أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة؛ مع ذكر مختصر لأطعمة تقوي ذاكرتك وحفظك

10 best memory-boosting drinks

أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة؛ هل يوجد هناك أي مشروبات تساعد الإنسان في زيادة القدرة على التذكر والتركيز؟ تعرف على المشروبات الصحية الهامة لتقوية الذاكرة.

أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة؛ يوجد لدماغ الإنسان العديد والعديد من المهام والوظائف الهامة والحيوية للإنسان، ومنها وظائف الذاكرة والتركيز. يوجد العديد من الأشياء التي تؤثر على وظائف المخ إما بالسلب أو الإيجاب، ومن ذلك الطعام والشراب الذي يتناوله الإنسان. هنا سوف نتعرف على قائمة تضم أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز، وهي مشروبات تساعد في علاج النسيان وتقوية الذاكرة وزيادة التركيز وسرعة الحفظ، مع ذكر مختصر لأطعمة تقوي ذاكرتك وحفظك.


الماء ووظائف الدماغ

الماء ضروري وأساسي لحياة الإنسان ووظائف مخه. يتكون الدماغ البشري من 73٪ من الماء، وهو يحتاج إلى الماء لكي يعمل بشكل صحيح. يمكن أن يسبب نقص الماء بالجسم في حدوث الجفاف الصداع والدوخة والإرهاق وصعوبة التركيز؛ لذلك فإن شرب الكثير من الماء هام للأشخاص من جميع الأعمار، وهو مهم بشكل خاص للأطفال والمراهقين الذين ما زالت أدمغتهم في مرحلة  النمو، ومع الاهتمام بتناول الماء ينصح بتناول المشروبات الصحية التالية التي تأتي ضمن أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة.


تناول القهوة من افضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة

تناول القهوة من افضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة
تناول القهوة أحد افضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة

تعد القهوة ضمن مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز وهو تأتي من قائمة أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة؛ حيث ثبت أنها تعمل على تحسين التركيز والذاكرة، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن شاربي القهوة كانوا قادرين على تذكر الكلمات أكثر مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها، كما أظهرت دراسة أخرى أن القهوة حسنت من أداء المهام التي تتطلب الانتباه والتركيز.

كذلك أظهرت دراسة جديدة أن القهوة قد تساعد الأشخاص على التركيز بشكل أفضل على المهام وتذكر بعض الذكريات. القهوة يمكنها أن تساعد في تحسين الذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى، بالإضافة إلى زيادة التركيز والتركيز. لذا إذا كنت في حاجة إلى القليل من المساعدة في تذكر الأشياء أو الاستمرار في مهمة ما، فحاول تناول فنجان من القهوة.

للعلم: تعد القهوة ضمن أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل، وضمن أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم، كما تأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات للدماغ.

يستخدم بعض الطلاب القهوة لرفع التركيز في الامتحانات، فهي لديهم ضمن مشروبات لا غنى عنها خلال المذاكرة. للحصول على فوائد القهوة المختلفة يجب تناولها باعتدال وبدون سكر، حيث يعد الإفراط في تناولها أمر ضار بالصحة.

الشاي الأخضر

يأتي مشروب الشاي الأخضر ضمن أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز، حيث يُعرف الشاي الأخضر بفوائده الصحية العديدة، والتي من بينها تحسين الذاكرة والتركيز. أظهرت الدراسات أن مادة الكاتيكين الموجودة بالشاي الأخضر يمكنها أن تمنع تكون اللويحات المسؤولة عن مرض الزهايمر. الشاي الأخضر كذلك الشاي الأخضر يحسن أداء المهام ووقت رد الفعل والدقة لدى الشخص.

يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مادة الكافيين، والتي ثبت أنها تحسن من الذاكرة واليقظة. يحتوي كذلك على L-theanine، وهو حمض أميني يمكن أن يعزز الاسترخاء دون النعاس. لذا إذا كنت تبحث عن طريقة لتقوية ذاكرتك وتركيزك، فحاول شرب بعض الشاي الأخضر. الشاي الأخضر يأتي كذلك ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب، وضمن أفضل 10 مشروبات لتقوية المناعة.

وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر يتمتعون بأداء ذاكرة أفضل من الأشخاص الذين لم يتناولوا الشاي الأخضر.

عصير البرتقال

يأتي عصير البرتقال ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة وذلك لما يلي:

  • من المشهور أن عصير البرتقال مصدرًا جيدًا للفيتامين ج، وهو عنصر غذائي تم ربطه بتحسين الوظيفة الإدراكية:
    أظهرت بعض الدراسات أن تناول فيتامين ج يمكنه أن يساعد في التحسين من الذاكرة والتركيز.
  • يحتوي عصير البرتقال أيضًا على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تحمي الدماغ من التلف وتحسن الوظيفة الإدراكية.

في دراسة أجريت على الفئران، تبين أن الفئران التي تناولت عصير البرتقال كان أداؤها أفضل في اختبارات الذاكرة والتركيز من الفئران التي لم تتناول عصير البرتقال، وأظهرت الدراسة أن الفئران التي تناولت عصير البرتقال كان لديها مستويات أعلى من مادة تسمى النورأدرينالين في أدمغتها، وهي مادة شارك في الذاكرة والتركيز.

عصير البرتقال كذلك يأتي ضمن مشروبات مفيدة لتقوية الذاكرة قبل الامتحان، حيث وجدت دراسة أجريت على تلاميذ المدارس أن الطلاب الذين شربوا أكثر من ثلاثة أكواب من عصير البرتقال يوميًا لديهم ذاكرة أفضل من الطلاب الذين شربوا أقل من كوب واحد في اليوم. عصير البرتقال بشكل عام أحد أفضل 10 مشروبات في الصيف.


عصير التفاح الأخضر أحد افضل 10 المشروبات لتقوية الذاكرة

عصير التفاح الأخضر أحد افضل 10 المشروبات لتقوية الذاكرة
عصير التفاح الأخضر من افضل 10 المشروبات لتقوية الذاكرة

يتكون عصير التفاح الأخضر من عصر التفاح الأخضر، وهو نوع منتشر من العصائر، حيث يعتقد أن له العديد من الفوائد الصحية، والتي تشمل: المساعدة في إنقاص الوزن الزائد وتحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. يُعتقد أيضًا أن عصير التفاح الأخضر يزيد من الذاكرة والتركيز، وهذا يرجع لاحتوائه على مستويات عالية من مادة البوليفينول، والتي هي مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تحسن من الوظيفة الإدراكية؛ لذا يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة.

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتعزيز وتحسين قدراتك العقلية، فاحرص على تناول كوب من عصير التفاح الأخضر الطازج الخالي من السكر.

حليب اللوز

يأتي هذا المشروب ضمن افضل 10 مشروب لتقوية الذاكرة، فقد ثبت أن تناول حليب اللوز يحسن التركيز والذاكرة، حيث أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الفئران التي تناولت حليب اللوز تتمتع بذاكرة عمل ووظيفة معرفية أفضل من تلك التي تتناول حليب اللوز. يعتبر حليب اللوز أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامين E، والذي تم ربطه بوظيفة إدراكية أفضل للإنسان.

في دراسة جديدة وجد أن الأشخاص المشاركين الذين شربوا حليب اللوز كانوا أكثر قدرة على تذكر المعلومات وإكمال المهام من الأشخاص الذين لم يستهلكوا الحليب، ويعتقد الباحثون القائمون على الدراسة أن المستويات العالية من المغنيسيوم بحليب اللوز هي المسؤولة عن الفوائد المعرفية، فمن المعروف أن معدن المغنيسيوم يشارك في وظائف المخ وقد تم ربطه بتحسين الذاكرة والأداء المعرفي للشخص.

بالإضافة لما سبق، فإن حليب اللوز غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للوظيفة الإدراكية لدى الإنسان.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية


شراب التوت البري

يأتي هذا النوع من العصائر ضمن مشروبات صحية تساعدك على تقوية الذاكرة وهو من ضمن قائمة افضل 10 مشروب لتقوية الذاكرة، حيث نجد أن هذا المشروب يعتبر من المشروبات المشهورة جدًا بين الطلاب والمهنيين العاملين لأنه معروف بتقوية الذاكرة والتركيز، وذلك لما يلي:

  • يحتوي التوت البري على مركبات معينة معروفة بتحسين الوظيفة الإدراكية.
  • أظهرت بعض الدراسات أن هذا العصير يمكن أن يساعد في علاج مرض الزهايمر والتدهور المعرفي المرتبط بالعمر.
  • عصير التوت البري غني أيضًا بمضادات الأكسدة التي تحمي دماغ الشخص من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
  • ثبت أيضًا أن عصير التوت البري يقلل الالتهاب ويحسن تدفق الدم إلى الدماغ.
  • يحتوي التوت البري أيضًا على مركبات يمكنها أن تساعد في زيادة مستويات الأسيتيل كولين بالدماغ:
    الأسيتيل كولين هو ناقل عصبي يشارك في الذاكرة والتعلم.
أظهرت إحدى الدراسات أن الأفراد الذين تناولوا عصير التوت البري لمدة 12 أسبوعًا، تمتعوا بذاكرة وانتباه أفضل من الأفراد  الذين لم يشربوا عصير التوت البري. للعلم هذا العصير هو أيضًا أحد أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد، وأحد أفضل 10 مشروبات للكلى.

مشروب النعناع أحد افضل 10 مشروب لتقوية الذاكرة

مشروب النعناع أحد افضل 10 مشروب لتقوية الذاكرة
مشروب النعناع من افضل 10 مشروب لتقوية الذاكرة

يأتي مشروب النعناع ضمن مشروبات لاغنى عنهم لرفع التركيز في الإمتحانات وهو أحد أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة، حيث استخدم هذا المشروب كعلاج طبيعي للمساعدة في الذاكرة والتركيز، فهذا النبات المنعش ليس فقط ذو مذاق رائع، ولكنه يحتوي أيضًا على مركبات يمكنها التحسين من الوظيفة الإدراكية.

مشروب النعناع غني أيضًا بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات، وكلاهما مرتبطان بتحسين صحة الدماغ. يمكن لمشروب النعناع تحسين الذاكرة والتركيز عن طريق تحفيز الدماغ وتحسين تدفق الدم. للعلم فإن مشروب النعناع يأتي ضمن أفضل 10 مشروبات للأطفال.


مشروب الشمندر

ينصح البعض بتناول عصير الشمندر أو ما يعرف بعصير البنجر لطلاب الثانوية العامة؛ لكونه ضمن مشروبات تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة، وأحد أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة. ثبت أن عصير الشمندر يحسن من الذاكرة والتركيز، حيث وجدت دراسة أن شرب عصير الشمندر يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا يؤدي بدوره لتحسين الأداء الإدراكي. كان لدى الأفراد المشاركين في هذه الدراسة الذين تناولوا عصير الشمندر ذاكرة أفضل وكانوا قادرين على إكمال المهام المطلوبة منهم بسرعة أكبر من الأفراد الذين لم يشربوا العصير.

كما وجدت دراسة نُشرت في العام 2012 أن تناول عصير الشمندر يحسن الذاكرة والتركيز لدى كبار السن، وخلص الباحثون بأن تلك الفوائد ترجع إلى قدرة عصير البنجر على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا بسبب كونه غني بالنترات التي تتحول إلى أكسيد النيتريك بالجسم، والذي هو موسع للأوعية الدموية، وقد ارتبط تدفق الدم المتزايد هذا بتحسين الوظيفة الإدراكية.


مشروب الأفوكادو من أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة

مشروب الأفوكادو من أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة
مشروب الأفوكادو أحد أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة

يأتي عصير الأفوكادو ضمن مشروبات لتقوية الذاكرة، حيث ثبت أن هذا العصير يحسن الذاكرة والتركيز، فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Nutrition أن شرب الشخص لعصير الأفوكادو يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز لديه. أظهر المشاركون في هذه الدراسة الذين شربوا عصير الأفوكادو أداءً أفضل في اختبارات الذاكرة والانتباه.

يعتقد الباحثون أن الدهون الصحية ومضادات الأكسدة الموجودة في عصير الأفوكادو تساعد على حماية الدماغ من التلف وتحسين الوظيفة الإدراكية؛ لذا فهذا العصير الصحي أحد أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة.


مشروب الشوكولاتة

مشروب الشوكولاتة أو مشروب الكاكاو هو نوع أنواع من المشروبات التي قد تعزز صحة دماغك أثناء المذاكرة. توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول كوب من الشوكولاتة الساخنة قد يحسن الذاكرة والتركيز، وهذا ما توصلت له إحدى الدراسات الحديثة، ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة ريدينج، أن الأفراد الذين شربوا الشوكولاتة الساخنة كانوا قادرين على تذكر الكلمات والصور بشكل أفضل من الأفراد الذين لم يشربوا ذلك المشروب.

يرجع السبب في كون مشروب الشوكولاتة الساخنة أحد أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة، لكون الكاكاو الموجود في المشروب يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو يمكن أن تساعد هي الأخرى في حماية الدماغ من التلف.

يجب تناول مشروب الشوكولاتة باعتدال.

مشروبات أخرى لتقوية الذاكرة

بالإضافة إلى قائمة أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة السابقة، يوجد هناك عدة مشروبات أخرى قد تساهم في تحسين وتقوية الذاكرة لدى الشخص، وهي التالي:

  • مشروب القرفة المحلى بعسل النحل.
  • مشروب الجينسج (ginseng): من ضمن مشروبات تساعد على زيادة التركيز.
  • عصير اليوسفي.
  • مشروب الزنجبيل: للعلم يعد مشروب الزنجبيل بالقرفة أحد أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد.
  • العصائر الخضراء.
  • الحليب بالشوكولاتة.
  • عصير الموز بالحليب: تضعه بعض المصادر ضمن أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة.
  • عصير الليمون.
  • كذلك عصير الجوافة.
  • عصير الأناناس.

مشروبات صحية لبداية اليوم بنشاط وطاقة

بعيدًا عن تناول النسكافيه والقهوة، يمكنك بدء يومك بتناول أيًا من المشروبات الصحية التالية:

  • النعناع.
  • شاي الزنجبيل.
  • شاي المليسا.
  • الروزماري.
  • الميرمية.
  • شاي الجينسنج.
  • شاي غوتو كولا.
  • شاي الجنكة.

“اقرأ كذلك: أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل


نصائح لتقوية الذاكرة والتركيز

مع تناول أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة، يوجد هناك بعض الأشياء التي يمكن للإنسان القيام بها لتحسين ذاكرته وتركيزه، وهي تشمل التالي:

  • الحصول على قسط كافي من النوم.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تفيد في تحسين الإدراك:
    مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية والتوت والخضروات الورقية الخضراء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، فقد ثبت أن هذا يزيد من وظائف المخ.
  • تحفيز العقل بالأنشطة الصعبة، حيث يمكن أن يساعد القيام بالأنشطة التي تتحدى الدماغ في تحسين الذاكرة والتركيز.

ما هي الأطعمة الهامة للذاكرة والتركيز؟

يهتم البعض بمعرفة أفضل 10 أطعمة ومشروبات لتقوية ذاكرة الطلاب في الامتحانات، وقد ذكرنا المشروبات فيما سبق، والتالي هو أطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات وتزيد التركيز أثناء المذاكرة:

  • سمك السلمون.
  • الباذنجان.
  • السبانخ.
  • التفاح.
  • الأفوكادو.
  • المكسرات.
  • البيض.
  • الحليب والعصائر الطبيعية الخالية من السكر.

تعرفنا هنا على قائمة تضم أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة، وهي مشروبات صحية يجب تناولها باعتدال وانتظام وبدون سكر للحصول على فوائدها في تقوية الذاكرة والتركيز وفوائدها الأخرى للجسم. احذر الإفراط في تناول أي مشروب ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة؛ فهذا يؤدي لأضرار على الجسم.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد