التخلص من الضغط النفسي والتوتر؛ الطرق الفعالة في تقليل توترك وما تتعرض له من ضغوط

Getting rid of stress and tension

التخلص من الضغط النفسي والتوتر كيف يكون؟ تعرف على أهم الخطوات والطرق الفعالة في التخلص من التوتر والضغوط النفسية، ومتى يجب الذهاب للطبيب؟

التخلص من الضغط النفسي والتوتر؛ يعد التوتر أحد المشاكل المنتشرة في زمننا الحالي، وهو يحدث لأسباب متنوعة تختلف من شخص لآخر، ويختلف تعامل الأشخاص مع هذه المشكلة النفسية الخطيرة، فالبعض يقاوم وينتصر والبعض ييأس ويستسلم، والبعض يحاول. هنا سوف نتعرف على كيفية التخلص من الضغط النفسي والتوتر، وذلك سيكون عن طريق تناول أهم وأفضل 11 طريقة فعالة.


أهمية التخلص من الضغط النفسي والتوتر

ترجع أهمية التخلص من الضغط النفسي والتوتر في منع المشاعر السلبية أن تتغلغل بداخلك وتسيطر عليك، وكذلك منع الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة في المستقبل، والتي تنشأ من الاستلام لهذا التوتر والضغط النفسي، ومنها التالي:

  • الاضطرابات النفسية، مثل: الاكتئاب.
  • أمراض القلب والجهاز الدوراني، وأهما: النوبة القلبية.
  • الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل: القولون العصبي.
  • الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، ومنها: سرعة القذف.
  • مشاكل البشرة والشعر، مثل: الصدفية.
ما سبق من أمراض ومشاكل صحية بالجسد والروح هي نتيجة حتمية لزيادة الضغط النفسي والتوتر الذي يدفع الشخص للانفعال والغضب والحزن وغير ذلك من مشاكل نفسية، والتي تؤدي مع الوقت للمشاكل الصحية السابقة، فالحالة النفسية السيئة تؤثر لا محالة على الصحة الجسدية مع الوقت.

كيف يتم التخلص من الضغط النفسي والتوتر؟

الشعور بالضغط النفسي والتوتر هو عبارة عن ردات فعل طبيعية يقوم بها الجسم تجاه ضغوط الحياة المختلفة، ولكن من الهام عدم الاستسلام لهذه المشكلة الخطيرة والعمل على حلها. تتعدد الطرق التي يمكنك اتباعها والتي تساهم في التخلص من الضغط النفسي والتوتر، ويركز الكثيرون على القيام بطرق عامة مثل: ترك الكسل والإنتاج وتناول الطعام الصحي والبعد عن تناول أي طعام ضار وتعديل أسلوب حياة الشخص.

مع كون هذه الطرق تفيد عند العمل بها والصبر عليها، إلا هؤلاء الكثيرون يغفلون عن الجانب الروحي والقلبي لحل هذه المشكلة، والذي يعد أهم خطوات العلاج في الصحة النفسية.

“اقرأ كذلك: فوائد البوملي الغذائية


كيفية التخلص من الضغط النفسي والتوتر بالقرب من الله تعالى؟

كيفية التخلص من الضغط النفسي والتوتر بالقرب من الله تعالى؟
كيفية التخلص من الضغط النفسي والتوتر بالقرب من الله تعالى؟

ربما تسمع كلمة القرب من الله تعالى عند الحديث عن أي مشكلة في الحياة، وقد تقلل من أهمية ذلك، أو تنسى ذلك لأي سبب كان، أو ربما تتفق مع هذا الكلام ولكن لا تفعله لأسباب مختلفة.

سوف تعيش في الحياة وتجرب أشياء كثيرة، وسوف تبحث بالتأكيد عن ما يسعدك ويخلصك من أي توتر ومشاكل نفسية، ولكن ثق أنك لن تجد أفضل من التقرب إلى الله تعالى، فهو أهم طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر، وخاصة ما يلي:

  • الصلاة في أوقاتها.
  • قراءة القرآن الكريم بشكل يومي.
  • الإكثار من ذكر الله المطلق (التسبيح / التحميد / التهليل/ التكبير).
  • قيام الليل.
  • ترك المعاصي والذنوب.

اتباع نظام حياة نشيط وترك الكسل

الكسل هو أحد أعداء النجاح، وعند مواجهة الشخص للضغوط المختلفة وهو كسول بالتأكيد سوف تزداد الأمور صعوبة، لذا اترك الكسل وكن نشيطًا. يعد قيام الإنسان باتباع نظام حياة نشيط أحد طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر، حيث أن القيام ببعض التمارين الرياضية مثل ممارسة التمارين الهوائية يعمل على إفراز الإندورفينات التي تساعد في التخلص من التوتر.

بشكل عام يجب على الشخص القيام بالتمارين الرياضية المفيدة في معظم أيام الأسبوع، ويجب البدء بالتمارين الرياضية الخفيفة، ثم يتم زيادة شدتها بالتدريج مع مرور الوقت.

“اقرأ كذلك: أضرار الحمص


كيفية التخلص من الضغط النفسي والتوتر بالطعام؟

كيفية التخلص من الضغط النفسي والتوتر بالطعام؟
كيفية التخلص من الضغط النفسي والتوتر بالطعام؟

الدراسات والأبحاث الحديثة تجمع على وجود علاقة بين تناول الطعام والحالة النفسية للشخص، فكلما تناولت طعام صحي، كلما تحسنت حالتك النفسية، والعكس صحيح، لذا يمكن القول أن الصحة الجسدية والنفسية يكملان بعضهما البعض.

يفيد تناول غذاء صحي ومتوازن في التخفيف من مشاكل التوتر والضغط النفسي، ويتمثل الغذاء الصحي والمتوازن في تقليل الشخص من تناوله للأطعمة المعالجة والوجبات السريعة والأغذية المحتوية على السكريات بشكل عام.

على الرغم من كون هذه الأغذية قد تقلل من شعور الشخص بالتوتر في وقت تناولها، ولكنها قد تؤدي إلى الإصابة بالتوتر والضغط النفسي المتراكم على المدى الزمني البعيد. بالإضافة إلى ما سبق فإن الإكثار من تناول تلك الأطعمة قد يؤدي لحدوث نقص في بعض الفيتامينات والمعادن مثل: معدن المغنيسيوم وفيتامين ب، والتي تعد مسؤولة عن التحكم بالمزاج والتوتر بالجسم.


محاولة الاستمتاع بالحياة

يمكنك التخلص من الضغط النفسي والتوتر عن طريق اتباع وسائل الاسترخاء المختلفة، والتي منها:

  • قراءة كتاب ممتع.
  • مشاهدة برنامج تلفزيوني مفيد.
  • تصفح ما يفيد على الإنترنت (Internet).
  • الحصول على تدليك للجسم.
  • القيام باليوغا.
  • الخروج للحدائق والمتنزهات.
  • عدم البقاء وحيدًا ومنعزلًا عن الآخرين.
  • استخدام الزيوت الأساسية، حيث يوجد عددًا من الزيوت التي تقدم مفعولًا يعمل على إرخاء الجسم، ومنها: زيت خشب الصندل، وزيت البرتقال، وزيت اللافندر.

التوقف عن التدخين

يقوم بعض الأشخاص باللجوء إلى التدخين اعتقادًا منهم أن ذلك من طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر، ولكن التدخين يزيد من التوتر الجسدي والضغط النفسي عن طريق التقليل من تدفق الدم بالجسم والتأثير بشكل سلبي على عملية التنفس. بالإضافة إلى ذلك يعد التدخين عادة محرمة وغير صحية ولا تستفيد منها إلا المعصية وإنفاق المال وضياع الصحة والتعجيل بالإصابة بالأمراض ورائحة الفم الكريهة.

“اطلع على: الزنك في الفواكه


التقليل من تناول الكافيين

يعد الكافيين آمن ومفيد للصحة عندما يتم تناوله بكميات طبيعية، وهو يوجد في العديد من المشروبات مثل الشاي الأسود والقهوة والشاي الأخضر، ولكن تناوله بكميات كبيرة يتسبب في تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ويسبب صعوبة في النوم، بالتالي يؤدي إلى شعور الشخص بالتوتر، لذا يجب التقليل من تناول الكافيين (Caffeine) وعدم زيادة الكمية المتناولة منه يوميًا عن 400 ملليغرام.

للعلم أضرار كثرة تناول الكافيين عديدة ومتنوعة؛ لذا اعتدل في تناولك المشروبات المحتوية على الكافيين من أجل صحتك ومن أجل نفسيتك كذلك.

علاج الضغط النفسي والتوتر بالطرق الأخرى

علاج الضغط النفسي والتوتر بالطرق الأخرى
علاج الضغط النفسي والتوتر بالطرق الأخرى

من الطرق الأخرى التي تساهم في علاج الضغط النفسي والتوتر، ما يلي:

  • حصولك على ساعات النوم كافية ليلًا، أحد الطرق الفعالة في تقليل توترك وما تتعرض له من ضغوط.
  • أن تبتعد عن الأشخاص الذين يتسببون لك بالشعور بالتوتر، ومصاحبة الأشخاص الذين ينمون فيك الإرادة والكفاح.
  • تخصيص بعض الوقت لقضائه مع عائلتك وأصدقائك.
  • التوقف عن المماطلة والكسل في إنجاز الواجبات المطلوبة منك على اختلاف أنواعها.

متى تذهب إلى الطبيب؟

يوجد بعض حالات الضغط النفسي والتوتر الخطيرة والتي تتطلب ذهابك إلى الطبيب للاستشارة والعلاج، ومن هذه الحالات نذكر التالي:

  • التفكير بالانتحار أو القتل.
  • التفكير في إيذاء جسمك أو إيذاء من حولك والآخرين.
  • عدم تخلصك من الضغط النفسي والتوتر على الرغم من اتباعك الطرق المذكورة بالأعلى.
  • عدم قدرتك على القيام بأعمالك اليومية بسبب شعورك بالتوتر الشديد.
  • الشعور بالاكتئاب المستمر.
  • اعتقادك بوجود مرض ما هو السبب في شعورك بالضغط النفسي والتوتر.

تعرفنا هنا على أهم وأفضل طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر، لا تستسلم إطلاقًا لأي مشاعر سلبية، وكن أقوى من أي شيء، وتقرب من الله، وأصلح علاقتك بنفسك وبأهلك، ولا تضعف مهما كان؛ فأنت تستحق الأفضل دائمًا.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

2 تعليقات
  1. Avatar of عادل
    عادل يقول

    كيف اتخلص من اللعن وهم الدين

    1. Avatar of محمد فرحات
      محمد فرحات يقول

      التخلص من اللعن (لو تقصد السب) يكون ذلك بمعرفة أن ذلك معصية وكبيرة من الذنوب عليك تركها، وأن السب واللعن لن يصلح شيء، وأنه حيلة الضعفاء. كيف تتخلص من هم الدين؟ بأن تعلم أن الله هو الرزاق، وتسعى في طلب الرزق ولا تتكاسل في ذلك، وتكثر من الدعاء: اللهم اقضي عني الدين، وثق بربك، وثق بنفسك، ويكفي حزن ومشاعر سلبية أخي الكريم.

اترك رد