أفضل 10 أطعمة للدماغ؛ مع ذكر الأشياء التي تضر دماغك

Top 10 foods for the brain

أفضل 10 أطعمة للدماغ؛ هل يوجد أطعمة تساهم في دعم صحة ووظائف الدماغ؟ تعرف هنا على أفضل 10 أطعمة للدماغ تساهم في الحفاظ عليه من المرض وفي دعم صحته للأفضل.

أفضل 10 أطعمة للدماغ؛ لا شك أنه يجب الاهتمام بكل ما يساعد الدماغ في أداء مهامه المختلفة، ويحميه من الأمراض الخطيرة التي قد تصيبه. يعد تناول الطعام والشراب الصحي المفيد أحد تلك الأشياء التي تدعم صحة دماغك، وهنا السؤال: ما هو الغذاء الرئيسي للدماغ؟ هنا سوف نتعرف على أفضل 10 أطعمة للدماغ وكيف تدعم صحته للأفضل، مع ذكر الأشياء التي تضر دماغك.


الخضروات الورقية الخضراء

تعتبر الخضروات الورقية أحد المصادر الرئيسية للعناصر الغذائية، وذلك مثل الفيتامينات A و C و K بالإضافة لحمض الفوليك والكاروتينات، وهذه العناصر الغذائية مهمة لصحة الدماغ. في نفس الوقت فهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة الهامة لصحة خلايا الدماغ. وجدت إحدى الدراسات أن الأفراد الذين تناولوا المزيد من الخضروات الورقية، كانوا أقل عرضة للإصابة بالتدهور المعرفي وتدهور وظائف المخ.

وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا الكثير من الخضار الورقية، كان لديهم مخاطر أقل للإصابة بالخرف. تشير هذه الدراسات المختلفة إلى أن الخضار الورقية الخضراء قد تساعد في حماية الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر. نظرًا لما سبق يعد الخضار الورقي الأخضر من أفضل 10 أطعمة للدماغ والجهاز العصبي.

من الأمثلة على الخضروات الورقية الخضراء: السبانخ واللفت والكرنب الأخضر والسلق السويسري.

الأسماك الدهنية أحد افضل 10 اطعمة للدماغ

الأسماك الدهنية أحد افضل 10 اطعمة للدماغ
الأسماك الدهنية من افضل 10 اطعمة للدماغ

تعد الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة والماكريل والسردين مفيدة للغاية لصحة دماغك فهي أحد أفضل غذاء للدماغ، حيث يحتوي هذا النوع من الأسماك على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي هي هامة للوظيفة الإدراكية ولوظائف المخ لدى الشخص، فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأسماك الدهنية، يكون لديهم مخاطر أقل لإصابتهم بمرض الزهايمر وأشكال أخرى من مرض الخرف.

يشتهر السلمون بأنه واحد من أفضل الأطعمة الصحية في العالم، وأحد أفضل المصادر لأحماض أوميغا 3 الصحية. للعلم الأسماك الدهنية كذلك أحد أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر، كما تعد بأنواعها المفيدة من ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة في العالم.

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية بالأسماك الدهنية في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ والمنع من الالتهابات. كما أنها تلعب دورًا في تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة للإنسان، وهي أحد أفضل 10 أطعمة للدماغ، وأحد 10 أنواع أطعمة يحبها الدماغ وتحسن وظائف المخ.

الشيكولاتة الداكنة من أفضل الأطعمة التي تعزز قوة الدماغ

تناول الشيكولاتة الداكنة باعتدال أمر يفيد جسمك وعقلك. توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الشخص للشوكولاتة الداكنة، يمكنه أن يساعد في التحسين من الذاكرة ووظائف المخ، ووجدت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة لاكويلا بإيطاليا، أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة كان أداؤهم أفضل في اختبارات الذاكرة العاملة وسرعة المعالجة، وذلك بالمقارنة من الأشخاص الذين تناولوا شوكولاتة الحليب.

يعتقد الباحثون أن مركبات الفلافونويد التي توجد بالشوكولاتة الداكنة، قد تكون هي المسؤولة عن الفوائد التي لوحظت في الدراسة. مركبات الفلافونويد هي نوع من مضادات الأكسدة، وقد أظهرت الأبحاث السابقة أنها قد تساعد في التحسين من الوظيفة الإدراكية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الشوكولاتة الداكنة تقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية من خلال الحد من تكوين الجلطات في الأوعية الدموية؛ ونظرًا لكل ما سبق فهي تعد أفضل 10 أطعمة للدماغ.

تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال، يجعلها أحد الأطعمة التي قد يكون لها بعض الفوائد لصحة الدماغ.

البروكلي أحد أطعمة مفيدة للدماغ

يأتي البروكلي ضمن الخضروات الصليبية، وهو خضار صحي يقدم العديد من الفوائد لصحة الإنسان. يحتوي البروكلي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الدماغ، وتشمل تلك العناصر الغذائية حمض الفوليك وفيتامين ك وبيتا كاروتين:

  • حمض الفوليك: هام لتخليق الناقلات العصبية والحمض النووي.
  • فيتامين ك: يشارك في الوظيفة الإدراكية.
  • بيتا كاروتين: أحد مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تساعد في حماية دماغك من التلف.

يحتوي البروكلي كذلك على مركبات أخرى قد تحمي خلايا الدماغ من التلف، مثل: فيتامين C والفلافونويد، كما أنها تحتوي على مادة السلفورافان، والتي هي مركب ثبت أنه يساهم في المنع من التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم بالعمر. للعلم فإن الخضروات الصليبية بشكل عام من أفضل 10 أطعمة للكبد.

يحتوي البروكلي كذلك على مركبات يمكنها أن تعزز من نمو الخلايا العصبية الجديدة، وتحسن من التواصل بين الخلايا.

المكسرات أحد أفضل 10 أطعمة لصحة الدماغ

الأسماك الدهنية أحد افضل 10 اطعمة للدماغ
الأسماك الدهنية من افضل 10 اطعمة للدماغ

تعد المكسرات (وأهمها اللوز والجوز والبندق) مصدر جيد للعناصر الغذائية الأساسية الهامة لصحة الدماغ، ويشمل ذلك: الفيتامين E وأحماض أوميغا 3 الدهنية ومعدني السيلينيوم والمغنيسيوم. ارتبط تناول حبات من المكسرات يوميًا بتحسين الوظيفة الإدراكية للشخص وتقليل خطر إصابته بمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف وهذا يشمل كبار السن، والمكسرات بشكل عام أحد أطعمة تقوي المناعة، والجوز البرازيلي تحديدًا أحد أفضل 10 أطعمة للاكتئاب.

بالإضافة لما سبق تحتوي المكسرات كذلك على مضادات الأكسدة والمواد الأخرى، والتي قد تعزز وتحسن صحة الدماغ. المكسرات أحد أطعمة للوقاية من النسيان وألزهايمر.

البيض من أفضل أطعمة للدماغ والجهاز العصبى

من المشهور أن البيض مصدر كبير للبروتين، وفي نفس الوقت فهو يحتوي أيضًا على عناصر مغذية ثبت أنها تفيد صحة الدماغ وذلك كما يلي:

  • الكولين (choline): عنصر غذائي مهم للوظيفة الإدراكية، والبيض يعد أحد أفضل المصادر الغذائية للكولين:
    وهي مادة مغذية تساعد في الذاكرة والوظيفة الإدراكية.
  • يحتوي صفار البيض على لوتين وزياكسانثين، وهما أحد مضادات الأكسدة التي تم ربطها بالتقليل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

أظهرت الدراسات أن الشخص الذي يتناول البيض يتذكر بشكل أفضل وأداء أفضل في الاختبارات المعرفية من الشخص الذي لا يأكلون البيض، والبيض بشكل عام ضمن أفضل 10 أطعمة للدماغ.


بذور اليقطين من أفضل 10 أطعمة للدماغ

بذور اليقطين من أفضل 10 أطعمة للدماغ
بذور اليقطين أحد أفضل 10 أطعمة للدماغ

تعد بذور اليقطين مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة دماغ الإنسان، بما في ذلك المغنيسيوم والزنك وفيتامين هـ، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات. قد تساعد كل تلك العناصر الغذائية والمركبات في حماية الدماغ وخلاياه من التلف والضر، كما قد تفيد في تحسين الوظيفة الإدراكية.

بذور اليقطين:

  • مصدر جيد للمغنيسيوم الضروري لصحة الدماغ.
  • تحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني يستخدمه الجسم لإنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم المزاج والنوم.
  •  مصدرًا جيدًا للزنك: وهو أمر هام للوظيفة الإدراكية والذاكرة.

وجدت دراسة صغيرة تم نشرها بمجلة Frontiers in Aging Neuroscience، أن الأفراد كبار السن الذين تناولوا مكملًا غذائيًا يوميًا من بذور اليقطين لمدة 12 أسبوعًا، كان أداؤهم أفضل في مقاييس معينة للوظيفة الإدراكية مقارنة بالأفراد الذين لم يتناولوا المكمل.


التوت بأنواعه المختلفة

يعد التوت بكافة أنواعه مثل: التوت البري والتوت الأزرق أحد أفضل الأطعمة لصحة الدماغ؛ فهو يحتوي على العديد من المغذيات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الدماغ. أظهرت الدراسات أن فاكهة التوت يمكنها أن تحسن الوظيفة الإدراكية والذاكرة، وقد تساعد أيضًا في منع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التوت مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي سبق القول أنها يمكن أن تحمي الدماغ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة الضارة، والتوت بأنواعه أحد أفضل 10 أطعمة للدماغ. للعلم يعد توت العليق (أحد أنواع التوت) من أفضل 10 فواكه لمرضى السكري.

التوت البري على وجه الخصوص، فعال في الحد من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وكلاهما مرتبطان بالتدهور المعرفي.

توابل الكركم أحد الأطعمة للدماغ

يقصد بالكركم ذلك النوع من التوابل الصفراء التي استخدمت في المطبخ الهندي منذ فترات زمنية طويلة، كما أنه عنصر شائع الاستخدام في المكملات الغذائية بسبب فوائده الصحية المحتملة. يمتلك الكركم خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وقد تساعد هذه الخصائص في حماية خلايا الدماغ من التلف والتحسين من الوظيفة الإدراكية.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث الأولية إلى أن هذا النوع من التوابل قد يساعد في التحسين من الذاكرة، وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وهناك حاجة إلى القيام بمزيد من البحث لتأكيد تلك الفوائد المحتملة.

كذلك يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين، والذي هو المسؤول عن لونه الأصفر وغالب فوائد الكركم الصحية والعلاجية. لقد ثبت أن الكركمين يحسن من الذاكرة والوظيفة الإدراكية لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف.

يتوفر الكركم في شكل مسحوق في معظم محلات البقالة، ويمكن إضافته إلى الطعام أو تناوله في شكل كبسولات.

الأفوكادو من أحد أفضل 10 أطعمة لصحة الدماغ

يأتي الأفوكادو ضمن أفضل 10 أطعمة للدماغ وأحد 10 أطعمة يحبها الدماغ وتقوي الذاكرة، وذلك لما يلي:

  • مصدر جيد للدهون الصحية الضرورية لصحة الدماغ.
    يمكن أن تساعد تلك الدهون في تحسين تدفق الدم وتقليل الالتهاب.
  • يحتوي الأفوكادو على فيتامينات ومعادن مهمة للوظيفة الإدراكية:
    بما في ذلك فيتامين (ك) وحمض الفوليك والنحاس.
  • يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الأفوكادو حماية خلايا الدماغ من التلف والضار الذي تحدثه الجذور الحرة.
  • يعتبر الأفوكادو أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامينات B6 و E، والتي تم ربطها بوظيفة إدراكية أفضل.

باقي أفضل الأطعمة لصحة الدماغ

باقي أفضل الأطعمة لصحة الدماغ
ما أفضل الأطعمة لصحة الدماغ الأخرى؟

بالإضافة إلى تناول أفضل 10 أطعمة للدماغ، يوجد كذلك هناك بعض الأطعمة المفيدة لصحة دماغك ومخك، وهذه أفضل الأطعمة الأخرى لدماغك:

  • الحبوب الكاملة، مثل: الشوفان، والشعير، والرز البني.
  • بذور عباد الشمس: أحد أفضل أطعمة للدماغ.
  • الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: الخرشوف والطماطم والرمان والخوخ والشمندر.
  • البهارات والتوابل باعتدال.
  • الأطعمة المخمرة: مثل اللبن والزبادي.
  • الأطعمة الغنية بالسيلينوم: أحد أنوع أطعمة يحبها الدماغ، ومنها: الشوفان والدجاج.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب، ومنها: الدجاج وكبد البقر واللحم البقري.
  • كذلك الأطعمة الغنية باللتيولين، ومنها: الكرفس والسبانخ والجزر وزيت الزيتون.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين هـ، مثل: البطاطا الحلوة واللفت والفول السوداني والسبانخ.
  • الأطعمة الغنية بمادة الأوميجا 3، ومنها: بذور الكتان وزيت الزيتون.

مشروبات مفيدة للدماغ

تشمل قائمة أفضل 10 مشروبات للدماغ التالي:


ما الذي يضر صحة الدماغ؟

بعد معرفة أفضل 10 أطعمة للدماغ، نرى أنه من المناسب ذكر ما الذي يضر صحة الدماغ بإيجاز، فهناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تضر بصحة دماغك، ومنها:

  • عادة التدخين المحرمة والغير صحية.
  • شرب الكحوليات (الخمور) تلك المشروبات المحرمة والضارة صحيًا.
  • عدم ممارسة الرياضة بالشكل الكافي.
  • التغذية السيئة.
  • حدوث إصابات في الدماغ.
  • التعرض للسموم مثل الرصاص أو الزئبق.
  • الحرمان من النوم.
  • وجود ضغط عصبي.
  • تعاطي المخدرات.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة


الأسئلة الشائعة عن أهم وأفضل 10 أطعمة لصحة الدماغ

فيما يلي إجابة مختصر لأهم الأسئلة التي تخص أفضل 10 أطعمة لصحة الدماغ، وهي:

كيف اقوي خلايا الدماغ؟

يساعد اتباع الشخص لنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحفاظ على أداء وصحة دماغه. كذلك النوم الكافي وتحدي العقل بالأنشطة التي تتطلب الجهد العقلي، أحد الأشياء التي تقوي خلايا الدماغ.

ما هي الفواكه المفيده للدماغ؟

هناك العديد من الفواكه المفيدة للدماغ، ومنها التوت الأزرق والبرتقال والفراولة والعنب، فهذه الفاكهة كلها غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الدماغ.


لا أحد ينكر أهمية التغذية السليمة للدماغ والجسم، والتي تدفع لاتباع أفضل نظام غذائي للحفاظ على صحة الدماغ، وقد تعرفنا هنا على أفضل 10 أطعمة للدماغ التي تصلح للإضافة للنظام الغذائي الصحي للدماغ. للحصول على فوائد أفضل 10 أطعمة للدماغ عليك تناول تلك الأغذية بانتظام واعتدال وبدون إفراط مع الاهتمام بالتنويع بينها.

88%
رائع

مراجعة أفضل 10 أطعمة للدماغ

مراجعة عن أفضل 10 أطعمة للدماغ؛ هل يوجد أغذية تساعد في دعم صحة ووظائف المخ؟ تعرف معنا على أفضل 10 أطعمة للدماغ تساعد في المحافظة عليه من المرض وتدعم صحته للأفضل.

  • مدى توافرها في الأسواق
  • هل سعرها مناسب للجميع؟
  • من الأطعمة الصحية بشكل عام
  • أطعمة مناسبة لكل الفئات العمرية

ما رأيك في هذه الأطعمة المفيدة للمخ؟ شاركنا برأيك.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد