حمى غرب النيل؛ أعراضها وأسباب الإصابة بهذا الفيروس

West Nile fever

حمى غرب النيل الذي كثر الحديث عنه مؤخرًا، تعرف على أسباب الإصابة بفيروس حمى غرب النيل، وتعرف على أعراض الإصابة بفيروس حمى غرب النيل، ونسب الوفيات به

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حمى غرب النيل؛ كثر مؤخرًا البحث والحديث عن فيروس حمى غرب النيل، والذي ينتشر بحسب ما هو معلن عنه في دول إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وغرب قارة آسيا وأمريكا الشمالية، وهو يصل للبشر عن طريق لدغات البعوض الحاملة لهذا الفيروس، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم “فيروس حمى غرب النيل”، لاكتشافه أول مرة في المنطقة الغربية من النيل في سنة 1937 بدولة أوغندا. في هذه المقالة، سوف نتعرف على أهم المعلومات عن حمى غرب النيل من حيث الأعراض وأسباب الإصابة به. كما سوف نتعرف أيضًا على نسب الوفيات بسبب حمى غرب النيل. كذلك، سوف نتعرف على 5 أمراض تنتقل بالبعوض.


أسباب الإصابة بفيروس حمى غرب النيل

قال الدكتور ضرار بلعاوي، استشاري الأمراض المعدية، إن حمى فيروس غرب النيل تنتقل للأشخاص من خلال لدغات البعوض، وذلك بعد تغذيه على الطيور المصابة بالحمى، وأضاف الدكتور ضرار بلعاوي، أن البعوض الذي يحمل هذا الفيروس يكثر انتشاره تحديدًا في فصل الصيف، أي مع ارتفاع معدل درجات الحرارة. في نفس الوقت، يوضح الدكتور إسلام عنان، استشاري علم الأوبئة، أن هناك إمكانية لانتقال هذا الفيروس من خلال بعض أنواع الطيور الجارحة، وذلك مثل النسور أو الغربان، والتي تُصاب بالمرض عند تناولها لطيور أخرى مصابة بحمى غرب النيل.

كما أوضح الدكتور إسلام عنان، أن فيروس حمى غرب النيل لا ينتقل عبر اللمس أو السعال والعطس والرذاذ، أو القيام بالتعامل مع الطيور المصابة الحية والميتة، ولكن قال أنه ينبغي ارتداء القفازات عند التخلص من الطيور المتوفية، وأيضًا يجب القيام بطهي الطيور أو الحيوانات الأخرى جيداً قبل القيام بتناولها.

“قد يهمك: مرض التهاب الدماغ


نسب الوفيات بسبب حمى غرب النيل

أسباب الإصابة بفيروس حمى غرب النيل

بحسب الأرقام المعلن عنها، فقد وصلت نسبة الوفيات بسبب فيروس حمى غرب النيل، إلى 10%، وأغلبهم من كبار السن الذين يعانون بالفعل من أمراض مزمنة أو ضعف في المناعة، وبشكل عام تُشخص الإصابة بهذا الفيروس، من خلال القيام بإجراء فحص للدم، حيث يتم البحث عن الأجسام المضادة أو المواد الجينية المرتبطة بفيروس غرب النيل في العينات، والتي يتم أخذها من الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض الأولية التي سوف نذكرها في التالي.

“اطلع على: مرض النقرس


أعراض الإصابة بفيروس حمى غرب النيل

أعراض الإصابة بفيروس حمى غرب النيل

كشف الدكتور ضرار بلعاوي، والذي هو استشاري الأمراض المعدية كما سبق وأن ذكرنا، عن أعراض الإصابة بفيروس حمى فيروس غرب النيل، والتي هي أعراض متشابهة مع الإنفلونزا:

الحمى آلام في الجسم والتعب
الصداع طفح جلدي في بعض الأحيان
التهاب السحايا أو التهاب الدماغ قد تتفاقم الأعراض لتصل إلى تلف عصبي دائم
الإسهال آلام في المفاصل
القيء
أيضًا حذر الدكتور ضرار بلعاوي الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة في الهواء الطلق بالقرب من مصادر مياه راكدة؛ وذلك لأنها أكثر خصوبة لتكاثر البعوض، والذي قد يكون حاملًا للفيروس. يجب العلم أنه في أغلب الأحيان لا تظهر أي أعراض على المصابين، وللعلم لا يوجد لقاح لهذا المرض.

“تعرف على: سرطان الثدي


5 أمراض تنتقل بالبعوض

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة كما هو ملاحظ، ينتشر البعوض وتكثر لدغاته المزعجة وتسبب الكثير من الإزعاج، ويكون قادرًا على عملية نقل أمراض من شخص لآخر، وذلك من خلال تلك اللدغة المزعجة، ومن أهم الأمراض التي تنتقل من خلال البعوض خلال فصل الصيف تحديدًا ما يلي:

  • زيكا.
  • حمى الضنك.
  • فيروس غرب النيل.
  • الملاريا.
  • الشيكونجونيا.

مرض زيكا

البعوض هو الناقل لفيروس زيكا، والذي يسبب مجموعة من الأعراض البسيطة، مثل: حمى، طفح جلدي، آلام في المفاصل، واحمرار في العين. إلا أن الخطر الأكبر يكمن في تأثير الفيروس على النساء الحوامل وأجنتهن، حيث يمكن أن يؤدي إلى عيب خلقي يعرف بصغر الرأس، وهذا يسبب تلفًا في الرأس والدماغ. ينتشر مرض زيكا عبر البعوض في العديد من المناطق حول العالم، بما في ذلك البرازيل والعديد من دول أمريكا الجنوبية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب شرق آسيا.

مرض الملاريا

ما يقرب من نصف سكان العالم معرضون لخطر الإصابة بمرض malaria، وتحدث معظم الحالات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتشمل الأعراض المصاحبة لهذا المرض الحمى، الصداع، القشعريرة، والقيء. بشكل عام إذا سافرت إلى بلد تنتشر فيه الملاريا، فعليك النوم تحت شبكة معالجة بالمبيدات الحشرية وتناول الأدوية المضادة للملاريا.

حمى الضنك

حمى الضنك تسبب مجموعة من الأعراض، منها: الطفح الجلدي، الحمى، الصداع، ونزيف اللثة. في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي حمى الضنك إلى الحمى النزفية التي قد تكون مميتة. اللقاح الوحيد الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عامًا، والذين أصيبوا سابقًا بأحد فيروسات حمى الضنك الأربعة، للمساعدة في منع الإصابة المتكررة من أحد الفيروسات الأخرى.

مرض الشيكونجونيا

الشيكونجونيا هي من الأمراض الشائع الإصابة بها، وهي تتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض أبرزها آلام المفاصل الشديدة، الطفح الجلدي، الصداع، الغثيان، والإرهاق. يجب العلم أنه لا يوجد علاج لمرض الشيكونجونيا، لكن معظم الناس يتعافون، ويمكن أن تستمر الأعراض لأشهر أو سنوات.

“قد يهمك: ابوف كوميونيتي زايد الجديدة

“تعرف على: افضل شركة تسليك مجاري في دبي


في هذه المقالة، تعرفنا على أهم المعلومات التي تخص حمى غرب النيل، حيث تعرفنا على أسباب الإصابة بفيروس حمى غرب النيل، ونسب الوفيات بسبب حمى غرب النيل. كما تعرفنا على أعراض الإصابة بفيروس حمى غرب النيل. كذلك، تعرفنا على 5 أمراض تنتقل بالبعوض في فصل الصيف.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد