أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان؛ مع ذكر مختصر للأغذية التي تسبب هذا المرض

Best foods to prevent cancer

أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان؛ هل يوجد أطعمة قد تساعدك في الحماية من مرض السرطان الخبيث؟ وما هي هذه الأطعمة؟ وكيف تساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان؟

أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان (Best foods to prevent cancer)؛ يعد تناول الطعام والشراب عامل مؤثر في الوقاية أو الإصابة بالسرطان، فعند تناول ما هو مفيد وصحي من الأطعمة والمشروبات فهذا قد يفيد في الحماية من الإصابة بهذا المرض القاتل، وعلى العكس من ذلك فإن تناول الأطعمة والمشروبات الضارة من عوامل إصابة الإنسان بالسرطان؛ لذا فإن الاهتمام بما تتناوله أو تشربه أمر هام للغاية. هنا سوف نتعرف على أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان ببيان أهم وأفضل 10 أنواع منها، مع ذكر مختصر للأغذية التي تسبب هذا المرض الخبيث.


الثوم والوقاية من السرطان

يوجد بعض الأدلة على أن تناول الثوم قد يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، حيث قد أظهرت الدراسات المعملية أن الثوم له خصائص مضادة للسرطان، وقد اقترحت الدراسات أن تناول الشخص للثوم يرتبط بانخفاض خطر إصابته بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطانات المعدة والقولون والمريء والبنكرياس.

أظهرت إحدى الدراسات أن الثوم قد يلعب دورًا في الوقاية والحماية من السرطان.، كما وجدت إحدى الدراسات الكبيرة أن الأشخاص الذين تناولوا كمية كبيرة من الثوم، كان لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطانات المعدة والقولون والمستقيم. وجدت دراسات أخرى أيضًا أن الثوم قد يساعد الشخص في حمايته من سرطان المريء والحنجرة والمبيض، ولكل ما سبق فإن الثوم يعد أحد أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان.

يُعتقد أن الأليسين بالثوم، والذي هو مركب يحتوي على الكبريت هو المسؤول عن العديد من فوائد الثوم الصحية، ومن المعروف أن الثوم يعزز جهاز المناعة، ويساهم في الخفض من مستويات الكوليسترول، ويفيد في تحسين الدورة الدموية.

يعد الثوم أحد أفضل وقاية من السرطان وأفضل علاج طبيعي محتمل له في حالة الإصابة به.

البصل من افضل الاطعمة للوقاية من السرطان

البصل من افضل الاطعمة للوقاية من السرطان
البصل أحد افضل الاطعمة للوقاية من السرطان

يشتهر البصل بفوائده الصحية العديدة، والتي من بينها الوقاية من السرطان، حيث أظهرت الدراسات أن البصل يحتوي على مركبات يمكنها أن توقف من نمو الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك البصل أيضًا في تعزيز وتحسين جهاز المناعة، مما يجعل جسمك أكثر مقاومة للسرطان.

بالإضافة لما سبق فالبصل مصدر جيد للفيتامينات والمعادن مثل:  فيتامين ج وفيتامين ب 6 والمنغنيز والكروم، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، وتم ربط كل هذه العناصر الغذائية بانخفاض خطر إصابة الشخص بالسرطان.

أظهرت الدراسات أنه بسبب احتواء البصل على مضادات الأكسدة وعدة مركبات أخرى، فإنه يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية أو يمنعها من النمو، كما قد تساعد هذه المركبات أيضًا في المنع من تكوين العوامل المسببة للسرطان بالجسم.

الطماطم أحد أطعمة لمكافحة السرطان

تعد الطماطم أو البندورة أحد أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان، وذلك كما يلي:

  • تعتبر مصدرًا جيدًا لمادة ليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية:
    تساعد مضادات الأكسدة في حماية خلايا جسم الإنسان من التلف، وقد اقترحت بعض الدراسات أن الليكوبين قد يساهم في التقليل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا.
  • تحتوي الطماطم على عناصر غذائية أخرى قد تحتوي أيضًا على خصائص مضادة للسرطان:
    مثل فيتامين سي وبيتا كاروتين.
الطماطم أو البندورة بشكل عام هي غذاء صحي، ويمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي متوازن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

الجزر أحد اطعمة تقي من السرطان

الجزر أحد اطعمة تقي من السرطان
الجزر من اطعمة تقي من السرطان

يأتي الجزر ضمن أطعمة لمكافحة السرطان وأحد أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان، حيث قد يساعد تناول الجزر في الوقاية من السرطان؛ حيث يحتوي على مستويات عالية من البيتا كاروتين، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ. يساعد الفيتامين (أ) في حماية خلايا الجسم من الضرر، وقد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. يعد الجزر كذلك أحد الأطعمة المفيدة للكبد.

يعد الجزر مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي هي مفيدة للصحة العامة، وإدراجه في نظامك الغذائي يحقق لك الكثير من الفوائد بجانب الحماية من السرطان، مثل: تحسين صحة العين وتقوية الأسنان والعظام.

التوت البري من Best foods to prevent cancer

يعد التوت البري أحد أفضل 10 أطعمة يمكنها الحد من خطر الوقوع ضحية السرطان، وهي عبارة عن فواكه حمراء صغيرة تُستخدم في الطب التقليدي لعلاج عدة مشاكل منها: التهابات المسالك البولية، ويمكنك أيضًا العثور على عصير التوت البري والمكملات الغذائية المحتوية توت بري والمستخلصات في المتاجر.

يعتقد أن التوت البري قد يساعد في الوقاية من السرطان، وهذا على الأرجح لكونه مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى، والتي قد تساعد في العموم في تعزيز جهاز المناعة وحماية الخلايا من التلف.

يعتبر التوت البري مصدرًا ممتازًا لـ:

  • فيتامين سي.
  • الألياف الغذائية.
  • معدن المنغنيز.
  • كما أنها يحتوي على مواد كيميائية نباتية، مثل: proanthocyanidins، وهي التي تعطيه طعمه اللاذع ولونه الفريد:
    قد ثبت أن لهذه المواد الكيميائية النباتية العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الوقاية والحماية من السرطان.
قد يساعد تناول التوت البري في الوقاية من السرطان من خلال تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتقليل الالتهاب.

مكسرات الجوز أحد اطعمة للوقاية من السرطان

مكسرات الجوز أحد اطعمة للوقاية من السرطان
مكسرات الجوز من اطعمة للوقاية من السرطان

من ضمن قائمة أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان أيضًا نجد مكسرات الجوز، والتي هي نوع من المكسرات التي يتم تناولها غالبًا كوجبة خفيفة أو تستخدم كمكون في الوصفات. الجوز مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن، وقد يكون له العديد من الفوائد الصحية ومنها الوقاية من السرطان.

يحتوي الجوز على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية خلايا الجسم المختلفة من التلف، وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الإنسان للجوز قد يساعده في تقليل فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان البروستاتا والثدي والقولون والمستقيم. للعلم فالجوز هو أحد الأطعمة المفيدة للعين وأحد أفضل عشرة أطعمة صحية.

من المعروف أن الجوز مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي يعتقد أنها تلعب دورًا هامًا في الوقاية من السرطان، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية ومعدن المغنيسيوم والفيتامين هـ.

الخضروات الصليبية من أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان

تعتبر الفصيلة الكرنبية أحد أطعمة لمكافحة السرطان، وهي تشمل عدة خضروات، من أهمها: الكرنب والقرنبيط والملفوف الأحمر والبروكلي والفجل وبراعم بروكسل واللفت، وهي خضار غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وقد ارتبط تناولها بتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

أظهرت بعض الدراسات أن المركبات الموجودة بالخضروات الصليبية يمكن لها أن تساعد في حماية الخلايا من التلف، وقد تساعد أيضًا في تقليل نمو الخلايا السرطانية. كما وجدت الدراسات الوبائية أيضًا وجود ارتباط بين تناول الخضروات الصليبية وبين تقليل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان المبيض وسرطان القولون والمستقيم والثدي.

من المعروف أن الخضروات الصليبية تحتوي على مجموعة فريدة من المواد الكيميائية النباتية المعروفة باسم الجلوكوزينات، ويتم تقسيم تلك المواد إلى مركبات نشطة بيولوجيًا مثل: الإيزوثيوسيانات والإندولات، والتي ثبت أنها تمنع من نمو الخلايا السرطانية في الدراسات المختبرية. للعلم تعد الخضروات الصليبية أحد أفضل 8 أطعمة مفيدة للكليتين.


تناول الرمان ومرض السرطان

تم ربط تناول الرمان بالوقاية من السرطان، وهو من ضمن أغذية مقاومة للسرطان 10 أطعمة تحمي من المرض “القاتل”، وذلك كما يلي:

  • هذه الفاكهة غنية هي وقشورها بمضادات الأكسدة، والتي يمكن لها أن تساعد في حماية الخلايا من التلف والإصابة بالسرطان.
  • ثبت أيضًا أن عصير الرمان يبطئ من نمو الخلايا السرطانية ويقلل من انتشار السرطان.
  • ثبت أيضًا أن عصير الرمان يقلل الالتهاب ويمنع تلف الحمض النووي، وهي عوامل تسبب السرطان.
  • كما قد ثبت أن مستخلص الرمان يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة.
الرمان أحد أطعمة تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم. ثبت أن مستخلصات الرمان تمنع من نمو خلايا سرطان البروستاتا، وكذلك خلايا سرطان الثدي والقولون.

الفراولة من اطعمة تقي من السرطان

الفراولة من اطعمة تقي من السرطان
الفراولة أحد اطعمة تقي من السرطان

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها فاكهة الفراولة للإنسان، ومن أفضل 10 فوائد للفراولة أنها قد تحمي من الإصابة بالمرض الخبيث السرطان؛ حيث قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيها في الحماية من أنواع معينة من السرطان، وتشمل هذه الأنواع سرطانات القولون والمريء والثدي.

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات، أن تناول الفراولة قد ساعد في منع بعض الخلايا السرطانية من التكاثر، وقد تساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وفي المنع من تلف الحمض النووي، والذي كلاهما من أسباب الإصابة بالسرطان.

للعلم فإن بعض المركبات الموجودة في الفراولة، والتي قد تكون مسؤولة عن هذه التأثيرات في الوقاية من السرطان تشمل: الإيلاجيتانين والأنثوسيانين والفلافونويد، وتوجد هذه المركبات في الفواكه والخضروات الأخرى، وكذلك في المكسرات والشاي الأحمر.

الخضراوات الخضراء أحد أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان

تعتبر الخضروات الخضراء مثل: الخس والسبانخ والكراث أحد أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان، والتي هي تعد في العموم جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة التي توجد في الخضار الأخضر على حماية الخلايا من التلف والضرر، وقد يساعد محتوى الألياف الغذائية بها في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

بالإضافة لما سبق تعد الخضروات الخضراء أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية، والتي قد تساعد في تعزيز وتحسين صحة جهاز المناعة والحماية من السرطان. الخضراوات الخضراء أيضًا أحد أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر، ومن أفضل غذاء للدماغ.


باقي اطعمة تقي من السرطان

بعد معرفة قائمة أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان، يجب العلم بوجود اطعمة للوقاية من السرطان غير تلك القائمة، وهي التالي:

  • فواكه الحمضيات، مثل: البرتقال، واليوسفي، والليمون، والبوملي (السندي).
  • فواكه الكيوي والأناناس.
  • التفاح: من أطعمة تحمي من الأورام السرطانية، وهو كذلك أحد أفضل 10 فواكه لمرضى السكري.
  • المكسرات بشكل عام، مثل: عين الجمل والبندق واللوز.
  • الخضروات ذات اللون المائل للحمرة، مثل: القرع والبنجر (الشمندر): تعد من ضمن أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان.
  • عيش الغراب: أحد أطعمة مفيدة لتقليل مخاطر الأورام السرطانية.
  • الأسماك الزيتية، مثل: السلمون والتونة والسردين، والتي هي أيضًا أحد أفضل 10 أطعمة للدماغ.
  • الزبادي.
  • زيت الزيتون (olive oil).
  • الذرة.
  • الكركم.
  • الفواكه ذات اللون المائل للحمرة، مثل: توت العليق الأحمر والكرز والبطيخ:
    أحد أفضل الأطعمة الطبيعية للوقاية من السرطان.
  • الأرز البني.
  • العنب.
  • البقوليات، وأهمها الفول والبازلاء.

مشروبات قد تحمي من السرطان

بشأن الوقاية من السرطان يوجد مع أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان أيضًا عدد من المشروبات تقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان، ومن أهمها:

  • الشاي الأخضر: أحد المشروبات التي تساعد على الوقاية من السرطان.
  • القهوة.
  • الزنجبيل.

أطعمة ينبغي تجنبها منعًا للإصابة بالسرطان

بعد أن تعرفنا سويًا على أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان، يجب التحذير أيضًا من تناول بعض الأنواع من الأغذية والأطعمة التي يمكنها أن تساهم مع العوامل الأخرى في إصابة الشخص في الإصابة بالسرطان، ومن أهم تلك الأطعمة التالي:

  • المضافات الغذائية: وهي المواد التي تضاف إلى الأغذية المعلبة والمغلفة للحفاظ عليها، والتحسين من خواصها الحسية، مثل: الطعم والنكهة واللون والقوام.
  • الدهون والمقليات.
  • السكريات المكررة.
  • الإكثار من الملح.
  • الإكثار من تناول اللحوم الحمراء.
  • الأطعمة المدخنة.

يمكننا أن لا نكون أحد حالات السرطان إذا حافظ الجميع على اتباع النظام الغذائي للوقاية من السرطان بتناول الأطعمة والمشروبات التي تكافح السرطان، والمنع والتقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي ترفع من فرص الإصابة بهذا المرض الفتاك.


الأسئلة الشائعة عن أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان

هنا سوف نجيب على بعض الأسئلة التي تخص أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان، وهي:

ما هي الفاكهة التي تقتل السرطان؟

هناك العديد من الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى، والتي ثبت أنها توفر بعض الحماية من السرطان، ومن أهم تلك الفواكه: التوت، والفراولة، والمشمش، والجرافيولا.

ما هي الاطعمة التي تقتل الخلايا السرطانية؟

هناك العديد من الأطعمة والأغذية التي ثبت أنها تقتل الخلايا السرطانية في المختبر، وتشمل: العنب البري والخضراوات الصليبية والشاي الأخضر والطماطم والكركم والتوت والثوم وسمك السالمون والفطر والعنب الأحمر.

من طرق الوقاية من السرطان تناول أطعمة قد تحمي من الأورام السرطانية، وقد تعرفنا هنا على قائمة تشمل أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان مع باقي أطعمة تحمي من الأورام السرطانية. للحصول على فوائد تلك الأطعمة Best foods to prevent cancer قم بتناولها بشكل معتدل ومنتظم وبعيدًا عن أي إفراط مع التنويع بينها. تذكر أن تناول الطعام الصحي من الأمور الأساسية من أجل حياة أكثر صحة.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد