أضرار الإفراط في شرب القهوة؛ مع بيان الكميات الآمنة منها في اليوم

Disadvantages of drinking too much coffee

أضرار الإفراط في شرب القهوة؛ هل القهوة تعد مشروب صحي يحقق للجسم فوائد؟ ولماذا يوجد له عدد من الأضرار؟ ومتى تحدث؟ تعرف على السلبيات عند الإفراط في شرب القهوة.

أضرار الإفراط في شرب القهوة (Disadvantages of drinking too much coffee)؛ تقدم القهوة عند تناولها باعتدال فوائد عديدة للصحة بسبب القيمة الغذائية للقهوة، مثل: كونها  تساعد في تحسين المزاج، وتزيد من يقظتك ونشاطك، وتقضي على النعاس، وكونها مصدر لمضادات الأكسدة، ولكن ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في شرب القهوة؟ بالتأكيد سيحصل الضرر؛ فأي شيء زاد عن الحد انقلب نفعه لضرر. هنا سوف نتعرف على أضرار الإفراط في شرب القهوة من خلال معرفة أهم 21 ضرر يحدث نتيجة لذلك، مع بيان الكميات الآمنة منها في اليوم.


نوبات القلق والتوتر

شرب الكثير من القهوة يمكن أن يؤدي إلى التوتر والقلق وهذا أحد أضرار الإفراط في شرب القهوة، حيث ارتبط تناول أكثر من أربعة أكواب من القهوة يوميًا بزيادة مستويات القلق، وحتى الكميات المعتدلة من القهوة يمكن أن تسبب القلق والأرق.

إذا وجدت أنك تشعر بالقلق بعد تناول القهوة، فمن الأفضل لك التقليل منها أو التحول لتناول القهوة منزوعة الكافيين.

الأرق واضطرابات النوم أحد أضرار الإفراط في شرب القهوة

الأرق واضطرابات النوم أحد أضرار الإفراط في شرب القهوة
الأرق واضطرابات النوم من أضرار الإفراط في شرب القهوة

الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الأرق ومشاكل النوم الأخرى، فشربك أكثر من أربعة أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يسبب لك صعوبة في النوم، ويمكن أن يؤدي إلى الكوابيس. كذلك من أضرار الإفراط في شرب القهوة الاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل، وصعوبة الاستيقاظ في الصباح.

يحدث ما سبق بسبب احتواء القهوة على الكافيين، والذي هو منبه ويمكنه أن يبقى في جسمك لعدة ساعات بعد شربه، وهذا يعني أنه إذا شربت القهوة في وقت متأخر من النهار، فقد يصعب عليك النوم في الليل.


اضطراب المعدة من الآثار الجانبية للقهوة

من أضرار شرب القهوة بكثرة أيضًا أنها قد تسبب بعض المشكلات الخطيرة في المعدة، حيث تشمل الآثار الجانبية لشرب الكثير من القهوة:

  • حرقة المعدة.
  • عسر الهضم.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإسهال والإمساك.

كما يمكن أن يؤدي تناول القهوة أيضًا إلى تفاقم أمراض المعدة الحالية، وذلك مثل: القرحة ومتلازمة القولون العصبي. إذا كنت تعاني من آلام بالمعدة بعد شرب القهوة، فمن الهام أن تقلل من تناولك لها، مع طلب المساعدة الطبية إذا استمر الألم.

“قد يهمك: التخلص من الضغط النفسي والتوتر


الإضرار بصحة الكلى

هناك احتمالية أيضًا أن يلحق الإفراط في شرب القهوة الضرر بصحة الكلى، فوفقًا لدراسة جديدة، فإن الأشخاص الذين يشربون أكثر من أربعة أكواب من القهوة في اليوم الواحد، هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة، ووجدت الدراسة أن الأفراد الذين يشربون أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميًا، يكون لديهم خطر أعلى بنسبة 56 في المائة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة مقارنة بمن لم يشربوا القهوة على الإطلاق.

وجدت الدراسة السابقة أيضًا أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من ستة فناجين قهوة يوميًا، يكونوا معرضون لخطر الإصابة بالمرض بنسبة 64٪. ضرر الكلى هنا ناتج عن ارتفاع مستويات الكافيين في القهوة، مما قد يؤدي للجفاف وزيادة ضغط الدم، وهذا يمكن أن يؤدي في النهاية إلى أمراض الكلى أو الفشل الكلوي. يجب بشكل عام تناول الأطعمة المفيدة للكلى والحر من تناول أسوأ الأطعمة للكلى.

يجب على المصابين بأمراض الكلى توخي الحذر بشكل خاص لأنهم أكثر عرضة للتأثيرات الضارة للكافيين.

تقلبات ضغط الدم من اضرار الافراط في شرب القهوة

تقلبات ضغط الدم من اضرار الافراط في شرب القهوة
تقلبات ضغط الدم أحد اضرار الافراط في شرب القهوة

أظهرت الدراسات أن تناول أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميًا، يمكنه أن يرفع ضغط الدم بما يصل إلى 10 نقاط، وذلك لأن هذا المشروب يحتوي على مادة الكافيين كما سبق ذكره، وهو منبه يمكنه أن يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب وتضيق الأوعية الدموية والجفاف، وهي أشياء تؤدي للتقلبات في ضغط الدم.

خطر ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل صحية أخرى.

سرعة ضربات القلب

عندما تشرب القهوة يدخل الكافيين لمجرى الدم ويتسبب أن تصبح ضربات قلبك، فالكافيين منبه، وهو يسرع من معدل ضربات القلب لأنه يحفز إفراز الأدرينالين الذي يمنحك اندفاعه دفعة من الطاقة ويجعلك تشعر بمزيد من اليقظة، ولكن إذا كنت تشرب الكثير من القهوة، أو إذا كنت حساسًا تجاه الكافيين (Caffeine)، فقد يرتفع معدل ضربات قلبك بشكل خطير.

يمكن أن يكون تسارع ضربات القلب الحادث هو أحد أعراض القلق أو اضطراب الهلع، وإذا كنت تعاني من تسارع بضربات القلب ولم تكن متأكدًا من سبب ذلك، فاستشر الطبيب لمعرفة السبب. من أحد نصائح للحفاظ على القلب تناول القهوة باعتدال.


جفاف البشرة

تعتبر القهوة من المواد المدرة للبول، وهذا يعني أنها تساعد على طرد الماء الزائد من الجسم وهذا أمر جيد، ولكن عندما تشرب القهوة بكثرة، فستحتاج على الأرجح إلى التبول بشكل متكرر، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الجفاف، وعندما لا تكون رطبًا بشكل صحيح يمكن أن تصبح بشرتك جافة ومشدودة ومتقشرة.

إذا لاحظت أن بشرتك تشعر بجفاف أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك بسبب شربك الكثير من القهوة.

الصداع أحد Disadvantages of drinking too much coffee

هل تعلم أن شرب الكثير من القهوة يمكن أن يؤدي إلى الصداع؟ وذلك لأن الكافيين بالقهوة مدر طبيعي للبول كما ذكرنا سابقًا، مما يعني أنه يتسبب في فقدان الجسم للماء. عندم يصاب الشخص بالجفاف، تتقلص أنسجة المخ وتبتعد عن جمجمته، مما يؤدي إلى الشعور بالألم.

لتجنب هذا الضرر للقهوة، اشرب الكثير من الماء على مدار يومك، وقلل من تناول القهوة بما لا يزيد عن كوبين باليوم.

الإسهال من أضرار شرب القهوة السوداء بكثرة

الإسهال من أضرار شرب القهوة السوداء بكثرة
الإسهال أحد أضرار شرب القهوة السوداء بكثرة

يعد الإسهال أحد أضرار الإفراط في شرب القهوة الشائعة. عندما يشرب الشخص القهوة، يمتص جسمه مادة الكافيين ويستخدمها لتحفيز الجهاز الهضمي، وهذا يمكن أن يؤدي لزيادة حركات الأمعاء والبراز الرخو. إذا كنت عرضة للإسهال، فيجب عليك الحد من تناول القهوة أو التحول لتناول القهوة منزوعة الكافيين مع شرب الكثير من السوائل للبقاء رطبًا.

يمكن أن يكون الإسهال أمر مزعج، وقد يؤدي إلى الجفاف إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

“قد يهمك: تحسين صحة الجهاز الهضمي


أضرار شرب القهوة بكثرة الأخرى

أضرار شرب القهوة بكثرة الأخرى
باقي أضرار شرب القهوة بكثرة

بالإضافة لما سبق عرضه من أضرار الإفراط في شرب القهوة، تشمل باقي تلك الأضرار التالي:

  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
  • زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام؛ بالتالي الاعتدال في تناول القهوة أحد نصائح لتقوية العظام.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: أضرار شرب القهوة بكثرة للرجال والنساء.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • إذا كنتي حاملاً، فيجب شرب القهوة بكميات قليلة، حيث يمكن للقهوة أن تزيد من خطر الإجهاض.
  • زيادة خطر الوفاة.
  • شرب كميات كبيرة من القهوة يمكنه أن يؤدي إلى الإعياء والإرهاق؛ بسبب عدم قدرة الجسم على معالجة كل الكافيين الداخل له.
  • العصبية: أحد أضرار الإفراط بالقهوة على الصحة.
  • كثرة التبول أو عدم قدرة الشخص على التحكم في التبول.
  • رعاش العضلات: أحد أضرار شرب القهوة السوداء بكثرة.
  • الجفاف: أحد أضرار الإفراط في شرب القهوة.
  • زيادة الوزن: أحد أضرار شرب القهوة بكثرة للرجال والنساء أيضًا.

“قد يهمك: أضرار السمنة


أضرار شرب القهوة على الريق

يقوم الكثير من الأشخاص بتناول القهوة على الريق بدون أكل أي طعام قبل ذلك، وهذا أمر خاطئ وغير صحي، حيث يمكن أن يكون لتناول القهوة على معدة فارغة العديد من الآثار الجانبية، مثل زيادة إنتاج حمض المعدة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم وحموضة المعدة ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

يمكن للقهوة على الريق أيضًا أن تحفز من إفراز السكر في مجرى الدم، وهذا قد يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم ويؤدي إلى التعب ومشاكل أخرى. بالإضافة لذلك يمكن للقهوة على معدة فارغة أن تهيج بطانة المعدة، مما يؤدي إلى الالتهاب والألم.


محاذير استخدام القهوة

بعد معرفة أضرار الإفراط في شرب القهوة، يجب الانتباه لوجود محاذير لتناول القهوة، حيث يجب على الأفراد الذين يعانون من بعض الحالات الصحية المتنوعة الحذر والانتباه عند تناول الكافيين. من أهم هذه الحالات ما يأتي.

  • الأشخاص الذين يعانون من القلق: الكافيين بالقهوة قد يزيد لديهم من القلق.
  • الأفراد المصابون بالإسهال:
    الكافيين بالقهوة قد يفاقم الإسهال، وخاصة عند تناوله بالكميات الكبيرة.
  • الأشخاص المصابون بالقولون العصبي:
    الكافيين بالقهوة قد يفاقم من أعراض هذا المرض خاصة عند تناوله بالكميات الكبيرة.
  • الذين يعانون من الزرق أو ما يُعرف بالجلوكوما (Glaucoma) وهي مشكلة بالعين:
    شرب القهوة هنا قد يؤدي لارتفاع الضغط بداخل العين.
  • الذين يعانون من الاضطرابات النزفية: قد تسبب القهوة سوء حالة هؤلاء المرضى.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم:
    قد يؤدي تناول القهوة لارتفاع الضغط لديهم، وقد يكون التأثير أقل في حالة تناولها بانتظام.
  • الأفراد الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول:
    تناول القهوة المغلية غير المفلترة قد يؤدي لديهم لارتفاع مستويات الكوليسترول، وعلى هؤلاء المرضى عدم تناول القهوة؛ فهي ترتبط مع حدوث النوبات القلبية لهم.
  • مرضى السكري: يجب عليهم استخدام الكافيين بحذر، وكذلك مراقبة مستويات السكر لديهم.
  • الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.
  • مرضى النقرس: استهلاك القهوة بكميات كبيرة يؤدي لرفع فرص حدوث نوبات النقرس للمرضى.

هل القهوة مشروب صحي؟

تناول القهوة بكميات معتدلة يجعل منه بالتأكيد مشروب صحي رائع يفيد جسمك، وبشكل عام فإن تناول ما يصل إلى 400 ملليغرام من الكافيين يوميًا يعد آمن لمعظم الأشخاص البالغين الأصحاء، وهذا يعادل حوالي من ثلاثة لأربعة أكواب صغيرة من القهوة.

ثبت أن القهوة توفر عددًا من الفوائد الصحية للجسم، بما في ذلك تحسين وظائف المخ، وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب  وتقليل خطر الوفاة من أمراض معينة، وخفض فرص الإصابة بمرض السكري، ومحاربة الجذور الحرة، وبالإضافة إلى الفوائد الصحية، يمكن للقهوة أيضًا تحسين أدائك البدني وجعلك تشعر بمزيد من اليقظة، وهي تأتي ضمن التالي:


الأسئلة الشائعة عن أضرار الإفراط في شرب القهوة

فيما يلي سوف نبين الإجابة لأهم الأسئلة عن أضرار الإفراط في شرب القهوة، وهي:

ماذا تفعل القهوة في الدماغ؟

ثبت أن القهوة  المعتدلة تعمل على تحسين وظائف المخ؛ فهي تحسن من حالة الشخص المزاجية، والوظيفة المعرفية ووقت رد الفعل ووظائف والذاكرة له. كما تحمي القهوة عقل الإنسان من التدهور المرتبط بالعمر ومرض الزهايمر، ولكن الإفراط في تناولها يضر الدماغ بلا شك.

ما هو الوقت المناسب لشرب القهوة؟

يمكن لشرب القهوة في فترة ما بعد الظهيرة أو في وقت مبكر من المساء أن يمنح الجسم أكبر قدر من الطاقة والتركيز؛ لأن ذلك يحدث عندما تهدأ طاقة الجسم الطبيعية.

القهوة في العموم مشروب صحي للغاية يحمل لجسمك العديد من الفوائد، ولكن بشرط تناوله باعتدال وكميات يومية مناسبة وفي حالة أكنت شخص عادي لا يعاني من الأمراض. تناول القهوة بإفراط يعرضك إلى أضرار الإفراط في شرب القهوة وخاصة إذا كنت تعاني من أيًا من الأمراض سابقة الذكر بالمقال. تذكر تناول القهوة باعتدال يحميك من Disadvantages of drinking too much coffee.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد