تصفح التصنيف

الصحة الغذائية

فهرس الصحة الغذائية (food health) – أحد أقسام موقع الأفضل

الصحة الغذائية (nutritional)؛ في ظل عالم مليء بالعديد من أنواع الأطعمة والمشروبات المختلفة والمتنوعة، يسعى الإنسان للبحث عن الطعام الصحي وتجنب تناول ما يضره من الطعام غير الصحي؛ لأهداف مختلفة مثل: تحسين الصحة، والوقاية من الأمراض، وخسارة الوزن الزائد، وتناول طعام يناسب وضعه الصحي، ونحن هنا سوف نلبي طموحاتك في معرفة النظام الغذائي المناسب للحصول على الصحة الجيدة.


أهمية الطعام الصحي

فيما يلي أبرز فوائد الأطعمة الصحية المتعلقة بالوقاية من الأمراض:

  • الوقاية من أمراض القلب
    أظهرت الدراسات أنه يمكن الوقاية من معظم الحالات المبكرة لأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي، بينما يمكن أن تساعد الأطعمة الصحية في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة قلبك.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
    يتم ذلك عن طريق استهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لحماية الخلايا من التلف وتقليل الإجهاد التأكسدي.
  • الحصول على صحة عقلية ونفسية أفضل
    تم العثور على علاقة قوية بين النظام الغذائي والمزاج، حيث أظهرت إحدى الدراسات وجود علاقة بين اتباع نظام غذائي غني بالسكر وزيادة أعراض الاكتئاب والتعب.
  • تحسين صحة القناة الهضمية
    نظرًا لأن البروبيوتيك الذي يوفره الطعام الصحي يعزز نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي ويحسن الهضم، فإنه يمكن أن يمنع أمراض الجهاز الهضمي.
  • منع مرض السكري أو المساعدة في إدارته
    لأنه بالإضافة إلى الحفاظ على وزنك مستقرًا، فإنه يساعد أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع أو تأخير مضاعفات مرض السكري، وهو أحد فوائد الغذاء الصحي.

مخاطر الطعام غير الصحي

غالبًا ما يكون الطعام غير الصحي غنيًا بالسكر والملح والدهون والسعرات الحرارية وقليلًا من العناصر الغذائية الأساسية، وهو يؤدي إلى:

  • زيادة الوزن.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة خطيرة، مثل: أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن أن يسبب الطعام غير الصحي أيضًا تسوس الأسنان ومشاكل الأسنان الأخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم في الشعور بالقلق والاكتئاب.
  • ضعف الصحة العقلية وانخفاض الوظيفة الإدراكية.

أهم نصائح الطعام الصحي

عندما يتعلق الأمر بالطعام، لا يوجد حل واحد يناسب الجميع. أفضل طريقة لمعرفة ما يناسبك هي تجربة أنواع مختلفة من الأطعمة ومعرفة كيف يتفاعل جسمك، ومع ذلك، هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكن أن تساعدك على البدء في طريق الأكل الصحي.

أولاً: ركز على الحصول على مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات، وهذا يعني تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. توفر هذه الأطعمة لجسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح.

ثانيًا: قلل من تناول الأطعمة المصنعة وغير المرغوب فيها. غالبًا ما تكون هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية وقليلة المغذيات. يمكن أن تساهم أيضًا في زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى.

ثالثًا: تأكد من شرب كمية كافية من الماء. الماء ضروري لصحة جيدة، ويمكن أن يساعدك أيضًا على الشعور بالشبع وبالتالي تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام.

أخيرًا: لا تنسى الاستمتاع بطعامك! يجب أن يكون الأكل ممتعًا.


كيف تشتري طعامك؟

عندما تتسوق من البقالة، من المهم أن تضع في اعتبارك أي نوع من الأطعمة سيكون أكثر فائدة لصحتك. هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب البحث عنها في ملصقات التغذية والتي ستساعدك على اتخاذ أفضل الخيارات لصحتك.

أولاً، تحقق من حجم الحصة وتأكد من أنك لا تأكل أكثر مما ينبغي في جلسة واحدة. بعد ذلك، انظر إلى السعرات الحرارية لكل وجبة واختر الأطعمة الأقل في السعرات الحرارية.

أخيرًا، تحقق من محتوى الدهون واختر الأطعمة الأقل في الدهون المشبعة والمتحولة. باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك التأكد من حصولك على طعام صحي مناسب لك.


صحتك غالية فلا تضيعها بتناول أي طعام يسبب لها الضرر حتى ولو كان لذيذ الطعم حلو المذاق، وتذكر أن الطعام الصحي المتوازن يغنيك عن أي طعام غير صحي.