فوائد القهوة للجسم؛ مع بيان أهميتها لكلًا من البشرة والقلب والتنحيف

The benefits of coffee for the body

فوائد القهوة للجسم؛ ما فوائد تناول القهوة للجسم؟ تعرف على 10 فوائد تعود على جسمك من تناول هذا المشروب، وتعرف على فوائد القهوة للبشرة، وفوائدها للقلب والتنحيف

فوائد القهوة للجسم (The benefits of coffee for the body)؛ عادةً ما يشرب الناس القهوة لتخفف عنهم التعب العقلي والجسدي ولزيادة اليقظة الذهنية، كما تستخدم القهوة أيضًا للحماية من مرض باركنسون، حصى المرارة، مرض السكري من النوع الثاني، سرطان الجهاز الهضمي، سرطان الرئة وسرطان الثدي، لذا سنتحدث في هذه المقالة عن فوائد القهوة للجسم، مع بيان أهميتها لكلًا من البشرة والقلب والتنحيف.


عشر فوائد لشرب القهوة يوميًا

يحمي شرب القهوة من الأمراض الدماغية والأمراض المعرفية إلى جانب فقدان الوزن. فيما يلي بعض الأسباب لإضافة كوبين أو ثلاثة أكواب من هذا المشروب إلى روتينك اليومي للحصول على أقصى استفادة منها:

  • تحسين مستويات الطاقة في الجسم.
  • الحصول على بشرة أفضل
  • تقليل نسبة الدهون في الجسم.
  • تعد القهوة هامة لزيادة نشاط الجسم.
  • تقليل نسبة الإصابة بالأمراض الكبدية.
  • تقليل نسبة الإصابة بمرض ضعف الذاكرة (الزهايمر).
  • أيضًا تقليل نسبة الإصابة بمرض باركنسون.
  • تحسين صحة القلب والشرايين: أحد فوائد القهوة على الجسم.
  • من فوائد القهوة الصحية أيضًا: تحسين الصحة الجنسية.
  • تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (أحد أنواع مرض السكري).
القهوة هو مشروب يعد من بذور البن، وهو له شعبية في كل دول العالم. تحقق القهوة العديد من الفوائد الصحية كما رأينا. هناك عدة أنواع من القهوة، ومنها القهوة الخضراء، وتحتوي القهوة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الهامة للجسم، ويجب تناول القهوة يوميا باعتدال. في التالي سوف نتعرف بشكل خاص على فوائد القهوة للتنحيف، وفوائد القهوة للبشرة، وفوائد القهوة للقلب والشرايين، وفوائد القهوة للشعر.

“قد يهمك: فوائد الشاي الأخضر

صورة بها فنجان قهوة ومكتوب عليها بعض الفوائد للقهوة على خلفية بيضاء
سرد عشر فوائد لشرب القهوة يومياً

فوائد القهوة للبشرة

صورة بها مج أبيض من القهوة وحوله مجموعة من حبوب البن وذلك ضمن الحديث عن فائدة القهوة للبشرة
ما فوائد القهوة للبشرة؟

بعد التعرف على 10 استفادات من تناول هذا المشروب للجسم، سوف نتعرف هنا على أهمية القهوة للبشرة. تعتبر القهوة نبات حيوي عالي النشاط ملئ بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والميلانويدات والبروتينات والسكريات وما إلى ذلك، وكلها مفيدة لصحة الإنسان والجلد، لذلك: ننظر إليه على أنه إكسير صحي مستدام، وليس مشروبًا بسيط: 1

هناك العديد من الأشياء التي تحقق الفائدة للجلد (مثل: فوائد ورق السدر وفوائد زيت جوز الهند وفوائد عشبة البابونج وغير ذلك)، ومن أهم فوائد القهوة للبشرة:

  • مقاومة شيخوخة الجلد: تعمل حبوب البُن على تجديد خلايا البشرة بفضل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.
  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية: تتمتع القهوة بخصائص حماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • التئام الجروح : تحتوي القهوة على كميات وفيرة من حمض اللينوليك الذي يلعب دورًا مباشرًا في الحفاظ على سلامة حاجز نفاذية الماء في الجلد.
  • التقليل من السيلوليت :
    يعتبر وجود استرات الكافستول والكاهويل – ديتيربين في القهوة – له دور كبير في تحلل الدهون في الأنسجة الدهنية، وبالتالي لديها قدرة كبيرة للحد من السيلوليت.
  • العناية بالمنطقة المحيطة بالعين:
    المنطقة المحيطة بالعين حساسة جدًا وتحتاج إلى عناية شديدة، تساعد قوة الكافيين (caffeine) المضادة للالتهابات في تقليل التهاب ما تحت العين والانتفاخ والاحمرار، مما يجعل القهوة مكونًا رئيسيًا لمعظم منتجات العناية بالعيون.
  • شد البشرة: تحتوي القهوة المطحونة والزيت على مادة الكافيين التي تعزز دوران الدم في الأوعية الدقيقة.
  • معالجة مشاكل الجلد:
    يساعد الكافيين وأحماض الكلوروجينيك الموجودة في حبوب البن في تقليل الالتهاب الناتج عن مشاكل الجلد مثل الأكزيما وحب الشباب والصدفية.

ما فوائد القهوة للشعر؟

توفر القهوة العديد من الفوائد للشعر حال تناولها باعتدال، بما في ذلك الحماية من تساقط الشعر، حيث وجدت الدراسات أن الكافيين الموجود بالقهوة يساعد على التنشيط من الدورة الدموية لفروة الرأس، وهذا يزيد من سرعة نمو الشعر ويقوي من بصيلات الشعر. تساعد القهوة أيضًا في التخلص من خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام، وهذا يمنح شعرك لمعانًا جذابًا.

بالإضافة لذلك، لأن مشروب القهوة يحتوي على مضادات الأكسدة، فهو يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة ومنع فقدان الماء، وهذا يؤدي لنمو شعر أقوى وأكثر صحة. أيضًا يمكن أن تساعدك القهوة في تقليل إنتاج ديهدروتستوستيرون، وهو هرمون يزيد من تساقط الشعر. كذلك، يمكن استخدام القهوة كعلاج موضعي لتعزيز نمو الشعر ومنع تلف فروة الرأس وبصيلات الشعر.

كل فوائد القهوة للشعر السابقة، تجعل القهوة علاجًا فعالًا لاستعادة وتجديد نمو الشعر.

فوائد القهوة للتنحيف

للقهوة فوائد عديدة في فقدان الوزن، من أهمها: تقليل الشهية وزيادة التمثيل الغذائي، وذلك كما يلي: 2

  • نقص الشهية:

يمكن للقهوة أن تكبح شهيتك، وبالتالي تساعدك على تقليل السعرات الحرارية اليومية، كما أن شرب القهوة قبل الوجبة بوقت قليل يؤدي إلى تقليل قدر ما تأكله في تلك الوجبة، ومع ذلك، تناول القهوة قبل 3 إلى 4 أو 5 ساعات من تناول الطعام ليس له أي تأثير على مقدار ما تأكله في الوجبة التالية.

تزيد القهوة وخاصة التي تحتوي على الكافيين من عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون التي تحرقها؛ مما يجعل فقدان الوزن أسهل وأسرع.

عند شرب القهوة مع أداء التمارين الرياضية، يحرق الجسم دهون أكثر من شرب الماء مع أداء التمارين الرياضية، وهذه هي فوائد القهوة للتنحيف.

“قد يهمك: فوائد القهوة الخضراء للتخسيس


فوائد القهوة للقلب والشرايين

صورة بها قلب نصفه مرسوم بقهوة مطحونة والنصف الآخر مرسوم بحبات القهوة وحبات من القهوة ملقاة على الأرض وثلاث حبات من الحلوى وخلفية بيضاء ضمن الحديث عن فائدة القهوة للقلب
ما فوائد القهوة للقلب والشرايين؟

توقع العلماء والباحثون أن القهوة ستضر القلب خصوصا أنها تسبب زيادة في معدل ضربات القلب، ولكن ما وجدوه كان مفاجأة؛ حيث وجدوا أن الاستهلاك المعتدل للقهوة لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولا يحتاج المرء إلى التوقف عن تناولها إذا كان مصابًا بأمراض القلب، حتى لو كان لديه عدم انتظام ضربات القلب (لكن طبعًا يجب الاعتدال في تناولها).

بشكل عام، يرتبط استهلاك القهوة بعدد من الفوائد الإيجابية للقلب والشرايين، حيث قد وجدت الدراسات أن تناول القهوة باعتدال يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية، كما قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة على التقليل من الالتهاب والأكسدة في الجسم، وهذا يحسن وظيفة الجهاز القلبي الوعائي


ما فوائد القهوة التركية للجسم؟

القهوة التركية هي مشروب شهير له العديد من الفوائد الصحية للجسم. هذا النوع من افضل انواع القهوة، فهو مصدرًا لمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة السموم والخلايا السرطانية، ويمكنه أيضًا تقليل حساسية الأنسولين وإضعاف تحمل الجلوكوز. بالإضافة لذلك، يمكن للقهوة التركية أن تقلل من التهاب الجلد مثل حب الشباب، ولها تأثيرات مضادة للشيخوخة.

يمكن أن يساعد محتوى القهوة التركي العالي من الكافيين أيضًا في التحسين من مستويات الطاقة وإزالة خلايا الجلد الميتة والحفاظ على الجسم في حالة جيدة. بشكل عام، يمكن أن يساعدك الاستهلاك المنتظم والمعتدل للقهوة التركية على استعادة نضارة البشرة، وهذا يجعلك تشعر بالنشاط واليقظة.


كيف تحصل على فوائد القهوة للجسم coffee benefits for body؟

مما لا شك فيه القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم، وذلك لفوائدها السابقة وبسبب مذاقها الجيد. لتحقيق أقصى فائدة من قهوتك، من المهم أن تحافظ على استهلاكك للقهوة باعتدال، أي أن تبتعد بشكل تام عن أي إفراط في تناولها. بالإضافة إلى ذلك، من المهم اختيار حبوب البن عالية الجودة بدون إضافات أو مواد تحلية (الأفضل هو تناول القهوة السادة الخالية من السكر). يمكنك الاطّلاع بالتفصيل من هنا على أضرار الإفراط في شرب القهوة.

بشكل عام القهوة المعتدلة تأني ضمن:


ماذا عن خلطات القهوة؟

خلطات القهوة هي طريقة رائعة لتدليل بشرتك وإبقائها منتعشة وصحية. من القهوة إلى النسكافيه والكاكاو والسكر والشاي والحليب وزيت الزيتون، يمكن لهذه الوصفات الطبيعية من مطبخك أن تساعدك في علاج معظم مشاكل الجلد المنتشرة. للحصول على المزيج المثالي، ابدأ بمزج حبوب البن الفاتحة والداكنة مع بذور الهيل وجوزة الطيب، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون لقناع جميل للوجه، وإذا كنت تبحثين عن شيء خاص إضافي، جربي خلط البلسم بالقهوة للحصول على مزيج رائع يترك بشرتك منتعشة.

“اطلع على: أضرار القهوة


متى تكون القهوة ضارة؟

فوائد وأضرار القهوة موضوع بالفعل خطير؛ فالاعتدال في تناولها مفيد لك، لكن تناولها بإفراط سوف يعرض إلى أضرار القهوة، حيث ارتبط تناول أكثر من ستة فناجين من القهوة يوميًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ويجب على النساء الحوامل أن يحرصن بشكل خاص على الحد من تناولهن بسبب آثارها على الجهاز الهضمي. كذلك، يمكن أن يسبب الكافيين الصداع والدوخة والغثيان، لذلك لا ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات. كذلك الإفراط في تناول القهوة المحلاة بالسكر أو القهوة باللبن يزيد من فرص زيادة الوزن، كذلك هذا الإفراط سوف يؤدي إلى التجاعيد بالبشرة وهشاشة العظام.

فوائد شرب القهوة هي بلا شك فوائد صحية، وعلى الرغم من كون القهوة مفيدة للجسم، إلا أنه لا يُنصح بتناول القهوة على الريق، بل يجب تناول أي شيء قبلها.

ماذا يحدث في الجسم بعد شرب القهوة؟

بعد شرب كوب من القهوة، قد تبدأ في الشعور باليقظة والنشاط في غضون 30 دقيقة، وهذا بسبب تحفيز الجهاز العصبي المركزي وإفراز النوربينفرين والدوبامين. بالإضافة لذلك، قد تلاحظ زيادة في معدل ضربات القلب وتدفق الدم بسبب إنتاج الأدرينالين.كذلك، من المعروف أن القهوة لها تأثير مدر للبول على الجسم، لذلك قد تحتاج إلى استخدام دورة المياه بعد فترة وجيزة من شربها. بالإضافة لما سبق، إذا كنت تشرب الكثير من القهوة، فقد يؤدي ذلك لآثار سلبية مثل القلق والتوتر وخفقان القلب وتعرق اليدين ورجفان الجسم، ولتجنب هذه المشكلات، من الأفضل الحد من تناول القهوة والتأكد من تناول كوب من الماء بعد ذلك.

كم ملعقة قهوة في اليوم؟

شرب القهوة باعتدال هو الصحي، وهذا يكون في العادة من ثلاثة إلى أربعة أكواب صغيرة في اليوم، على ألا تتجاوز كمية الكافيين التي تشربها في اليوم من كل المشروبات بما فيها القهوة عن 400 مللي غرام، مع الانتباه لتواجد الكافيين في الشاي العادي والشاي الأخضر والشوكولاتة.

ما هي فوائد القهوة للمرأة؟

يمكن أن تكون القهوة مشروب مفيدة للمرأة بعدة طرق، حيث أظهرت بعض الدراسات أن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة وسرطان بطانة الرحم. يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل الصداع النصفي وتحسين مستويات الطاقة الجسدية والعقلية وتقليل التوتر والقلق.بالإضافة لذلك، فقد وجد أن هذا المشروب يحفز إنتاج هرمون الاستروجين لدى النساء، وهو أمر مفيد للتوازن الهرموني المناسب. مع ذلك، من المهم ملاحظة أن الكافيين منشط ومدر للبول، لذا يجب تناوله باعتدال كما ذكرنا أكثر من مرة.

كم فنجان قهوة تشرب في اليوم؟

سبق الجواب عن ذلك في السؤال الثاني، وقولنا الأفضل من 2 إلى 4 فنجان ضمن 400 مللي جرام يوميًا من الكافيين، مع الانتباه لباقي المشروبات المحتوية على كافيين؛ لكونها تدخل في هذه الكمية اليومية.

الخلاصة: هل القهوة مفيدة؟ يبدو أن القهوة لها العديد من الآثار المفيدة للصحة، مثل: تعزيز الطاقة، زيادة فقدان الدهون، الحماية من الأمراض مثل: مرض الزهايمر ومرض باركنسون والكثير من الأمراض المتعلقة بالقلب. بالنسبة لمعظم الناس، يعد شرب القهوة كل يوم مع عدم الإسراف في تناولها هو الأفضل. تعتبر القهوة من المشروبات العالمية، وقد تعرفنا هنا على فوائد القهوة للجسم “The benefits of coffee for the body”، وتعرفنا على ماذا يحدث للجسم عند تناول كوب من القهوة في اليوم.

المراجع

  1. SKIN AND HEALTH BENEFITS OF COFFEE, kaffebueno.com, 28/02/2023
  2. Coffee Diet, healthline.com, 28/02/2023
اترك رد