبتعد عن أي جدار أو مبني وابتعد عن أسلاك الكهرباء، وحذر من اللجوء إلى مدخل أي منزل لأنه قد يعرضك لإصابة مباشرة.
  • عليك أن تتوجه إلى أي مكان مفتوح بعيدًا عن الأشجار وأعمدة الكهرباء أو المباني، وإذا وجدت مكان خالي عليك أن تخفض رأسك وابق في ثبات حتى يتوقف الزلزال.
  • ابتعد عن المناطق القريبة من الحوائط الخارجية للمنازل والمباني؛ لأن هذه أخطر الأماكن فالأجزاء الخارجية لهذه الحوائط (التفاصيل المعمارية والنوافذ وواجهات المنازل والمحلات الزجاجية) هي الأكثر عرضة للانهيار والسقوط أولا فابتعد عنها تماماً.
  • إذا كنت في سيارتك أو غيره من وسائل المواصلات عليك أن تتوقف فوراً، وحاول أن تصف سيارتك بجانب الرصيف بعيداً عن الأسلاك والأعمدة الكهربائية، وابتعد عن الكباري والجسور سفلي أو علوي.
  • عليك البقاء في عربتك وقم بضبط الفرامل، حتى إذا اهتزت بشدة ولكن عربتك آمنة لك من أن تخرج منها؛ لذا أبق فيها حتى يتوقف الزلزال.

لقد علمت في هذا المقال كيف يحدث الزلزال “How does an earthquake happen” وتعريف الزلزال، وهل هو غضب من الله؟ وكيف تتصرف عند حدوث الزلزال وأنت في منزلك أو خارجه. أتمنى ألا تحتاج لهذه النصائح يوماً ما ولكن من السلامة أن تتعلمها وتعلمها لأحبائك ومن يهمك أمرهم. أسأل الله أن يعافينا وإياكم من كل شر وأن يتغمد أصحاب المصاب الكبير برحمته الواسعة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق